اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: الـمنتدى الـتاريخــي ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2007, 04:21 PM
بني وايل بني وايل غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 77
غصون الزان في الرد على نسب عنزة لوائل بن هزان !!!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اطرح في هذا المنتدى الرائع رد على من نسبنا الى وائل بن هزان


تمهيد :

غني عن القول أن ندرك أن قبيلة عنزة خصوصا والقبائل العربية البدوية عامة في الجزيرة العربية تتعرض لكثير من التشويه والتلاعب في أنسابها وتاريخها .
على يد بعض المثقفين والمتعالمين الذين تحركهم نوازعهم ودوافعهم العصبية أكثر من زعمهم أن مايكتبونه يندرج تحت البحث العلمي النزيه!!!

وللأسف فإن من يتولى كبر هذا الأمر مجموعة من الباحثين المعاصرين من الحاضرة ومن واطئهم من البادية ممن يكتنف في نفسه أحقاد الماضي ومعطيات الحاضر .
ومن المؤسف أن علم الأنساب ( العلم الجليل ) أصبح ألعوبة في يد البعض ممن يمتلكون النفوذ في الإعلام والفكر والأدب والمال .
فأصبحت أنساب القبائل والأسر لعبة في أيديهم وفرصة لتغيير وقلب الحقائق ، وأصبح التشكيك في المسلمات سمة غالبة عند هؤلاء .
والدوافع وراء ذلك واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج لعناء لكل مطلع لبيب على الواقع .
وهانحن نرى محاولة رخيصة لأعادة صياغة التاريخ وفق أهواء البعض جهارا نهارا من خلال انكار انساب القبائل ، والتشكيك في بعضها ، ومحاولة صنع قبائل جديدة قد اختفت منذ قرون .
وبعد هذه المقدمة فإني أعود لصلب الموضوع وهو الحديث عن قبيلة عنزة ، والغريب
أنني أجد نفسي مضطرا للحديث عن نسب عنزة للمرة الألف ربما مع أن نسب عنزة واضح وضوح الشمس وليس فيه أي لبس عند النسابين منذ قرون .
ولكننا ابتلينا ببعض المعاصرين الذين لا هم لهم سوى الحديث عن عنزة في حواشيهم هذه الأيام ، وكأن قبيلة عنزة تجهل أنسابها ، أو غافلة عن تاريخها ومكانتها .
وربما يسأل البعض لماذا قبيلة عنزة بالذات !!
وهل يكره القوم قبيلة عنزة لهذه الدرجة !! ألا يندرج هذا الامر تحت نظرية المؤامرة !!!!
وأقول أن هؤلاء الفئام من الناس لا يكرهون عنزة لجنسها !! وإنما لديهم موقف من عنزة على الصعيد السياسي والفكري أكثر من الإجتماعي .
فهناك عنصرية بغيضة ضد عنزة والسبب المباشر هو انتساب ثلاثة من الملوك في الخليج العربي لها .
فهذا الأمر أصبح مصدر ازعاج كبير لكثير من أدعياء الثقافة والتاريخ والأنساب لدينا
في الجزيرة العربية .
مع أن قبيلة عنزة لا علاقة لها بهذا الأمر لا من قريب أو بعيد . فالأنساب لا تباع ولا تشترى . وعنزة لم تختطف أحدا ، ولم ترغم أحدا للإنتساب لها ، ولكنها اليوم تعاقب أشد مايكون العقاب بسبب هذه المسألة .
فكثر الإفتئات والتلاعب في انسابها . !! طمعا في فصل أنساب ملوك الخليج عنها . !!
حتى لو كان ذلك عن طريق التشكيك في أنسابها الثابتة طوال قرون . عند المنصفين من المؤرخين وعلماء النسب .

فحتى وهم ينسبون أسرة أل سعود الكريمة لحنيفة ( وهو قول معتبر) لكنه ليس القول الفصل في المسألة فجمهور النسابين وآل سعود أنفسهم ينتسبون للمصاليخ من عنزة .
وكذلك ينسبون آل صباح وآل خليفة لتغلب دون عنزة !!! ويتجاهلون التاريخ والإجماع وكلام الإسر نفسها . كل هذه الأقوال لم تكن لتخرج تلك الأسر الكريمة من عنزة بشهادة أبناء تلك الأسر من الأمراء والشيوخ حفظهم الله . فكانت النتيجة أن يلعبوا على وتر التشكيك في نسب عنزة نفسها وإخراجها من عزوتها الوائلية وحصر النسب الوائلي في الأسر الملكية الكريمة وبعض الأسر والقبائل ذات النفوذ !!!
مع أن قبيلة عنزة هي القبيلة الربعية الوائلية الباقية التي شهد لها الجميع بذلك حتى جاء أولئك القوم في عصر العولمة لنشر الإشاعات والأٌقاويل والتلاعب بالنصوص التاريخية !! وتغييب الحقائق

القول بالعزوة الوائلية وارجاعك لها لوائل بن هزان وهو جد مجهول ورد في سلسلة نسب الهزازنة القديمة ولاينسب له مثله مثل اسمي واسمك مجرد اسماء افراد ، ومعروف ان وائل العزوة والنسب في ربيعة هو وائل واحد فقط وهو وائل بن قاسط ولذلك ان شعراء ربيعة القدما يذكرونه مطلقاً كعزوة ، ولا اعتقد احدا من عنزة المعاصرة يرضى بهذا التسويف بتاريخ قبيلته وارجاعها لبطن هو منها وليست هي منه !






وهي تفنيد القول القائل بنسب عنزة إلى وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة .
والصحيح أن عنزة هي عنزة بن أسد بن ربيعة وهذا امر مجمع عليه عند النسابة .
وقد دخلت في أختها قبيلة بكر بن وائل في الجاهلية في حلف اللهازم كما أوضحنا في بحوث سابقة . ومن هنا جاءت العزوة الوائلية ومع مرور عشرات القرون دخلت بكر في عنزة وعنزة في بكر وأصبح العنزي والوائلي وجهان لعملة واحدة وهذه سنة الله في أرضه . حيث انصهرت العديد من القبائل وتغيرت مسمياتها الجاهلية والموضوع يطول . وكل ذلك مدون في بحثنا المنشور عن نسب قبيلة عنزة مما يغنينا عن الحديث هنا حول هذا الموضوع . ولذلك سنقتصر في هذه الورقات على نقاش نسب عنزة إلى الهزانية أو وائل بن هزان كما يقولون !!!!
مايخص وائل بن هزان

خلاصة إجماع النسبة والمؤرخين هو أن لاوائل في ربيعة عزوة وقبيلة إلا وائل بن قاسط أبا بكر وتغلب، أما وائل بن هزان هو رجل عادي وليس جد لقبيلة أو عزوة، ولاينسب إليه أحد بقول ( الوائلي ) بل النسبة إلى أبيه هزان ( الهزاني ) وبني هزان بطن قديم من عنزة بن أسد الأولى، وأول ذكر له عند ابن الكلبي ولم يشير على أنه عزوة أو قبيلة، وأصلاً هناك بطون أخرى من عنزة كثيرة غير هزان، ولم يذكر التاريخ أن احداً اعتزا بهذا الوائل، وابن عبار دائماً يحاول الربط بين مسمى وائل وعنزة ووجد في عنزة بن أسد رجل أسمه وائل بن هزان فجعله جد قبيلة عنزة المعاصرة وعزوتها، علماً أن لم يسبقه أحد في هذا القول، وهو باطل بلاشك من ناحية التوثيق.
فهذا الشاعر الشهير طرفة بن العبد البكري الوئلي صاحب المعلقة يقول مفتخراً بعزوته وقبيلته بني وائل:


وتفرعنا من بنـي وائـلهامة المجد وخرطوم الكرم
من بني بكر أذا مانسبـواوبني تغلب ضراي البهـم


بما أن عنزة اشتهرت بـ بني وائل، بالطبع وائل هو المعني لدى طرفة (ابا بكر وتغلب).

وتقول الفارعة بن الوليد من تغلب وائل ترثي أخاها الذي قتل من يزيد البكري الوائلي:


يابني وائل لقد فجعتممن يزيد سيوفه بالوليد


ويقول الحارث بن عباد عند مقتل إبنه الجبير:


قربا مربط النعامـة منـيلقحت حرب وائل عن حيالي


لنكن واقعيين ونتسائل في أنفسنا، لماذا لم يحدد هؤلاء الشعراء من هو وائل، ولماذا لم يقولون (وائل بن قاسط) كون أن المقصودين في القصائد بكر وتغلب، لماذا ؟ هذا لنعلم أن لاوائل قبيلة وعزوة إلا وائل بن قاسط، ولنتسائل في أنفسنا، لماذا بني هزان القدامى لم يتفاخرون بوائل بن هزان في قصائدهم إن كان فعلاً عزوة وجد لقبيلة، ولماذا يقال بني هزان أو الهزاني ولايقولون الوائلي الهزاني أو بني وائل بن هزان ؟ لماذا لانضع هذه التساؤلات في عقولنا قبل الجزم بوائل بن هزان الجد العجيب الذي ذهب إليه ابن عبار دون أدنى دليل سوا أن نسبه ينتهي إلى عنزة بن أسد القديمة، إن كان منهجه هكذا فماذا سيقول عن عنزة التغلبي الوائلي ؟

بل نلاحظ أن النسابة الأوائل يتجاهلون وائل بن هزان الذي ذكر عند الكلبي، لأن الشهرة في هزان وليس في وائل، وهذا يبطل أن يكون عزوة مع العلم أن وائل بن قاسط هو عزوة ربيعة الشهير ولايتجاهله إلا جاهل بلاشك.

قال الإمام عبدالكريم السمعاني في كتابه الأنساب:
(" الهزاني: بكسر الهاء والزاي المشددة المفتوحة بعدهما الألف وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى هزان، وهو بطن من عتيك، وهو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنترة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ") الأنساب

كما قال الحازمي:
(" الهِزَّاني" منسوب إلى هِزَّان بن صباح بن العَيتيك بن أسلَم بن يَذكُر بن عَنَزة بن أسد بن ربيعة بن نِزَار، بطن من ربيعة إخوة مُحارِب بن صباح وهم بالبصرة، منهم أبو رَوق أحمد بن محمد بن بكر الهِزَّاني وغيره ") عجالة المبتدي وفضالة المنتهي

وقال ابن منظور:
(" وبنو ضور: بطن من بني هزان بن يقدم بن عنزة ") لسان العرب

وقال ابن دريد:
(" وبنو ضَوْر: بطن من بني هِزّان بن يَقْدُم بن عَنَزَة ") جمهرة اللغة

نلاحظ هنا ( بنو ضور ) وهم من وائل بن هزان، نلاحظ تجاهل هؤلاء النسابة وائل هذا، لأنه رجل عادي ليس جداً لقبيلة وليس عزوة حتى يقع الوهم فيه، بل وهذا القلقشندي عدد القبائل التي تحمل اسم وائل:
- بنو وائل: بطن من أعصرمن قيس بن عيلان من العدنانية وهم بنو وائل بن مضر بن مالك بن أعصر.
- بنو وائل: أيضا بطن من جعفي من القحطانية وهم : بنو وائل بن امران بن جعفي.
- بنو وائل: أيضا بطن من طي القحطانية وهم بنوا وائل بن عوف من طي.
- بنو وائل بن قاسط القبيلة الربعية التي هي من أشهر القبائل العربية حتى الآن، حيث فصلها القلقشندي قائلاً:
(" بنو وائل - بطن من ربيعة من العدنانية، وهم بنو وائل بن قاسط ابن هنب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وربيعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة، كان له من الولد بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وعنز عنزة، والشخيص فدخل في بني ثعلب، والحارث داخل في بني تيم الله بن ثعلبة ")
قلت: هذا النص وحده يكفي للرد على ابن عبار وعلى تخبطاته العجيبة.


من هو وائل بن هزان .



هو وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم ين يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة .
وقد ذكره الكلبي ونقل عنه ابن حزم هذا النسب وهو كما نرى ورد في سلسلة نسب إلى قبيلة عنزة . وهو أحد أبناء البطن الكبير في عنزة الذي اسمه هزان . والنسبة إليه هزاني .
وهو أحد أبناء أبناء أبناء أبناء الجد الأكبر لقبيلة عنزة وهو عنزة بن أسد بن ربيعة .

يقول ابن حزم رحمه الله عن قبيلة عنزة ومنها بني هزان :

( منهم: بنو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار؛ وفيهم يقول الأعشى:
لقد كان في فتيان قومك منكح ،،، وفتيان هزان الطوال الغرانقة.
ومنهم؛ آل ضور بن رزاح بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان؛ والحارث بن رزاح، أخو ضور بن رزاح، وهو الذي يقال إنه الحارث لن لؤي بن غالب، الذي يسمى جشم، وجشم كان عبداً لأبيه، فحضنه، فسمي به، وفيهم يقول جرير:
بني جشم لستم لهزان فانتموا ،،، لأعلى الروابي من لؤي ابن غالب
ولا تنكحوا في آل ضور نساءكم ،،،، ولا في شكيس بئس مثوى الغرائب

ومنهم: بنو جلان بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة؛ وفيه يقول امرؤ القيس:
كنانية بانت وفي الصدر ودها ،،، مجاورة جلان والحي يعمرا.
ومنهم: الحارث بن الدول بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة، كان إذا مصر ثوبيه مصرت عنزة معه، فمن لم يفعل نزعوا كتفه.) انتهى كلامه .
ويقول ابن الكلبي في عنزة وهزان :

(فوَلَد هِزان بن صُباح :وائِلاً.فَوَلدَ وائِل بن هِزان :مُعاوِيةَ، ومِالِكاً، وسَعْداً.فمن بني وائِل :عُبادَةُ بن شَكْس بن الأَسْود بن الأَعْسر بن مُعاوِيةَ بن وائِل، وكان فارساً شاعراً.وسُعْدانة بن العَاتِك بن المُخارِق بن حِمار بن سَعْد بن وائِل، وهو الذي أدركه عُبَيد بن ثَعْلبةَ بن يرْبوع الحتقّي، وهو جالستحت نخلةٍ سحُوق يخرف رُطبها وهو قاعدٌ يقول:
تقاصري آخذ جناك قاعدا ،،، إني أرى حملك مني صاعدا .
فأَهْوى إليه بالرمح ليقتله، فقال :لاتَقتُلَني ولكن أُحَالِفُكَ وأكون مَعَكَ، فدله على ما أراد وصار فيهم إلى اليوم.
وضَوْر بن رِزاح بن مَالِك بن سَعْد بن وائِل بن هِزان، ولهم يقول جرِير بن الخَطفيّ.
وكان الحَارِث بن لُؤيّ بن غَالِب يقال له الحَارِث من بني هِزان.
وكان للحَارِث عَبْد حَبشي يقال له جُشَم، فحضِنه فقلب عليه، فقيل لهم بنو جُشم، فقال جَرِير وهو ينسبهم إلى لُؤيّ:

بني جشم لستم لهزان فانتموا ،،، لأعلى الروابي من لؤي ابن غالب
ولا تنكحوا في آل ضور نساءكم ،،،، ولا في شكيس بئس مثوى الغرائب

ومنهم :عَبْدُ اللّهِ بن دَيْسم بن بَكْير بن زَيْد بن ثَابِت بن سَلَمَة بن مَكْروه بن أَأْزر بن مُعاوِية بن سًعْد بن الحَارِث بن رِزاح بن مَالِك بن سَعْد من أهل خراسان.ووَلَد مُحارِب بن صُباح :وَدِيعةَ.
فَوَلد وَدِيعةَ بن مُحارِب:ضُبيْعَة، وعَامِراً.وولَدَ جِلان بن عَتيك :الحَارِث، وخُزراً، وهو جُشم ؛ ومُرّة، ورَبِيعة، وجُرثُومة.
فمن بني جِلان :النابىءُ بن نَضْلة بن جَنْدل بن مُرّة بن غَنْم بن الحَارِث بن جِلان، الذي يقال له مُكعْبر الجِلاني، كان شريفاً.
ووَلَ الدُّوْل بن صُباح بن عَتيك بن أسْلم بن يَذْكر :الحَارِث، وهو الذي كان إذا مَصّر ثَوْبه مَصّرتْ عَنَزَةَ فلا يُمَصّر أحد ثَوْبه إلا نزعوا كتْفه.منهم :عَبْد شَمْس بن مَرّة، وهو القُدارُ بن عَمْرو بن ضُبيعة بن الحَارِث بن الدُّوْل، وهم الذين أسروا :حاتم الطائي.والحَارِث بن ظَالِم؛ وكَعْب بن مَامَة.ووَلَد مُحارِب بن يّذْكر :عَدّاءاً، وسًعْداً.
هؤُلاء بنو عَنَزَةَ بن أَسَدٍ ) انتهى كلامه .

وفي الأنساب للإمام السمعاني :

(الهزاني: بكسر الهاء والزاي المشددة المفتوحة بعدهما الألف وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى هزان، وهو بطن من عتيك، وهو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنترة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. قال الدار قطني: هو بطن ينتسب إليه الهزانيون، وهو أخو محارب بن صباح. قال: ومن الهزانيين شيخنا أبو روق أحمد بن محمد بن بكر الهزاني. حدث هو وأبوه من قبله )

وفي لب اللباب في تحرير الأنساب للسيوطي :

(الهزاني: بالكسر والزاي المشددة إلى هزان بطن من العتيك.)

وفي الإصابة في تعريف الصحابة لا بن حجر العسقلاني
(أبو الأسود الهزاني: من عنزة.).

وفي تاج العروس للزبيدي : (وبَنُو ضَوْرٍ، بالفتح: بَطْنٌ من بني هِزَّانَ بنِ يَقْدُمَ بنِ عَنَزَةَ.) .

وفي جمهرة اللغة لا بن دريد :
(وبنو ضَوْر: بطن من العرب من بني هِزان بن يَقْدُم، منهم أبو عمرو الهِزّاني.)

وفي عجالة المبتدي وفضالة المنتهى في الأنساب للحازمي :

("الهِزَّاني" منسوب إلى هِزَّان بن صباح بن العَيتيك بن أسلَم بن يَذكُر بن عَنَزة بن أسد بن ربيعة بن نِزَار، بطن من ربيعة إخوة مُحارِب بن صباح وهم بالبصرة، منهم أبو رَوق أحمد بن محمد بن بكر الهِزَّاني وغيره.)

وفي لسان العرب لا بن منظور :
(وبنو ضور: بطن من بني هزان بن يقدم بن عنزة)

وفي جمهرة اللغة لا بن دريد :

(وبنو ضَوْر: بطن من بني هِزّان بن يَقْدُم بن عَنَزَة.)


هذه بعض النصوص التاريخية عن بني هزان وقبيلة عنزة توضح موقع وائل بن هزان هذا .
وهو رجل من قبيلة بني هزان المعروفة في الجاهلية والإسلام ومنها أعلام معروفين مثل طلق بن حبيب الهزاني وأبو الأسود الهزاني وحنظلة وأبو روق الهزاني المحدث البصري المعروف . وغيرهم ولبني هزان أخبار منثورة في كتب التاريخ . وهم من قبائل عنزة التي استقلت عنها ونزلت ارض اليمامة وبقيت فيها مجاورة لبني حنيفة بينما رحلت قبائل عنزة مع بكر بن وائل إلى سواد العراق بعد البسوس وشاركت مع بكر بن وائل في ذي قار كما هو مدون في كتب التاريخ ( يرجع في ذلك لبحثنا عن اللهازم أو لكتابنا عن بني وائل ) .
ولازالت هناك بقية لبني هزان اليوم وهم في الحريق ونعام ولا زالوا يحتفظون باسم الهزاني أو الهزازنة . وهم مستقلين عن عنزة القبيلة البدوية المعروفة .
وأما وائل الذين تنتسب إليه عنزة فهو وائل بن قاسط العزوة المعروفة في ربيعة وهو أبي بكر وتغلب هامات ربيعة وموضع سؤددها وهي من أشهر العزوات في الجاهلية . وقد دخلت قبائل ربيعة في حلفين كبيرين في الجاهلية بعد حرب البسوس وهم حلف بكر بن وائل الذي يضم عنزة بن أسد وضبيعة وعبد القيس وعنزة دخلت في اللهازم من بني بكر كما هو معروف .
وحلف بقيادة تغلب بن وائل الذي ضم النمر بن قاسط وغفيلة بن قاسط أخي وائل وعميرة بن أسد أخي عنزة .
وكل هذه الأخبار مدونة في كتب التاريخ ومتواترة وهي موجودة في مظانها وفي كتابنا بني وائل وفي بحوثنا في هذا المنتدى ومن السهل الرجوع إليها .
ولهذا فإن عنزة كما أسلفنا دخلت في بكر وانتسبت إليها في اللهازم والأدلة كثيرة في ذلك ومن ثم في القرون المتأخرة دخلت قبائل بكر في عنزة وكذلك تغلب وبني حنيفة واختفت هذه المسميات وبرز اسم عنزة كإسم جامع لقبائل ربيعة ووائل . ولازالت قبائل عنزة تحفظ أنها من وائل وهو أمر ثابت في أشعارهم وتاريخهم وقد نص الكثير من المحققين على ذلك .
ومن هنا أقول .
أن نسبة عنزة إلى وائل بن هزان خطأ بين لا صحة له نقلا وعقلا وحتى لا يتشتت الموضوع نلخص كلامنا وأدلتنا من خلال ماذكرنا من نصوص في النقاط التالية :
الأولى :
أما النقل فكما أشرنا أن هذا القول قول حادث ذكره الأديب أن عبا ر ولم يسبقه إليه أحد واتبعه آخرون من المعاصرين من أهل الأهواء . وابن عبار وغيره من المعاصرين الذين تلقفوا هذا الرأي من ابن عبار لأسباب لا تخفى لم يذكروا مستندا واحدا أو نصا أو موروثا على ذلك من أشعار عنزة أو أقوال النسابين المعتبرين وخصوصا نسابة نجد الثقات . وكذلك مؤرخي الشام والعراق والمستشرقين .
ولم يقل أحد بذلك من متأخري النسابة ومتقدميهم . وقد طالبت الباحث ابن عبار حفظه الله بنفسي أن يذكر لي دليلا واحدا على رأيه هذا فلم يذكر .
وإنما كانت ردوده كلاما عاما وكلها تخرصات لا أساس لها . وهو نفسه أحيانا في حواراتي معه . يقول لماذا لا يكون وائل بن هزان جدا لعنزة فهو من عنزة وأقرب من وائل بن قاسط وما شابه من التساؤلات الضعيفة والواهية التي لاتملك الحجة . والمسألة ليست بحثا واختيارا عن الأنسب أو الأقرب بقدر ماهي موروث لا يمكن التلاعب به .
والعجيب أن ابن عبار يرجعنا في زعمه لأربعين كتابا كأدلة على كلامه . وعندما ترجع لتلك الكتب لا تجد فيها أي دليل . فمعظم هذه الكتب هي من الكتب المتقدمة كابن الكلبي واليعقوبي وابن حزم وغيرهم . وهؤلاء تحدثوا عن عنزة في الجاهلية ونسبوها لجدها المعروف وهو عنزة بن اسد بن ربيعة . ولم يذكروا أن عنزة هي عنزة بن وائل بن هزان كما يقول ابن عبار . بل ذكروا أن وائل بن هزان هو من ابناء الأبناء لعنزة وهو رجل وليس بطن وهو من جملة ابناء بني هزان القبيلة المعروفة . وسوف ندلل على أنه ليس بطن لا حقا :
وهم يتكلمون [ أعني أؤلئك النسابة ] عن تفرعات عنزة في الجاهلية التي منها قبائل بني هزان وبني جشم ومحارب وهميم وبني يقدم والحكم وهي بطون جاهلية لم تعد موجودة أصلا وعنزة اليوم ليست عنزة الأمس فهناك قبائل وأسماء جديدة لم تكن موجودة زمن الكلبي وابن حزم . وعنزة اليوم تنقسم إلى ضنا مسلم وضنا بشر وكل فرع فيه عدة قبائل كبيرة وكلها تنتسب لعناز بن وائل الجد المتوارث عند القبيلة . وهي تفسير طبيعي ومنطقي لعلاقة عنزة القديمة ببكر بن وائل التي اختفى اسمها اليوم .
والخلاصة أن الكتب القديمة لم تذكر وائل بن هزان جدا لعنزة بل ذكر في سياق أنه من ابناء هزان بن صباح البطن المعروفة من عنزة القديمة . وكذلك الكتب المتأخرة لم تذكره كجد لعنزة بل أن المتأخرين من النسابة ذكروا وائل مطلقا وبينوا من خلال نصوصهم انه وائل بن قاسط وأن عنزة إما تكون عنز بن وائل اخو بكر وتغلب أو بكر نفسها وأن عنزة غلبت ربيعة على الإسم . ولم يشيروا لوائل بن هزان هذا . ولهذا لايمكن أن نقبل هذا الرأي حتى من باب الخلاف . فهو رأي لا سند له كما ذكرت .

