اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-11-2009, 05:26 PM
فيصل آل مخلص فيصل آل مخلص غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 12
حصل في المطار

المكان : صالة الرحلات الدولية بمطار الملك خالد ،

كنت على عجلة وتمنيت أن تُسجل رقم لوحة سيارتي آلياً ويترك لي المجال لأدخل ، ولكن تفاجأت بعدة سيارات راكمها على خط الانتظار موظف المواقف الجديد الذي في كل مرة يقف ليلقف بنظره أرقام اللوحات حتى يسجلها ويطبع لها كرتاً يعرف به ساعات الوقوف ، وما إن أضاءات الإشارة بخضراء حتى رحت ابحث بنظري أنا الأخر عن موقف وفي الأثناء أفكر كيف سأجد صديقي الذي لا يمكن ان أتواصل معه إلا بالنظر فهو من الصين وكما هو معلوم بأنهم قلما يتحدثون غير لغتهم إعتزازاً بها ، ولأنها لم تحجهم لغيرها وفي الأثناء سيارة تغادر أحد المواقف ، أوقفت سياراتي ودلفت مسرعاً لصالة الرحلات الدولية حتى لا افقد صديقي .

في الطريق وقبل الوصول للسلالم ، أحدهم ويبدو من لهجته ولبسه أنه مصري ، محمد رايح فين .. كان ينادي شخصاً أخر يشبهه كما لو أنه أخيه كان بدوره يجر عدة حقائب مسرعاً دون أن يلتفت رد ، أنا جاي بس خل أمي وأبوي يقعدوا ، جلس الوالدان والأم تبكي بحرقة ، وتلمس الأرض قائلة : الحمد لله يارب قبل ما أموت حجيت ، مررت تاركاً العائلة التي قد لا يكون لها أي دخل وقد لا يكون لأبنائها الذين بدى أنهما مقيمان أي دخل عالي يذكر مقارنة بما يجنيه الكثير منا دون أن يتحرق حتى على حج ولا صوم ، تواردت ببالي تلك الصورة أكثر من مرة قبل أن أصل للسلم وما قطعها إلا عجوز يتوكأ وبالكاد يصل وفجأة يستخدم السلم العادي مصارعاً علو درجات الدرج حتى يخطو خطوة وينتقل من درجة لآخرى ، لمحته وهو يبتسم وأنا مستخدم السلم المتحرك الذي يقف الجميع على عتباته بانتصاب مظهرين الرفاهية والخدمة التي يمنحون أنفسهم اياها ، لا أعلم ماكانت تلك الابتسامة إلا أنها توحي ب : كيف ستصنع إن صرت لم صرت أنا إليه ؟ .

بسرعة لمحت شاشة الرحلات القادمة ، تفاجأت بتأخر رحلة صديقي نصف ساعة ، كانت مفاجأة سارة على الاقل سأجد وقتاً لقراءة كتابي الذي أراوده منذ أن اشتريته الأسبوع الماضي ، عدت أدراجي مرة أخرى مستخدماً هذه المرة السلم العادي حتى تزول ابتسامة ذلك العجوز أو تخف وطأتها ، جلبت الكتاب المراد وعدت للصالة ، ورحت أقلب صفحات الفهرس وأطلع بسرعة على محتويات بعض الفصول ، وقبل أن أنهمك في قراءة مقدمته طالعت الساعة الرئيسية في المطار حتى أوقت لرحلة صديقي ، ثم بدأت بقراءة المقدمة ، وما أن أنهيتها حتى جلت بنظري كالعادة ، ولمحت سيدة في العقد السادس من عمرها مسرعة تهرول ، هالني المنظر وتابعت كما فعل غيري ، كانت منصبة باتجاه رجل وامرأة وطفل راحوا يركضون باتجاهها ودارت وصلات عناق بينهم لأكثر من ربع ساعة وحملت السيدة القادمة الطفل الذي يبدوا أنه طفل ابنها وما انفكت تقبله وتعانقه وهي تكفكف دموعها ، منظر كان أبلغ من أي كلام أو وصف ، اختلطت مشاعر الفرح بعدم التصديق ، انها رأت ابنها وعائلته في بلاد الحرمين ، وما تكبدته من عناء واستماته للمجيء عدى ذلك الميزانية التي قد تكون طالت حتى بيع المنزل أو الماشية .

