اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: الـمنتدى الـتاريخــي ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-07-2008, 03:14 AM
التمسو التمسو غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 16
عشائر الجبـــــــــــور العراقـــيــه

عشائر الجبور




من عشائر العراق الكبيره تتواجد في اغلب مناطق العراق

وهي من عشائر زبيد الاصغر المنبثّة في أنحاء عديدة من العراق. ولها كثرتها في مجموعات. ومن نصوص عديدة انها تمتّ الى عمرو بن معدي كرب الزبيدي من زبيد الاصغر
.
وقال الحيدري: " من أجلّ عشائر العراق الجبور. وهم قبائل كثيرة من حمير القحطانية من العرب العاربة .


ومواطن سكناها :-

في لواء ديالى، وفي لواء بغداد في اليوسفية، وفي لواء الحلة، وأنحاء الموصل وفي الزاب الكبير، وفي الخابور، وفي الديوانية...

ولم تكن النخوة عامّة. فمنهم من يقول (حمير)، و(عمرو)، و(أولاد جبر)، ومنهم (أولاد المر) .

والرئاسة لم تكن عامة لأسرة أو فخذ بعينه، وانمّا لكلّ فريق رئيس أو رؤساء.


واتصالات الأنساب في عشائر الجبور صعبة. فلم نجد غير المسموع، ولم نعثر في كتب التأريخ ما يعين تأريخ اشتقاقها من زبيد الا انه متواتر، وكذا ما نجم منها. فالعشيرة كبيرة، تفرقت وزاد تشعبها مما دعا أن لا يركن الى المسموع الا باحتراس.


وفروعه الرئيسيه هي :-

1 - سالم. ومنه (البو سالم).
2 - عامر. ومنه أولاده نجاد ومنه (البو نجاد)، وطعمه ومنه (البو طعمه)، وهيجل ومنه (البو هيجل)، و(جبور الواوي).

3 - عميرة. ومنه (البو عميرة).
4 - محمد. ومنه (الكضاه).
5 - عمر. ومنه (البو خطاب).
وهذه التفرعات ترجع اليها جميع عشائر الجبور.
1 - البو سالم
هؤلاءأولاد (سالم بن بشر) يسكن فروعهم في أنحاء الموصل.رئيسهم حمود النادوس.ومنهم في انحاء بغداد ويقال لهم (الرشيدات)...


وفي الموصل من البو سالم نرى قسماً ًكبيراً يسكن قرية زنازل التابعة لناحية الحميدات ويمتدون الى زمار يبلغون نحو 60 قرية.وبينهم الشويخ والملحم.ومنهم في أنحاء سورية.

2 - البو عامر

اولاد عامر بن بشر بن جبارة بن جبرويتشعب منهم فرق كثيرة ومن هذه :
1 - البو طعمة :في أنحاء مختلفة مشتتين.ونخوتهم (ولد المرّ).وهؤلاء من عامر بن بشر بن جبارة بن جبر.وفرقهم : (1)الحمد الحسين :رئيسهم صالح العلي الأحمد في أراضي الجنيبه جي من أطراف بغداد .وفرحان العنبر في بزاير نهر ديالى ، ويمتدون الى سلمان باك (سلمان الفارسي رض) والى الجانب الشرقي من دجلة.ومنهم الدربيون، والخليفة، والمزنة.ومن الدربيين علي بن فرحان بن حمد ابن عبدالله بن عبيد بن حديد بن محمد بن حسين (الفخذ) ابن زنون بن وشاح ابن طعمة رأس الفخذ الاصلي.

(2)المعيديون :رئيسهم عيسى الحمادي السالم.من أولاد سليمان الزنون.يقيمون في اليوسفية وعلى الشط الى أراضي الديوانية (قرب أراضي الحرية)في انحاء الصويرة.

(3)العمر السالم :رئيسهم سلمان الخلف الوردي ومحمد العطية.وهؤلاء في جهة ديالى الى سلمان باك ومنهم (البراغثة) في لواء ديالى الى سلمان باك.والسالم، والمحمد العلي، والموسى العلي، والفرج الحمد والحسين الحمد، والبتّور ومنهم من يعد العمر السالم فخذاً يرأسهم سلمان الخلف ومحمد العطية ومنهم البراغثة والسالم والبتّور.