الثانية :

أن وائل بن هزان كما ذكرنا هو اسم لعلم من اعلام بني هزان القبيلة المعروفة وليس بطنا . ولم يعرف بطن في عنزة أو ربيعة ببني وائل غير بكر وتغلب . وهذا ماذكره ابن الكلبي وابن حزم . فقد ذكروا هزان كبطن . ثم ذكروا بعض عوائل بني هزان . ومنهم على سبيل المثال آل ضور ، وأل شكيس وغيرهم .
فمثلا آل ضور من العوائل المشهورة وهم أبناء ضور بن رزاح بن مالك بن سعد بن وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد .
فأل ضور من بني هزان وجدهم الأقرب هو وائل بن هزان ولكنهم مشهورين بلقب الهزاني كغيرهم . وليس بني وائل ولذلك يقول فيهم جرير مخاطبا بني جشم القرشيين الذين دخلوا في آل ضور الهزانيين ويردهم لأصلهم ويلومهم على انتسابهم لهزان :
بني جشم لستم لهزان فانتمو ،،، لأعلى الروابي من لؤي ابن غالب
ولا تنكحوا في آل ضور نساءكم ،،، ولا في شكيس بئس مثوى الغرائب .

نلاحظ هنا أنه وصم آل ضور بالهزانية مع أنهم من ذرية وائل بن هزان . فالجد والعزوة هو هزان وليس وائل .
ومن ذلك ماذكرناه أنفا من أقوال النسابة في آل ضور وبني هزان من ذلك :

تاج العروس للزبيدي حيث يقول : (وبَنُو ضَوْرٍ، بالفتح: بَطْنٌ من بني هِزَّانَ بنِ يَقْدُمَ بنِ عَنَزَةَ.) .

وفي جمهرة اللغة لا بن دريد :
(وبنو ضَوْر: بطن من العرب من بني هِزان بن يَقْدُم، منهم أبو عمرو الهِزّاني.)

وفي لسان العرب لا بن منظور :
(وبنو ضور: بطن من بني هزان بن يقدم بن عنزة)

وفي جمهرة اللغة لا بن دريد :
(وبنو ضَوْر: بطن من بني هِزّان بن يَقْدُم بن عَنَزَة.)

هذه النصوص واضحة كل الوضوح في نسبة آل ضور وغيرهم للبطن المشهور هزان .
بل أنه ثبت تاريخيا أن كل هزاني يرجع أولا لوائل بن هزان في كتب الأنساب . ومع ذلك فالبطن المشهور هو هزان والنسبة له هزاني كما مر معنا .
والخلاصة أن وائل بن هزان ماهو إلا رجل في سلسلة نسب ورد . ولكنه ليس بطن أو جد لأحد . ولا يعرف في عنزة لا في جاهلية أو إسلام بطن اسمه بني وائل .
وإذا قيل بني وائل في ربيعة أو على الإطلاق فهم بلا شك بكر وتغلب ووائل هي العزوة الربعية المشهورة بل في العرب عامة إذا اطلقت بنو وائل فالمقصود هو وائل بن قاسط لشهرته . وهذا ثابت في أشعار العرب من وائل وغيرهم وفي صدر الإسلام .
وهذه طائفة من الأشعار في ذلك :

يقول طرفة بن العبدالبكري :
وتفرعنا من ابني وائل
هامة العــــــــــــــــــــز وخرطوم الكرم

من بني بكر أذا مانسبوا
وبني تغلب ضرابي البهم





وقيل من الشعر في نسب ربيعة :
وان أدع يوما في ربيعة يأتني
هم الناس لا ناس سواهم وأنهم
ربيعة أصل البأس والعز أنهم
تناول عبد القيس مجدا مكانه
وأين لعدنان وقحطان كلها
لجيم وصعب في على هماهما
بشيبان والذهلين من آل وائل
وهم يوم ذي قار جلوا عن وجوههم
أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها
ومنهم بنو النمر بن قاسط للعلا
وعنزا نفوا نهد ابن زيد وجدعوا
شآبيب ودق مزنه يتحلب
حصى الأرض طابوا حيث كانوا وطيبوا
هم الصفو منا والصريح المهذب
مكان السها في المجد إذ يتصبب
كبكر إذا الداعي إلى الموت ينصب
إذا الموت أبزى بالكمات العصيصب
ويشكر يسمو من يرام ويصعب
شأبيب مزن ودقة متصوب
فتى ليس إلا بالأسنة يخطب
وعنزا إذا عد الفخار وتغلب.
معاطسهم بعد اصطلاح فأوعبوا


وقال الفرزدق يمدح بني وائل :

ماضر تغلب وائل أهجوتها
والحوفزان أميرهم متقابل
قوم هم قتلوا ابن هند عنوة
قتلوا الصنائع والملوك وأوقدوا
لولا فوارس تغلب ابنة وائل
حبسوا ابن قيصر وابتنوا برماحهم
أم بلت حيث تناطح البحران
في جمع تغلب ضارب بجران
عمرا وهم قسطوا على النعمان
نارين قد علتا على النيران
نزل العدو عليك كل مكان
يوم الكلاب كأكرم البنيان


وقال أيضا :
هلم إلى الحكام بكر بن وائل
أناس لهم عادية يهتدي بها
بأخلاقهم ينهى الجهول فينتهي
ولا تك مثل الحائر المتردد
لهم مرفد عال على كل مرفد
وهم حكماء الناس للمتعمد


وتقول الفارعة بنت الوليد ترثي اخاها الوليد بن طريف التغلبي والذي قتله ابنه عمه يزيد من مزيد الشيباني في عهد هارون الرشيد وكان خارجيا :
يابني وائل لقد فجعتم
لو سيوف سوى سيوف يزيد
وائل بعضها يقتل بعضا
من يزيد سيوفه بالوليد
قاتلته لاقت خلاف السعود
لايفل الحديد غير الحديد


ويقول الحارث بن عباد:
قربا مربط النعامة مني
قتل بجير بشسع نعل
لم أكن من جناتها علم الله
أمور تضحك السفهاء منها
قربا مربط النعامة مني
لقحت حرب وائل عن حيال
إن قتل الحر بالشسع غال
وإني لحرها اليوم صالي
وتبكي من عواقبها الرجال
ليس قولي يراد بل فعالي


ويقول أبو فراس الحمداني :
إذا ذكرت يوما غطاريف وائل
فنحن أعاليها ونحن الجماهر



فهذه الشواهد الشعرية واضحة الدلالة في الإشارة إلى وائل العزوة المعروفة في الجاهلية والإسلام . ولم تذكر المصادر التارخية لا في جاهلية أو إسلام عزوة وائلية أخرى لوائل بن هزان في ربيعة وحتى في غير ربيعة .

يقول القلقشندي مؤكدا ذلك في حديثة أن القبائل التي تنسب إلى وائل :

ــ (بنو وائل) : بطن من أعصرمن قيس بن عيلان من العدنانية وهم بنو وائل بن مضر بن مالك بن أعصر .
ــ (بنو وائل ) : أيضا بطن من جعفي من القحطانية وهم : بنو وائل بن امران بن جعفي .
ــ ( بنو وائل ) : بطن من ربيعة من العدنانية . وهم بنوا وائل بن قاسط ..... وعد منهم عنزة .
ــ ( بنو وائل ) : أيضا بطن من طي القحطانية وهم بنوا وائل بن عوف من طي .
أنتهى كلامه .
ومع إيماني بعدم شهرة هذه البطون [ الوائلية] من القبائل الأخرى كشهرة وائل بن قاسط في ربيعة . إلا أن القلقشندي وغيره لم يذكر بطنا في ربيعة اسمه بنو وائل بن هزان بن صباح . ووائل ربيعة واحد وهو وائل بن قاسط .
وكما ذكرنا فوائل بن هزان رجل جاهلي ورد في سلسلة نسب لبعض العوائل الهزانية شأنه شأن كل الأسماء الجاهلية التي وردت ولم تكن بطنا أو قبيلة .
وعلى سبيل المثال عندما نريد أن ننسب قبيلة بكرية مشهورة مثل شيبان فإننا نقول :
شيبان بن ثعلبة بن قيس بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .
في هذه السلسلة نعرف أن بني شيبان قبيلة كبيرة من بكر بن وائل وفيها رياسة بكر وربيعة بعد الإسلام وقبله . وهي من أشهر القبائل الربعية الوائلية .
ولكن عندما نأتي مثلا لعلي بن بكر . فهو اسم في سلسلة نسب شيبان لا أكثر . ولا يوجد قبيلة بكرية أو ربعية اسمها بنو علي . مع ورود اسمه . وكذلك لا يوجد بني صعب ولا بني قاسط ولا بن هنب ولا بني أسد في ربيعة مع أن ذرية أسد بن ربيعة هي الجذم الأكبر في ربيعة حيث تفرعت منه كبرى قبائل ربيعة مثل عنزة بن أسد والنمر وعبد القيس وبكر وتغلب ابني وائل .
ولكن لا يوجد قبيلة اسمها بني أسد . ولا بني جديلة كذلك . ولكن يوجد عنزة بن أسد مثلا وهكذا .. وكذا الحال في وائل بن هزان . لا يوجد قبيلة اسمها بني وائل نسبة لوائل بن هزان . ولكن يوجد بطن اسمه هزان في عنزة . ولا زالت هناك عوائل إلى اليوم تحمل اسم الهزاني نسبة لهذا البطن .
وهذه هي الخلاصة . فبني وائل اليوم هم قبيلة عنزة ويعتزون بوائل بن قاسط لأن عنزة دخلت في اللهازم من بني بكر بن وائل وهذا مثبت تاريخيا وكذلك دخول بني بكر لا حقا في اللهازم وطغيان اسم عنزة على هذا الحلف ولازال أبناء عنزة يعتزون بوائل دلالة على انتماءهم لبكر بن وائل القبيلة التي اختفت اليوم وهذا الإنتماء لها حلفا ونسبا في عنزة اليوم . التي ايضا اختفت قبائلها القديمة باستثناء بني هزان الباقين إلى اليوم .
وبقيت قبائل عنزة تعتزي بوائل واسم وائل اليوم هو وائل الامس وهو علم لا يحتاج إلى تعريف مثله مثل تميم وعنزة وثقيف وبلى وجهينة وغيرهم . فهذه الاسماء بقيت من الجاهلية إلى اليوم دون تغيير . مع أن اسم بطون هذه القبائل وفروعها تغيرت بتغير الزمان لكن بقي الأسم الكبر دليلا على بقائها .
وكذلك قبائل عنزة اليوم هي اسماء جديدة لكنها لاتزال تعتزي بوائل دلالة على أصالة نسبها وصفاء ربعيتها وهم أبناء وائل بن ربيعة المعروف . هذا هو الأصل

الثالثة :

أن بني هزان قديما وحديثا هم جزء لا يتجزأ من قبيلة عنزة وعليه فكل هزاني عنزي وليس كل عنزي هزاني ، كما أن كل رويلي عنزي وليس كل عنزي رويلي ، وكل فدعاني عنزي وليس كل عنزي فدعاني وهكذا دواليك .
وقبيلة عنزة اليوم هذه القبيلة العظيمة المترامية الأطراف المنقسمة لعدة قبائل كبيرة والتي لا تتبع لبعضها وتتوزع في عدد من الأقطار اليوم وفي أماكن مترامية من جزيرة العرب لا يمكن أن تحصر في رجل اسمه وائل بن هزان إذ لم يشتهر كجد أعلى ولا بطن للقبيلة ، وعنزة موجودة ومنقسمة قبله وبعده كما ذكرنا .
وهزان الذي ينتمي له وائل بن هزان بطن من عدة بطون من عنزة والتي ذكرناها في مامضى من نصوص فمن قبائل عنزة في الجاهلية بني هزان وبني هميم وبني جسر وبني محارب وبن الدول والحكم وغيرهم . وعنزة أنجب يقدم ويذكر وكل رجل من هؤلاء انجب عدة قبائل . فكيف يقول بعد ذلك قائل أن عنزة كلها ترجع لوائل بن هزان . هل انقرضت قبائل عنزة كلها ولم يبقى إلا وائل بن هزان هذا حتى تنسب إليه القبيلة ، ومتى حدث ذلك وكيف . نحن نعلم أن نوح عليه السلام أصبح أبو البشر الثاني إذ لم يبقى إلا ذريته على الأرض يقول تعالى ( وجعلنا ذريته هم الباقين ) لكن كيف انقرضت عنزة القديمة ولم يبقى إلا وائل بن هزان فيصبح الأب الثاني لعنزة !
هذا كلام لا يقبله عاقل .!!!

وجغرافيا فإن قبيلة عنزة كما هو معروف جاءت من عين التمر في القرن الخامس الهجري كما ذكر ذلك السكندري وابن خلدون وابن عبد ربه وأبو الفدا وغيرهم . وهو ثابت تاريخيا من خلال كتب السير والتاريخ أن عنزة كانت في ديار ربيعة وعين التمر مع بكر بن وائل وأخبارهما متناثرة هناك . وكان سيد اللهازم أبجر العجلي وسيد الذهلين بسطام بن قيس وبعد الإسلام ساد اشيم على بكر كلها وكذلك مالك بن مسمع . وكلهم من بكر بن وائل وفيهم عنزة . واشتركت اللهازم ومنها عنزة في ذي قار وقبلها حرب البسوس كما أوضح ذلك البكري وغيره . بينما قبيلة بني هزان من خلال التاريخ نجد أنها بقيت في المجازة إلى جوار بني حنيفة ودخل بعض رجالها في بني حينفة كما هو معروف . وهذه الثنائية بقيت إلى اليوم .
لذلك فقبيلة عنزة اليوم تنقسم إلى قسمين بشر ومسلم وكل جزم من هذين الجذمين ينقسم إلى عدة قبائل فمن بطون مسلم الجلاس ووهب ومن بطون بشر العمارات وضنا عبيد ولا نجد من بينها قبيلة اسمها الهزاني . حيث ان الهزازنة يسكنون في المجازة والحريق وهم مستقلون عن عنزة
وينتسبون لعنزة القديمة مباشرة إلى هزان ، بينما ينتسب العنزيون اليوم إلى عناز بن وايل ويقال لهم عيال وايل كشهرة عامة لهم . مع أن معظم نسابة نجد ينسبون الهزازنة إلى الجلاس القبيلة المعروفة في عنزة وهو أمر اشتهر عند المتأخرين وربما هذا من باب الحلف والله أعلم كما انتسبت العوائل الحنفية في نجد إلى المصاليخ من عنزة .
فهذا الإنقسام التاريخي والجغرافي يلغي أيضا فرضية النسبة لوائل بن هزان نقلا وعقلا .
وعنزة قبيلة عظيمة كما ذكرنا لا يشك عاقل أنها مجموعة من القبائل الربعية المتحدة المنسوبة إلى وائل وهذا ثابت تاريخيا حيث دخلت معظم قبائل ربيعة في اللهازم وطغى اسم عنزة لا حقا عليها وانضوى تحت هذا الأسم كل وائلي في جزيرة العرب وهذا ثابت تاريخيا من نصوص النسابة والمحققين .
الرابعة :

أن وائل بن هزان كما ذكرنا هو رجل جاهلي ربما هو معاصر لوائل بن قاسط أو غير ذلك . ومن المفترض إن كان هو جدنا أن نعتزي به منذ الجاهلية . ولكن هذا لم يحدث . فكيف غاب كل تلك السنين ولم نسمع به لا في جاهلية ولا في إسلام إذ لايوجد في تاريخ عنزة القديمة والمعاصرة أي اثر لمدح له أو اعتزاء به وأتحدى الجميع أن يأتيني بشواهد شعرية أو تاريخية تثبت أن وائل بن هزان جد أعلى وعزوة لقبيلة عنزة . فكيف فطن العنزيون فجأة أن لهم جد اسمه وائل بن هزان فبدأوا بالإعتزاء به في أشعارهم وكيف فات على جميع أبناء القبيلة والنسابة في القرون المتأخرة والمتقدمة ذلك حتى جاء ابن عبار فأخرج هذا الجد الضائع من تحت الأنقاض لينسبنا إليه بدون أي دليل هكذا تخرصا وبلا أثارة من علم . أنه أمر يدعو للعجب حقا .
حيث أعادنا ويعيدنا ابن عبار دائما حينما نسأله عن هذ النسب لكتاب ابن الكلبي وعند الرجوع لكتاب ابن الكلبي لا نجد شيئا يوافق قول ابن عبار .
فابن الكلبي من أهل القرن الثاني الهجري ونقل لنا أنساب العرب من ذاكرته التي هي متهمة عند كثير من المحققين في زمنه ولذلك هو متهم بالكذب عند المحدثين . ومع ذلك فهو لا شك عمدة النسابين وهو أول من نقل لنا أنساب العرب .
فعند الرجوع لكلامه لا نجد أنه نسب عنزة إلى وائل بن هزان كما يقول ابن عبا ر. بل ذكر أنها عنزة بن أسد بن ربيعة . وذكر وائل بن هزان كأحد أبناء بطن بني هزان من عنزة فقط لا غير .ولم يذكر انه بطنا أصلا ولم يذكر شيئا غير ذلك فكيف يستدل به ابن عبار !! لا أدري حقيقه !!
وابن الكلبي في الأصل تحدث عن عنزة قبل الإسلام ولكنه لم يدرك قبيلة عنزة الحالية التي تختلف كل الإختلاف عن عنزة القديمة فقد حدثت تحولات ضخمة في القبائل العربية خلال هذه القرون ودخل بعضها في بعض وكثرت تنقلات القبائل وغابت أخبارها وخصوصا ربيعة التي اختفت مسمياتها القديمة وطغت مسميات أخرى ولم يبقى إلا اسم عنزة ووائل شاهدا على الماضي الجميل لربيعة . فكيف يعيدنا ابن عبار لمصدر قديم بعيد كل البعد عن واقع القبائل اليوم وواقع تحالفاتها ومسمياتها التي تغيرت . أنه لأمر في غاية العجب .
ولو تأملنا في رأي ابن عبار منذ تأليفه لكتابه اصدق الدلائل لوجدنا عنده الخطأ ذاته في نسب عنزة حيث أخطا في كل أرائه السابقة واللاحقه وناقض نفسه غير مرة فهو قد أخطأ في الأول ثم كرر الخطأ بصورة أخرى في رأيه الأخير :
ففي طبعته الأولى من كتابه اصدق الدلائل نسب عنزة على عنز بن وائل اخي بكر وتغلب ثم نسبها إلى بكر وتغلب مباشرة حيث نص إلى أن مسلم هو من بكر بن وائل وبشر هو بشر بن قيس التغلبي !!
وهذا الكلام خلط فيه ابن عبار بين الصواب والخطأ .
فنجد أنه أثبت وائل وهو وائل بن قاسط وهذا أمر حسن . لكنه أنكر عنزة بن أسد مطلقا وتجاهله وهذا خطأ كبير . ولذلك فكلامه هنا خطأ ولكنه أراد أن يجمع بين العزوة والإسم أي بين بني وائل وبين عنزة . لأن جد عنزة الموروث هو عناز بن وائل . وهو مطابق لعنز بن وائل القبيلة المعروفة من ربيعة . وهذا الرأي قال به غير واحد من المحققين و النسابة لذلك فرأيه ليس جديدا . لكنه في نظري كان خاطئ لأنه تجاهل عنزة بن أسد مطلقا .
ثم في طبعاته المتأخرة تبنى قولا مغايرا لقوله الأول ولكنه يحمل نفس الخطأ بصورة معكوسه ايضا . ويبدو أنه تعرض لهجوم عنيف من بعض خصومه مما حمله إلى تغيير رأيه الأول :
وخلاصة رأيه الثاني أنه أثبت عنزة بن أسد وهذا حسن ثم ينسب عنزة إلى وائل بن هزان !! وهذا خطأ آخر لأنه يريد أن يجمع بين الأسم والعزوة أيضا هنا . فعنزة لعنزة بن أسد . ووائل هو وائل بن هزان . وهنا يكمن الخلل حيث اثبت عنزة بن أسد هذه المرة لكنه أنكر وائل بن قاسط . ولا أدري كيف اثبت وائل هذا وصنعه . ولو أنكر وائل بالجمله لكان أفضل لأنه لايوجد وائلين في ربيعة . غير أنه يعلم أن وائل موروث في قبائل عنزة ولا يمكن ان ينكره . فجاء بوائل بن هزان كبديل لوائل بن قاسط لان وائل بن قاسط لم يرد في سلسلة نسب عنزة بن اسد بن ربيعة !!!.
ونحن إذ ننسب عنزة اليوم لوائل بن قاسط فهذا بسبب الحلف التاريخي الثابت بين عنزة بن أسد وبكر بن وائل ثم بسبب دخول بكر بن وائل في اللهازم وانتسابهم لعنزة أي بسبب التحولات الكبيرة والأحلاف التاريخية . وهو موضوع طويل اشبعناه بحثا في كتابنا [ بني وائل ] .
أي اننا نبرر الموروث اليوم تاريخيا وواقعيا ولم نزعم شيئا غير موجود . بعكس ابن عبار الذي زعم زعما لا يستند إلى شئ في نسبة عنزة إلى وائل بن هزان !!!!
وأتسائل هنا . كيف نسب عنزة بن اسد بن ربيعة إلى وائل بن هزان فهو كذلك [ أعني وائل بن هزان] لم يرد في سلسلة نسب عنزة القديمة . فالذين يقولون أن عنزة ليست من وائل بن قاسط لأنها أقدم منه ولم يرد في سلسلة نسبها فهذا صحيح تاريخيا . ولكن هذا ينطبق أيضا على وائل بن هزان فعنزة كذلك ليست من وائل بن هزان فهي أقدم منه كذلك . فلماذا هذه الإزدواجية عند البعض في تفسير النصوص كما يريدون . ولماذا رفض الأول والسكوت عن الثاني !!!
أم أن الغاية تبرر الوسيلة هنا ويحق لا بن عبار مالا يحق لغيره لأنه عنزي!!

