بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
وفي الحديث الشريف: [[طوبى لمن أمسك الفضل من لسانه]].
اخوتي واخواتي طرحت طرحي هذا لما لاحظت من ردود البعض هداهم الله وعدم الرد في صلب الموضوع
فدعونا نقول لهم ان حاجتنا لأدب الرد ليست حاجة نظرية تجريدية
فالأديب المسلم داعية والداعية الناجح يتمسك بأسباب النجاح, ولا يخالفها
ومثلنا الأعلى القرآن الكريم والتطبيق العملي لأدب الرد في السنة المطهرة.
وللرد صفات اهمها :
1- علمه بالموضوع المراد الرد به
2- قدرته على الرد
3- حلمه وسعة صدره
4- سرعة البديهه واستحضار الشوهد اذاكان الرد يحتاج الى ذالك والذكاء يجمعهما
ومن اداب الرد :
1-احترام صاحب الموضوع اولاً ومن ثم احترام الطرح وعدم الاستهانه به مهما كان لتجنب عدوانيته
2-المرونه بالرد وعدم التشنج فينبغي مقابلة الموضوع برد احسن منه
3-التواضع وعدم الاستعلاء على صاحب الطرح
4-حسن الكلام ومن حسنه الرفق فيه {فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طـه:44].
5-الموضوعية في الرد، ونعني بها اتباع المنهج العلمي، والحجة الصحيحة،
6-الرد بلغة بسيطة غير متلبسه ولا غامضه
7-التادب في الرد {... وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا...} [الأنعام: 152]، {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنا} [البقرة: 83].
8-اعطاء الموضوع حقه من الردود البقه وعدم الحكم عليه من منظورك الشخصي
فنحن حين نرد على أي موضوع نعطي الآخرين انطباعاً عنا إما إيجابياً أو سلبياً
انطباع يكون نتيجة للأسلوب الذي قمنا بالرد به أو ظهرنا به أمامهم ...
وكم من الأساليب التي تدخل الناس إلى قلوبنا بلا مقدمات و بفرح غامر
وأساليب أخرى تجعلنا نغلق قلوبنا أمامهم من مجرد كلمة أو نظرة أو موقف أو ردة فعل معين
احبتي ....
دعونا نتوقف عند الأساليب التي تحجز لمن نتعامل معهم ، مقــاعد في قلوبنـا
وحـدائق ومسـاحات خضراء مثلاً : إنسان يحترمك ويحبك ويستمع لك ويأخذ برأيك ..
عشت معه في الشدة والرخاء .. يحتوي ضعفك وقوتك .. قوله يطابق عمله ..
إن غبت ذكرك بالخير وإن حضرت هو كذلك .. كل ما يتعامل به معك لا يشير
إلا أن له أسلوب جميل وصادق وواضح في التواصل معك ..
أسلوب يجعله الأثير لديك وبالتالي لا مكان له إلا القلب ..
وفي الختام اقول لكم تلك هي الطريقة المثلى لتكسب احترام الناس وحبهم وتقديرهم,فالدنيا بحر
عميق و قد غرق فيها الكثير الكثير.
فاجعل سفينتك تحمل تقوى الله و حشوها الإيمان , وشراعها التوكل على الله لعلك تنجو