2 – التراجمة

وهؤلاء أولاد تركمان الحمد بن ذنون.ومنهم في المنصورية 60 بيتاً.رئيسهم خلف العنزان.ومنهم في شروين ويبلغون نحو 300 بيت وفي أماكن عديدة.وفروعهم : (1)الثابت.في اليوسفية.رؤسائهم الحاج خضير وتوفي سنة 1937م وعلوان وزيدان وقد توفيا.وهم أخوة ومنهم :المحمد السالم والابراهيم السالم.والعلى السالم (التجرات) والسليمان الداود (الصلانية).
(2)الوردي.أو البو وردي في لواء ديالى من الثابت.رئيسهم فهد الموسى.وهم في المقدادية وسنسل.
(3)الهرامشة. رئيسهم سليم الموسى.في السياقية والزنبرانية وفي الخرنينة.وهناك رئيسهم محمد الحمد.ومنهم في شروين.
3 - المرعب رئيسهم عطيه العبدالله ومنهم في صدور شهربان وفي الهارونية وفي وقزلرباط (السعدية) رئيسهم علي الوكاع.ومن رؤسائهم صالح العنبر.ومنهم الليفي والمرادات.

4 - الشويعل رئيسهم عواد السلطان.منهم في شروين وفي شرهبان وقزلرباط(السعدية) والزوية.
5 - البو مطر رئيسهم نجم العبدالله عليوي.
6 - الصباهنة - في جبل حمرين.
7 - البو فياض في جبل حمرين وفي الخرنينة.
8 - الهويشات في سنسل.
3 - البو نجاد

وهؤلاء أولاد نجاد بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبو ويتفرعون من (حسين النجاد).ومن (صالح النجاد).
1 - البو حسين النجاد : يمتدون من الضلوعية الى الزاب الاعلى والى حمام علي والى الموصل.وفروعهم : (1)الصكر.رئيسهم محمد العبدالله الحسن المهيري.يقيمون في تل علي - زاب البو حمدان.وبيت الرئاسة في هذا الفخذ.وهم (المهيريون) وقسم في الشرقاط في قرى شميط.
(2)العكلي.عيسى الترك.في الحلوه من الزاب وقبالة الشرقاط.وفي أنحاء شمامك.ومنهم (الشيخ محمد).ورئيسهم محمود العيسى الترك.و(المشهد).رئيسهم جاسم المحمد.
(3)البو غزاة.رئيسهم عبدالله الظاهرالحمد وملا ابراهيم وملاعبيد.في الشك عند مخلط الزاب في الجانب الشمالي وفي سديرة والزاب.
(4)الرملي.رئيسهم عبدالرحمان الحسين وعبدالرزاق المحمد ورضوان العبد الجاثي في السديرة السفلى في شمامك.ومنهم في التاجي.ومن فروعهم (المتان)ورئيسهم الشيخ لطيف الحمد.


(5)الحجّاج.رئيسهم شلاش الخلف الفرج.كانوا في الجرناف من الشرقاط.والآن في صبيح من أنحاء شمائك والنمل والزوية في صوب الجزيرة،وفي جبل مسحك والخرنينة.وذكرهم صاحب التقرير الرسمي المؤرخ 18 شعبان سنة 1312ه - 1895م جاء فيه أن رئيسهم خلفاً.وقسم من هؤلاء فلاحون.ويقيمون تجاه الخرنينة في الجانب الايسر من دجلة.مالوا الى هذه المواطن لما حدث بينهم وبين الفرق الاخرى من الجبور فسكنوا من (لكلك) الى تكريت على الشاطي.وبقى منهم من لم يكن فلاحاً في جبل حمرين.ويزرعون الحنطة والشعير والسمسم.وليس لهم اليوم نزاع مع الغزاه والبوعبد ربه والبو خطاب...وعندي نسخة من هذا التقرير.ومنهم (الحوري).ورئيسهم بنيان السلطان وشلال الخلف.و(المصطفى).ورئيسهم خلف الحمادي.و(العبدان).ورئيسهم طه المسمار.و(الشيالي).ورئيسهم سميط العويد.ويتبعهم (الحبيسات).



