اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-12-2005, 07:44 AM
بدر القلوب بدر القلوب غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 632
Exclamation اعلانات التبرع بـ (الكلى) تملأ الصحف المصرية

القاهرة : مروان زياد
الاعلان عن طلب متبرع بالكلى أصبح بابا ثابتا فى الصحف المصرية.. مما جعل بعض الأطباء يخشون أن تصبح مصر من أكبر الأسواق لتجارة الأعضاء البشرية ، كما جعل نقابة الأطباء تضع 11 شرطا للتبرع بالكلى ، فى محاولة منها للسيطرة على (بيزنس) التبرع بالكلى ، الذى تنتهى أحيانا بنهايات مأساوية للمتبرع .
ويقول رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء الدكتور شوقى الحداد " أن البنود تم توزيعها على كل المستشفيات ، وتنص على ضرورة وجود خطاب من المستشفى الذى تجرى به الجراحة تتضمن اسم المريض والمتبرع والطبيب الجراح ، مع اثبات درجة قرابة المتبرع عن طريق المستندات الرسمية أو تقديم ما يثبت عدم قدرة أو رفض أفراد العائلة للتبرع ، مضافا إليها نتائج تحليل توافق الأنسجة للمريض والمتبرع ، ويرفق بها بطاقة المريض والمتبرع واقرار موافقة المتبرع وعليه صورته ، وبناء عليه يتم اصدار ترخيص للمستشفى بإجراء الجراحة ، وهو الترخيص الذى يصدر مع كل جراحة ".
وأضاف الدكتور الحداد " ان هذه البنود الـ 11 وضعتها النقابة لحماية المريض والمتبرع من مافيا تجارة الأعضاء ، وان كانت مسؤولية النقابة تبدأ مع اكتشاف المخالفة سواء عن طريق البلاغات المقدمة من المتضررين ، ومتابعة لجنة آداب المهنة لما يستجد على الساحة ، ثم التحقيق فى أى واقعة إخلال بأى من هذه البنود ، وتحويل المخطىء لمحاكمة تأديبية ، فضلا عن الشق الجنائى من خلال تحويل القضية للنيابة ".
ويعارض أستاذ طب عين شمس الدكتور هانى عبدالله بنود النقابة جملة وتفصيلا ، ويرى أنها مجرد شكل اجرائى لا يحقق مصلحة المتبرع ، ولا يتيح حلولا للفقراء منهم فى ظل سماسرة بيع الأعضاء ، وبيزنس معامل التحاليل للمتبرعين ، فى شبكة كبيرة يستفيد منها بعض الخليجيين والأجانب فى إجراء هذه الجراحات بمصر ، مشيرا الى " أننا البلد الوحيد الذى يقوم بنقل الأعضاء من الأحياء ، بخلاف دول العالم التى تقوم بنقل الأعضاء من حديثى الوفاة الى الأحياء ".
ويؤكد الدكتور هانى أن هذه البنود لن تحل المشكلة لأنها تجاهلت أهم الشروط ، وهو منع المستشفيات الخاصة من إجراء مثل هذه الجراحات ، لأنها السبب الرئيس فى التلاعب بحقوق المتبرع ، وهى السبب أيضا فى تحويل مصر دولة لأكبر سوق لتجارة الأعضاء فى الشرق الأوسط ، ومع استمرار إجراء هذه الجراحات بالمستشفيات الخاصة ستستمر مشاكل التبرع بالكلى ، خاصة مع تجاهل أغلب المستشفيات لهذه البنود وعدم وجود ضوابط عقابية تترتب على الاخلال بها .
ويطالب الدكتور هانى بإنشاء معهد متخصص لزراعة الكلى يتخصص فى هذه الجراحات مع الاهتمام بانشاء بنك الأعضاء ، وتـفعيل دور النقابة ووزارة الصحة فى متابعتها .
وقال أحد أصحاب إعلانات (مطلوب متبرع) ، وهو المهندس عبد الفتاح فهمى ـ الذى جاء اعلانه مختصرا جدا ومحددا ( مطلوب متبرع بالكلى فصيلة o ) ـ انه تلقى أكثر من 8 مكالمات هاتفية لمتبرعين ، واتفق مع ستة منهم على اجراء التحاليل المعملية على نفقته ، ورفض الافصاح عن المبلغ الذى سيحصل عليه المتبرع بعد وقوع الاختيار علية للتبرع بكليته ، وأكد أنه سيتم ايداع المبلغ فى المستشفى بالاتفاق معها ، ليحصل عليه المتبرع عقب تبرعه بالكلى مباشرة .
أحد المتبرعين واسمه (اسماعيل على) أكد أنه سجل اسمه فى عدد من المستشفيات ضمن كشف المتبرعين لأن صديقه حصل على 35 ألف جنيه ، مقابل التبرع لأحد المصريين لأنه كان فى أشد الاحتياج الى المال لعمل مشروع صغير ، بدلا من البطالة التى يعيشها منذ 7 سنوات ، وفشله فى السفر الى احدى دول الخليج ، لأن مكاتب السفريات تطلب 5 آلاف جنيه مقابل عقد العمل مع ثمن تذكرة الطيران ، ولا يستطيع أن يوفر ذلك المبلغ لأنه لا يعمل .
وأضاف اسماعيل " ان المستشفى تجري الفحوصات ، وتضعنا تحت الطلب حتى تجد المريض المناسب ، وغالبا ما يكون خليجيا أو مصريا لديه أموال وتحصل منه على مصاريف التحاليل . كما اتصلت أنا بعدد من المتبرعين الذين تمتلأ الجرائد باعلاناتهم يوميا ، يطلبون متبرعا ولكن حظى العسر فلم أجد متبرعا حتى الآن ، ويقولون لي ان فصيلة دمك نادرة جدا ". وأشار الى أن كثيرين من أصدقاءه أجروا عملية التبرع ، وقليل منهم تعب بعد العملية لكن تحسنوا بعد ذلك . مؤكدا ان المسألة تحتاج الى المجازفة .
ورفضت مديرة معمل للتحاليل الدكتورة نهاد الشيمى بشكل قاطع الحديث فى الموضوع إلا أن أحد المتبرعين أجرى تحاليل فى معملها ـ رفض الافصاح عن اسمه ـ أكد أن الدكتورة نهاد لا تتحدث مع المتبرع فى التفاصيل الا اذا كانت تحاليله سليمة مائة فى المائة ، مشيرا الى أن تحاليله سليمة وسيقوم بالتبرع بها الى أحد الخليجيين مقابل 70 ألف جنيه ، ستحصل عليهم شقيقته بمجرد دخوله غرفة العمليات


هل وصل الامر الى ان الشخص يبيع احد اعضائه من اجل العيش ؟

اين الحكومات من حالات الفقر ؟

اين المسلمون الى ماوصل اليه المسلم من حاله يبيع جسمه من اجل العيش ؟

دمتم بخير اخوكم بدر القلوب

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com