الخامسة :

أنه لو نظرنا لواقع قبائل عنزة نجد أنها تحمل اسم العنزي الوائلي ، والجد الموروث عندهم هو عناز بن وايل . فنجد أن وائل يأتي بعد اسم عنزة وليس قبلها . وهذا يوافق السياق التاريخي لدخول عنزة في بكر بن وائل . وأما وائل بن هزان فإنه بعد عنزة بن أسد ومن أحفاد أحفاده هذا من جهة .
ومن جهة أخرى فأبناء عنزة في أشعارهم يفتخرون بهذين الاسمين أعني عنزة ووايل وقد ورد وايل في تراث عنزة وحكاياتهم أكثر من اسم عنزة نفسه . ولا نجد اسم الهزاني في أدبيات عنزة اليوم . ولو كنا كنا ننتسب لوائل بن هزان كما يزعم ابن عبار لكنا حملنا اسم الهزاني على أقل تقدير ولكان ورد في أشعارنا اسم هزان . مثل بقية الهزانيين ، وهذا لم يحصل لا في الجاهلية ولا في الإسلام . فكيف ننتسب لجد لا نحمل اسمه أصلا . ثم أننا نحمل اسم العنزي وعنزة هي الأب الأكبر لهزان . وبالتالي نحن أعلى من هزان نسبا . وهزان ينسب لعنزة . فكيف ينسب الأب لأبنه يابن عبار بحيث يصبح العنزي هزاني والعكس هو الصحيح كما ذكرنا فكل هزاني عنزي وليس كل عنزي هزان . وبالتالي فأننا عندما نحمل اسم العنزي هذا يدل دلالة أكيده على عدم هزانيتنا إذ الهزانية مختصة بأهلها . وهذا أمر يدعو للدهشة إذ كيف يرجع ابن عبار قبيلة عنزة الكبيرة إلى قبيلة صغيرة لم يبقى منها اليوم سوى عوائل وهي هزان . مع أنهم حافظوا على اسمهم . فكيف نرجع لهزان ولا نحمل هذا الإسم الذي اختزل في عوائل صغيرة !!! مالذي جلعهم يحافظون عليه ونضيعه نحن !!! كيف لا ننتسب لجدنا الأقرب وهو هزان مع أنه عزوة مشهورة وننتسب لعنزة الجد الأبعد . أنه أمر لا يقبله العقل والنقل أيضا !!!
السادسة :

نعود مرة أخرى للنقل أيضا الذي أجمع على نسبة عنزة لوائل بن قاسط ولم يخالف أحد في ذلك منذ القرن الثامن الهجري ولو تأملنا المخطوطات النجدية لوجدناها لا تفرق بين عنزة ووائل مطلقا بل المشهور عندهم اطلاق بني وايل على عنزة حاضرة وبادية . فجبر بن سيار وابن سلوم ، وابن بسام وابن بشر وابن عيسى وقبلهم القلقشندي ومؤرخين البلاد العربية مثل العزاوي أشهر مؤرخي العراق ووصفي زكريا وكل المستشرقين نسبوا عنزة إلى وائل بالإجماع . وصرح ابن لعبون الوائلي بأن وائل هو وائل بن قاسط في مشجراته وجبر بن سيار وغيره ذكر ان عنزة وحنيفة من وايل أي أن وايل عند هؤلاء المؤرخين واحد لا ثاني له . ولم يفرقوا بين وايل عنزة ووايل غير عنزة ولم يخبرونا بوجود أكثر من وايل . حتى حمد الجاسر نص أن وائل الذي تنتسب له عنزة هووائل بن قاسط حيث قال في الجمهرة [ وائل عند الإطلاق هو وائل بن قاسط ] وبين اسباب انتساب عنزة لوائل ووائل لعنزة مع أن عنزة القديمة لا تنسب لوائل . وهو أمر منطقي وشرعي وتاريخي .
وسبق أن نقلنا نصوص كثيرة للعلامة حمد الجاسر في هذا الشأن يرجع إليها في مظانها ولا حاجة لتكرارها هنا . إذ أننا نناقش هنا وائل بن هزان وليس وائل بن قاسط الذي تواترت عنه النصوص . وفي المقابل لا نجد كما ذكرنا أي سند أو مرجع لزعم ابن عبار أن عنزة ترجع لوائل بن هزان .
حتى بوادي عنزة وشعرائها فخروا بوائل كعزوة ولم يشيروا أن وائلهم يختلف عن وايل ربيعة .
فهم فخروا بوائل وافتخروا بذي قار والبسوس وتوارثوا الدحة التي يزعمون أنها حدثت في ذي قار ويذكرون ابنة النعمان التي أجاروها في الجاهلية فهذا يدل على أنهم يعرفون وائل المقصدود ولم يرد في أشعارهم أي فخر بهزان مطلقا وليس في تراثهم مايدل على ذلك .
بل أن الشعراء صرحوا بأنهم يقصدون وائل ربيعة الشهير بعد أن قرؤا وعلموا .
وهذا مقتضى الفطرة والعقل . حتى ابن عبار نفسه فخر بوائل أيما فخر وفخر بفرسان بكر وتغلب أبناء وائل فكيف يريد أن يقنعنا اليوم أن وائل الذي نعتزي به ليس وائل ربيعة المشهور وإنما وائل نكرة لم يشهد له التاريخ بشي .
وهذه طائفة من ابيات الشعر من التراث الوائلي الشعبي :
يقول الشيخ الفارس كنعان الطيار وهو من أهالي القرن الثاني عشر الهجري :
يقول الوايلي قيل وكادي
معاني مالها شي يشادي


ومن الشعر القديم أيضا قول النجيدي ( من أهالي القرن الثاني عشر ) ينخى قبائل عنزه وفرسانها ومشايخها قبل مناخ ميقوع الشهير(1750م) أثناء هجرة بعض عشائر عنزة للشمال :
أولا د وايل وين ربعي نخيتكم
مروين مصقول السيوف الرهايف.

ويلان وين انتم ترى اليوم يومكم
ولا مع الأجناب ننهج عرايف.





ويقول الشيخ الفارس محمد بن دوخي بن سمير ( حريب الدول) من أهالي القرن الثالث عشر الهجري:

أولاد وايل مرهبين عدانا
نعفي الضعيف وللخصيمين ظلام


ويقول الشيخ طراد بن فندي الملحم يرحمه الله:
حنا بني وايل على روس الأشهاد
نسل ضنا عدنان من ساس وجدود

تغالبه سدنا القبائل ولا انساد
نظلم ولكن ماظلمنا ثقل عود

يشهد لنا الشابور بجنوب الأجياد
ورش القلايع عدد مانجيبهن قود

كليب لرآس التبعي صار جلاد
وكلام ابن كلثوم بالكتب موجود

من دور وايل مالنا قط صياد
منا الخليفة والصباحي مع سعود

متوارثين المجد من دور الأجداد
ورث ورى ورث ورى ورث بجدود

ويقول الشاعر النجدي الأسمر الجويعان العنزي يرحمه الله :
أولاد وايل كاسبين النفيله
والهرج مايثبت على غير برهان

هل الفعول الطيبة الجزيلة
وايل لهم بالمجد منزل ومسكان

وذي قار شاهدنا وغيره مثيله
أرامل المنذر حماها ابن شيبان

المنذرية يوم جتنا دخيله
حنا زبنها يوم لوذات الأذهان

جتنا تسوقها البلاوي ذليلة

حنا كسرنا جيش كسرى وفيله

وعدنا لها الشرف بعد الأحزان

وعما نوى حنا جزيناه حرمان

وايل سلاطين العرب تنتميله
ومنا كليب اللي قطع راس حسان

ومنا بطل قرمز بن دخيله
وحتى عمر والزير بالأصل ويلان

ومنا المثنى قاد جند بسيله
جيش عرمرم يوم تحطيم الأوثان



ويقول الشاعر والأديب المعروف عبد الله بن عبار في قصيدته الملحمة الوائلية الثانية :
ومنا جساس وبسطام

وقيس ومسعود وهمام

والحوفزان الموصوف
والأخطل له مأثورات

ومنا مثنى مبيد القوم
ومنا القعقاع الشغموم

ومنا عمرو كلثوم
لهم اذكار مشهودات

فخر الويلان آل سعود
شادوا بالعليا رايات

ومنا حكام البحرين
والصباح المعروفين

من وايل ماهم خافين
من عتبه نسل جميلات



ومن جميل شعره في الفخروالأعتزاز يقول :

يقول بن عبار قيلا بدابه
ذكرت ماضي العز يوم افتكرنا

لي لابة بالمجد ياهي لابه
من صلب وايل هم ذرانا وافخرنا

ياناشدا عنا يريد الإجابه
حنا الذي بالطيب مبطي ضفرنا

أولاد وايل من زمان الصحابه
كل العرب بالمعضلات اتخبرنا

من دور وايل خصمنا مانهابه
وعدونا يخشى عواقب خطرنا

كم عالي بالجاه دسنا جنابه
نخوض غبات الوغى من سطرنا

يشهد لنا ذي قار خضنا ضبابه
ياما وياما للمعادي جززنا

ويشهد جبل خزاز يوم الحرابه
يوم على سبع الغيال انتصرنا

نهد عزم اللي براسه صعابه
ترغي الجمال الصايجه لاهدرنا

بالكون حد السيف نروي نصابه
نشبع نسور جايعه من اثرنا

وبالعد لنا بكل صوب قرابه
ويلان في خمس القطار انتشرنا



نلاحظ أن شعراء عنزة ترجموا هذا الفخر وأوضحوا من هو وائل وهو أمر فطري خصوصا عند الشعراء المعاصرين ومنهم ابن عبار نفسه كما في شعره الذي يناقض واقعه الحالي !!!
وهنا نتسائل هل وائل هذا الذي يفتخر به ابناء عنزة غير وائل الذي يذكره المؤرخون والشعراء طوال قرون وما هو الدليل . وإذا كان وائل الذي يفتخر به آل سعود وأل صباح وثلة من الدواسر التغالبة . وائل أخر غير وائل عنزة كما يزعم ابن عبار . فكيف لم يخبرونا أجدادنا بذلك .
وكيف لم ينكر هذا الخطأ الفادح أعني في الخلط بين وائلنا نحن ابناء عنزة ووائل الحنفيين والتغالبة . ولماذا لم ينكروا علينا هم أيضا هذا اللبس . وكيف نفرق بين الإثنين وماهي الدلائل .
وإذا كان وائل الحنفيين (آل سعود ) والتغلبيين (آل صباح) غير وائل العنزيين كما يزعم ابن عبار فكيف انتسبوا لعنزة إذن . ولمذا أصبح اسم عنزة رديفا لربيعة إن لم تكن قد احتوت وائل ربيعة . إنها أسئلة لا يمكن أن يجيب عليها أحد حتى ابن عبار نفسه !!!
ولو أن ابن عبار نسبنا لعنزة بن أسد واكتفى بذلك وسكت عن وائل لربما لم نحتج عليه .
لأن نسبتنا لعنزة بن أسد ليست جديدة ولا غريبة وبعض الكتاب المعاصرين نسبونا لعنزة بن أسد واكتفوا بذلك كفؤاد حمزة وكحالة . ولكنهم سكتوا ولم ينكروا وائل . وهذا لا بأس به وأن اعتبره نصف الحقيقة .
فذكرهم نصف الحقيقة لا يعني انكار النصف الآخر . فليت ابن عبار فعل ذلك وسكت عن وائل وجعله مبهما على الأقل . ولكن ابن عبار يصر على وجود وائل ولكن بطريقه خاطئة كما أسلفنا . فوقع في أخطائه المتكررة . فوائل بن هزان ليس عزوة وهو يأتي بعد عنزة فكيف تنسب له عنزة . ثم عنزة القديمة كما ذكرنا ليس فيها وائل . وكان الأجدر به ومن وافقه أن ينكروا وائل ويسكتوا . وهنا قد نجد لهم العذر لأنهم يجترون التاريخ الجاهلي بحيث يتحدثون عن عنزة القديمة التي سبقت وائل . أما أن يزعم ابن عبار وغيره بنسبتنا لوائل بن هزان كبديل عن وائل بن قاسط فهذا لا أجد له أي عذر أو منطق أو حجة . فهو خطأ مضاعف . ولذلك أنصحهم بالإكتفاء بإنكار نسبة عنزة لوائل فهذا اسلم لهم نقلا وعقلا .
وعليه فأقول لا بن عبار وغيره الذين يريدون أن يرجعونا لأصلنا الحقيقي وجذورنا كما يزعمون ويريدون أن ينفوا أشاعة انتسابنا لوائل كما يقال فعليهم أن ينفوا وائل مطلقا حيث أن عنزة هي عنزة بن اسد بن ربيعة ولا يوجد فيها وائل . لا أن يخترعوا وائل جديد خاص بعنزة لذر الرماد في العيون . فنحن إما أبناء وائل أو لسنا أبناء وائل هكذا تقاس الأمور عند العقلاء . ويحضرني هنا شاهد يصدق هذا الأمر من داخل عنزة نفسها . ففي أحد المجالس كنت أنا وابن عبار في زيارة عابرة . فلما عرفني الجميع في المجلس قام احد ابناء عنزة بكل براءة وفطرية فقال لي . يابني سمعت أن الدواسر أصبحوا ينسبون لنا وأنهم عيال وايل يعني بني عمنا !!!! وسمعت أنكم تنكرون هذا الأمر !! لماذا ياولدي لماذا ترفضون أن يكثر عددنا !! والدواسر قبيلة كريمة وعزيزة !!!
فقلت له وأنا أ لمح ابن عبار بنظرة عتاب : هذا ليس صحيحا أيها الشيخ الجليل !! إنما الواقع الذي حصل هو أن الدواسر أصبحو هم أبناء وائل الأصليين !!! ونحن أخرجنا من وايل جدنا أي أن الدواسر حلوا مكاننا ولم يشاركونا في جدنا !!!! فتعجب من ذلك أشد مايكون العجب وهذا هو الواقع الذي يريد البعض ان يفرضه علينا بما فيهم ابن عبار مع الأسف .
طبعا هنا أنوه للأخوة الدواسر الكرام أنهم خارج دائرة العتاب والنقد فهذا الكلام من باب التوضيح والحديث موجه لا بن عبار ولا شأن لهم بما يحصل وهم أخوة وأحبة وحتى نسبهم ليس موضع شك عندي وليس هذا موضوعنا .

السابعة :

من خلال ماسبق ربما يعاتبنا ابن عبار وصرح بذلك كثيرا بأننا نشيع أنه نفى وايل !! وأن هذا ظلم له وأنه يثبت وائل كما يقول !!!
وأن أبناء عنزة غاضبون عليه بسبب تلك الإشاعة التي صنعناها نحن !!! وأقول أن هذا صحيح فقبيلة عنزة كلها غاضبة من طرح ابن عبار وعاتبة عليه أشد مايكون العتاب . العوام منهم والمثقفون ولا أعلم عنزيا واحدا يوافق ابن عبار إلى ماذهب إليه .
وحتى الذين يؤيدونه يفعلون ذلك جهلا منهم بحقيقة رأيه فإذا اتضح لهم رأيه وقفوا معارضين له ، وهذا أمر طبيعي فأي عنزي يفتخر بوائل أشد مايكون الفخر ويعرف أن وائل هذا هو وائل جد الزير وجد كليب وأحفاده هم من صنعوا بطولات ذي قار . فإذا قيل له أن وائل هذا لم يعد جدك فإنه يغضب بدون أدنى شك . ولكننا لم نظلم ابن عبار ولم تنتجنى عليه كما يتصور !!
فكونه أثبت وائلا أخر اسمه وائل بن هزان كبديل لوائل بن قاسط فإن هذا لا يعفيه أمام الجميع فهو بالفعل يعتبر نافيا لوائل بن قاسط العزوة الذي دل عليه العقل والنقل في كل الأحوال . فأنا مثلا حينما أقول أن عبد الله بن عبار ليس ابنا لعبار وإنما هو ابن لحسان . فاسمه عبد الله بن حسان وليس عبد الله بن عبار .
فهذا نفي لعبار في مطلق الأحوال ولا يشفع لي أثبات حسان . حيث أن هذا يعتبر قضية أخرى .
وتبقى مسألة نفي عبار ثابتة في حقي !!! .
والمشكلة أنني تحاورت مع أبن عبار كثيرا حول هذا الموضوع ، ودائما يقول لي ساخرا . لماذا ترفضون جدكم ، هل تريدون جدا جديدا . وعندما أواجه بالحقائق والدلائل ، يقول ، لماذا لا يكون وائل بن هزان جدا لنا ، مالعيب الذي فيه ، ربما وائل هذا وائل قريب آخر لا نعلمه لماذا تفترض أنه وائل بن قاسط ، وائل بن قاسط ليس جدا لعنزة ، وهكذا يطرح اسئلة افتراضية هو نفسه لا يجد اجابة عليها وبالتالي هو يعترف أحيانا أنه لا دليل عنده على هذا الزعم بأن عنزة ترجع لوائل بن هزان والمشكلة أنه يربط مسلم وبشر جذمي عنزة المعاصرة وهما جدين قريبين ظهرا بعد الإسلام بقرون بوائل بن هزان مباشرة وهو رجل جاهلي هكذا دون أي دليل . ثم يطالبنا بقبول ذلك ويعترف بأن السلسلة مقطوعة ولا يستطيع وصلها . فأقول له أذن لماذا هذا التكلف وكأنك مجبرا أن تقول ذلك !!! لماذا تضع نفسك في هذا المأزق العلمي والتاريخي ولماذا أصلا تشتري سخط قبيلة عنزة برضا بعض أهل الأهواء ممن وقفوا ضدك في فترة من الفترات ، ولماذا تقبل كل الإحتمالات المريضه باستثناء وائل بن قاسط الأحتمال الأقوى والمنصوص عليه على أقل تقدير .
ياسيدي وائل الذي نعتزي به هو اسم قديم ثابت وعلم لا يحتاج لتعريف مثل عنزة الذي ننتسب إليه لا نشك أنه عنزة بن أسد تماما مثل تميم وثقيف وبلى وجهينة وزبيد وطي كلها اسماء موجودة اليوم وهي نفس الأسماء التي كانت في الجاهلية . مالذي يجعل كل هذا الاسماء مثبته لم تتغير وتشير لنفس القبائل في الجاهلية باستثناء وائل العزوة العنزية . لماذا تفترض انها مستحدثة أو تختلف عن عزوة الجاهلية في ربيعة . ولو كنت تملك دليلا لوجدنا لك العذر ولكن لاتملك أي دليل على هذا الزعم .
فوائل هو وائل الجد المشهور في الجاهلية هذا هو الأصل الذي يجب أن نبقى عليه حتى يثبت عكس ذلك . واليقين لا يزول بالشك والمطلق يحمل على المقيد هذه قواعد وأصول في الشريعة والنسب علم شرعي لا شك في ذلك .
وهو مقتضى العقل والعرف أيضا . فعلى سبيل المثال عندما أقول ابن عبار فإن أول من يتبادر إلى ذهني هو المؤرخ والأديب عبد الله بن عبار . لأنه هو من اشتهر بهذا مع أنه يوجد عوائل تحمل اسم العبار . لكن لا ينصرف ذهني إلى تلك العوائل حتى يتضح لي ذلك . ومثله لو قلت ابن شعلان فأول مايتبادر إلى ذهني شيخ قبيلة الرولة العنزية لأنه الأشهر مع أن هناك عوائل تحمل نفس الإسك وكذلك الهذال والمهيد وآل سعود وآل صباح كل هذه الأمور تبين هذه القاعدة .
ومثل ذلك وائل . فحينما يطلق هذا الإسم فهو وائل بن قاسط بلا شك لأنه هو العزوة المشهورة وهو الثابت تاريخيا بالنصوص والشواهد . ولذلك لم يختلف فيه اثنان ولم ينتطح فيه عنزان عند كل النسابة والمحققين إلا ابن عبار هو الوحيد الذي ينكره اليوم وبلا دليل !!!