(6)البو جبر.ومنهم : (العبدالله) ورئيسهم عبدالحميد السلامة ابن حسين بن حسن الظاهر العبدالله الجاسم الداب في الضلوعية وقد توفي.والآن ابنه شويش.
ومن العبدالله (الشيخ حمد العبدالله)، و(المحمد العبدالله )، و(الظاهر العبدالله).ومن رؤسائهم الملا كوان بن سلمان بن حمد بن بشر ابن الشيخ حمد العبدالله بن جاسم بن داب بن حمد بن محمد بن حمدان ابن جبر بن حسين بن نجاد.والفروع ترجع الى هؤلاء.
والعبدالله (الدّاب).رئيسهم محمود العبد في الخرجة من تكريت (صوب الحويجة).وهم أولاد حمدان الجبر ومنهم (الحسين الداب)،و(الجاسم الداب) وكل منهما يتوزع الى فروع تالية ومنهم (العمران) أولاد جاسم الداب ورئيسهم محمد الخلف العيسى والعبدالله الجاسم في الضلوعية وفي تكريت والبشر الجاسم في أنحاء كركوك.

و(البوجحش) ورئيسهم خلف الصكر.في الغرّيب في مهد الزاب (صوب الحويجة).وهم أولاد ابراهيم الجبر.ومنهم الغرب والمحمد الحسين.

و(الحسن الجاسم) ورئيسهم سلمان الوكاع وهم في الماحوز في أنحاء كركوك قرب شبكية.وهم من البو جبر من حمدان الجبر.

و(الدناديش).منهم في كركوك ومنهم في الضلوعية.
2 - البو صالح النجاد
(1)الامام.في الزاب.يرأسهم ناصر بن محمد الحمد وعبيد العبدالله الزريخ في كنعوص في عربي الهيجل،والجحلة قبالة كنعوص.وهم أولاد صالح النجاد.

4 - الهيجل
هم أولاد هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبر.وتتصل فروع يسكنون في المنكوبة، والكيارة، والشورة، والزاوية، رئيسهم محمد ابن عبدالمجيد العبد ربه وهو رئيس عام.ومنهم في سورية مقدار وافر ذكرهم صاحب عشائر الشام. وعندنا : 1 - الشويخ.من شويخ الجاموس بن محاسن بن هيجل غربي الموصل في أراضي زمار.رئيسهم الشيخ شاهر بن داغر وشاهر السلمان:

(1)الداغر.
(2)الحسون.
(3)العلي.
(4)العبدالله.

ومنهم (الشويخات) في الدور وهم البوهدي، والبوعمر، والبو حسين الاحمد، والبو عيادة، والى الشويخات ينتسب الاستاذ المحامي عبدالمحسن وأخوه الدكتور عبدالعزيز الدوري.ورئيسهم الحاج أسعد الطه.والآن ابنه محمد.

2 - الملحم.من اخوة هؤلاء وهو ملحم الهيجل.وهم في سورية في الخابور بكثرة.رئيسهم عبدالعزيزبن مسلط باشا المحمد أمين وجميل ابن مسلط باشا...وفي عشائر الشام أوسع الكلام فيهم.
3 - الحريث.رئيسهم حسين العلي.
4 - المحاسنة.رئيسهم الخبل.
5 - الصبح.
6 - الهزيم.
7 - البو مانع.
8 - البكه.
9 - الجاموس.
وجاموس هذا هو ابن شويخ بن جاموس بن محاسن بن هيجل.
ويتفرع الى : (1)الناصر.رئيسهم عبدالعزيز بن حمود وصالح الظاهر.ومنهم (المحمد).أعني محمد الحمد، و(الحسين).أعني حسين المحمد.
(2)الفرج.أي فرج الجاموس.رئيسهم خلف المنصور.ومنهم (الحمد).أع حمد الفرج،و(العمارة).أي عمارة الفرج.
(3)الظاهر.من ظاهر الجاموس رئيسهم محمد الحسن الحمادي.ومنهم (الصالح).و(الزيادين).
(4)العجل (عجل الجاموس).رئيسهم ملا منصور النجم.ومنهم (المحمد)، و(العايد)، و(الصالح)، و(العلّو).

(5)العميري.(عمير العجل).رئيسهم طابور بن حسين بن أيوب الحسين ألايوب.وعلى الوكّاع الزرزور.وابنه مجبل الوكاع نائب الموصل مرات.وفي عشائر الشام عدّ منهم (الدندل) وانهم كثيرون.ومنهم في العراق (الواوي).رئيسهم أحمد الصالح.ومنهم في الدور وكثرتهم في الحلّة.ومنهم من يعدهم من الشويخ رأساً. وهم (الدندل)،و(العيسى).

