اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-11-2009, 01:24 AM
أروى العجمي أروى العجمي غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ’’ بـعـيــون مـغـلـــيـني ’’
المشاركات: 647
Thumbs up *** ::: ("" آفــــــــاااق "") عالم من المعرفـة المتجـدد ) ::: ***








صباح /مساء الخير عليكم ,,كيف حالكم؟ "

أتمنى أن يكون هذا الموضوع جديد على المنتدى ,,
((ومميز عن باقي المواضــيع في آفــاق المعرفة ))
والسبب إختياري لهذا العنوان هو من مفرده اللغوي الجميل بالمعجم الذي دلاله ع الأخذ بالعلم والفكر من الآفاااااق وبلغ غايته بالمعرفة من خلال قرأته للكتب ::


وهنا معنى ,,,,
/// أفق (لسان العرب) ,,,

الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض، وكذلك ""آفاق السماء "" نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة: الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا.
وقوله تعالى ( سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم)
؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً.
ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب.

وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ، بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقول أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت: الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة: أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها؟ قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا.

وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله: لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت.
وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق.
وأَفَق يأْفِق: ركب رأْسَه في الآفاق.
والأُفُق ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت.
والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير، تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛ وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي: وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم: بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد: تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله.
وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب.
وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ من الآفاق.
ويقال أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل.
ويقال: أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض. الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً..وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين.

//


//


وبعد هذا الشرح اللغوي (ألي أظن اني رجعتكم وراا لأيام المدرسة )


وعشان ماأطول عليكم الموضوع وبشرح مبسط هو ان من يحب القراءة والمشاركه بعرض أجمل وأفضل كتاب* أدبي/ علمي * سبق وقرأه في حياته وكان له ممتع ومفيد وتمنى أم يجد من يشاركه هذه المتعه والفائده ,, ..
بأن يذكر لنا بالمختصر فقط ( الكـتــب ) القيمة والرائعة ..عربيه كانت أو أجنبية ( أو غيرهم من كتب فرنسيه مثلآ ..بشرط الترجمه لأن مو الكل يجيدهاا ) >> لاتوهقنا





وذلك بان تذكر ...
* إسم الكتاب ؛ * المؤلف ؛ * والخلاصـه لمحتـوى الكتاب من 5 الا 10 أسطر حتى لايفقد الكتاب أهميته وقيمته وبذلك تجعله منهو كتاب مشوق لإقتناءه أو الأطلاع عليه و قرآته لمن لم يسبق أن قرأه قبلكــ,,





&



وهذا أول مشاركه مني
كــ بدايـــة لأعطاء مثالآ حتى الكل يتفاعل ويتشاركــ ..

ولمن لايشاركــ ويفضل الإطـلاع فقط....
فتمنياتي له بالفائدة والمتعه على أمل أن يعود بمشاركه ل كتاب قد قرأ وذلك بعد قرأته لموضوعي ""


&


وهذا أول كتاب جدآ جميل هو ,,,



* الكـتــاب : صيد الخواطر ( sid alkhwatr )

* تألـيـــف :
ابن الجوزي


* الملخـص :

هذا كتاب قديم لمؤلف معروف، هو الإمام ابن الجوزي الذي عاش في بغداد في القرن الهجري السادس ومات فيها عام 597. وقد كان أديباً فقيهاً واعظاً مفسراً محدثاً، وكان يتصف بقوة البديهة وحضور الذهن والأجوبة النادرة، مع كثرة الحفظ وسَعة الرواية.

_ومن قول أحد الناشرين لهذا الكتاب :

كم تمرُّ على الإنسان أفكار وخطرات، وأسئلة واستفسارات، وحقائق وتوهُّمات، تمرُّ على الخاطر مرَّ الرياح، وتعبُر على القلب والعقل عبورَ النسيم البارد في الصباح، حتى إذا ابتعدتْ إلى الأفق البعيد وطواها النسيان ندم الإنسانُ أنه لم يكتبها بيده؛ حتى تظلَّ محفوظةً عنده إلى حين، وأكثر الناس الذين تنتابهم هذه الحالة هم الأدباء والشعراء والعلماء، وكثير منهم أتى بالأفكار العجيبة، والشعر الرائع الجميل، والحلول الفريدة لمشكلات عويصة لأنه أسرع بتقييد تلك الخواطر الشوارد التي مرَّتْ على قلبه وعقله. يسعدنا أن تقدِّم إلى القراء الأعزَّاء كتابَ «صيد الخاطر» وهو الكتاب الذي جمع فيه العالم الكبير ابن الجوزي صيدَ خاطره وبنيَّات أفكاره في مواضيع عديدة تخصُّ كلَّ مسلم، وتفيد كل طالب وتهم كل مفكر، في الدين والأخلاق والحياة والموت، فهو خلاصة الفكر ونتيجة التجارِب"




*

*

*


أتمنى أن ينال إعجابكم ,,

تحـيـاتــي لكــم ..

