اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات الادبيــــــة > :: مـنتدى الـشعر العــام ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-05-2009, 02:26 AM
وطـبـان وطـبـان غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: ( مـــانـــي بـــعـــيـــد )
المشاركات: 1,371
مايستشك ياحسين كود الرديين ..... عبدالله الرشيد & خليل الشبرمي .. ( مجاراة )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

هناك قصيده قديمه لها سالفه وقصه ، والقصيده منها بيت مشهور ، أشهر من نار على علم ...

السالفه والقصيده للأمير / عبدالله العلي الرشيد وسوف نسرد لكم القصه مع القصيده والبيت المشهور بها وبعد ذلك سوف نذكر ما علاقة خليل الشبرمي في هذا الموضوع :

حينما كثرت النزاعات وحصل ماحصل واضطر عبدالله الرشيد من قبيله شمر حكام حائل بالزمان السابق الى

الخروج من حائل مشيا على الاقدام وكان برفقته زوجته وخادم له اسمه حسين ( وهناك اختلاف بالروايات أحد يقول خادمه وأحد يقول صديقه ) ولان الارض صخريه في جبال

حائل وكانت زوجته تمشي حافيه وهي لم تعتد ذلك ولكن لما حل بهم اضطرت للخروج مع زوجها وكان الامير

وحسين قد تعودا على الخشونه فلم يتاثرا اما هي فقد احفى الصخر قدميها واخذت تتمايل بمشيتها ولما التفت

الامير لها رق لحالها وقدر ما هي فيه فأمر الخادم بأن يرمي نعليه لها وهو يقول
:



ارم النعـل لمغيـزل العـيـن ياحسـيـن ... واقطـع لـهـا مــن ردن ثـوبـك ليـانـه
ياحسيـن والله مالهـا سـبـت رجلـيـن ... ياحسيـن شـيـب بالضمـيـر اهكعـانـه
جنـب حفـاه القـاع واتبـع بـهـا الـيـن ... واقصر اخطا رجليك وامش امشيانه
وان شلتها ياحسين تـر مابهـا شيـن ... حيـث الخـوي ياحسيـن مثـل الامانـه

ولا يستشـك ياحسيـن كـود الرديـيـن ... والا تـــرى الـطـيـب وسـيــع بـطـانـه





انها حقا تعد من نوادر العرب بالوفاء وفاء الزوجه التي آثرت شظف العيش على العز وتبعت زوجها الى مصيره

غير المعروف ووفاء الخادم (حسين)الذي لم يترك عبدالله بن رشيد حتى في صيغه خطابه لحسين بالامتناع وليس

بالامر بل ان الجميل هو البيت الاخير في القصيده الذي سرى مسرى الامثال بل لم يشكك الامير ابن رشيد في نيات

حسين وامانته عندما خاطبه الامير في البيت الرابع بان (الخوي )اي الرفيق (ولم يجعل صيغته متعاليه)مثل الامانه

لايمكن لااحد ان يخونها....هذا صفاء نفوس من سبقوا وهذا بحق من عيون الادب والشعر وحكمه على مر العصور

رحم الله الامير ورحم الله زوجته ورحم الله حسين واموات المسلمين .

أنتهت القصه ...

ويأتي هنا خليل الشبرمي المعاصر وله رأي آخر مغاير لما قاله الامير / عبدالله العلي الرشيد

حيث يقول خليل الشبرمي في قصيدة له :

ليت القبر ينباج وتشوف بالعيـن ... يابن رشيد الوقـت زاد ميلانـه
لاوالله الا ليتك تويـق هالحيـن ... ماعـاد شـيٍ يالاميـر أبـ مكانـه
تغيرت كـل القيـم والقوانييـن ... حتى الحصاني صار عنده حصانه
واهل التقاء والطيب صاروا قليلين ... كم واحدٍ ماالله على الطيب أعانه
إبليس مبرد والخلايـق سكاكيـن ... خبث وغدر ورماح بوق وخيانـه

مايستشك اليوم غيـر الفطينيـن ... والا تر الخايـب وسيـعٍ بطانـه

وسلامتكم ,,,

__________________
العـمـر رحـلـة و الـلـيـالـي ركـايـب ... خـطـواتـنـا قـدام و لا يـمـكـن تـعـود

نـاخـذ مـن الـدنـيـا دروس وتـجـارب ... و الـلـه يـجـمـلـنـا مـع كـل مـردود



-------------------------------------------------------------------


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com