كل هؤلاء أولاد جاموس الشويخ بن جاموس بن محاسن بن هيجل المذكور.
هذا. وأن (جبور الواوي) من أولاد واوي بن هيجل كما أن الجاموس من جبور الواوي.


5 - البو عميرة

يرجعون الى عميرة بن بشر بن جبارة بن جبر.كثيرون منهم في بغداد في جانب الكرخ.رئيسهم عبدالله المهيدي وتوفي ويسكنون في بزاير أبي غريب، وفي التاجي وفي الدورة.
وفروعهم : (1)الفراونة.في الدور، وفي بغداد ومنهم (الكردي)رئيسهم الشيخ عبدالله المهيدي.وتوفي.

(2)الملحان.رئيسهم عبدالواحد المحمد قرب الخر.وأصلهم جيس (قيس).
(3)الاسماعيل.ومنهم في بغداد رئيسهم جاسم محمد.
(4)الحواردة.
(5)عمر السيالة.
وهؤلاء الثلاثة في محلة المشاهدة ببغداد.
(6)البو رملي.رئيسهم جاسم الاسود وحمد الزركة ببغداد.
(7)البو حمد ببغداد.
(8)الجلب علي بغداد.
(9)بيت فارس السلطان ببغداد.
(10)الدهامش.في بزاير ابو غريب.رئيسهم كريم المصلح وجاسم العنفوص.
(11)البو خضيري.في بزاير ابي غريب.
(12)الزريج.في التاجي.


6 - القضاه
والقضاه من أولاد محمد بن بشر بن جبارة بن جبر منهم في انحاء الموصل وكركوك، والقنطرة (آلتوت كوبري) وفي الشام.ويقيمون في فرى: (ادريس).في أنحاء القنطرة.و (الملا عبدالله) في انحاء القنطرة.و(الهندية) في انحاء كركوك.ومنهم في قره تيه ونارين وكوي : البو جمعة والعوامر والعرجان والحمدون والعساف والبر.

7 - البو خطاب
هؤلاء من عمر البشر بن جبارة الجبر.ومن هؤلاء في الدورة ورئيسهم سالم الحمادي.ونخوتهم (عيال الملابيس).وفي عشائر الشام ذكر فرقهم (1).وجاء في التقرير التركي المؤرخ18 شعبان سنة 1312ه ما يلي: أن هذه الفرقة رئيسها محجوب.وقسم منهم زراع ويبلغون (400) بيت. وأن الزراع يسكنون في شمال تكريت على الشط ببعد منزل واحد في الخرنينة.والقسم الآخر يسكن ببعد منزل عن تكريت في شمالها الغربي ببعد سبع ساعات اوثمان.ويقال لمحل سكانهم (زبيدي) ويحوي نحو خمسين بئراً يقيمون مع الزراع فيقضون أيام الصيف في الخرنينة.وأن الفلاحين منهم يتولون زراعة الشعيروالسمسم...
ومن فروعهم :

(1)اللطيفات.ومنهم (الجافي) أي (الكافي)، و( الصبيحات).من الكافي، و(الصيالة)، (الصالح الجاسم).
(2)العامر.رئيسهم جزاع العلوان.
(3)السيفات.
(4)البري.
ومن الجبور في قره تبّه: (1)البطوش.رئيسهم محمد العبدالله في كشكول جديد.قرب محطة قره تبّه.
(2)العساف.رئيسهم عبدالحميد في قرية جنباز.
(3)الحمدون.رئيسهم رشيد العلي في قرية (اوج تبه).
(4)العرجان.رئيسهم عباس الممحد في قرية الهدّام (عتيق كهريز).ومحمود الخميس في قرية أبي علك التابعة لقره تبه.
(5)العوامر.رئيسهم صالح المحمد وهو رئيس الكلّ في قرية صاري تبّه.
(6)الشعار.من الجبور.نخوتهم (عياد العود).يسكنون في أبي غريب وما والاه.وهم السويلم رئيسهم خليف السلطان.ومنهم السويلمات، والحاجم، والخماس.ويلحق بهم الحلاّف من المنتفق والحمزة، والعكيدي، والخليفات.

