اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـخاصـة > :: الـمنتدى السياســي ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-12-2010, 12:06 AM
™ عبد الله ™ ™ عبد الله ™ غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: منتدى العجمان
المشاركات: 13,919
قراءة بسيطـه على هامش الحدث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كنت أتمنــى من كتلة (الا الدستور) دراسة أمر الاستجواب بعيدا عن التشنـّج السياسي وبهدوء و رويـه أكثـر ، واستنتاج وتوقـّع الاحداث المستقبليـّه لنتيجة الاستجواب مع طرح جميع الافتراضات الممكن حدوثها وتوقــّع أسوء الاحتمالات التي من الممكن ان تتعارض والهدف المنشود من تقديم استجواب رئيس الوزراء .

لأن الأخبار او التوجـّه الحكومي الآن هو ( استقالة الحكومه ) وبالطبع سوف يتم تكليف رئيس الوزراء الشيخ ناصر باعادة تشكيل الحكومه الجديده ( وهنا لم يتحقق اي هدف من هذا الاستجواب سوى راحة لمدة شهر او اقل لتشكيل الحكومه الجديده ) ولنا في حادثة استجواب الفالي اكبر دليل .
اضف الى ذلك ان كثير من مواقف الاعضاء المنسجمه مع الحكومه والمتحفــّظه في تقديم استجواب رئيس الوزراء الذي اعلن عنه الاربعاء والخميس الماضيين - اصبحت مواقفهم الان مكشوفه واصبحوا مؤيدين للاستجواب وبتصريحات واضحه وجليـّه وسوف تشاهدون العدد يتزايد غدا لدى اعضاء الدائرتين الخامسه والرابعه خصوصا .
وهذا ما يكشف ان الحكومه قد اعطت نوّابها الضوء الاخضر في اتخاذ مواقفهم التي تنسجم مع تطلعات ناخبيهم خاصه وان الحكومه قد بيــّـتـت وحسمت أمر الاستقاله الجماعيه .


ما كنت أتمنـاه أمرين أو احداهما :

1- استجواب وزير الداخليه وحده .. والسيناريو الذي سوف يحدث هو انضمام اكبر عدد ممكن من الاعضاء للاستجواب وتحميل وزير الداخلية مسؤليـة ما حدث وبالتالي فقدان الثقه فيه والنتيجه الحتميه سوف تكون ( اما استقالته او طرح الثقه به ) وهنا تحقق هدف حقيقي .

2- استجواب رئيس الوزراء مع تقديم استجواب لوزير الداخلية وهنا يتم اعداد محاور الاستجواب المناسبه لكل منّ الرئيس و وزير الداخليه بحيث تتم محاسبة الوزير عن الاحداث التي وقعت ومسؤليته المباشره لقاء ذلك .
وفي الجانب الاخر تتم محاسبة رئيس الوزراء عن أعمال وزير الداخليه وصمته وعدم اتخاذه اي اجراء بحق الوزير تجاه تلك الاحداث .. ما يعني مسؤليـّته عن اعمال وزرائه وفقا لنص مادة الاستجواب دستوريا - وبالطبع يتم الابتعاد عن شبهة عدم دستورية الاستجواب عن طريق صياغة محور دستوري وقانوني بالتنسيق مع المستشارين والقانونيـين .

وهنا وحتى لو اتخذت الحكومه نفس السيناريو الذي سوف تتخذه والمذكور (اعلاه) بالاستقاله .. فـ هنا سوف يتم ابعاد وزير الداخليه عن منصبه وعن الحكومه القادمه بشكل مؤكد وحتمي لوجود استجواب في حقـّه لم تتم مناقشته فيه - وسوف يتكرر سيناريو ابعاد الوزير الحميضي عن الحكومه السابقه .

كنت اتمنى من الاخوان في كتلة الا الدستور دراسة مثل هذه الجوانب جيـّدا قبل اتخاذ قرار استجواب الرئيس والذي سوف يقدم غدا بمشيئة الله تعالى لأن استجوابه وحتى لو تم ضمان العدد الكافي والمؤيد للاستجواب فـ لن يكون عائقا في اعادة تعيين الرئيس مره اخرى لان هذا حقّ خالص لسمو الامير ، وبالتالي سوف تعود حكومة الشيخ ناصر وتتبخر الامال المرجوّه والاهداف المنشودة من وراء تقديم هذا الاستجواب .

في الحالة الاخرى وهي ( اذا لم تصحّ هذه المعلومات وقامت الحكومه بمواجهة الاستجواب ) فـ من الطبيعي انها لن تتخذ قرارا كـ هذا الا بعد التأكد من نجاح وتجاوز رئيس الوزراء له كما في استجواب المسلم - وهنا سوف يتكرر المشهد الذي تحدثنا عنه سابقا ولن تجني الكتلة ايـّة غنائم من هذا الاستجواب .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-12-2010, 05:33 AM
عقلاني عقلاني غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 102


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي عبدالله
أحترم كتاباتك ووجهات نظرك النيره
ولكن في هذا الموضوع أسمح لي بأن أختلف معك بالرأي وفي وجهة نظرك
والتي ذكرتها أدناه حول السيناريوهات المتوقعه بعد تقديم الاستجواب اليوم الاحد
لرئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح .


اقتباس:
كنت اتمنى من الاخوان في كتلة الا الدستور دراسة مثل هذه الجوانب جيـّدا قبل اتخاذ قرار استجواب الرئيس
والذي سوف يقدم غدا بمشيئة الله تعالى لأن استجوابه وحتى لو تم ضمان العدد الكافي والمؤيد للاستجواب
فـ لن يكون عائقا في اعادة تعيين الرئيس مره اخرى لان هذا حقّ خالص لسمو الامير ،
وبالتالي سوف تعود حكومة الشيخ ناصر وتتبخر الامال المرجوّه والاهداف المنشودة من وراء تقديم هذا الاستجواب .
نعم ياعزيزي عبدالله
كلامك صحيح مئه بـ % بأنه من حق صاحب السمو الامير
في حال قامة حكومة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح بتقديم أستقالتها على خلفية هذا الاستجواب
قبل
أن تصل الأمور الى مرحلة قيام عشرة نواب بالتوقيع وتقديم كتاب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء
الشيخ ناصر المحمد وقيام مجلس الأمه بالتصويت على الموافقه على كتاب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء والتي تتطلب حصوله على موافقة نصف عدد النواب + واحد من غير الوزراء المنتخبين
أي من ضمن النواب الـ 49 المنتخبين فقط وهو 25 نائب
نعم من حق حضرة صاحب السمو أمير البلاد إعادة تعيينه مره أخرى رئيسآ للوزراء
وهذا الحق حق دستوري أصيل لحضرة صاحب السمو أمير البلاد
ولا يستطيع أحد بأن ينازعه بهذا الحق الدستوري الاصيل

ولكن
لا تنسى ايضآ بأنه من حق مجلس الامه متمثلآ بـ نواب الامه دستوريآ
بأن لا يمنحوا حكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح
الثقة
في حالة إعادة تعيينه مره أخرى رئيسآ للوزراء
وتكليفه بتشكيل حكومه جديده إذ يتطلب عليه الحصول على موافقة وثقة 25 نائبآ
على تروؤسه للوزراء وتشكيله لحكومه جديده
وفي حالة عدم موافقة مجلس الامه متمثلآ بـ نواب الامه على عدم منحه الثقة من جديد يكون هنا الفيصل دستوريآ
حضرة صاحب السمو أمير البلاد وله الخيار في أمرين دستوريين
الخيار الاول : بـ أختيار وتكليف رئيس مجلس وزراء أخر وتكليفه بتشكيل حكومه جديده .
الخيار الثاني : حل مجلس الامه حلآ دستوريآ .
ولذلك مازال أمام نواب الامه الخيارات الدستوريه مفتوحه وتمنحهم حيزآ من المناوراة السياسيه الدستوريه
على خلفية هذا الاستجواب .. لعل وعسى بأن يستطيعوا النجاح في ذلك .؟!

اقتباس:
في الحالة الاخرى
وهي
( اذا لم تصحّ هذه المعلومات وقامت الحكومه بمواجهة الاستجواب )
فـ من الطبيعي انها لن تتخذ قرارا كـ هذا الا بعد التأكد من نجاح وتجاوز رئيس الوزراء له كما في - استجواب المسلم -
وهنا سوف يتكرر المشهد الذي تحدثنا عنه سابقا ولن تجني الكتلة ايـّة غنائم من هذا الاستجواب .
ياعزيزي عبدالله
فليكن هذا السيناريوا ولنفترض جدلآ حدوثه
حتى يكون جميع النواب أمام مسؤولياتهم الدستوريه والتاريخيه
وحتى ينكشف كل نائب متخاذل أمام ناخبيه على حقيقته الخانعه أكثر وأكثر
ولكن
يجب علينا نحن كناخبين واعيين وحريصين على ثوابتنا الدستوريه
عدم التعامل بسلبيه أو أنهزاميه أو التنازل عن حقوقنا وثوابتنا الدستوريه والدفاع عنها بكل ما أوتينا من قوه
وعدم السماح لبعض النوائب بالتفريط بحقوقنا ومكتسباتنا وثوابتنا الدستوريه
وعدم السماح لهؤلاء النوائب الخانعين بتفريغ دستورنا من محتواه
بحجة بأن النتيجه معروفه سلفآ
بسبب خنوع شرذمه من النوائب الامبطاحيين والمترزقه على حساب حقوقنا الدستوريه .؟!

