اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-04-2013, 02:11 AM
الصورة الرمزية سحر الغروب
سحر الغروب سحر الغروب غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,825
في المـــاضي !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الماضي كان :




في الماضي .. كان الإقتراب من هاتف المنزل
محظوراً وممنوعاً ... إلا على الرجال
وإذا رنّ الهاتف تتعالى أصواتهم بالأمر من بعيد مَحَّدْ يرُدْ!!
فهذا الجهاز الساحر إرتبط بمفهوم الأخلاق والعيب والحياء
وكان إقتراب البنات منه عيبٌ ونقيصة
بمثل خروجهن في الشارع دون غطاء رأس
لذلك لا أحد يرد غير الكبار



في الماضي كان أقصى ما يمكن أن يُشاهده
الصغار في التلفزيون أفلام الكارتون
وأفتح يا سمسم والحكايات العالمية الساحرة، ومغامرات سندباد!!
أما فيلم السهرة فحرام حرام أن نسهر عليه
فنحن صغار لابد أن ننام مبكراً لكي نستيقظ مبكراً



في الماضي كان الأب يُعدّ عملاقاً كبيراً
فنظرة من عينيه ... تُخرسنا!!
وإن ضَحك فإنّ ضحكته تطلق أعياداً في البيت
وصوت خطواته القادمة
إلى الغرفة تكفي لأن نستيقظ
من عميق السبات ... ونقوم لنصلي الفجر!!



في الماضي كانت المدرسة التي تبعد كيلوين من المترات
كأنها قريبة خطوات من بيتنا
لدرجة أننا نمشى إليها ... كل صباح
ونعود منها كل ظهيرة،
ولم نحتاج إلى باصات مكيفة
ولم نخشَ على أنفسنا من خطف ولا عصابات
ونحن نندس في الأزقة والحواري
لنشتري عصير الفيمتو المثلج
في أكواب بلاستيكية ونعود للبيت بملابس تبقعَّت بحُمرته



في الماضي لم تكن هناك خشية وتخويف
من جراثيم على عربات الباعة الجوالين
ولم نعرفها في أرضيات البيوت المكسوة بالبلاستيك
ولم نسمع عنها في إعلانات التلفزيون
ولم نحتج لسائل معقم ندهن فيه أيدينا كل ساعتين
لكننا برغم ذلك ... لم نكن نمرض!!



في الماضي كانت للأم سُلطة
وللمعلم سُلطة
وللمسطرة الخشبية الطويلة سُلطة
نبلعُ ريقنا أمامها
وهي وإنْ كانت تؤلمنا
لكنها جعلتنا نحفظ جزء عم
وجدول الضرب
وأصول القراءة وكتابة الخط العربي
ونحن لم نتعد التاسعة من العمر بعد!!



في الماضي كانت شوارع الحي بعد العاشرة
مساء تقفر تمام
وتصبح فارغة
وكانت النساء
يمكثن في بيوتهن ولا يخرجن أبداً في المساء
وكان الرجال لا يعرفون مكانا
يفتح أبوابه ليلاً سوى المُستشفى والمركز





في الماضي كان النقاب والحجاب غريباً
وكان الستر بالعباءات السوداء المرسلة على القوام
وكان الستر في الوجوه الطيبة الباسمة
وكانت أبواب البيوت مُشرعة للجيران
وكانت صواني الذواقة
تدور كل ظهيرة بين الدور وفي الدرابين والحواري



في الماضي لم يَكن الأب مُتعلماً ولا الأم مُثقفة
وكان الصغار ينجحون من دون مدرسين خصوصي
ويفهمون المناهج من دون دروس خصوصية
ويُسجلون النتائج الكبيرة في المدارس الحكومية
ولم تكن هناك حاجة إلى مدارس خاصة
تدرس فساد الأخلاق بالعربي والغربي



في الماضي كان للحياة عطر وأريج
وكانت الحياة إجتماعية أكثر
طيّبة أكثر ... طعمها طيّب
مليئة بالفرح أكثر