__________________







وااقــفــــــ على بــااابــكــم
ولــهــااااانـ، ومسيــر ؛

أسأل عنـ إللي سأل , ,

" محبـوبي لـصـغيـر "

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-11-2009, 01:34 AM
الصورة الرمزية شيخة الطبع الخجول
شيخة الطبع الخجول شيخة الطبع الخجول غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: " حَيــثُ يَسْكـُـنْ الَقــَمـَـْر .،
المشاركات: 8,282

سلمت يداااااااااااش يالغلااا
موضوووووووع رووووووووووووعه ومفيييييييد

لاعدمنا طرحش الرااقي

×× ودي يسبق ردي ××

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-11-2009, 04:26 AM
أروى العجمي أروى العجمي غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ’’ بـعـيــون مـغـلـــيـني ’’
المشاركات: 647

هلآ وغلآ ,,
بـ شيخة الطبع الخجول "

الله يسلمج ويخليج يارب ,,
أسعدني كثيرآ مرورج الجميل

لاخلآ ولاعدم ,,


__________________







وااقــفــــــ على بــااابــكــم
ولــهــااااانـ، ومسيــر ؛

أسأل عنـ إللي سأل , ,

" محبـوبي لـصـغيـر "

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-11-2009, 04:32 AM
أروى العجمي أروى العجمي غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ’’ بـعـيــون مـغـلـــيـني ’’
المشاركات: 647
Wink


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

===================

هذا كتاب آخر جدآ جميل وطرحه مبسط ورااااائع (أنصحكم بقرأته )

*

*


*الكــتاب:: إشراقات (ishrakat)

*تأليفــــ:: عائض القرني


* الملخــص ::

في هذا الكتاب قطوف دانية وعيون صافية ومن كل الأطباق مالذ وطاب من أحسن ما سمعت وأفيد ما قرأت وأنفع ماحفظت وأجمل مارأيت,,
فأنت مع النشاط والحرص ستشرف على رياض الأدب وقرائح العقول من لفظ مصون وكلام شريف ونثر مقبول ونظم لطيف ومثل سار وبلاغة مختارة وخطبة محبرة وأدب حلو ومسألة دقيقة وجواب حاضر ومعارضة واقعة ودليل صائب وموعظة حسنة وحجة بليغة وفقرة مكنونة ولمعة ثاقبة ونصيحة كافية وإقناع مؤنس.,,


__________________







وااقــفــــــ على بــااابــكــم
ولــهــااااانـ، ومسيــر ؛

أسأل عنـ إللي سأل , ,

" محبـوبي لـصـغيـر "

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-11-2009, 02:05 AM
أروى العجمي أروى العجمي غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ’’ بـعـيــون مـغـلـــيـني ’’
المشاركات: 647
Smile

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

--- --- ---- ------ ----- --- --- ---


* الكتـــاب :: كي لا تنسى؛ مواقف وطرائف ونوادر سياسية واجتماعية
..( ki la tnsa; mwakf wtraa'f wnwadr syasiah wajtmaa'iah )



* تألـيـــفــ :: مصطفى بزي



* الملخص ::

( يزيد عن الـ10 أسطر أدري..! بس هالمره حاله إستثنائيه - ولامانع يتكرر ,, ) <<< موضوعي يعني عادي أتشرط وأغير بالقوانين

بإختصار الكتاب ::

أن التاريخ يعتمد على المصادر والوثائق والمراجع، فأنه يعتمد أيضاً على ألسنة الناس، وعلى شفاههم التي تحكي وتروي التاريخ، عبر فتراته المتتالية.
إن التاريخ يجري على ألسنة هؤلاء، وهم بالطبع من كل الفئات والطبقات الإجتماعية، من الفلاحين البسطاء والفقراء، والمزارعين والحرفيين والعمال، إضافة إلى الشعراء والمثقفين والمتنورين، ويصل التاريخ من هؤلاء إلى أمثالهم، فيتلقونه سريعاً، ويتلقفونه بعفوية بالغة، تلقف الأرض اليابسة اليباب لأولى قطرات أمطار السماء.

إن التاريخ الذي يقدمه هؤلاء فيه صدق في التعبير، هو تراث شعبي حقيقي، يعكس ما في القلب مباشرة على اللسان، بدون أي تصنع أو تكلف، فيصل الإبداع إلى العقول بشكل سلس، لا يتطلب تفكيراً عميقاً لفهمه، ولا تحليلاً طويلاً لاستيعابه.