و(العفينات).رئيسهم جياد الدنمش ومنهم الموسى، والمهنا، والجفّال، والعتيج.من بني صخر.والجلب علي.والرشيد ويلحق بهم (الحلف)من البو هيازع.ويقال أنهم مختلطون من عبيد وعزة وبني صخر، وجبور.وفي المجلد الأول أيضاح.وهم في أنحاء عراقية كثيرة.

2 - جبور الواوي

هؤلاء من الهيجل ومنهم في أنحاء الموصل في قرية جهينة
من حمام علي ورؤساؤهم خلف العطا الله وأخوه احمد. نخوتهم (اخوة واوية). وفي الحلة نخوتهم (عجم) ويقولون انهم لما سكنوا هذه الأنحاء ساعدهم مثري من العجم فصاروا يتنخون به... وب(أولاد جبر). وكان يطلق على الكلّ في أنحاء الحلة والرميثة (جبور الواوي) والرئاسة في الجوازر وتطلق على الكلّ فيقال (الجوازرية)... وهم نحو عشرين الفاً، ومجموعتهم كبرى...

ان جبور الواوي يطلق عليهم هذا الاسم بأسم أحد فروعهم (الواوي).
أما الرؤساء مراد الخليل وأقاربه فأنهم من ربيعة من البو درّاج، وكذا بنو منصور لم يكونوا من الجبور وانما هم من المنتفق. يسكنون في الجربوعية وعلاج وزريفه والحسينية.

والجبور في الرميثة من السماوة نخوتهم (عجمي) ويسكنون في أراضي اللوّاح. رئيسهم دانه آل حبيب. والآن ابنه عبد علي آل دانه. ومن فروعهم:
(1)المهادي. فرقة الرؤساء.
(2)آل ملاعب.
(3)البو صرّار.
(4)البو سعد.
(5)الخضران.
(6)الحديان.
(7)البو مرجان.
(8)البو نصّارز (9)البو كوس.
(10)اللحافات.
(11)آل جبال
(12)الصفران.
(13)آل حسين.
(14)آل عامر.

___________________________________________
___________________________________________


ولهم محاوله انقلابيه جرئيه ضد الرئيس الراحل صدام حسين عام1995م:


وملخصها اتفق النقيب سطام خلف وبعض اقاربه وافراد من عشيرته الاقربين جدا وهولاء كلهم ضباط مراتب ملازم الى نقيب في الامن الخاص والحرس الجمهوري


على الانقلاب على صدام وقتله اذا لزم الامر واستلام الحكم منه بحجة ان الجبور اكبر عشيره ونحن نحمي صدام وهو من عشيرة البوناصر الاقل منا عدد ومكانه)

وكان مخطط له في عرض عسكري الا انه علم بأمرهم وتم القبض عليهم واعدامهم جميعا.







____________________________________________
_____________________________________________

والجبور في المناطق الغربية من العراق مشهورون بالعتابة ولهم ابداع أدبي فيها كما ان النائل معروف عندهم. وكذا الحداء والركباني والقصيد. وما الذين في أنحاء الحلة والديوانية والسماوة فانهم متأثرون بانحائهم وآدابها. وعرف العشيرة متبدل جداً.

_______________________________________________
_______________________________________________


وبعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003
قاوم الجبور الاحتلال الامريكي وانظم الكثير منهم الى الفصائل الجهاديه في العراق وبالاخص تنظيم القاعده
ولان تشهد مناطقهم خاصة غرب العراق مشا كل عديده.

  #2  
قديم 22-07-2008, 08:18 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,250

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي الكريم ونعم بالعشائر اللي ذكرتهم وشكرا على الموضوع .

__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح

  #3  
قديم 22-07-2008, 08:18 PM
وطنى% وطنى% غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 117

ونعم قبائل معروفه واصيله؟

  #4  
قديم 30-07-2008, 01:48 AM
البليهي البليهي غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 4,248

والنعم في قبيله الجبور

فهي قبيله غنيه عن التعريف ولها تاريخها المشرف في العراق


وكل الشكر لك صاحب الموضوع

__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ







( من لا يعدك ربح لا تعده راس مال )

  #5  
قديم 30-07-2008, 03:54 AM
الصوارم الصوارم غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 42

ونعم في قبيلة الجبور
ونبارك انضمامها إلى تنظيم القاعدة ولك الشكر ،،،

الصوارم

__________________

القول قول الصوارم .!
كي تسترد المظالم .!!

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com