في الماضي كان هناك خجلٌ وحياء كانت بنتُ الجيران
هي عَرضي وأختي أغارُ عليها مثلما أغار على شقيقتي
كان هناك في الشارع ... ذوق وأدب وأخلاق



ما أجمل قلوب ونفوس تلك الأيام .. ياليتها تعود

منقول

__________________






رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-04-2013, 02:16 AM
الصورة الرمزية ●• Ŝђǿǿq •●
●• Ŝђǿǿq •● ●• Ŝђǿǿq •● غير متواجد حالياً
 مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: علِى ع‘ـرش¬» {.. اڷغرۉر ..}
المشاركات: 20,663

الله ماأجمل المآضي ..
بالفعل هذا هو ( الزمن الجميَل ) ..
لكن لآزلنا نقول بأن الدنيآ بهآ خير .. وبهآ أُنآس يحملون عبق وأصآلة المآضي
موضوع رآئِع جداً .. ألف شٌكر لكِ ..~

__________________




لآزلت أبحث عَن رُقيه .. أعتاذ بها مَن حنين الذكريآت ..~

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-04-2013, 12:02 AM
الصورة الرمزية الـعـابـر
الـعـابـر الـعـابـر غير متواجد حالياً
 إدارة الشبكة
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: محافظة الأحمدي
المشاركات: 57,769

لاهنتي على الموضوع الطيب

__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-04-2013, 01:20 AM
عذبة الصفات عذبة الصفات غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,680

انشهد
تسلمين ولاهنتي علـْْْ•̣̣̥·̩̩̩̥•̣̥ـْْْى ماطرحتي
يعطيش العافيه فديتش

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-04-2013, 01:13 PM
الباشا الباشا غير متواجد حالياً
 إدارة الشبكة
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 14,265

اختيار جميل وما اجمل الماضي مع بساطته
لاهنتي اختي سحر الغروب على النقل
والله يعطيك العافية

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-04-2013, 01:24 PM
العــــديم العــــديم غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 15,361

دائما الماضي يكون جميل ،، حتى وإن كانت فيه معانآه ومسآوئ
أشكرك ع عرض ( ومضآت من المآضي الجميل )


لآهنتي

__________________


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-04-2013, 10:29 PM
الصورة الرمزية %الماسه%
%الماسه% %الماسه% غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 14,010

عندما تهب ذكريات الماضي يتملكنا الحنين ،دفء في التعامل وبساطة العيش بعيد عن تعقيدات الحاضر .
جزاكـــــــــــ الله خيرا
والله يحفظكــــــــــ ويسعدكـــــــــــت ويباركــــــــ فيكــــــــ

__________________
قال تعالى: {أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-04-2013, 01:10 AM
الصورة الرمزية سحر الغروب
سحر الغروب سحر الغروب غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,825

العفو ,,,
أشكر عذب مروركم ,,,

__________________






رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-04-2013, 09:17 AM
شخص عادي شخص عادي غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,632

يازين الزمن الماضي وذكرياته وطيبة اهله

الله يعطيش العافية

__________________
انا انسان عادي وبسيط بينكم
فلا يعني انني غير موجود لاني بسيط وعادي
ولا يعني بسيط اني لا املك كرامه او شجاعه
او ضمير او دين اوتعليم او أدب,,,,,الخ من مكارم الاخلاق
بسيط لاني احب التواضع
بسيط لاني لا اشوف نفسي فارق
عن غيري
لانكم تملكون مااملك من كل الصفات التي ذكرتها
وقد تكونون افضل مني بأشياء كثيرة

(شخص عادي)

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24-04-2013, 11:28 AM
تقريبا شايب تقريبا شايب غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 451

الكل يحزن علي الماضي !
ربما البساطه والعفويه السبب

الآن حتي التواصل بين الأهل اصبح عبر ذبذبات سلكيه وكهربائيه
ثورة الاتصالات لعنة حلت علي الجميع وافقدت الحميميه والعلاقات الانسانيه

__________________
توقيع مخالف

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com