الثامنة :

أنني أتعجب من بعض المعاصرين من أدعياء البحث الذين تبنوا رأي ابن عبار هذا وعندما نسألهم عن أدلتهم أو حججهم لا يجدون شيئا ويتذرعون برأي ابن عبار وأنه من قبيلة عنزة وأنه مؤرخ مشهور وأديب معروف ورأيه حجة !!
وأقول لهؤلاء جميل جدا وهذا حسن وابن عبار له قدره عندنا ومكانته وهو لازال شيخنا في هذا المجال ولكن كل يؤخذ من قوله ويرد وأنتم من علمنا ذلك .
فلماذا والحال كذلك كنتم أول من رفض قول ابن عبار في نسبته الأسر الملكية والأميرية لعنزة .
حيث أن رأي ابن عبار معروف في نسبته آل سعود للمصاليخ ونسبته آل صباح وآل خليفة للعمارات .
لقد كنتم أول من أحتج عليه ورفض قوله هذا وبحثتم عن مصادركم الخاصة لدرجة أن هذا القول لا يعتبر عندكم رأيا معتبرا ودائما تصفونه بأنه إشاعة لا أساس لها وهو رأي ضعيف على حد قولكم . وكثير منكم له رأي متشدد في ابن عبار وقرأنا الكثير من التقارير السرية لبعضكم التي توصي بتحجيم ابن عبار ومنعه من الكتابة بحجة أنه متناقض ويخلط في الأنساب وما شابه !!
فلماذا تكال عندكم الأمور بمكيالين !!!!
وإحقاقا للحق يبقى ابن عبار هامة وعلم من أعلام عنزة رغم خلافنا معه . وما صدر منه نعتبرها زلة عالم . لانقبلها بطبيعة الحال ولكنها في الوقت نفسه لا تغير من مكانته عندنا . وابن عبا ر نفسه يعلم ما يخفي هؤلاء وما يكتبون ويعلم أنهم لا يريدون خيرا له ولهذه القبيلة .

التاسعة :

أقول للجميع نحن أبناء وائل ياسادة وهذا الاأمر لم نزعمه ولم نسرقه من أحد أو نغتصبه بل هو موروث لنا ومستفيض والكل يعرف أن عيال وايل هم عنزة . ولو لم نرث العزوة الوائلية لما تمسكنا بها فنحن لم ندعيها يوما . فما تنقمون منا .
وإن كنتم تصرون على أننا أبناء عنزة بن أسد القديمة فقط فلا بأس فنحن إذن وائليون بالحلف على أقدل تقدير وهذا ثابت لنا تاريخيا حيث دخلت قبيلة عنزة بن أسد في بكر بن وائل في اللهازم وهذا متواتر في كتب التاريخ والنصوص ، ومن هنا اكتسبنا العزوة الوائلية .
أم أن الحلف محرم علينا أيضا . أليس الحلف واقعا موجودا طوال تاريخ العرب ولم يخل زمن منا لأزمنة من الأحلاف وإذا كان الحلف فيما مضى يعد استثناءا فهو اليوم قاعدة وهو الغالب على قبائل العرب .
والأمثلة أكثر من أن تعد أو تحصى فلو قرأنا كتاب الجمهرة لا بن حزم على سبيل المثال لوجدنا أنه لا تخلوا قبيلة من قبائل العرب من أحلاف دخلوا فيها أو خرج بعض فروعها ليدخلوا في قبيلة أخرى ولا نحتاج أن نؤكد هذا الأمر فهو ثابت عند كل عارف بالأنساب . فنجد أن الرجل إذا انجب عدة ابناء فالغالب أن بعض هؤلاء الأبناء يصبحون قبائل والبقية منهم إما أن يدخلوا في أخوتهم أو يلجئوا لقبيلة أخرى وهذا أمر تكرر كثيرا في تاريخ العرب .
وسأكتفي بضرب مثالين اثنين أحدهما قديم وآخر حديث لتتضح الصورة للباحثين عن الحق :
أالمثال الأول :


حلف الرباب في تميم . فنحن نعلم أن تميم قبيلة عربية مشهورة ونسبها هو تميم بن مر بن طابخة بن ألياس بن مضر ، ونلاحظ أن مر بن أد بن طابخة بن ألياس كما ذكر النسابون أنجب كلا من :
1ـ تميم ( القبيلة المشهورة )
2ـ ثعلبة (ظاعنة )
3ـ بكر ( الشعيراء)
4ـ محارب
5ـ الغوث ( صوفه)
6ـ يعفر
7ـ بره ( أم أسد بن خزيمة )
8ـ هند ( أم بكر وتغلب وعنز)
وهؤلاء كلهم أبناء مر وأخوة تميم كلهم دخلوا في تميم كما يقول ابن حزم ولم يشتهروا كقبائل كتميم وبعضهم تفرق في اليمن وتغلب بن وائل .
ونعود لتميم القبيلة المشهورة حيث أنجب تميم ثلاثة أبناء وهم منتهى كل تميمي :
1ـ الحارث
2ـ عمرو
3ـ زيد مناة (سعد وحنظلة)
فهذه الثلاث هي البطون الرئيسية لتميم وكل قبائل تميم تعود إليهم .
ولكن الرباب فيما بعد دخلو في تميم وأصبحوا جزأ لا يتجزأ منها : والرباب هم أبناء عبد مناة بن أد بن طابخة بن ألياس وهو أخي مر أبو تميم أي أنه عم من أعمام تميم وأطلق على ذريته الرباب لأنهم وضعوا أيديهم في رب وتحالفوا ضد أخوتهم وهم : تيم وعدي وعوف وثور وأشيم
ولذلك فالرباب أصبح هو البطن الرابع لتميم وهذا لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان ولهذا يقول الشاعر الجاهلي المعروف ذو الرمة :
يعد الناسبون على تميم ،،، بيوت المجد أربعة كبارا
يعدون الرباب وآل سعد ،،، وعمرو ثم حنظلة الخيارا

فنلاحظ أن الرباب هي أول قسم من اقسام تميم عند العرب مع أنها في الأصل ليست من تميم وأنما دخلت فيها حلفا .
والرباب في تميم يشبه اللهازم في بكر بن وائل حيث دخلت عنزة بن أسد وهي من أعمام بكر بن وائل في اللهازم واصبحت جزأ من قبائل بكر بن وائل في حلها وترحالها وهي على قسمين اللهازم والذهلين كما قال الفرزدق:
وأرضى بحكم الحي بكر ابن وائل ،،، إن كان في الذهلين أو في اللهازم .

المثال الثاني :


قبيلة شمر اليوم قبيلة عربية من أكبر القبائل العربية . وهي في الأصل ترجع لطي كما هو مجمع عليه عند المحققين . وإن كان فيها أحلاف أخرى .
ونجد أن اسم شمر يجمعها مع أن اسم طي هو الأصل لهذه القبائل وشمر هذا في الغالب أنه اسم لبطن صغير من بطون طي القديمة اسمه شمر بن قيس أو قيس بن شمر . ولكن هذا الإسم كبر ونمى حتى اصبح الجد الأكبر لمعظم قبائل طي اليوم بل أن جزءا من قبائل مذحج القحطانية [ اخو طيئ] دخل تحت هذه التسمية وهم فرع عبدة في شمر . فالجميع ينتسب إلى شمر مع أن شمر ليس جدا لهم جميعا .
فكيف انتسب هؤلاء جميعا لشمر بما فيهم ابناء مذحج القحطانية وبعض العدنانيين أيضا .
ومثل هذا الأمر لا يعلل حيث مرت القبائل بتقلبات ومتغيرات كثيرة وانقطع ذكرها والأمر لا يقتصر على شمر بل معظم القبائل العربية مرت بهذه الظروف .ولكن لا يمكن لأحد اليوم يأتي ويقول أن قبيلة عبدة [ عبيدة ] اليوم ليست من شمر ، أو أن أسرة الرشيد المعروفة ليست شمرية بل قحطانية مع أن هذا هو الصحيح لكنهم اليوم شمامرة حتى النخاع .
ومثل هذا ينطبق تماما على اسم عنزة الذي أصبح جدا أكبر لكل الوائليين وانتسبوا إليه جميعا . فكل وائلي عنزي وكل عنزي وائلي . فكيف يقبل الوضع في شمر ولا يقبل في عنزة وهل يحرم على الربعيين أن يتحالفوا معا وهم يجمعهم اصل واحد وهو أسد بن ربيعة . !!! وأسباب الحلف بينهم أقوى وأحرى وهي ثاتبة تاريخيا أصلا .
بل أن بعض قبائل ربيعة دخلت في اليمن ونسبت إليه مثل أكلب بن ربيعة وعنز بن وائل حيث دخلوا في اليمانية ونسبوا إليها خصوصا عنز بن وائل التي خمل اسمها وطغا اسم العسيري على الجميع . وقد دخل أيضا بعض ابناء تغلب في قبيلة الدواسر الأزدية فأصبحوا يسمون تغلب بن دوسر ويكتبون الدوسري بدل التغلبي . فإذا جاز للربعي أن ينتسب للأزدي أفلا يجوز للربعي أن ينتسب لأخيه الربعي أيها السادة . فما لكم تنقمون أن ينتسب العنزيون لوائل أو وائل لعنزة بعد ذلك كله . ألا فاتقوا الله وعودوا لرشدكم ودعوا عنزة وشأنها .
وأقول لا بن عبار خاصة هلم إلى كلمة سواء بيننا وبينك ولاتشمت فينا من لايخاف الله فينا ولا يرقبه . ولا تبتدع رأيا لا أساس له فتصنع خلافا مزعوما لاأ ساس له في نسب عنزة وأقد أجمع الأولون والآخرون أن عنزة وائلية النسب والتاريخ حلفا ونسبا ولم يخالف غيرك . وقد تلقف كلامك ثلة من الناس من أصحاب الأهواء فلماذا لاتشتري رضا عنزة بسخط هؤلاء بدل أن تشترى رضاهم بسخط بني قومك . واعلم أن الفرصة مازالت سانحة أمامك للتراجع .
وقد سمعت منك غير مرة أنك تعتزم أن تغير هذا الرأي بشطب وائل بن هزان كنسب أعلى للقبيلة . وأنك ستتركه معمما دون تقييد وهذا أقرب للصواب على الأقل فلا تظلم نفسك وقبيلتك برأي لا أساس له وسوف يبقى هذا الأمر معلقا في رقبتك إن لم ترجع عنه وسوف تتناقله الألسن عبر الأجيال بشيئ من السخط وربما الدعاء عليك فلا تجعل نفسك عرضة لكل هذا . والمسألة يا أبا مشعل ليست عنادا أو اتباعا للهوى أو إجبارا لك كما تظن. بل هو البحث عن الحقيقة والأستناد للدليل والتاريخ .
وإلا فوائل بن هزان لا يعيبه شي وهو ابن عمنا ودمه من دمنا وله أحفاد يعيشون بيننا يحملون لقب الهزاني ونفخر بهم ونحبهم وهم جزء لا يتجزأ من أبناءعنزة المجيدة . ولكن الحق أحق أن يتبع . ونحن لا نجبرك على شيئ ولا نملك ذلك ولكن نسألك بالله ثم بالرحم والقرابة أن تعدل عن رأيك لأنه شاذ ما أنزل الله به من سلطان .
وإن كنت لاتزال تشك بكلامنا ورأينا فأقله أن تسكت عن هذا الأمر وتتوقف فيه وليسعك بيتك والسكوت مذهب عند أهل العلم عند عدم الترجيح واختلاط الأمور والتضارب في الأدلة . فإن كنت غير واثق من هذا أو ذاك فاسكت ولا تحمل نفسك فوق طاقتها لا تقف ماليس لك به علم أو دع الأمر مطلقا كما هو عنوان كتابك [ اصدق الدلائل في انساب بني وائل ] فلاتسمي وائل ودعه هكذا مطلقا .
فإنه اسلم لك من تحمل تعبات الإجتهاد الخاطئ . وأنت والله بحر فيما دون وائل وبشر ومسلم وهذا تخصصك الذي لا تجارى فيه فأنت الراوي والقاص الأفضل الذي خبرناه في فروع قبيلة عنزوة المعاصرة وفي أخبارها وأنت المرجع لنا في ذلك وأما ماوراء ذلك فدعه لنا أو للتاريخ
هذه نصيحة محب ووصية مخلص وأماني غيور على هذه القبيلة العزيزة وما كتبته هو اجتهاد باحث يتحرى الصواب معتمدا على النصوص والأدلة والقرائن والإجماع . والله من وراء القصد

دليل ان العزوة الوائلية لعنزة قديمة ونسبة لوائل بن قاسط
قال المؤرخ ابن الاثير في تاريخه :
يوم جَدود
وهو يوم بين بكر بن وائل وبني منقر من تميم. وكان من حديثه أن الحوفزان، واسمه الحارث بن شريك الشيباني، كانت بينه وبين بني سليط ابن يربوع موادعة، فهم بالغدر بهم وجمع بني شيبان وذهلاً واللهازم، وعليهم حمران بن عبد عمرو بن بشر بن عمرو. ثم غزا وهو يرجو أن يصيب غرة من بني يربوع. فلما انتهى إلى بني يربوع نذر به عتيبة بن الحارث بن شهاب فنادى في قومه، فحالوا بين الحوفزان وبين الماء، وقال لعتيبة: إني لا أرى معك إلا رهطك وأنا في طوائف من بني بكر، فلئن ظفرت بكم قل عددكم وطمع فيكم عدوكم، ولئن ظفرتم بي ما تقتلون إلا أقاصي عشيرتي، وما إياكم أردت، فهل لكم أن تسالمونا وتأخذوا ما معنا من التمر، ووالله لا نروح يربوعاً أبداً. فأخذ ما معهم من التمر وخلى سبيلهم. فسارت بكر حتى أغاروا على بني ربيع بن الحارث، وهو مقاعس، بجدود، وإنما سمي مقاعساً لأنه تقاعس عن حلف بني سعد، فأغار عليهم وهم خلوفٌ فأصاب سبياً ونعماً، فبعث بنو ربيع صريخهم إلى بني كليب، فلم يجيبوهم، فأتى الصريخ بني منقر بن عبيد فركبوا في الطلب فلحقوا بكر بن وائل وهم مقاتلون، فما شعر الحوفزان وهو في ظل شجرة إلا بالأهتم بن سمي بن سنان المنقري واقفاً على رأسه، فركب فرسه، فنادى الأهتم: يا آل سعد ! ونادى الحوفزان: يا آل وائل ! ولحق بنو منقر فقاتلوا قتالاً شديداً، فهزمت بكر وخلوا السبي والأموال، وتبعتهم منقر، فمن قتيل وأسير، وأسر الأهتم حمران بن عبد عمرو، ولم يكن لقيس بن عاصم المنقري همة إلا الحوفزان، فتبعه على مهر، والحوفزان على فرس فارج فلم يحلقه وقد قاربه. فلما خاف أن يفوته حفزه بالرمح في ظهره فاحتفز بالطعنة ونجا، فسمي يومئذ الحوفزان، وقيل غير هذا. وقال الأهتم في أسره حمران: نيطت بحمران المنّية بـعـدمـا حشاه سنان من شـراعة أزرق
دعا يال قيسٍ واعتزيت لمنـقـر وكنت إذا لاقيت في الخيل أصدق
وقال سوار بن حيان المنقري يفتخر على رجل من بكر:



ونحن حفزنا الحوفزان بطعنـةٍكسته نجيعاً من دم البطن أشكلا
وحمران قسراً أنزلته رماحنـافعالج غلاًّ في ذراعيـه مثقـلا
فيا لك من أيّام صـدقٍ نعدّهـاكيوم جواثـا والنّبـاج وثيتـلا
قضى الله أنّا يبوم تقتسم العلىأحقّ بها منكم فأعطى فأجّـزلا
فلست بمسطيع السماء ولم تجدلعـزٍّ بنـاه الله فوقـك منقـلا


.................................................. ..............................................
دليل ان العزوة الوائلية لعنزة قديمة وليست حديثة ونسبة لوائل بن قاسط لان عنزة حلفاء لبكر وكانو يشكلون بطنا من اللهازم ..
قصة هلال بن الاعسر التميمي الواردة في كتاب الاغاني
هلال بن الاعسر التميم كان فارس تميم زمن الحجاج بن يوسف ، قام هذا الرجل بقتل رجل اسمه عبيد من عنزة ، وقرر اهله تسليمه لقوم العنزي ليأخذوا بدمه ! هل نتوقع ان ياخذ بدم العنزي غير قبيلته ؟! انظروا ماذا قال هلال بن الاعسر يلوم قومه :



بني مازن لاتطردوني فإننـيأخوكم وإن جزت جرائرها يدي
ولاتثلجوا أكباد بكر بن وائـليترك أخيكم كالخليع المطـرد



.

ومسألة نسب قبيلة عنزة اصبجت حديث متلقفي البحث او مدعينه ، وياسبحان الله اصبح مجرد اشتباه ان عنزة هو العم الاعلى لوائل كافيا لابعاد الفرعين الاسديين عن بعضهم وعدم القدرة على تصورهم اليوم وقد اصبح ( اسم وائل وعنزة او عنز ) مختزلين لقبيلة واحدة ,,,

انا اسستغرب على الكثير من هولاء كيف يقبلون بروايات مثل حلف بني تغلب مع الدواسر بسهولة ، ولايقبلون الاندماج الوائلي العنزي الواضح شهرة واستفاضة وواقعا ومؤيدا بالادلة والنصوص ..

وبالنسبة للأديب عبد الله العبار فهم وان احتجوا به بما يخص وائل بن هزان فهم يخالفونه ولايعتبرون به ، بل ويتهمونه انه ينسب الاسر الشريفة لقبيلة عنزة !!
واستغرب صراحة من افتعالهم لأشكالية ادت الى افتراض وجود وائل آخر في ربيعة ، فلاداعي لهذا الافتراض اصلا الا الرغبة في تشويه تاريخنا ...واصلا لاتوجد قبيلة اخرى تعرف بـ ( بني وائل ) غير عنزة فلماذا اعتصار العقول وتكلف افتراض سطحي اسمه وائل بن هزان وجعله عزوة وجدا اعلى لأكبر قبائل العرب اليوم !!
والدليل ان المحرك هنا هو الهوى والرغبة السطحية في تقليل شأن هذه القبيلة تاريخيا انهم لم يفترضو - ولو بنسبة 1% ان تكون عنزة المعاصرة منسوبة الى ( عنز بن وائل بن قاسط) رغم انه قول وجيه جدا ، فمادة ( عنزة ) او ( عنز ) متكررة في ربيعة ولبطنين كبار جدا منها ، بينما مادة ( وائل) محددة ومعروفة - ليس خارج ربيعة فحسب - بل في كل قبائل العرب تعرف الوائلية لمن تسقط ولأي وائل ينسب ..

لاشك انه يعرفون ان تخاريفهم من كل النواحي باطلة بلا شك ، فالتاريخ والنسب وجد وانتهى وليس من السهولة تغييره بروايات يتم تاويلها حسب الرغبة والعبرة بمن احتفظ بالاسماء والانساب وتوارثها جيلا عبر جيل وليس العبرة بمن قرأ الكتب ووجد قبائل قديمة فحاول احيائها بالادعاء انه منها

%85 من الموضوع منقول من الاستاذ المهلب الرويلي

  #2  
قديم 07-07-2007, 04:28 PM
بني وايل بني وايل غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 77

ومن المعروف أن نسب عنزة لوائل بن قاسط الذي تنتمي اليه قبيلتي بكر وتغلب وهذا شيء لا يختلف عليه عاقلان لأن وائل بن قاسط هو الذي تعتزي به عنزة في الوقت الحالي وبكر وتغلب في العصر الجاهلي وسمية قبيلتي بكر وتغلب بعد قصة المنذريه عندما عنزوا البكريين والتغلبيين وعنزوا أي تجمعوا
اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن جديله بن أسد بن ربيعة . وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا هذا

ونستدل بما قاله العلامة ابن لعبون الوائلي والعلامة محمود شاكر وصاحب كتاب لمع الشهاب ، والعلامة حمد الجاسر ،وصاحب كتاب عشائر الشام وصفي زكريا ،وحمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب ، وعبد الحكيم الوائلي في معجم قبائل العرب ، والشريفي صاحب كتاب : الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبة الجزيرة العربية . و العلامة ابن لعبون المولود سنة 1200هـ وهو قد سبق غيره بقرنين من الزمان وعاصر من شيوخ عنزة ومن علماءها وأبناءها ومن علماء ونسابة ذلك الزمن من هم أكثر دراية وقربا لأجدادنا الأوائل وقد تكلم عن عنزة وإليكم ماقاله .