إن الأمور البارزة في هذه الأقوال التاريخية التي تجري بشكل طبيعي على الألسنة، هي العفوية، الصفاء، عدم التعقيد، وانتفاء الاشكالات والشوائب، وهي تعبر بالطبع عن واقع معين، ومن كافة جوانبه، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

لا أجمل ولا أحلى من الذكريات، خاصة تلك التي تبقى عالقة إما في أذهان من عاشوها، وخلال فترات تاريخية مليئة بالأحداث والتطورات، ومن كان لهم دور، بشكل أو بآخر في هذه الأحداث، وحفظوا مجرياتها وبعض تفاصيلها، وإما في أفكار من سمعوها عمن عايشوها، خاصة من أولئك المحدثين الثقاة، الذين يمتلكون ملكة في الحفظ، وأسلوباً شيقاً في السرد والتحدث.

هناك حوادث عديدة لم يشهدها المرء بنفسه، بل كانت منطبعة في ذاكرة الغير، وبقيت تلازم هذا الفريق، وتنتظر من يخرجها إلى الوجود، بقالب أدبي تراثي جميل. قد نجد اليوم فريقاً من الناس لا يهتم في إظهار هذه الصور والأحداث، ولا تعنيه في شيء من الأشياء، لا من قريب ولا من بعيد، مقابل فريق آخر يجد متعة كبيرة في سماع أحاديث الذكريات التي مرت، خاصة تلك المميزة والمعبرة، ولكن هناك قناعة راسخة بأنه سيأتي يوم نجد فيه فريقاً كبيراً من أبناء المجتمع يتساءل عن الماضي، بحيثياته وأحداثه، بحلوه ومره، بسلبياته وإيجابياته، ويحاول ربط الحاضر بالماضي، ليرى كيفية سير عملية التاريخ وأحداثه، وكيف كانت تجري الأمور في الماضي، وكيف كانت الأفكار، والعلاقات، والذكاء الفطري، غير المبني أساساً على القراءة والكتابة والدرس، المعزز مع التجربة الحية في الحياة.

ومن الأمور الجميلة في التراث، خاصة على الصعيد الأدبي والثقافي، مجالس الشعر والأدب التي كانت تعقد خاصة في منازل رجال الدين، والأدباء والشعراء، ويمكن القول أن هذه المجالس كانت تمثل خير تمثيل الأجواء الثقافية والأدبية.

وبالرغم من أن الطابع الثقافي كان غالباً في هذه المجالس، فإن السياسة والقضايا الاجتماعية لم تغب عنها أبداً، فكان رجال الدين والأدباء والشعراء في المناطق، يتنقلون بين الحواضر والقرى مشياً على الأقدام، يصطحبون معهم أولادهم في بعض الأحيان، حيث يقضون ليال وأياماً في منازل معروفة بطابعها الأدبي والثقافي..
والشعراء كانت تستهويهم الجلسات الحلوة، الجميلة، فيرتجلون الشعر، وما أجمل هذا الشعر الذي يأتي محض صدفة، إبن ساعته، بدون تكلف أو تصنع، صادقاً، معبراً تعبيراً سليماً عن مكنونات الصدر، وعن المشاعر والعواطف، وما أجمل المطارحات الشعرية أيضاً، التي كان يرسلها الشعراء لبعضهم البعض، ويتداخل فيها الجدلي مع الهزلي، وتتخللها بعض الكلمات "الاضطرارية" التي تبقى كما هي دون أي تغيير أو تبديل، حفاظاً على صدقية التعبير وأصالته. ومن الأمور المعبرة أيضاً في المجتمع الأمثال الشعبية، التي هي عبارة عن أقوال مأثورة، تحفظ عادة في ذاكرة الشعوب، وكل مثل منها يعبر عن حدث تاريخي معين، بأسلوب شعبي، ومفهوم مماثل أيضاً..
ولا شك أن للأمثال فوائد كثيرة، فعدا أن المثل يمثل تجربة يمكن أن تحتذى، فإنه يمتاز بغايته التي هي التعليم، وإعطاء الدرس والافهام، وأسلوب جميل بليغ، موجز، قادر على تشخيص ملامح الشعب، والكشف عن البيئة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحتى النفسية في المجتمع. وبهذا تعالج الأمثال كل نواحي الحياة . فمن خلال ما ذكر جاء هذا الكتاب والذي عاد إلى الذكريات، إلى بعض الحوادث والطرائف، إلى جلسات الأدب والشعر، إلى بعض القصائد ومناسباتها، والكلمات وحيثياتها، والأمثال الشعبية وما تعنيه ليلقي نظرة من خلالها على الماضي، علنا نرى ما فيه من أمور جميلة، حلوة، نحاول التركيز عليها وإظهارها، خاصة للأجيال التي لا تعرف عنها شيئاً.




أنا واثقه راح يعجبكم

__________________







وااقــفــــــ على بــااابــكــم
ولــهــااااانـ، ومسيــر ؛

أسأل عنـ إللي سأل , ,

" محبـوبي لـصـغيـر "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com