عزيزي عبدالله
سعدت بالنقاش معك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-12-2010, 02:41 PM
™ عبد الله ™ ™ عبد الله ™ غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: منتدى العجمان
المشاركات: 13,919

اخوي عقلاني سعدت جدا بموضوعيـّة ردّك
ودائما الخلافات التي يتخللها الود دائما ما تثمر نتائجها

انا اتفق معك في احراج رئيس الوزراء وفي ماسطـّرته ..
لكن ؟
اكبر المتفائلين في المجلس يعلم جيـّدا ان هذا المجلس من اسوأ المجالس التي مرّت خلال الحياة البرلمانيه - و ان صحّ السيناريو وقبلت الحكومه بالمواجهه فـ انا اضمن لك ان الذين سوف يوقعون على كتاب عدم التعاون مع رئيس الوزراء لن يتجاوز العدد بمجمله اكثر من 19-20 عضو في هذا الاستجواب .. وسوف تمرّ مرور الكرام .
اضف الى ذلك ان طلب عدم التعاون في الماده 102 من الدستور نصـّت على عدم تقديمه الا بعد مناقشة الاستجواب وعلى ان يقدّم في جلسة الاستجواب او بعدها بشرط ان تكون المدة المحدده لنقاش هذا الطلب (لا تقل عن 7 ايام ) .

لنكن مفرطين جدا بالتفاؤل .. ونقول ان كتلة (الا الدستور) حصلت على (26) عضو ((مع اني أستحيل وليس لا اتوقع ذلك بل استحاله )) ...
وقتها سوف يحلّ مجلس الامه والله اعلم من سوف ينجح
وسوف يعاد تشكيل الحكومه من جديد برئيسها الحالي .. فهل تتوقع الـ 26 (الجدد) سوف يقومون بالتمسك بالموقف السابق لهم او لزملائهم القدامى (ان لم ينجحوا) من عدم التعاون مع الرئيس ؟؟

وبالنسبه للجزئيه الاخيره من كلامك ..
فـ انا كـ مواطن وناخب .. انكشفت لي الامور خلال سنه برلمانيه فلا اريد ان اخوض غمار معارك برلمانيه اخرى حتى تنكشف لي وتتعرى مواقفهم اكثر ممـّا هي عليه الان !!

انا اعتقد ان اغفال استجواب وزير الداخليه ( المضمون الاطاحه به ) هي خطيئة وقراءة متسرعه من قبل كتلة ( الا الدستور ) .

كل الشكر لك اخوي عقلاني والايام حبلـى
وتصريح سمو الامير اليوم باجتماعه مع رؤساء الصحف المحليه جـلى الكثير من الغيوم المتلبـّده

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-12-2010, 07:01 PM
محمد بن فراس محمد بن فراس غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: شبـكـة العجمـان
المشاركات: 10,242

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز ابومحمد بعد الاطلاع على احداث اليوم سيكون السيناريو كالتالي :

عدم استقالة الحكومه وستواجه الاستجواب وفي جلسة سريه لان رسايل العدوه والحويله اتت في اخر الليل معنا ذلك ان الحكومة اكتفت بالعدد المطلوب لتحويل الجلسه سريه وسيقدم كتاب عدم تعاون واتوقع العدد الذي سيوقع مع الكتاب ١٨ او ١٩ .

__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-12-2010, 10:08 PM
™ عبد الله ™ ™ عبد الله ™ غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: منتدى العجمان
المشاركات: 13,919

ابو شافي .. هذا اللي كنا نتخوف منه

اذن ... شنو الهدف ؟
كلنا يعلم يقينـا ً ان كتاب عدم التعاون سوف تتدحرج فيه مواقف كثيره للوراء

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-12-2010, 11:34 PM
saprj saprj غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: في مجلس ما فيه نفس ثقيله
المشاركات: 44,581

لقد أصبحنا في موقف يفرض أن تستمر المواجهه بمن حضر ...

فهذه بالونة إختبار ... و لو كشفت عن أي نوع من الخضوع و الإستسلام

فسيليها الكثير مما هو أكبر منها ...

و نقول لحماة الدستور ... أستمروا في مسيرتكم ... و أثبتوا أن الكويت لا يزال فيها أحرار ...

و ليخسأ كل من طأطأ رأسه هوانا ... أو لتحقيق مصلحة شخصيه ...

__________________



لا خاب ظنك بالرفيق الموالي ... مالك مشاريه على باقي الناس


saprj = السهم

السهم = saprj

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-12-2010, 07:28 AM
here Lucky boy here Lucky boy غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: Luck
المشاركات: 1,102

انا مع اخي عبدالله فيما ذهب اليه

رئيس مجلس الوزراء الكل مدرك ان عدد طرح الثقه فيه لن يتجاوز 22

لذلك لن يجني الاستجواب اي ثمار تذكر

بعكس لو تم توجيه الاستجواب لوزير الداخليه

لان راسه بيكون اسهل للتضحيه بالنسبه للحكومه


عندما تريد ان تحصل على كل شي فانك تفقد كل شي

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13-12-2010, 01:49 PM
™ عبد الله ™ ™ عبد الله ™ غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: منتدى العجمان
المشاركات: 13,919

اخوي سابرج وهير لوكي بوي
اشكر اضافتكم

واعتقد ان الامور اتـّضحت الان والاسبوع القادم كفيل بتحميض الصوره

بس ارجع واقول ما كان فيه تكتيك في استجواب الرئيس

ولو تم توجيهه لوزير الداخليه لتمت الاطاحه به باغلبية ثلثي المجلس

لأن استجواب الرئيس لمحاولة كشف رؤوس المتخاذلين من النواب ! هذي ملـّينا منها
وعرفناهم وملـّينا من ملامحهم في الاستجوابات السابقه .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com