يقول ابن لعبون : [يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي : في مخطوطته الأنساب : كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن ، وأهل ضرمة الشيوخ , وآل حمد والراشد والبكور ، وآل داوود أهل حريملاء ، وآل هويمل أهل الشقة ، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد . وأما أفرادهم من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها ، ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني ، وأما بنوا خالد الذين انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل آل حميد ، آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه من أكلب وخثعم وغيرهم ، هذا مانقل لنا عن متقدميهم ، وأما بنوا وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل ، وقد جاورهم فيها غيرهم . وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور :


أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك ،،، هل الضرب في الهامات والنسب العالي

. وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى بأهلها ، ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل درع أهل صياح ومعكال فأكرموه ، وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد وطبان ابناه وكان له عدة ابناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس ، أما مقرن بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر ، وأما محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود ، وأما بواديهم وأعرابهم فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو بشر وبنو الجلاس وبنو وهب ، فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع وأفخاذهم وبطونهم . ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم ، وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيره ورؤساؤهم أل حبلان الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الأختصار ، وأما الجلاس فيفترقون إلى فرقتين : الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون كثيرة , وأما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون0
من خلال كلام ابن لعبون اتضح أنه يتكلم عن وائل وهو وائل بن قاسط فبعد أن ذكر عددا من الأسر التي تنتسب لحنيفه بن بكر بن وائل . وبعض الأسر العنزية التغلبية كجميلة وهي التي ينتسب لها آلصباح والخليفة والجلاهمة ذكر بعد ذلك وقال . ومن بواديهم : أي بوادي بني وائل سالفي الذكر من بني حنيفه وغيرهم وذكر بطون عنزة اليوم ، وقبائلها . وهو دليل قاطع على أنه لافرق بين هذه الأسر وبين بواديها حيث جميعهم ينتسبون لوائل بن قاسط . سواء كانوا بني حنيفه البكريين أو التغالبة أو البوادي منهما

  #3  
قديم 16-07-2007, 04:30 PM
فهد الحسني العنزي فهد الحسني العنزي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 61

ماشاء الله عليك اخوي بني وائل



معلومات قيمة منك


تشكر على الجهد الكبير


والله يحمي قبيلتنا من كل حاقد وحساد

امين يارب


تحياتي لك اخوي فهد الحسني العنزي

  #4  
قديم 26-07-2007, 12:45 AM
ناجي الحقباني ناجي الحقباني غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 32

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا بيان تم طرحه لمؤرخ عنزة .عبدالله بن عبار العنزي.
حول نسب عنزه الصحيح
قال الله تعالى[ وأما الزبد فيذهب جفاء الآية ]
من عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي إلى أبناء قبيلة عنزة الكرام اكتب لكم مستعيناً بالله موضحاً لمن يجهله نسبه فقد كثر اللغط والجدال في هذه الأيام حول ما يدور بالمنتديات والمجالس وأصبح يتحدث عن نسب هذه القبيلة كل من هب ودب والكثير من هؤلاء المتحدثين لم يطلعوا على أي مصدر من مصادر التاريخ ويزعم بعض من يدعي المعرفة ويسمي نفسه باحث أن قبيلة عنزة في هذا العصر هي خليط من بكر وتغلب وتنسب لوائل بن قاسط الذي يرتبط مع عنزة في أسد بن ربيعة وهو حفيد جديلة أخ عنزة السادس وهذا القول لا يتفق مع ما تشير إليه مصادر الأنساب والتاريخ حيث أن قبيلة عنزة المعروفة في هذا العصر هي عنزة بن أسد بن ربيعة حسب ما ثبت بمصادر الأنساب منذ القرن الثاني الهجري إلى هذا العصر لذلك فلا يجوز نقل قبيلة عنزة إلى بكر وتغلب وهي تسبق وجود بكر وتغلب في ثمانية أظهر ومن يدعي بذلك فلا دراية له بعلم الأنساب والنسب لا يبنى على الوهم بل يبنى على الحقيقة وأني لا اعرف الهدف من افتعال هذه الضجة إلا أن نجاح هذا الكتاب قد أثار حفيظة الحساد الذين يكنون البغض والضغينة وأوجه الدعوة للمنصفين من قبيلة عنزة والقبائل الأخرى أن يطلعوا على ما كتبته بالمنتدى وما كتبه غيري ضدي وان ما كتبته هو تصحيح وتوضيح لمن يجهله حقيقة الأمر وما كتب ضدي هو تعريض وتحريض ويشهد من اطلع على ما دار من حديث أني اكتب حقائق وأورد شواهد من المصادر أما الذين أحدثوا البلبلة بزعمهم أن هذا لصالح عنزة والكل يدرك أن خلط نسب هذه القبيلة وانتحال جد لا تنتمي إليه عنزة هو ليس من صالح عنزة بل هو طعن وتشكيك في نسبها العريق وأوضح لمن تأثر بالدعاية الباطلة القائلة بتغيير جد عنزة أو وضع لعنزة جد غير منسوب أن الصحيح العكس وما أشيع هو أن ما يسمى بالباحثين قد لاحظ أن بعض العوام من عنزة له رغبة عارمة بالانتساب لقبيلة بكر وتغلب تأثراً بالمسلسلات فأراد أن يوهمهم بأن لديه علم ضامناً تأييدهم له ومباركتهم لبحثه وهو قد كذب على نفسه وعلى من صدقه وهذا ما حدا ببعض رجال القبيلة بأن يوقعون على مشهد لإثبات هذه المقولة التي لا سند لها وهم لا يعلمون أن هذا المشهد ينقل نسب عنزة إلى جد لا تنتسب له دون الرجوع لمصادر التاريخ وقد فات عليهم أن هذا المشهد في مضمونه يسمح لكل رجل أن يختار الجد الذي يعجبه وينتحله ويتخلى عن جده الحقيقي وأن هذا المشهد يلغي اسم عنزة الموروث مما يثير تساءل أبناء قبيلة عنزة هل اسم عنزة انتهت صلاحيته ويجب تغييره ؟ علماً أنه ينطوي على مسح اسم عنزة ومسخ تاريخها ويفتح المجال لمن يريد لمز وهمز هذه القبيلة ففي حال إلقاء جد عنزة ونقل هذه القبيلة إلى جد ليس لها فأن أي عنزي يتعرّض لهامز أو لامز بأنه ليس عنزي لا يستطيع الرد بحيث أنه أصبح غير عنزي بموجب فحوى هذا المشهد ويعرف الجميع أن بكر وتغلب أبناء وائل بن قاسط ليسوا هم عنزة ومن ينتسب لبكر وتغلب ليس عنزي بشهادة جميع المؤرخين الذين اثبتوا أن قبيلة عنزة من أسد بن ربيعة وليس كما يزعمون ومن تصوّر أن إلحاق عنزة بوائل بن قاسط يزيدها مجداً وفخراً فهو غير محق بحيث أن قبيلة عنزة لها من المجد والسؤدد ما يكفيها عن التسمي به وأن قبيلة عنزة لها من الأصالة والعراقة ما يكفيها وأن حذف مسمى عنزة وإلحاقها بقبيلة أخرى يناقض أجماع النسابين والمؤرخين وعلماء الأنساب الذين وضحوا في كتبهم نسب قبيلة عنزة ابن أسد وهو صحيح وصريح ولهذا السبب فأني أدعوا الأخوة الرجوع للواقع ومن غير المعقول أن قبيلة بكر وتغلب تسمح بانتحال اسمها والانتساب لجدها وأني على ثقة تامة أن رجال قبيلة عنزة لم يفوضّوا أحد بأن يوقع على مشهد يحذف مسمى هذه القبيلة ولن توافق على مسح جد عنزة بن أسد بن ربيعة الذي عاش قبل تسعة عشرة قرناً تقريباً وتوارثت اسمه القبيلة وتمسكت بعمود النسب ومنذ أن تكونت هذه القبيلة وهي تحمل اسم عنزة عبر القرون المتعاقبة والسنين الغابرة إلى أن تم توقيع هذا المشهد الذي صدر في مطلع القرن الحادي والعشرون الميلادي لمجرد رواج إشاعة لا صحة لها جملة وتفصيل فقبائل بشر ومسلم هم من عنزة وليس كما توهم بعض من تبع غلطتي في الطبعة الأولى قبل أن أدرس المصادر التاريخية ثم بعد أن وجدت أني على خطأ تبرأت من الخطأ وتركته لعدم صحته ومن تمسكوا بأخطائي الأولى واقتبسوها بحيث وقعت بخطأ غير مقصود في الطبعة الأولى حيث نسبت عنزة لبكر وتغلب ثم تأكد لي أنه خطأ فادح فرجعت عن الخطأ ولا عيب في ذلك بل العيب في التمسّك بالخطأ والدفاع عنه وهو يعلم أنه خطأ نبرأ إلى الله من الخطأ ويعلم الجميع أني أول من صدح بمفاخر ومآثر قبائل من ربيعة لأنهم أبناء عم لعنزة وهذا مقطع من الملحمة الوائلية :
مـن كـان بـالتاريخ عـنـده حـفايـض = يـنـظـر ويـقــرأ طيـبـات القـرايـض
شعـر الفـرزدق فـي كلام النقـايـض = وابـن كثيـر ومـا يعـد ابــن خلـكـان
والطبري وابـو الفرج وبن خلـدون = يـذكر لهـم مجـد تليـد لـه قـرون
الشاهـد التـاريـخ والنـاس يـدرون = عن مجد وايــل شامخٍ تقـل ضلعـان
ويـعـد بـالشيـمـه كـتـاب ابـن مـارك = بـالطيـب وعلوم الـفضيلـه مشـارك
يـذكـر فـخـرهـم يـوم دور المعــارك = ويـعـد مـا شافـه بصـدق وعـرفـان
تـاريــخ وايــل مـن قـديــم عجـايـب = عــلى جـبـل خـزاز بــادوا كـتـايــب
وبادوا فـلول الفـرس يـوم الحرايـب = بذيقـار وايـل زبـنـوا بنت نعمـان
وقلعة حلب عن سابق المجد تنبيـك = فعـايــل الـويـلان مـا فـيـه تـشكيـك
دولـة بـني حمـدان قـبـل الـممالـيـك = بنـوا فخرهـم بيـن قيصر ورومــان
أولاد وايـــل مـن زمــان الـنــبـــوه = حلويـن للصـاحـب ولـضـد ســوه
جمـع يـلاقـي بـالملاقــى عـــــدوه = والمجـد والعـزه لهـم ورث جــدان
مـن يجهـل الـويلان يـاخـذ تعـالـيـم = تـاريـخ من دور العصور المقـاديــم
من معـد من عدنان صفوة إبـراهيم = تاريــخ بالأنجيـل تقـراه رهــبـان
نواصـر السنـه خـلايـف إسـمـاعيـل = مجـد لهــم موروث جيـل بعـد جـيـل
سـوالـف الـويــلان مـابــه دهــاويـل = معــروف من قبـل اللهـازم وجـلان
وهذا مقطع الملحمة الوائلية الثانية
ومن بعد ذكر المعبـود * بــديـت بـهـرج مـاكـود * عن الحاضـر والماجـود
وعن ذكر المجد اللي فات
اللي عن وايـل نشـاد * نشرح له ماضي الأمجــاد * يـنظـر تـاريخ الأجـداد
من قديم مسجلات
ربيعـة عقـب إسماعيل * نسـل إبراهـيم الخـلـيـل * بـالـزبـور وبـالأنــجـيـل
بالقرآن وبالتورات
سلسلت أنساب الويلان * خـلفـة نزار أهل الشان * من معـد خلفـة عدنـان
من سام ونوح سلالات
تغـلب وبكـــر و عـنـاز * قـوم صليـبـة وأعـزاز * يشـهـد ذي قــار وخـزاز
صدق والتاريخ اثبات
تاريـخ مابـه تشكيـك * عـنـه المسعـودي يـدريـك * والأصفـهـاني يعـطيـك
عن ربيعة معلومات
عـزوة عـنـاز الشجعـان * نكـتب لـك عنهـم بيـان * صـدق ولا قـلنا بهتـان
حقايق ما هي روايات
من نسله علي ونبهان * وشـرعب وسبعة وفدعـان * وروله ولد سليمـان
مع محلف وعمارات
ضنـا وايـل مشهوريـن * ماضي الزمان وهلحيـن * بهـم ملـوك وسلاطيـن
وفيهم حكام وسادات
منهم باني المجـد كلـيب * بطش بالتــبع شبيـب * وحـمـاهـا سقـم الحـريب
بحد الشلف المسنونات
والحـارث منهـم والزيـر * ويزيـد ومعـن وبجـيـر * وأبـو فـراس الشهـيـر
لـه بالتاريخ ابطولات
منهم جساس وهمام * وقيس ومسعود وبسطام * وسيف اللي باد الأروام
وأخذ عليهم ديـات
والمثنى مبيـد القوم * وقعقـاع البطـل الشغمـوم * وعـمـروا سلايـل كلثـوم
لـه فعايل مشهورات
وشريك وجحدروعوف * وابن جارود الموصوف * وثمامه بطل معروف
مفاخرهم قديمات
ولـو نعـد الصناديـد * مـا نـوفـيـهـم بـالقـصـيـد * مـا لـهـم حصـر وتـعـديـد
بالعد ألوف وميات
ومنها قولي :
أقدم شيخ ابن الطيـار * أبـو عنـزة يـوم الكـار * أخـوان ثـنـيـه لهـم أذكـار
يـوم الأيـام العسرات
وأذكر الشيخ ابن غبيـن * مـن مشـايخ قـديـميـن * مبـطي مـا هـم خـفييـن
اهل العطايا الجزلات
وأخو بتلا ابن هـذال * شيخ شيوخ ولهـم أفعـال * فـي نجـد ودار الشمـال
شيخان بكل الجهات
وشيوخ رويـل الشعـلان * نعـم بسلايـل جبـران * منهـم شجعـان وفرسـان
كنهم أسود الغابات
وأذكر الشيخ ابن مهيـد * بالكرم علمه مجيـد * بيـت أخـو قـطنه كـالحيـد
صوّت للخطار أصوات
وأخـو بقـشة مثـل سهيـل * الأيـداء خـزام الـفـيـل * بـالـكـرم مـالـه عـديـل
ذخر العاني بالضيقات
ولا أخـو عـذرا ابن سمير * ريف العاني والقصيـر * بالفخـر علمه شهيـر
لـه بالأعادي هـدات
وأبن مرشد ساس الجـود * أخـوعشوى له مجهـود * باعـه للعليـا ممـدود
يتليه جموع بطينات
والملحـم قـادة نبـهـان * مـزيـد وعضـوده قـبلان * أخـو فضـة مبطي كـان
بالشنبل لهم احمايات
وأخـو هـوا ابــن مـجلاد * قـايـد مـن تـرثـت قـيـاد * الـجـمـل حـدوه احـداد
في عصر العماريات
والنعـم بنسـل العـوجـان * مـقـدم عـلي وعـلـيـان * شيخـان لولـد سليمـان
عوق الخصم أهل الردات
ومقدم عبود ابن هديـب * نـال الشجاعـة والطيـب * سيفه مضرابه عطيب
زبن الجالي بالضيقات
وأبن قعيشيش المقـدام * من دور بصيص ودهـام * مقـدم طـابـور الأروام
الروم بوقت النخوات
وأذكـر الشيخ الفقيـر * مـن دور مبارك وخضيـر * أخـو نعـمه نسـل أميـر
حلال عقود القالات
وأذكـر الشـيخ القعـقـاع * أدنـاهـم قـرم وشجـاع * يـوم الـحـرايــب بـتــاع
يقهر خصمه باللقوات
وأبـن عـيـده من قديـم * مـن نسل مفضي عـديـم * شجـاع ولا يـقبـل ظيـم
وكـل أفعاله محمودات
وأبن يعـيش المشهـور * نعـم بخزنـة المضهـور * شاهد فعله رجم الشور
بين البلقا وأذرعـات
والرفدي مرذي القـود * ساجر زبون المضهود * يـوم الحاوي والمـردود
راعي البويضا باللزمات
وأبـن بكـر بالميـدان * برجس وغنيم ومشعان * لـفعـل أخـو جحله برهان
باللقا يحمي الزلبات
أما الشيخ ابن حريميس * شيخ المقرن والخميس * يـوم السبايا والعيس
فرسان بدور الثارات
وأذكـر أفـعـال الأمـار * واحـدهـم بـطـل ومغـوار * خـيـال الحـيـزا لا صـار
طعن من دون الخلفات
وفعل ابن قاعد ممدوح *برحس وعلي ذابوح * من محسن رخيص الروح
وحميدي وايضاً وعفات
وأبن معجل ما ننسـاه * شيخ قـديـم ولـه جـاه * مـن سـاس رجـال مـــدلاه
بالمغازي والهجمات
وأبن جندل عالي الصيت * المكـرم ذبـاح العيـت * دايـم يـرفع كسر البيـت
وتأتيه وفود وحولات
وأذكـر الشيخ أبن مجيـد * باللقـاء ما هـو رعديـد * شجـاع وشيخ وعـقيد
يـوم الصولة والجولات
والمرتعده لهم أمـداح * من حسن حـتى صيـاح * يوم الشلف وطعن رماح
يزجر نجله قال أسكات
ولا الشيخ ابن ظبيان * من فارس مبطي فرسان * يوم الحنشل والغـزوان
شجعان بعصر الهيات
ولا أبن دغمي زحزيح * شـيخ وزهـاه المـديـح * عـصـر السبايـا والفـيـح
لـه بالمراجـل نوهات ويدرك الجميع أن كتابي وما ورد من معلومات في هذه الملاحم هي التي عرّفت الكتّاب الذين يدعون المعرفة بكل ما يحيط بقبيلة عنزة وهذا ما جعلهم يحقدون بدافع الحسد على أمل النيل من مصداقية الكتاب الموسوعي الذي أصدرته دون أن أطلب من أحد المساعدة ورجال عنزة يعرفون العفة والنزاهة الذي وهبني إياها رب العزة والجلال ويعرفون أني لم أقف على باب أحد لطلب شيء من حطام الدنيا الفاني وقد سخّرت قلمي وشعري وجهدي ومالي لهذه القبيلة وأنا بذلك أؤدي واجب القبيلة وعندما ألفت هذه الكتب وقلت هذه القصائد بقبيلة عنزة لم أكن أتوقع أن يخرج من رجالها من يحسدني ويحقد علي بدافع الغيرة وهذا المقطع من قصيدة قلتها معتزاً في العفة والنزاهة والفضل والمنة لله وذلك عندما استعنت بأحد الرجال في قضيه تحملتها من أجل هذه القبيلة :
يا نسل الـلي لرقـاب الأضداد جـذاذ = يـوم الطـراد ويوم عصر المواخيـذ
جـدك يـمـيـنـه لـلـمـعـاديـن فـــولاذ = الـوايـلـي زبـن الـجـنـاة الـمـنـابـيـذ
إلى وقف شعـر النواصي تقـل حـاذ = عقب العـيا خصمه جـداه المعاويـذ
ريـف الصحيب وللعـدو سم الأفـلاذ = ومنصى لمـن ضاقت عليه المنافيذ
البـاسـل الـلي بالمكـارم غـدا أستـاذ = مـنـاهجـه سـاروا عـليهـا التلاميـذ
يـا مـيـر أنـا مـانـي لـلأمــداد أخــاذ = مـن لابـة يـا مـيـر مـاهـم شواحيـذ
باغيك لي عـن لافـح الشوب ملـواذ = وأنت الذي تذري عن الظيم وتعيذ
بعـد الولي أنـت السند وقـت الإنقـاذ = إلى شانت وجيـه السنين الملاذيـذ
ولا ردي الـشـان عـن واجـبـه شـاذ = تمضي عـليه سنين والبيـت ماليـذ
دنـيـاك مـا دامـت لـقـيـصـر وقـبــاذ = وعلى النبي صلواعدد رملت حنيذ
نعود لموضوع إفهام من يجهله حقيقة الأمر بالنسبة لما حصل من تحريف نسب قبيلة عنزة من قبل بعض رجالها الذين يدعون الحرص عليها وكل رجل من أفراد القبيلة يسأل ماذا عمل أبن عبار حيث انطلقت عليه أبواق الدعاية الكاذبة الباطلة ؟ والكل يسأل كيف ومتى تم دخول قبيلة بشر ومسلم وهم من عنزة في بكر وتغلب وهم ليسوا بعَنَزَة ؟ وتتكرر صيغة السؤال : إذا كان بشر تغلبي ومسلم بكري فلماذا تسمّوا بعنزة ؟ وأين ذهبت بقية بكر وتغلب الم يكن لهم عقب غير بشر ومسلم ؟ ومن ذكر ذلك من المؤرخين ؟ وإذا كان هذا الكلام غير صحيح ولا سند له فلماذا هذه الهجمة على أبن عبار وهو يسند إلى مصادر متداولة بين الناس منذ مئات السنين ؟ ولماذا الذين يدعون أنهم باحثين يوهمون رجال عنزة حتى وصل الأمر إلى توقيع مشهد بإثبات نسب عنزة إلى بكر وتغلب وهو خطأ فادح ومخجل وعلى الباحث الذي أرتكب جريمة التزوير بحق هذه القبيلة أن يخاف الله ويتوب إليه عن الخطأ ومن حق كل عنزي غيور أن يقول كلمته ويطلب من الباحثين تأكيد قولهم وأقول لمن ينفى نسب وائل بن هزان العنزي الصريح وهو جد قبيلة بني هزان القبيلة المعروفة منذ العصر الجاهلي ولم ينقطع ذكر هزان إلى وقتنا الحاضر ولا يوجد بعنزة جد مكتوب بالتاريخ أسمه وائل إلا وائل بن هزان العنزي ولا يوجد فرد هزاني إلا وهو وائلي حيث أن هزان لم يعقب إلا وائل ووائل له ذرية كثيرة فلماذا تجاهل الحقيقة والواقع والإصرار على التشكيك والخلط في نسب هذه القبيلة ؟ ولماذا العزوف عن وائل العنزي ومحاولة الدخول بوائل غير عنزي ؟ أليس هذا الأمر غريب ؟ علماً أن هذه القبيلة تمسكت بالجد الأعلى عنزة بن أسد بن ربيعة وتعتزي بوائل دون أن يحدد من هو وائل ولكن الباحث المجتهد يحاول أن يحدد هذا الجد ولا مناص من الرجوع لبطون الكتب فقد رجع أبن عبار إلى مصادر التاريخ والأنساب ووجد في ربيعة وائل عنزي ووائل أبن عم للعنزي ونظراً لثبوت عنزية عنزة فأن الباحث الصادق المؤتمن يرجح أن وائل عنزة هو وائل العنزي ويبعد احتمال دخول عنزة بوائل غير العنزي مهما كانت مكانته ولإبلاغ الجميع بالخطأ الذي أرتكب بحق هذه القبيلة والذي يقف ورائه من سموا أنفسهم باحثين وقد مال معهم بعض من تنقصه الدراية ولذلك لزم التنويه وإبلاغ الجميع أن إدخال عنزة بوائل بن قاسط يتعارض مع قول المؤرخين العرب القدامى وأن إدخال قبيلة عنزة ببكر وتغلب أبناء وائل بن قاسط يعتبر تعدي وانتحال ويترتب عليه حكم شرعي بنص قول الله سبحانه وتعالى [أدعوهم لآبائهم] وقول رسوله الكريم ( النسب لا يهدى ولا يباع ) وقوله صلى الله عليه وسلمّ [ لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فالجنة عليه حرام ] وقوله( لعن الله من أنتسب إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه ) وبما أن التاريخ قد دوّن في كتب المؤرخين ودرسته الأجيال الماضية والحاضرة لذلك فلا عبره للقول الذي لا يستند إلى دليل وأني على ثقة تامة أن قبيلة عنزة ابن أسد بن ربيعة لاترضى ولا تقبل بتحريف نسبها وتزويره وسوف يقول كل عنزي وليس أبن عبار وحده على رسلكم أيها المتمادون بالخطأ قدموا ما يثبت صحة ما تقولون بالدليل القاطع أن كنتم صادقين ؟ ويقول لسان حال كل عنزي يهتم بشئون عنزة مخاطباً هؤلاء إذا أنتم تؤيدون مناصرة من خلط الأنساب وخالف المصادر لتعزيز موقفه وشد أزره وتصديق الباطل وتكذيب الحق فأن النسب والتاريخ يحتاج إلى إثبات وأن مناصرة الباطل يعتبر من التعاون على الإثم والعدوان ومن يفكر أن قول الزور والبهتان يقوّض مصداقية كتاب أبن عبار الذي بناه على الحقائق التاريخية الصادقة بشهادة التاريخ فهو خاسر وما بني على خطأ فهو خطأ وأي مشهد لا يستند إلى حقيقة يعتبر عديم الفائدة ولا قيمة له ويود ابن عبار أن يوضحّ للجميع أن ما يشاع في حديث المجالس من أقاويل وأراجيف وبلبلة حول موضوع تغيير جد عنزة من قبله فأنه هراء مختلق ومفتعل لأهداف مغرضة لا تخدم تاريخ وتراث قبيلة عنزة البتة بل أنها تسبب الطعن والتشكيك بنسب هذه القبيلة ومن أخذ بالظنة والتكهن فقد جهل أو تجاهل ومن ضرب عرض الحائط بجميع المصادر التاريخية ووقع على مشهد يتعلق بنسب القبيلة دون التأكد من الحقائق فأنه قد ظلم نفسه قبل أن يظلم قبيلته ومن جحد الجهد الذي بذله أبن عبار فأنه جاحد للحق فاتقوا الله أيها القوم ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون وأن من نسب قبيلة عنزة لغير نسبها عليه أن يعلم علم اليقين أن الزور سينكشف ولا يصح إلا الصحيح وأوضح لرجال عنزة الأوفياء أني بحثت في نسب هذه القبيلة العريقة منذ أكثر من ثلاثون عاماً واطلعت على جميع المصادر التاريخية وألفت عن نسب القبيلة كتاب مختص بتاريخها وأنسابها في طبعات متعددة وهو الكتاب المشهور لدى كل باحث عربي [ أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ) كما أصدرت عدد من الكتب عن تراث هذه القبيلة وتلقيت تفصيلات الأنساب في هذا العصر من رواة القبيلة المعروفين بالصدق ولا زلت ابحث وأكرر الطبعات لتلافى أي خطأ أجد صحته كما تلقيت آلاف الرسائل من الرجال الباحثين والمؤرخين والأدباء والشعراء وآلاف خطابات الشكر والعرفان من أبناء قبيلة عنزة ممن أطلعوا على هذا الجهد وسمعت الكثير من العبارات التي تشيد بجهدي من رجال عنزة الذين ينظرون بمنظار الحقيقة ولم اترك شاردة ولا وارده عن هذه القبيلة ألا وقد أوردتها هذا جهدي الذي قدمته فأروني ماذا قدمتم أنتم وأني احمد الله أنه لم يتنكر لجهدي إلا أشخاص معينين ومعروفة سيرتهم وأني أطلب من الذين يخوضون بنسب القبيلة وتاريخها الكف عن العبث والتلاعب والخلط بالأنساب بحيث أنه لا يجوز لا شرعاً ولا عرفاً واطلب ممن يبثون الإشاعة الابتعاد عن تحوير النسب وتحريفه وليبلغ الناظر الغائب لإبراء الذمة أقولها بتكرار بأن ما جاء في دعوى الانتساب لبكر وتغلب ووائل بن قاسط ما هو إلا فرض رأي ينطوي على مخالفة صريحة لجميع مصادر التاريخ وما كتب بالمنتديات من محاولة نقل عنزة من جدها الصحيح وإلحاقها بنسب غيرها لهو دليل الجهل أو التجاهل بنسب هذه القبيلة ومن تهمه معرفة الحقيقة عليه الإطلاع على مصادر التاريخ والأنساب القديمة التي تحدثت عن نسب كل قبيلة من قبائل ربيعة وغيرها من قبائل العرب ومن وجد مصدر يخرج عنزة القبيلة المعروفة في هذا العصر فليقدمه ليكون حجة وبرهان وأني أطلب وأكرر الطلب بأن تشكل لجنة مختصة بعلم الأنساب والتاريخ والحضارة من قبل الجهات الرسمية المسئولة لتوقف كل متلاعب عند حده بحيث أن الخوض بالنسب دون علم ودراية هو أمر خطير يجب على رجال القبيلة الوقوف ضده والتصدي له ونكرر التأكيد أن قبيلة عنزة لا تنسب لوائل بن قاسط ولا لبكر وتغلب وذلك بإجماع علماء الأنساب والتاريخ وليس قول أبن عبار كما يدعي البعض علماً أن الجد الجامع لعنزة وقبائل بكر وتغلب كما أشرنا هو أسد بن ربيعة وأن هذا الخلط لا يقره لا عقل ولا نقل وأن من يرى أن هذه القبيلة تنسب إلى وائل بن قاسط فهو رأي مناقض لمصادر التاريخ الذي تثبت أن هذه القبيلة المشهورة من سلالة عنزة بن أسد بن ربيعة دون شك وبما أن الناس مؤتمنون على أنسابهم والنسب أمانة ينقلها الآباء للأبناء فأن الجهل بالنسب لا يبرر تغييره وتحويره ومن حوّر وزوّر بنسب قبيلته فقد غش الأجيال القادمة وقبيلة عنزة تعتزي بوائل دون شك ولابد أن من أسلاف هذه القبيلة جد اسمه وائل وهو بالتأكيد ليس وائل ابن قاسط الذي من سلالة جديلة أخي عنزة كما مر آنفاً ومن يدعي بذلك عليه تقديم الدليل وتوضيح المصدر والقول الذي لا يستند إلى مصدر لا يصدقه أحد ولا يعتمد عليه في أثبات نسب قبيلة عنزة ويعرف كل من له معرفة بالأنساب أن لقبيلة عنزة جد اسمه وائل لا ينكره إلا جاهل أو متجاهل متعمد وفي رأيي أن أنتساب عنزة لوائل بن هزان أقرب إلى الصواب أما وائل بن قاسط فأن انتسابها له يعتبر بالحلف والحلف لا يجيز لعنزة أن تقول نحن (أولاد وائل ) بل يحق لها القول حلفاء ( أولاد وائل ) هذا إذا انتحلت وائل بن قاسط أما إذا اقرت بوائل بن هزان العنزي أو بوائل آخر من سلالة عنزة فأن العزوة به حقيقة لا خيال وحيث أن التاريخ ذكر جد مؤكد أسمه وائل بعنزة فماذا يعني العزوف عنه ؟ المهم سواء حدد وائل عنزة أو لم يحدد فهو ثابت وهو واضح وضوح الشمس وإن لم يكن هو وائل بن هزان فهو وائل أبو بشر ومسلم بحيث أن لهذا الجد دلائل ثابتة من موروث القبيلة بالشعر الشعبي المتداول كما أوردنا من مقاطع بالكتاب تثبت وائلية عنزة أما وائل بن قاسط أبي قبيلة بكر وتغلب فأننا نعتز به ونفتخر بالمشاهير من ذريته قديماً وحديثاً وهم أبناء عمنا في أسد بن ربيعة ولكنه ليس جد لعنزة البتة وقد اشتهرت قبيلة عنزة بأولاد وائل وتصّور البعض ظناً منه أن هذه القبيلة إذا لم تلحق بوائل بن قاسط وتنتمي لبكر وتغلب فأنها قد تفقد الشهرة وهذا القول مردود على من قاله لأن شهرة قبيلة عنزة بعنزة وليس ببكر وتغلب وقد تطرق لذكر هذه القبيلة جميع المؤرخين العرب والأجانب في جميع إصداراتهم ولم يرد أسم بكري أو تغلبي في خيبر مع عنزة لا بالوثائق ولا بالأشعار ولا بالأقوال وأقول ما هو مصدر هذه المعلومة التي راجت مؤخراً حسب قول البعض وحبذا لو اطلع من يجهله حقيقة الأمر على مصادر التاريخ وقواميس اللغة وذلك لتجنب الوقوع في الخطأ الفادح في تصديقهم للأقاويل الباطلة والإشاعات المضللة وهي بعيدة كل البعد عن الحقيقة فيما يخص تصحيح نسب هذه القبيلة هذا النسب الذي لا يقبل التشكيك وهو ثابت وعنزة تعرف سلسله نسبها إلى بشر ومسلم وما بعدهما يحتاج إلى الرجوع لمصادر التاريخ الموثقة ومن المصادر التي يمكن الرجوع لها وهي كثيرة نورد منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي : كتاب لسان العرب وكتاب القاموس المحيط وكتاب المصباح المنير وكتاب جمهرة النسب وكتاب مختلف القبائل ومؤتلفها وكتاب البيان والتبيين وكتاب المعارف وكتاب تاريخ اليعقوبي وكتاب الأغاني وكتاب نسب عدنان وقحطان وكتاب تاريخ الرسل والملوك وكتاب العقد الفريد وكتاب الأكليل وكتاب الأشتقاق وكتاب جمهرة أنساب العرب وكتاب معجم ما استعجم وكتاب التعريف بالأنساب والتنويه لذوي الأحساب وكتاب تاريخ العرب في عصر الجاهلية وكتاب الأنساب وكتاب عجالة المبتدي وكتاب المقتضب في جمهرة النسب وكتاب شرح ديوان ابن المقرب طبعة الهند وكتاب الكامل في التاريخ وكتاب الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة وكتاب نشوة الطرب في جاهلية العرب وكتاب نهاية الأرب في فنون الأدب وكتاب البداية والنهاية وكتاب العبر وكتاب قلائد الجمان وكتاب صبح الأعشى وكتاب نهاية الأرب لمعرفة أنساب العرب وكتاب الفرائد المنظمة في طريق الحاج ومكة المعظمة وكتاب لب اللباب في تحرير الأنساب وكتاب تحفة المحبين والأصحاب لمعرفة ما للمدنيين من أنساب وكتاب القبائل العربية وكتاب سبائك الذهب وكتاب الدرر والمفاخر وكتاب عنوان المجد وكتاب مرآة جزيرة العرب وكتاب أيام العرب في الجاهلية وغيرها من المصادر المتوفرة
هذا ما لزم إيضاحه والله ولي التوفيق وهو خير معين .
وفي ختام هذا المقال أنقل لكم أيها القراء هذه العبارات المضيئة وهي ضمن تعقيب نشر بصحيفة الجزيرة الصادرة هذا اليوم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمير منطقة الرياض وهو النسابة والباحث والمؤرخ وهو يعقب على كاتب نشر مقال فمن قوله : ( ولا يقبل منه مثل هذا الإصرار على تأكيده لمعلومة غير منطقية وغير صحيحة ) ( ولا يقبل منه مثل هذا الإصرار على معلومة خاطئة والتاريخ لا يكتب بعاطفة أو بناء على معلومات مغلوطة والإصرار على ذلك مخالف للمنهج العلمي )
( وأخيراً أدعوا الكاتب وغيره من الباحثين إلى تحري الحقائق وعدم الركض وراء معلومات مغلوطة أو أساطير لا تستند إلى حقيقة ) هكذا ورد في مقال سموه الكريم
-----------------------------------------------
قلت هذا القول ينطبق تماماً على الرجال الذين يوقعون على مشهد يجيز تجريد قبيلة عنزة من اسمها الصحيح وهم لا يدرون أن المصادر لا تقر بذلك وليس لديهم أي معلومة تثبت ما ذهبوا إليه وإنما هو عاطفة وتصديق أقاويل أبعد ما تكون عن الواقع والحقيقة فالبعض منهم يحوك المكائد ضد أبن عبار بزعمه أنه يسبب ضرر وقد فات عليه أننا نعيش في ضل حكومة رشيدة لا تظلم أحد .
نظراً للطلب المتزايد على هذه القصيدة التي نرد بها على ما نشر وما راج من دعايات باطلة بأن ابن عبار غيّر جد عنزة وائل والصحيح بالعكس نعيد نشرها مع بعض الإضافات :
تاريخ وايـل لـك الـلـه ما نفـرط بـه = ما نحرف الواقع ولا نريد تـزويـره
ما جـدنـا سلعـة لمـن راد يبسط بـه = الـجـد ثـابـت ولا نـقـبـل بـتـغـيـيـره
واللي وقع بالخطأ ما اظن يغبط بـه = والعـاقـل يـسنعـه عـقـلـه وتفكيـره
كانه غرق بالجهل لويسمع الخطبه = القـول ما يفـتهـم قـصده وتفسيـره
من خط حرف الغلط لابد من شطبه = من حيث موروثـنا ما جاز تحويره
موارث جدودنـا هـو كيف يغـلط به = لاشـك مـن حـرفـه ملـزوم تحذيـره
حنا عنزة مجدنا ما احد أيتخبط بـه = وايل لنـا عـزوة وبالمجد لـه سيره
من خيبر الحرة اليا شرقي الرطبـه = لسلوك تشهد لنـا السكان والديـره
كـم ديـرة ذودنـا داج وتـمـغـط بـــه = من طور سينا نبوج لقبلي مغيـره
يا اللي تلم الحطب بالليل لا تحطبـه = صعب بظلام الدجى جمعه وتغميره
العـلم مثـل البحـر من قـال حوطبـه = غـلطان مـا يـدركه لـوعـد تقـريـره
ما فادت الواسطة واللي توسط بـه = وراع النكـد ما نجح كيـده وتدبيـره
اللي حفر حفرة من السؤ يسقط به = ما فاد اللي منهجه بالحسد والغيره
وأشوف أنـا المنتدى كلن يلطلط به = وأشـوف اللي سبنا شادوا بتقديره
الـلي لحـوم البشـر دايـم يـعـرط بـه = بظهور كـل العـرب نشب أضافيـره
اللي يكن الحسب والسب ينشط بـه = لـه عـام بلحـومنـا تـنشر منـاشيره
شنع الكلام اكتمه عن لابتي واطبه = الـزيـف بأنسابنا مـا نـريـد تبـريـره
من قال هـرج الغلط قوله تـورط به = ياليت عن منهجه لو يطلب الخيره
الحمل لـو ينقلـه حاشي يحطحط به = كل ما يطول السفـر بـادت فتاتيـره
ومن يفقد الشم ما يستروح العطبه = والضرس كان انخر ما فاد تخديره
وقصرٍ عداه الذرى يا عل ينغط بـه = البـوم عسى الـولي يعجـل بتدميـره
والبيت ما ينسكن كان انشلق قطبه = اليا وقع مقدمه يصبح كما الصيره
مجلس حليف الردا حلفت ماقلط به = لوبش بي ضحكته بالوجه تكشيره
حزت يزوغ البصر والعقل يخلط به = حنـا هـل الفـزعة الياعميت مطيره
واللي سعى بالنكد وإبليس شبط به = ماني رهين أمره ولاعشت من ميره
مع تحياتي لكل عنزي شريف أخوكم
عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي

  #5  
قديم 28-07-2007, 12:26 AM
الأديب الدهمشي الأديب الدهمشي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 84

أخوي ناجي الحقباني

الموضوع عن عنزة وأنت دوسري لذلك تريد أن تحتكر النسب التغلبي لكم ومشاركتك هي نقل لكلام ابن

عبار وابن عبار مؤرخ من الدرجة الأولى لكنه ليس عالم نسب ونسبته وائلية عنزة لوائل بن هزان لا

يقره لاعالم نسب ولا حتى عامي جاهل .


أخي الكريم

هناك بعض المتطرفين اليمينيين نسبوا عنزة لبكر وتغلب فقط , وهناك ابن عبار المتطرف اليساري الذي

نفى وائلية عنزة واحتكرها على عنزة بن أسد . وكلهم جانبوا الصواب .

والعاقلون سواء من عنزة أو من غيرها يعلمون أن عنزة ترجع لعنزة بن أسد ويدخل بها بعض

الوائليين ولذلك اكتسبت عنزة وائليتها , ولعل أكبر دليل على دخول بني وائل هو آل سعود الذين هم من

بني حنيفه البكرية وبنفس الوقت هم المنابهه المصاليخ من وهب من ضنا مسلم من عنزة .

أخي الكريم
إن لعنزة من العدد والكثرة مايجعلنا نتوقع دخول الوائليين فيها ,

أخي الكريم
الغرابة في قبيلة الدواسر القليلة التي تسكن وادي الدواسر ولم يذكر في كتب التاريخ أن تغلب وائل

غادرت الجزيرة الفراتية وهي القبيلة الشهيرة ولو غادرت لذكرتها كتب التاريخ , والمشكلة أنه يوجد

هناك تغلب قضاعة ولا غرابة أن يفضل الدواسر تغلب وائل لشهرتها .

والأغرب من ذلك أن أول من أشاع وائلية الدواسر هو جبر بن سيار الذي تعج مخطوطته بالأخطاء

حيث نسب حتى بني خالد إلى وائل بن قاسط , ولكن يبدو أنه لم يستطيع الخوالد التشبث في هذا القول

لعدم وجود تغلب أو بكر في قبيلتهم , أما الأخوان الدواسر فمن حظهم أنهم من تغلب قضاعة فتشبثوا

بهذه القشة وأخذوا ينافحون إلى أن جاءمؤرخ وليس عالم النسب (ابن عبار) واقترف ذنبا لطالما

خاف العلماء النسابون من اقترافه وأولهم العلامة حمد الجاسر


أخي الكريم
العقلاء ينسبون عنزة لعنزة بن أسد ولكنهم لاينفون وائلية عنزة القاسطية والأدلة كثيرة

ولكن العقلاء متأكدون من قضاعية تغلب الدواسر

وشكرا

  #6  
قديم 29-07-2007, 02:51 AM
حفيد تغلب حفيد تغلب غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 12

شهادة حق .. اقرؤوها , واحكموا


اليكم شهادة شاعر ومؤرخ قبيلة عنزة حول ادعاء عنزه ( بني وائل بن هزان ) انتسابها الى جد الدواسر وائل بن قاسط .. اقرؤوها واحكموا :


ما كنت أرغب في أطالة الجدال حول موضوع الخوض في نسب عنزة بحيث أن جميع ما اعرفه عن هذه القبيلة قد ذكرته ولكن لفت انتباهي إن الأخ محمد بن عبدالله الرويلي ( المهلب ) قد امتطى صهوة جواد الجدال مما افقد الجدال أهمية التصحيح والتنقيح وكاد أن يتحوّل إلى التجريح ورداً على ما كتبه أخيراً حول نفي وائل بن هزان الذي لم أقرأ منه إلا عنوانه فقد سبق وأن استعرضت النبذة التي كتبها عن عنزة وقدمها لتطبع في كتاب وأرسلت له رسالة خاصة من باب التناصح لكي لا يكتب شيء قد يندم عليه في ما بعد بحيث أن الخوض في النسب وتحريفه والتكهنات بالتاريخ أمر خطير ولا يخدم هذه القبيلة ولا أريد أن أرد على ما ذكره الأخ محمد ولكني أنشر في منتداكم ملاحظاتي على ما جاء بكتاب الأخ محمد لكي يكون الجميع على بينة ولا أقصد التشهير بهذا الكتاب حيث كما يقال الدفق بالحوض ولكني أرغب كما يرغب غيري من أبناء القبيلة أن يكون الدفق الذي في حوض القبيلة هو قراح زلال صافي وليس كدر وهماج وإذا كان هناك أحد لديه أي اطلاع من رجال هذه القبيلة فلينظر لهذه الملاحظات ويقرر ما هو الأصح بشرط أن يكونون رجال يهمهم شأن القبيلة وليس هم خفافيش الظلام الذين يكتبون بأسماء وهمية ومستعارة لقصد تشجيع فلان على فلان وعلى المقنعين رفع القناع ونحن نناقش مصير قبيلة وتاريخ أمه وليس من يقول صدق فلان أو أخطأ فلان بقصد الفزعة والمناصرة بدون علم وقد لاحظت أن الأخ المهلب لا يزال يصر على نفي وائل بن هزان العنزي وهو الأرجح أن يكون جد قبائل عنزة وليس وائل بن قاسط هو جد عنزة حسب ما تذكر المصادر وهو يعلم ويقر ويعترف أن هذا الجد المزعوم لا صلة نسب له بعنزة لا من قريب ولا من بعيد إلا اتصاله بعنزة في أسد بن ربيعة وهذا لا يختلف عليه اثنان ومن الواضح أن الأخ المهلب يحاول عبثاً أن يقنع الناس بنشر مواضيع مبهمه لا يفهم منها ألا إصراره على نفي جد ثابت من جدود عنزة ومشهور ومحاولة ربطهم بجد مستعار ليس لهم ولا يشرف عنزة أن تستعير جد ولو كان نبي وقد لاحظت أنه كتب هذا المقال تحت عنوان :

