ما أن نسمع أن أحدى المؤسسات الحكوميه قد
فتحت باب للتقديم على
وظائف معدوده
بـ شروط تعجيزيه
حتى نرى
أعداد مهوله من المواطنين قد تزاحموا أمام مقر تلك المؤسسه الحكوميه حاملين
ملفاتهم الخضراء وتحت أشعة الشمس الحارقه لعلهم يحصلون على وظيفه بسيطه
تساعدهم على أعباء الحياه
.
وما أن تعلن النتائج حتى
تتفاجئ أن المقبولين عدد بسيط جداً مقارنةً
بـ عدد المتقدمين
.
وما
دعاني لكتابة هذا الموضوع هو انني كنت أتصفح أحد المواقع بـ شكل سريع حتى أستوقفني
(
إعلان ) لم أستوعبه
فـ المرة الأولى ولما أمعنت النظر
شعرت
بـ خيبة أمل كبيره .
هذا هو الإعلان الذي أصابني
" بـ خيبة الأمل " بل
بـ إحباط كبير لما وصل إليه
حالنا وحال شباب هذا الوطن
أجمل مافي الإعلان أعلاه كلمة
" للسعوديين فقط "
ولا أخفيكم أن هذه الكلمة قد أضحكتني حتى أدمعت عيناي وبنفس الوقت دعتني
للتساؤل
هل
" السعوده " حقيقه أم ضرب من خيال أم انها كذبه قد مرت على الجميع
؟؟
هل سعودنا كل الوظائف ولم يبقى إلا أن نسعود وظيفة الزبال
؟؟
منذ أن قررت الدوله فرض قانون (
السعوده ) .
على القطاع الخاص للتخلص من العدد المتزايد من العاطلين عن العمل ومحاولتها توطين بعض
الوظائف وفرض نسبه معينه على الشركات لتوظيف
السعوديين
وحتى يومنا هذا
والسعوده لم تخطوا أولى خطوات النجاح المخطط لها و ما أراه أن العامل الأجنبي له الأولويه في شتى المجالات وهو الخيار المفضل لـ أصحاب الشركات والمؤسسات فـ القطاع الخاص بل أن البعض يتحايل على وزارة العمل للتهرب من السعوده
ولعل هذا الكركتير قد يختصر كل ما أريد قوله عن أساليب التحايل .
الغريب فـ الأمر أن أساليب التحايل باتت معروفه من قبل وزارة العمل
وإلى الآن لم تجد تلك الشركات العقاب الرادع من قبل الوزاره
ولا أدري لماذا تكون
السعوده مقصوره على الوظائف الثانويه
كـ سائقي اللموزين
و المراسلين
و غيرها
من الوظائف البسيطه
بينما الوظائف الحيويه تكون للعنصر الأجنبي حتى وإن كان دون الكفاءه المطلوبه
ولا أدري لماذا يتهرب أصحاب الشركات من توظيف أبنائهم
" شباب الوطن "
ولا أدري لماذا أغلب الشركات الكبيره لا يسري عليها قانون
" السعوده "
ولا أدري كيف نكون دوله غنيه ونسبة
البطاله لدينا كبيره جداً
كل هذه التساؤلات "
أضعها أمامكم
على طاولة النقاش لعلنا نصل
لـ سبب مقنع لها
.
قبل النهايه /
شكر مقدم لكل
من إستلطف وأعطاني
من وقته
لـ يقرأ ماكتبت
فـ النهايه /
الشباب ثروه "
ولا صوت يعلوا فوق صوت الوطن "
اخوكم
ابن عاجب