وكثيرة هي الحكايات التي نسمع بها أو نراها وتخبر جميعها ، بأننا وإن كان الكثير قد أنعم الله علينا بنعم وافرة لو محص كل ذي لب لأبصرها ، من دون أن يصبغ ذلك الأمر بأي صبغة ولا يوجهه بأي اتجاه ، هي للمسلم العاقل تذكرة ، ولو يعلم كثيرنا، ما أحجم عن الحج ولشد الرحال للحج لكل عام ، وذلك كله فيه مدعاة لإحترام الآخرين بل والشعور بهم ، زيادة على ذلك تنمية الحس الإجتماعي الإسلامي بحسن التعامل مع هؤلاء الذين تكبدوا ماتكبدوا وعانوا الكثير حتى وصلوا لهمزات وصل يفترض بها أن تكون مذللة لهم وأن تمد لهم يد العون إن لم يكن بالكثير فبالكف عن مضايقتهم وتقسيم أعراقهم واجناسهم على كافة المستويات الإجتماعية لا المؤسساتي منها ولا الآخر الفردي . أبيت إلا أن أنقل لكم ما رأيت وإن خذ البعض علي مأخذ مزج ايراد القصص بموضوعية الخبر ، إلا أن هذا ما تمنيت أن يصل لكل شخص أنعم الله عليه بنعمة قد لا يعرف ماهي حتى تذهب ، وتقفر ، فيأهل بالحزن قلبه الذي غفل كحسرة القائل :
لك يا منازل في القلوب منازل "=" أقفرت أنت وهن منك أواهل

__________________

عنـدمــا تــكون القبيلـة هــي المجتمــع ، وولاء الفـرد ولاء قبيلي ، فقـد خٌفض سقف الخيـارات ، فــلا يمـكن للقبيـلة أن تمــزج الفرد في المــجتمع ، ولا الفـرد أن يتجـاوز القبيلة . فلتكـن القبيــلة مَعين والمجتمع مزيـج لا يلغيهـا .

فيصل آل مخلص

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-11-2009, 06:00 PM
ديقول22 ديقول22 غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ماحس في لذة الدنيا وبهجتها... الا لقلتي احبك مووووت ياديقول !!
المشاركات: 5,003

فيصل لاهنت يالغالي ع الموضوع الجميل والاجمل مدونتك الجميله والمفيده واتمنى تواصلك في المنتدى لتعم الفائده .

__________________
،،،،،،،،

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-11-2009, 01:51 PM
فيصل آل مخلص فيصل آل مخلص غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 12

أشكر لك تعليقك


ودمت بود

__________________

عنـدمــا تــكون القبيلـة هــي المجتمــع ، وولاء الفـرد ولاء قبيلي ، فقـد خٌفض سقف الخيـارات ، فــلا يمـكن للقبيـلة أن تمــزج الفرد في المــجتمع ، ولا الفـرد أن يتجـاوز القبيلة . فلتكـن القبيــلة مَعين والمجتمع مزيـج لا يلغيهـا .

فيصل آل مخلص

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-11-2009, 02:49 PM
شِقاوَي شِقاوَي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة:  هنيا <^
المشاركات: 17,722

لاهنتــ يـ فيصــل .

وانشـآلله انشــوف ابـداعاتـــــك قريـب

__________________
.





رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-11-2009, 03:44 PM
حسين بن فهد حسين بن فهد غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,576

لاهنت يا فيصل على النقل

__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-11-2009, 04:41 PM
صقرهـ صقرهـ غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الــسعوديـــه بــلاد الحرميــن الشريــفين
المشاركات: 278

يعطيك العافيه يافيصل وتقبل مروري

أختك صقرهـ

__________________



أشكــــر أخوي .... (( خ’ـآـنـآ نتفـآهـم )) على التوقـــيع ...

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-11-2009, 03:07 PM
فيصل آل مخلص فيصل آل مخلص غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 12

أشكر لكم مروركم جميعاً

الأخ حسين بن فهد : أتعي معنى ما تقول ؟ أم أنك حفظت جملتك وتذيلها بكل مقال تراه . تبصر هداك الله .

__________________

عنـدمــا تــكون القبيلـة هــي المجتمــع ، وولاء الفـرد ولاء قبيلي ، فقـد خٌفض سقف الخيـارات ، فــلا يمـكن للقبيـلة أن تمــزج الفرد في المــجتمع ، ولا الفـرد أن يتجـاوز القبيلة . فلتكـن القبيــلة مَعين والمجتمع مزيـج لا يلغيهـا .

فيصل آل مخلص

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-11-2009, 05:40 PM
ذيـ يام ـب ذيـ يام ـب غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: قــــطــــر
المشاركات: 977

شكرا فيصل الوعيلي

وتقبل مرووري

__________________

وإذا لقيتك لا تسل عن حالتي
فملامحي في الشوق خير بياني
للدمع والليل الطويل تركتني
وتقول لي في البعد ما اضناني
عجبا لأمرك كيف عن حالي تسل
أولم تكن في الهجر من أرداني
عجبا لأمر العاشقين لما أرى
لا يكره المجني عليه الجاني
دع عنك ما قد فات وإسمع ما يلي
فالعمر مهما طال طول فاني
داوي المسامع بالكلام وداوني
بالوصل إن فراقنا أعياني

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-11-2009, 06:47 AM
الصديعه الصديعه غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 746

يسلمك موضوع حلو

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com