( غصون الزان في من نسب عنزة إلى وائل بن هزان )
وأني لا افهم القصد من ذلك ألا أنني اعتقد أنه مدفوع من أناس مغرضين بقصد أيجاد خطأ في مؤلف أبن عبار وهذا صعب المنال لأن المصادر ترفض الآراء وأقول أن وائل بن هزان نسبة إلى هزان بن صباح بن عتيك ابن أسلم بن يذكر بن عنزة وليس لهزان ذرية إلا من أبنه وائل فكل هزاني وائلي وكلمة بني هزان ( الهزاني ) تعني اشهر قبائل عنزة قبل الإسلام وبعده بحيث يجزي الهزاني اسم الهزاني وأن شاء قال العنزي وذلك مثل بعض القبائل في عصرنا الحاضر فهذه على سبيل المثال قبيلة العجمان وآل مره فهما قبيلتان من يام ولكن يكتفى باسم العجمي والمري بينما بقية قبائل يام يقال لهم اليامي وهذه قبيلة بني هاجر يقال الهاجري وهم من قحطان وكذلك قبيلة الرولة يقال الرويلي وهم من عنزة وهكذا إذا اشتهر فرع من قبيلة استغل باسمه وكان الهزاني يرد أحيان الهزاني العنزي وأحيان الهزاني وأحيان العنزي فقط والشيء الذي أود أن أأكده هو أنه لا يوجد جد مكتوب بالتاريخ من عنزة إلا وائل بن هزان ولا يوجد هزاني إلا من ذرية وائل بن هزان وإذا رجحت استنتاجاً أن وائل الذي تعتزي به قبيلة عنزة في هذا العصر هو وائل بن هزان فهو أقرب إلى الصواب أما وائل بن قاسط فهو ليس لعنزة ومن قال بذلك هو يدري أنه قد أخطأ ثم أخطأ ثم أخطأ ومرده للتاريخ وحيث أن الأخ المهلب قد كتب نبذة عن بني وائل يريد أن يطبعه في كتاب وهو قد ذكر بعض ما يرى أنه صواب وهو يعلم أنه خطأ فهو ينوي الوقوف عند هذا الخطأ وطالما أن الأخ محمد بن عبدالله المهلب قد وجه لنا ذلك الموضوع فسوف أبيّن للجميع التصويبات الأخوية التي أرسلتها له لكي يتجنب الخطأ المقصود وغير المقصود وقبل أن أبدأ بتصويبات النبذة اطلب من جميع الباحثين الجواب على الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : من اطلع على جد في سلسلة قبائل عنزة بن أسد اسمه وائل مكتوب بالتاريخ غير وائل بن هزان ؟0
السؤال الثاني : ما هي الحكمة من إلحاق عنزة في وائل بن قاسط وهو ليس جد لها ؟
السؤال الثالث : من ذكر من المؤرخين أن عنزة في هذا العصر هي بكر وتغلب وكيف تحولت ومتى ؟
السؤال الثالث : هل عنزة ينقصها الأصل والعراقة والفعل حتى يجتهد من يجتهد فيلحقها عبثاً بحلف لا وجود له ؟
السؤال الرابع : أرى من يقول التشكيل الجديد لقبيلة عنزة ماذا تعني هذه الكلمة هذه القبيلة مليشيات أو عصابات شكلت ومن شكلها ومتى تم هذا التشكيل الجديد ؟ أليس هي قبيلة معروفة ومتسلسل نسبها من جد جاهلي
السؤال الخامس : اسمع من يتفاخر بالقول أحفاد الزير وأحفاد كليب فمنهم من عنزة أحفاد هؤلاء ؟ 0
السؤال السادس : أرى من ينفى جميع الناس الذين يؤكدون نسبهم من ربيعة ويقطع ذرية ربيعة عامة ويدخلها في عنزة فما هو المصدر ؟
هذا ما أردت أن أوجهه للباحثين وأرغب الإجابة عليه 0
وإليكم القليل من الملاحظات على نبذة الأخ المهلب :

( ملاحظات عبدالله بن عبار على نبذة بنو وائل في التاريخ )
جمع وأعداد محمد بن عبدالله الرويلي

1- قال : الأخ محمد في الصفحة الرابعة خصوصاً قبيلة بكر بن وائل العظيمة المادة الأساسية لقبيلة عنزة اليوم 0

1- قلت لم يذكر التاريخ وجود بكري في قبيلة عنزة في هذا العصر البته وإنما قبيلة عنزة المعروفة هي من قبيلة عنزة بن أسد صليبة ولكن الأخ محمد جعل عنزية بكر وبكرية عنزة بالأعارة والنسب لا يهدى ولا يباع0

2- قال : الأخ محمد في آخر الصفحة السادسة وأول الصفحة السابعة وهي عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل عليه السلام وأما وائل الذي تعتزي به اليوم ويعتبر الجد الجامع لها فهو وائل ابن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد هكذا قال الأخ محمد بن عبدالله الرويلي 0

2- قلت لقد أعار لعنزة عزوة وهو وائل بن قاسط ولم تكن عنزة من سلالته ولكنه وضعها في موضع الحليف ولم يذكر أن لعنزة جد أسمه وائل لذلك فأن هذه القبيلة غنيه عن الجد المستعار وأرى أنه لابد أن يكون لهذه القبيلة جد أسمه وائل بحيث أن بين عنزة بن أسد والجيل الحاضر ستون جد اليس بهم واحد أسمه وائل حتى يذهب إلى جد قبائل من ربيعة لم تنحدر منه عنزة فيستعيره ؟ أليس هذا طعن وتشكيك في عنزية عنزة ووائليتها علماً أنه يوجد جد من عنزة جاهلي اسمه وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة وهو معاصر لوائل المستعار 0

3- قال الأخ محمد في الصفحة الثانية والعشرون في خبر تفنيد اللهازم على ما ذكره البري قال أنه قريب من هجرة اللهازم إلى خيبر كما قال الأخ محمد يتضح لنا من النصوص السابقة أن بطون بكر كلها دخلت في اللهازم كحلف أبدي كما ذكر أن بعض بطون تغلب تلهزمت بعد وقعة البشر 0
3- قلت قد وضع بكر وتغلب وعنزة كلها في حلف اللهازم ذلك الحلف الذي لم يضفي إلا على ثلاثة بطون من بكر وعنزة بن أسد فقط وقد اندثر هذا الحلف بعد أن قويت شوكة قبيلة عنزة ونبذت هذا الحلف وضهرت باسمها الصحيح منذ قبل هجرتها إلى خيبر إلى هذا العصر ولم يذكر أحد أنه هاجر لخيبر من ربيعة ألا قبيلة عنزة بن أسد فقط وحلف اللهازم يشار له قديم ولم يذكر بخيبر كما أنه لم يتلهزم من ربيعة أحد ألا ما ذكر في كتب الأنساب ومعروف أن هذا الحلف تم عندما مرت قبيلة عنزة في فترة ضعف قبل الإسلام ثم اختفى هذا الحلف وليس له ذكر بعد أن برزت عنزة باسمها واستغلت عن هذا الحلف 0

4- قال : الأخ محمد في آخر الصفحة الثانية والثلاثون ومطلع الصفحة الثالثة والثلاثون : بحلول القرن الخامس الهجري ولا شك أنها بقيت في ديارها التي تعرف بديار ربيعه وما حولها إلى الموصل إلى أن برزت مرة أخرى وتحت أسم جديد هو عرب عنزة أو بني وائل في نهاية القرن السادس الهجري في الحجاز وفي حرة خيبر تحديداً 0

4- قلت القبيلة التي هاجرت من ديار ربيعة هي قبيلة عنزة بن أسد فقط وليس بينها بكري ولا تغلبي ولم يذكر أي مصدر أن مع عنزة أحد من قبائل ربيعة هاجر إلى خيبر ولم يرد ذكر لأي فرع أو حتى رجل واحد من قبائل ربيعة الباقية ولكن قبائل ربيعة بقيت في ديارها ولا يزال لها وجود في العراق ومناطق أخرى والذي أختفى هو الأسماء القديمة فقط بينما قبيلة عنزة احتفظت باسمها الحقيقي واعتزت بجدها وائل وهذا الخلط في أنساب ربيعة هو لقصد أدخال عنزة في وائل بن قاسط وحيث أن التأريخ أمانة لذا يجب الأخذ بالمصادر دون تحريف ولم يذكر هذا الخلط أحد من المؤرخين وقد ورد ذكر عنزة صريح حيث ذكرهم الهمداني في الأكليل عام 304هـ وهم في قدس قرب المدينة المنورة واسم عنزة ليس جديد بل أنه اسم قديم وهي حتى في حلف اللهازم لم تنسب لبكر بالجد بل يقال عنزة بن أسد ولم تكن عنزة منبوزة النسب لكي يعار لها نسب أو يوصل نسبها بحلف علماً أن عنزة تتوقف في بشر ومسلم ولم يكن بهم أي ربعي غير عنزة وحقيقة الأمر أن التاريخ ينفى التخيلات والدليل على أن عنزة تعرف تسلسل نسبها جيداً هو توقف عددها في جدين وهما بشر ومسلم ومن بشر : العمارات وضنا عبيد والعمارات هم : الجبل والدهامشة والسلقا وضنا عبيد هم : السبعة والفدعان وولد سليمان وضنا مسلم هم : الجلاس وبني وهب والجلاس هم عيال زايد وهم الرولة والمحلف وبني وهب هم : ولد علي والمنابهة والشراعبة لذلك فأن بشر ومسلم من عنزة ولك يدخل معهم بكري ولا تغلبي وهم عنزة وليس هم بكر وتغلب 0

5- سرد الأخ محمد في الصفحة الثالثة والثلاثون والرابعة والثلاثون حديثاً يفيد أن قبائل ربيعة كلها هاجرت إلى خيبر وتسمت باسم عنزة الأسم الجديد كما يسميه الأخ محمد 0

5- قلت : لم يذكر مصدر واحد أنه وطأت أرض خيبر قدم إنسان من ربيعة غير عنزة ولم يذكر مصدر واحد هذا الأختلاط ولم يمسح اسم بكر وتغلب والنمر بن قاسط وعبدالقيس وما تفرع من قبائل مرادفة مثل فروع قبائل بكر من شيبان وضبيعة وقيس بن ثعلبة ويشكر وعجل ولم تسمى هذه القبائل كلها بعنزة ولم يذكر احد هذا وحلف اللهازم اندثر بعد الإسلام ولا تعرفه عنزة منذ دخولها خيبر إلى هذا العصر 0

6- تحدث الأخ محمد في الصفحة السادسة والثلاثون عن ضهور تحالف قبائل بني وائل أوعنزة كما هو اليوم وقال في موضع آخر ما هو الا امتداد لحلف اللهازم ثم قال ولعل ما يميّز قبيلة عنزة في هذا الأيطار انها عبارة عن تحالف ربعي إلى آخر ما قال 0

6- قلت من المؤسف حقاً أن يجعل هذه القبيلة ابناء الجد الواحد أحلاف من شراذم ربيعة وهذا لم يرد في أي مصدر فعنزة قبيلة عنزية صميمه ليس بينها أي شخص من قبائل ربيعة الأخرى وهي ذرية رجلين لا حلف معهم ولا بينهم وهم عقب جد مشهور ومعروف وهو عنزة بن أسد كما ورد الاسم صريح في جميع الكتب 0

7- ذكر الأخ محمد في الصفحة السابعة والثلاثون أن بني حنيفة اصبحت جزء من عنزة وقال أن عنزة اليوم هي الوريث لبكر وتغلب أبني وائل ثم خلط قبائل ربيعة عدا اكلب وعنز بن وائل وادمجها في عنزة وقال عنزة ابن اسد القديمة ثم قال أن عنزة اليوم ما هي الا تحول طبيعي ومنطقي لحلف اللهازم القديم ثم قال وتحولت الرياسة لعنزة التي قادت جموع ربيعة للهجرة إلى الموطن الأول لربيعة وهو الحجاز 0

7- قلت : كيف يا ترى قبائل ربيعة التي اصبحت شعوب وقبائل وملأت اقطار الأرض وهي في العراق وتركيا وأيران وسوريا وبلاد المغرب العربي وحتى في افغانستان قد انتشرت مع العرب في عهد الدولة الأموية والعباسية فكيف انكمشت واصبحت كلها عنزة وهاجرت إلى خيبر فمن أين جاء الأخ محمد بهذه المعلومة ؟ ولماذا خلط عنزة بهذه الصيغة ؟ أما بني حنيفة فهي قبيلة تحضرت وبقي منها عوائل في منطقة الرياض كما هو معروف وفي العصور القريبة عندما ضهرت العصبيات القبلية في قبائل هذا العصر انتسبت إلى عنزة تجوزاً ولم تخالط عنزة هذه العوائل فهي في مكاناتها وفي كياناتها ومعروف أن قبيلة بني حنيفة عندما كانت في عصرها الجاهلي كانت مستقله حتى عن بكر القبيلة الأم لحنيفة وصلتها بعنزة صلة جوار حيث كانت عنزة في جنوب نجد وحنيفة في الوسط أما قبائل ربيعة فهي لا تزال لها وجود كثيف في الأماكن التي ذكرتها خصوصاً في العراق وهي لم تلهزم ولم تدخل في عنزة اطلاقاً 0

8- في ذيل الصفحة السابعة والثلاثون ومطلع الصفحة الثامنة والثلاثون حاول الأخ محمد الأجابه عن سؤال السائل (لماذا تغيّر مسمى بكر بن وائل أو اللهازم أو تغلب أو ربيعة إلى عنزة ) ( أو بصيغة أخرى لماذا تنسب قبيلة عنزة اليوم إلى وائل أو وائل إلى عنزة مع أن وائل لا يرد في سلسلة نسب عنزة القديمة ) فقال أن دخول بقية قبائل بكر في حلف اللهازم شافية لأعتزاء عنزة بوائل ثم قال : من الخطأ اعتقاد بأن قبيلة عنزة اليوم هي قبيلة عنزة بن أسد القديمة فقط لا غير ثم خلط البكري والتغلبي والعنزي وجعلهم وائليون من وائل بن قاسط 0

8- قلت هذا الكلام ليس هو الأجابة الصحيحة لمن يتسأل بل أنه من نسج الخيال ولا يمكن أن يصدق به أحد ابداً للأسباب التالية 0
أولاً : ان بكر لم تدخل في حلف اللهازم لا قديم ولا جديد وإنما التي دخلت هي بطون من بكر تحالفت معها قبيلة عنزة في العهد الجاهلي عندما مرت في فترة ضعف ثم اندثر هذا الحلف بعد الإسلام وبرزت قبيلة عنزة قوية وذابت مسميات بعض قبائل ربيعة بحيث ضهرت اسماء أصغر من الاسم العام فاكتفت به ولم تنصهر بعنزة اطلاقاً 0
ثانياً : لا يشك أحد أن قبيلة عنزة المعروفة حالياً هي من بقايا قبيلة عنزة ابن أسد بن ربيعة التي امتدحها المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ودعا لها كما أوردنا في كتابنا عن عنزة 0
ثالثاً : أن الأخ محمد جهل أو تجاهل أن في عنزة جد اسمه وائل ثابت ومعروف وهو معاصر لوائل بن قاسط الذي يحاول أن يلحق عنزة به وهو غير معروف بل أن ذريته اشهر منه وهو يعلم أن القبائل المنحدرة من وائل بن قاسط لا تسمى الوائلي لا في جاهليتها ولا في اسلامها بل يقال التغلبي والبكري والعنزي بتسكين النون علماً أن قبائل بكر وتغلب يوجد منها حالياً كما اشرنا في العراق اكثر من خمسون قبيلة ومنها قبائل لا تزال تعرف باسم ربيعة ومن الغريب محاولة الحاق عنزة بوائل بن قاسط وهو مجرد جد لا ميزة له تميزه عن غيره وهو ليس افضل من وائل العنزي الجد الذي في سلسلة عنزة لا نسباً ولا فخراً .

9- في الصفحة التاسعة والثلاثون قال الأخ محمد أن ضهور قبيلة عنزة الحالية في خيبر في القرن السادس الهجري تزامن مع اختفاء المسميات القديمة كبكر وتغلب واللهازم وحنيفة وعبدالقيس وضبيعة والنمر بن قاسط وعنزة بن أسد نفسها إلى آخر ما قال ثم ذكر بعض اقوال المؤرخين

9- قلت لا يزال الأخ محمد يتمسك بحلف اللهازم مما يشكك في نسب هذه القبيلة ويجعلها احلاف وهي بالعكس ابناء جد واحد بل هي القبيلة الوحيدة التي احتفظت باسمها العنزي الصريح واختفاء الأسماء القديمة لبعض قبائل ربيعة لا يبرر دخولها في عنزة فهي موجودة في اسماء أخرى مثل بني ركاب والعجلية وعتاب وبني حمدان والسراج وغيرها من قبائل بكر وتغلب وبقايا ربيعة في العراق وهناك أسر في الشام ولبنان لا تزال متمسكة في البكري والتغلبي واكثرهم نصارى فهم ممن دخل مع الأفرنج وسبب اختفاء معظم اسماء قبائل العرب هو استقرارها وتحضرها ومن ثم بروز اسماء مرادفة ويعرف الأخ محمد أن قبيلة بكر منذ العصر الجاهلي وهي تفرقت إلى بطون حتى أن كلمة بكر قد اختفت بسبب بروز اسم الشيباني والعجلي والحنفي والقيسي واليشكري فكيف يا ترى كل هذه القبائل دخلت في عنزة ؟ ومن ذكر ذلك وكيف اندثرت عنزة الأولى وصارت بكر وتغلب هي عنزة ؟ علماً أن عنزة الأولى هي عنزة حالياً0

10- في الصفحة الأربعون قال : الأخ محمد وقد انتسبت لقبيلة عنزة اليوم معظم بقايا ربيعة من الأولين والآخرين وهو أمر طبيعي في هيمنة عنزة وانتشارها على سائر قبائل ربيعة في هذا العصر 0

10- قلت : إذا المقصود من انتساب بقايا ربيعة إلى عنزة الاسم الشامل فهذا لم يصح بحيث أن من عرف من بقايا ربيعة انتسبت إلى الجد الحقيقي فالذين خارج جزيرة العرب ينتسبون إلى قبائل متفرعه من الأسماء القديمة أما بقايا ربيعة في جزيرة العرب فالمعروف أن التغالبة من الدواسر ينتسبون إلى تغلب بن وائل كما تشير مصادرهم ولا ينتسبون لعنزة وقبيلة اكلب تنتسب إلى أكلب بن ربيعة ولم تنتسب لعنزة وبني شعبة التغالبه ينتسبون إلى تغلب بن وائل والعوائل المتبقية من قبيلة عبدالقيس في المنطقة الشرقية ينتسبون إلى عبدالقيس وعوائل الجلاليل في منفوحة ينتسبون إلى بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل علماً أن قيس بن ثعلبة كانوا قبل الإسلام من صميم حلف اللهازم ولكن عندما يرد ذكر دهام بن دواس لم يذكر أنه من عنزة وأنما يقال من قيس بن ثعلبة أما العوائل التي انتسبت لعنزة تجوزاً فهم عوائل من بني حنيفة فقط فمن أين للأخ محمد هذه المعلومة يا ترى ؟0

11- في الصفحة الثالثة والأربعون قال الأخ محمد ان عنزة جذمين كبيرين هما بشر ومسلم ثم استدل بكثرتهم وتباعد ديارهم وجعلهم مجموعة من القبائل المتحالفة وقال هي دون شك قبائل ربيعة ثم عدد بعض اسماء قبائل عنزة وقال انها قبائل ربعية أصيله تحمل مسميات جديدة ثم قال لا يمكن لأحد أن يصلها باسماء قبيلة عنزة القديمة كهزان وجلان وهميم وجسر ثم ذكر أن بشر ومسلم لم يثبت أنهما اخوان ثم يقول فهما ابناء عمومه ينتسبان لوائل مباشرة ثم قال وهذان القسمان لا يجتمعان الا في وائل ووائل بطن عظيم يضم قبيلتين من اعظم قبائل ربيعة وهما بكر وتغلب إلى آخر قوله 0

11- قلت : من الغريب أن يصدر هذا الأستنتاج من رجل عنده أدنى معرفة بالأنساب فهو يبعد احتمال نسب عنزة هذه من عنزة القديمة وهو يقصد أنه ينبغي أن تتغيّر سلسلة نسب عنزة حسب الرغبة ويعتقد أن الرجل باستطاعته أن ينتسب حسب ما يحلوا له بحيث إذا ما اعجبه جد يجوز له استبداله بجد آخر فينتسب له واغرب من هذا كيف يضع عنزة هذه القبيلة ابناء الرجل الواحد احلاف وهل ترضى قبيلة عنزة بأن تكون احلاف وهل يستطيع أحد تفكيك كيان هذه القبيلة التي عرفت باسمها منذ العصر الجاهلي مروراً بعصور الإسلام وهم ابناء رجل ثم تحوّل إلى احلاف ومن قال بهذه المقوله الغريبة وما يعني انتساب عنزة لبكر وتغلب ؟ اليس في عنزة جد اسمه وائل تنسب له غير وائل بن قاسط ؟ اليس عنزة قبيلة اصيلة وعريقة ؟ ولماذا الحاقها بنسب غير نسبها ؟ ومن ذكر من المؤرخين أو علماء الأنساب القدامى بأن عنزة هي بكر وتغلب ؟ ولماذا هذه التكهنات التي تحرف نسب هذه القبيلة الصحيح ؟ وتجعله في شكه0
12- في الصفحة الرابعة والأربعون عزا الأخ محمد التناحر بين عنزة قديماً إلى دخول قبائل من ربيعة بعيدة النسب وفي معرض حديثه قال من أقوى الدلائل على وائلية عنزة هيمنتها على ربيعة وذكر مقارنة بين مسلم الجد القريب لضنا مسلم من عنزة وبين رجل ورد ذكره من بني عجل من بكر وهو مسلم بن عبدالله العجلي ورجح أن ضنا مسلم من عنزة هم ذرية مسلم العجلي لتطابق الأسماء كما ذكر في الصفحة الخامسة والأربعون أن وهب بطن معروف من بني حنيفة وكذا نسب القعاقعه من الرولة إلى القعقاع بن شور الذهلي ثم في الصفحة السادسة والأربعون لمح بانتساب الرولة عموماً من ذرية القعقاع ثم قال الرولة من الجلاس من ضنا مسلم من احفاد بني شيبان ثم اورد اسم الجلاس النكري من عبدالقيس ثم ذكر الشراعبة ويوم الشرعبية وربط ذلك في قبيلة الشراعبة ثم ذكر بشر بن قيس التغلبي وفي الصفحة السابعة والأربعون قال وقد انتقل بني بشر من البشري إلى خيبر تحت مسمى عنزة الوائلية هكذا قال الأخ محمد 0

