اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-05-2009, 01:50 AM
"..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." "..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 18,191
{..... فـنْ التـًـ عً ــآمـٍلْ مـ ع ْ آلمـُـ خ ــطٍئ ....}~




بسم الله الرحمن الرحيم












فــــــن التعامـــــل مـــع المخطــــئ


الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء..

و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره أو نضخمه..!!



ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه وأياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء..



و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته يقوم على عدة قواعد..



أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..








':':': القاعدة الأولـــــــــى ':':':





اللوم للمخطيء لا يأتي بالخير أبداً ..




تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه..


وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط..




فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم..


':':': القاعدة الثانية ':':':





أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ



المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى


أنه مصيب..!؟






إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ..


وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا..






فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)


قال: لاء

فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )

ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك ؟؟)
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )









فأبغض الشاب الزنا..




':':': القاعدة الثالثة ':':':





إستخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ



إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء..!؟




فمثلاً حينما نقول للمخطئ


( لو فعلت كذا لكان أفضل ..) >> (ما رأيك لو تفعل كذا..) >> ( أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك..!؟)








أليست هذه الأقوال أفضل من..




يا قليل التهذيب و الأدب..


ألا تسمع..


ألا تعقل..

أمجنون انت..

كم مره قلت لك..









فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه





':':': القاعدة الرابعة ':':':





ترك الجدال أكثر إقناعاً



تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه..


وتذكر أنك بالجدال قد تخسر لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ

بكرامته..

فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع.






':':': القاعدة الخامسة ':':':





ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل



حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها..


واختر منها ما يناسبه ولوضعه..





':':': القاعدة السادسة ':':':




ما كان الرفق في شئ إلا زانه..


بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه


الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..





حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..


':':':القاعدة السابعة ':':':




دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..



عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ


بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل



و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..




':':':القاعده الثامنة ':':':




عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..


حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..





فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..




':':':القاعده التاسعة ':':':




لا تفتش عن الأخطاء الخفية..


حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد



القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين


':':':القاعده العاشرة ':':':





استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..


عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك


تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله





..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك



':':':القاعده الحادية عشر ':':':





امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..


مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و



اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..


':':':القاعده الثانية عشر ':':':




تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..


عند الصينيين مثل يقول ..


نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..





ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..


':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':




اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..



الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في


تصوير حجمه ...




':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':




تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم



انتظر ردودكـــم ,,

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-05-2009, 01:57 AM
محفوظي غير..! محفوظي غير..! غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: دار العز الكــويت
المشاركات: 475

مشكوووره وماقصرتي وما اظن كل الأخطاء تغفر << وجهة نظر

__________________






محــفـوظــي غـــير..!

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-05-2009, 02:42 AM
الصورة الرمزية @بنت العز ما تنهز@
@بنت العز ما تنهز@ @بنت العز ما تنهز@ غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: في ديرةً م ــات غ ــاليها ,,
المشاركات: 6,246

كلام صحيح وفي محلة
ويعطيش الف عافية يا مبدعة

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-05-2009, 03:42 AM
"..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." "..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 18,191

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرقاك ثالث أعيادي مشاهدة المشاركة
مشكوووره وماقصرتي وما اظن كل الأخطاء تغفر << وجهة نظر

العفـو ..

وجهة نظر مرحب بهـآ ,,,

ولآننسـىآ .. " العفـو والصفـح عند المقدره " ,,,,


/


لاهنت على مرورك الجميل ,,,

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-05-2009, 03:43 AM
"..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." "..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 18,191


بنت العز .//

الله يعافيك ويسلمك ...

/


مرورك عطــر ,,,,,

لاهنتي ..

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-05-2009, 04:03 AM
دااانة البحرين دااانة البحرين غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 11,703

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((عذبة الأطباع))

كلام جميل


ولكن يصعب التطبيق



والتحكم بالنفس


مشكوووره ويعطيج ألف الف عافيه


تقبلي مروري أختج دااانة البحرين

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-05-2009, 06:55 AM
"..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." "..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 18,191

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دااانة البحرين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

((عذبة الأطباع))

كلام جميل


ولكن يصعب التطبيق



والتحكم بالنفس




مشكوووره ويعطيج ألف الف عافيه

يعافيك ربي يالغلا ,,

تقبلي مروري أختج دااانة البحرين

مرورك شرف للموضوع وصآحبتهـ يالغاليــــــه ..

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-05-2009, 11:44 AM
مطلق الخالدي مطلق الخالدي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: في مرقب واشوف كل الوادي
المشاركات: 8,292

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..

((عــــــــــــــــذبـــــــــــــــة ألاطــــــــباعــــ))
مشكوره ماقصرتي كلام جميل لكن ماكل من اخطاء يغفر له خطأه لكن على حسب الخطأ
وما أقول الا الله يعطيك الف عافيه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-05-2009, 01:33 PM
"..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." "..عـَـذْبـًة الأطْـبـَآآآآع.." غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 18,191

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطلق الخالدي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ..

((عــــــــــــــــذبـــــــــــــــة ألاطــــــــباعــــ))
مشكوره ماقصرتي كلام جميل لكن ماكل من اخطاء يغفر له خطأه لكن على حسب الخطأ
وما أقول الا الله يعطيك الف عافيه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,,


مسـآء الانوار ,,,

تسلم مرورك الاجمل ...

الله يعافيك ويسلمك ....

/

نورت

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-05-2009, 01:49 PM
لبى خوالش لبى خوالش غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: """جـــــوده ســـيــــتــــــي"""
المشاركات: 1,738

عذبه الاطباع

اشكرش ع الكلام الي بصراح في قمه الروعه

لاهنتي

تقبلي تحيااااااااااااااااااااااااااااااتي

__________________

ضيقه العصر تذبح كل منهو معافــــى***كيف ماتذبح الي فيه سقم وهواوي

وعاف نومه وجفنه من منامه تجافــى***والعرب يضحكون وهو من الهم كاوي

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com