12- قلت الحقيقة أن هذه القبيلة غنية عن الخلط والتلفيق فعنزة قبيلة معروفة ومعروف نسبها وثابت وهي لم تهيمن على قبائل ربيعة ولم يدخل أحد من قبائل ربيعة في عنزة أما وائلية عنزة فهي نسبه إلى جد اسمه وائل من عنزة مؤكد سواء قديم أو قريب عهد فهو جد لا علاقه له بقبائل ربيعة الأخرى ولا علاقه له بوائل بن قاسط أما مسلم فهو جد قريب من عنزة يجمع الجلاس وبني وهب ولم يثبت انتساب هذه القبائل العنزية الصريحة إلى مسلم العجلي البكري لمجرد تطابق الأسماء ولو كان جدهم مسلم العجلي لعرفت ذريته ببني عجل أو بني بكر وليس عنزة أما وهب الوارد ذكره في بني حنيفة فهو اسم لا علاقه له بوهب بن مسلم العنزي أما الشراعبة فهم من بني وهب من عنزة أما القعقاع فهو جد قبيلة القعاقعة من ذرية زايد الجلاسي من الرولة ولا يوجد دليل على أن جدهم القعقاع بن شور البكري على وجه التحديد أما القول من أن بني بشر انتقل جدهم من البشري إلى خيبر وهم من تغلب فهذا تكهنات لا سند لها وكيف ترك هذا الجد اسم تغلب القبيلة المشهورة وانتسب إلى عنزة ومن ذكر ذلك والمعروف أن بشر جد يجمع العمارات وضنا عبيد ومعروف عقبه ومعروفه قبائله وهو عنزي دون شك ولا علاقه له بتغلب البته وقد ذكرت في الطبعه الأولى بكتابي مثل هذه التكهنات بحيث نسبت بشر إلى تغلب وضنا مسلم إلى بكر ثم وجدت أن هذا القول غير صحيح فرجعت عنه ولعل الأخ محمد قد أخذ هذا الخطأ الذي ورد بالطبعة الأولى من كتابي وجعله واقع مسلّم به علماً أن المصادر تذكر صحة نسب هذه القبائل ولا مجال لأجتهاد مجتهد في مسائل تاريخية لها مصادرها الموثقة ولا تقبل التحريف ولا التزوير وأني اسأل الأخ محمد في أي مصدر يوجد انتقال بشر من البشري ونزولهم بخيبر ؟ اليس هم عنزة الذين انتقلوا من عين التمر إلى خيبر ؟ وطالما انهم من تغلب فلماذا غيروا اسمهم إلى عنزة ؟

13- ذكر الأخ محمد في الصفحة الثامنة والأربعون والتاسعة والأربعون كلام عن تحالف القبائل ثم قال عيال وايل تعني قبيلة عنزة بلا ريب ولا يعرف بنو وائل أوعيال وائل غيرهم في هذا الزمان وكانت بالجاهلية تعني بكر وتغلب وهما الآن المكّون الاساسي لعشائر عنزة المتمثلة في بشر ومسلم إلى آخر ما ذكر 0

13- قلت : لاشك أن في هذا العصر تعرف عنزة باولاد وائل وهي اشهر من عرف بذلك ولكن هناك قبيلة من الدواسر تعرف ببني تغلب يتوارث رجالهم أيضاً عزوة وائل في اشعارهم على أنهم من تغلب وهم يعتزون بوائل تغلب أما القول من ان عنزة هي المكوّن الأساسي لبكر وتغلب فهذا يخالف الواقع والصحيح أنه لا يوجد تغلبي ولا بكري في عنزة اطلاقاً وانما هذا رأي لا يستند على دليل بحيث أن عنزة في هذا العصر هي عنزة من أسد ولا تعرف بكر ولا تغلب ووائل الذي تعتزي به عنزة هو جد ثابت من عنزة وليس هو وائل بن قاسط اطلاقاً 0

14- في آخر الصفحة التاسعة والأربعون أورد الأخ محمد قول للشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل والشيخ حمد الجاسر وذلك عن وضع تحالف القبائل وكذا في الصفحة الخمسون والواحد والخمسون بحيث قال أن قبيلة عنزة هي اقرب القبائل الربعية في عمود النسب الربعي من كل قبائل ربيعة في جذم أسد ثم ذكر بعض الآيات وفي الصفحة الثانية والخمسون ذكر عدد من بطون ربيعة ثم قال وبتحالف واندماج هذه البطون وغيرها من بطون قبائل ربيعة الأخرى تصبح القبيلة بحاجة لا اختيار اسم عام يجمعها ويوحد بينها وربما التنافس التاريخي بين البكريين والتغالبة المتحالفين في اللهازم جعلهم يرفضون أن ينتسب احدهم للآخر ولكنهم ارتضوا جميعاً النسبه لعمهم عنزة الأكبر عنزة بن أسد وهم يحتفظون في الوقت نفسه بوائل إلى يومنا هكذا ذكر الأخ محمد 0
14- قلت : هل يعقل أن البكري يترك جد قبيلته والتغلبي يترك جد قبيلته ويتسمون باسم عنزة ؟ ولماذا لم يتفقون على جد يجمعهم مثل وائل فقط دون عنزة ؟ علماً أن لهم جدود مثل وائل وقاسط وهنب وأفصى ودعمي وجديلة واسد وربيعة فلماذا ما اختاروا أحد هذه الأسماء من اجدادهم وتسموا به ؟ أو على الأقل عمهم الأكبر عبد القيس ؟ والشي الذي نود معرفته هو متى تم هذا ؟ ومتى حصل هذا الأتفاق على الاسم الجديد ومن ذكر ذلك من المؤرخين ؟ وهل هذا واقع حصل فعلاً أم انه تكهنات لا اساس لها ؟ والتاريخ يرفض الشي الذي يخالف الواقع وفي نظري أن هذا ينطوي على تشويه وتشكيك بتاريخ قبيلة عنزة الصحيح ومن منطلق التناصح أنبه الأخ محمد أنه لا يجوز العبث بأنساب قبائل ثابت نسبها ومدوّن ومعروف كما أنه لا يجوز الخلط في نسب هذه القبائل 0

15- ومن الصفحة الرابعة والخمسون إلى الصفحة السابعة والستون اورد الأخ محمد مقاطع من الشعر الشعبي والعربي للتدليل على وائلية عنزة ومن الصفحة الثامنة والستون إلى الصفحة التسعون آخر النبذه استعرض الأخ محمد عدد من المصادر القديمة والحديثة 0

15- قلت : سبق لي أيراد معظم هذه المقاطع في مؤلفاتنا وليس هناك شكة في وائلية عنزة ولا احد ينكر أن عنزة ابناء وائل ولكنهم عنزة وليس غيرها وبخصوص قول ابن لعبون أن ضنا مسلم بطن من بكر بن وائل فليس عنده سند ولم يذكر احد غيره وهو قريب عهد والأصح الرجوع للمصادر التي سبقته وقوله من بني وائل صحيح لوجود وائل في عنزة غير وائل بكر وتغلب لذلك فضنا مسلم من عنزة بن أسد ولا علاقه لهم ببكر البته كما أن بشر من عنزة ولا علاقه لهم بتغلب اطلاقاً وبكر وتغلب قبائل لها وجود في العراق وبلدان العالم العربي الأخرى وهم حالياً أمم وليس قبائل كما أن عنزة الحالية هي جزء يسير من عنزة بن أسد وليس هي كل عنزة واخيراً اشكر الأخ محمد بن عبدالله الرويلي على جهده في هذا البحث وفي ختام هذا الرد اود أن أوضح للأخ محمد بن عبدالله الرويلي أن بعض الرجال لهم غايات وأهداف لعينة وقد اشتعلت في قلوبهم نار الحقد والغيرة وشغل بالهم نجاح هذا الجهد الذي قدمته لابناء قبيلتي بدعوى الحرص على تنقيح نسب قبيلة عنزة وهم يخفون مالا يبدون وهم يضهرون الود ويبطنون الحقد والضغينة للمعلومية .

كتبه عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي

  #7  
قديم 30-07-2007, 12:35 AM
بني وايل بني وايل غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 77

الى ناجي الحقباني مع التحيه هذا رد الفقير على كلامك





هذا رد الأخ وباحث عنزة الكبير نايف الفقير على أحد مقالات ابن عبار التي تنقلونها:
[font=Arial][size=4][color=black]اولا أرحب بالاديب عبد الله بن عبار بين ابناء عمومته ، واتمنى أن يكون صدره واسعا ، وان يكون بحلمه وصبره والمعهود عنه ، وهذا جوابي مستعينا بالله :

قال العبار :
" بخصوص نسب قبيلة عنزة فهو ثابت ولا لبس فيه فهم عنزة بن أسد بن ربيعة دون شك أما وائل فلا يوجد وائل مخصص لربيعة .." أ.هـ
اقول : عنزة بن أسد بطن من ربيعة القديمة ، وهو ليس محفوظ اليوم عند العرب فلا جدك وجدي قالوا يوما ما ان جدهم هو عنزة بن أسد بل يكتفون باسم عناز بن وائل وانت تعرف ذلك جيدا ، اما وئل فهو بطن آخر من ربيعة القديمة ويعد اهم بطونها وهامتها وفيه كانت رئاسة القبيلة لحقب طويلة ، ولا أدري معنى كلام العبار وقوله : "لايوجد وائل مخصص لربيعة" ، بل يوجد هذا الوائل وهو وائل بن قاسط الذي يلتقي مع اسم عنزة في اسد بن ربيعة .
وفروع وائل القديمة هي :
تغلب .. بكر .. عنز
وارى الاديب عبد الله العبار قطع بأن أسم عنزة المعاصرة مأخوذ من عنزة بن أسد رغم وجود عنزتين في ربيعة ، احدهما عنز بن وائل والآخر عنزة بن أسد، وكلاهما عمود نسب لقبيلة وليسوا مجرد اسماء لأفراد ، وكلاهما ينسب اليه ويقال ( العنزي ) فماذا لم يرجح العبار نسب عنزة بين هذين الاسمين ولايضع مجرد احتمال ان تكون عنزة الحالية هي عنز ؟! ولماذا يتوقع ان يكون وائل الذي تحفظ عنزة اليوم اسمه قد يكون وائل مجهول ثم يرجحه لوائل بن هزان !
نحن نقول ببساطة أن عنزة ووائل فرعين من قبيلة واحدة وهم اليوم قبيلة موحدة تعرف ببني وائل بالشهرة بين العرب وتنسب لعنزة ، اذا كان العبار يريد أن يتجمد عند كتب النسب وماذكرته ، ويترك كتب التاريخ ، فببساطة عنزة الحالية هم بني عنز بن وائل ، وانا لأقول بأن عنزة من بني عنز ، بل هو مثال لتوضيح أن العبار يظهر الاختلاف على وائل في حين أن اسم عنزة هو الآولى بهذا الخلاف .

قال العبار :
" هل يعقل أن قبيلة عنزة العريقة بنسبها تترك وائل العنزي وتستعير وائل بالحلف ياترى ؟"ا.هـ
اقول : اراك يابن العبار قبلت عدة احلاف وهمية ووثقتها في كتابك لقبائل اخرى دون أدلة ، وسأتحدث عنها لاحقا في حينها ، اما بالنسبة لعنزة القديمة كان بطنا صغيرا ، لحق ببني عمومته بكر واصبح فيهم ، وهذا الكلام ليس من رؤوسنا ، وقد دللنا عليه من مصادر كثيرة تعرفها جيدا ، وعنزة عندما تداخلت مع بكر انما كان قرابة دم واصل واحد ، وليس حلف بين قبائل متفرقة حتى تجعل هذا الامر وكأنه مذمة لعنزة او منقصة لها او كما تقول اهفاء لأصلها ، فاذا انت تشنع علينا اننا نعتزي بعزوة بكر وتغلب فلماذا لاتعود الى العهد الجاهلي وتلوم شاعر تميم قيس بن عاصم على اقحامه عنزة ببكر عندما قال ردا على رشيد بن رميض العنزي قبل ألف وخمس مائة عام :
فخرتم بيوم الشيطين ولعلع وغيركم يضر بيوم الشيطين وينفع
وجئتم بها مذمومة عنزية تكاد من اللؤم المبين تظلع
وما منكم افناء بكر بن وائل لغارتنا الا ذلول موقع
فهاهم تميم يصفون عنزة بأفناء بكر بن وائل ، وليس هذا انتقاص لعنزة ، بل هو مرارة التشفي من رشيد العنزي بعد انتصاره وانتصار قومه بكر في معركة الشيطين ضد تميم ، وعنزة وبكر قبيلة واحدة وجدهم واحد هو أسد بن ربيعة، ونحن بهذا نفسر العزوة الوائلية لقبائل عنزة بشكل موثق ولانتيه بعدة وائلات فندع مايريبنا الى مالايريبنا ، فعليك اخي العبار أن تضع هذا في اعتبارك .
كذلك عليك قبل أن تلوم العنزي المعاصر في عزوته الوائلية التي توارثها ، عليك ايضا ان تلوم رشيد بن رميض العنزي نفسه الشاعر الجاهلي عندما فخر بيوم الشيطين وهو لبكر على تميم فقال :
وماكان بين الشيطين ولعلع لنسوتنا الا مناقل أربع
فجئنا بجمع لم يرى الناس مثله يكاد له ظهر الوريعة يضلع

فهل يسعك يابن العبار ان تلوم رشيد العنزي على افتخاره ببكر قبل عدة قرون؟! فضلاً انك تشنع على ابناء عنزة المعاصرين عزوةً تواروثها ابا عن جد ؟! ثم على من يعود الضمير في قول الشعر ( فجئنا بجمع ..) الا يعود هذا الضمير على عنزة الذين هم في بكر تلك الحقبة ! هل لازال وائل العزوة العنزية مجهول عندك ؟
ثم قال العبار :
"وهل هناك وائل عريق ينبغي لقبيلة عنزة أن تلتحق به ووائل منبوز النسب "اهـ
قلت : اذا كنت مصر اخي العبار على أن وائل عنزة المعاصرة حديث عهد وليس هو وائل القديم ابو بكر وتغلب، فلماذا لاتكون عنزة الوائلية القبيلة الحالية هي ذاتها حديثة عهد ، بمعنى مالذي يجعلك تقطع أن العنزية على عنزة بن أسد والوائلية مجهولة بالنسبة لك ومتأرجحة !
ثم أن القضية ليست وائل منبوز ووائل غير منبوز كما قلت اخي ، فالوائلات في العرب كثير ، ولكن هناك حقيقة يعرفها حتى العامة من الناس ، هو ان اسم الفرد يختلف عن اسم القبيلة ، فوائل اسم مشهور تسمى به العرب قديما وحديثاً ، ولكن اعمدة النسب في قبائل العرب والتي تحمل اسم وائل هي قليلة العدد ومحدودة ومعروفة اخي الاديب ، وقد حصرها النسابة القدماء ، ولم يضعوا وائل هزان هذا الذي وجد صدفة كاسم في سلسلة ضور من هزان القديمة، فالقلقشندي المتوفى سنة 821هـ ذكر كل من يعرف من العرب ببني وائل ولم يذكر أن وائل بن هزان احد هولاء ، وهناك جد اسمه عنزة من احفاد تغلب ذكره ابن حزم في الجمهرة ، ولانه اسم رجل من غير المعقول ان يأتي احد ويعثر عليه ثم يقول انه جد عنزة الحالية، لأن لاعنزة في ربيعة غير عنزة بن أسد فعليك الاقرار اخي الاديب العبار بأن لاوائل في ربيعة غير وائل بن قاسط كما اقررت ان لاعنزة غير عنزة بن ربيعة .

نتجه الى جزئية اخرى من كلام العبار :
قال :"ولا أظن أحد من رجال قبيلة عنزة في هذا العصر يرضى أن يضاف له جد غير صحيح وأرى إنه أن لم يكن وائل بن هزان العنزي عزوة عنزة فأن عنزة تعتزي بوائل جد بشر ومسلم ولا يقبل عنزي يفهم التاريخ والأنساب أن يكون لحقه لقبيلة بكر لكي يدخل في وائل بن قاسط كما كانت قبل الإسلام فكيف ياترى ينفى جد ثابت من سلالة عنزة بن أٍسد بن ربيعة ويستعار جد لعنزة هي ليست من ذريته وقد ولد عنزة بن أسد قبل وجود وائل بن قاسط بمئتين سنة فكيف يكون من ولده ياترى ؟ وأين أسم عنزة من وائل بن قاسط وهل يصح نسب قبيلة لغير جدها ولم يذكر احد من علماء النسب أن عنزة من صلب وائل بن قاسط وعنزة غنية عن الجد المستعار ولكي يكون القاري على بينه يجب الأطلاع على كتب الأنساب القديمة فهي غير قابلة للتحريف ورجال قبيلة عنزة تعرف نسبها الحقيقي ولا تصدق بغير الواقع 0"ا.هـ
واقول : العبار يحاول أن يرسم شجرة قديمة لربيعة ثم يربطها بقبيلة عنزة المعاصرة بدون مصادر ، ووالواقع يابن العبار الذي لاتستطيع انكاره ان عنزة يعرفون ببني وائل دون غيرهم من القبائل الاخرى في هذا الزمن ، ويعرفهم القاصي والداني بهذا وأنت المطالب بتصديق هذا الواقع قبل البحث بأصول اسمي وائل وعنزة.
اخي العبار .. اذا اردت أن تفرع عنزة على أنها عنزة بن أسد القديم فلاتذكر بشر ومسلم ابدا ، فليسوا من فروعها وانت تعرف ذلك جيدا وتعرف فروع عنزة القديمة، عليك بذكر عنزة وبطونها القديمة كما جاءت قديما بكتب النسب وفروعها يذكر ويقدم ومنهم هزان وجلان والحارث بن الدول وغيره ، لاتحاول ابدا الجمع بين بشر ومسلم وتوصلهم هناك ، فتلك مرحلة تاريخية لقبيلة ربيعة ليس فيها بشر ومسلم وجلاس وعبيد ووهب ، عليك ذكر بطون ربيعة كما كانت في تلك المرحلة فقط ، اما رجال عنزة المعاصرين فهم لايرضون بأن تخالف موروثهم وتضع بني هزان قسما ثالثا بدعوى انه كان من عنزة قبل 1500 سنة !!والانكى التشكيك حتى بواقعهم !!
اما قولك أن العنزي لارضى ان يكون لحقة في بكر بن وائل فمردود ، ذلك أن أسلاف عنزة بن أسد قد قبلو بهذا ولايسعك الانكار على التاريخ يابن العبار، وقد سبق لك قول رشيد بن رميض العنزي وافتخاره ببكر ، بل هو من سمى لقب شيخ بكر بن وائل في زمنه وهو الحطم ، وفي العهد الاموي كان الشاعر عمران بن حصان هو من انتخب شيخ بكر في زمنه ، ونقلنا لك قول ابو عبيد البكري المتوفى سنة 487هـ الذي هو اوثق واقدم منك الذي قال مانصه :
" ولحقت عنزة وضبيعة ببكر بن وائل " أ.هـ ( معجم ماستعجم ) ، ، ونحن عنزة الوائلية المعاصرة نتسمى بوائل جد بكر وتغلب كنسب أعلى ، والذي عنزة هو عمه الأعلى قديماً، والجميع ابناء رجل وجد واحد وتاريخ واحد ، وليس هناك فرق بينهم ، ولايسعك يابن العبار التفريق بين أبناء قبيلة واحدة وفق ماتشاء وتخالف المصادر وواقعك الذي تعيشه اليوم في اختزال الوائلية وعنزة بقبيلة موحدة .

ثم قال العبار عن الهزازنة :
" بخصوص الفرع الثالث لا احد يستطيع إنكاره ولم تنسب بنو هزان لقبيلة غير عنزة وفرع هزان من أشهر قبائل عنزة .. "اهـ
اقول للعبار : الهزازنة الحاليين غير القديمين ، فالهزازنة اليوم اسرة متفرعة من البدور من الجلاس ، وهم ذرية رشيد بن مسعود الجلاسي الوائلي كما ذكرت المصارد النجدية في سوابق بن بشر ، وكما راسل افراد هذه العائلة الشيخ حمد الجاسر عندما كان يعد موسوعة الاسر المتحضرة في نجد ، وقد اورد الشيخ الجاسر نسب الهززانة كما ذكروها هم بأنفسهم وليس من عنده ، ونحن لا ننكر ان يكون اسم هزان هو نسبة لهزان القديم من عنزة ، لكن حالهم مثل القعقاع في الرولة اليوم ، فلايسع أحد مثلاً أن يضع القعقاع خارج خارطة عنزة المعاصرة بدعوى ان جدهم هو القعقاع الذهلي ، فنحن ناخذ الموروث ونفسره تاريخيا ، والموروث لدى عنزة وباديتها انهم قسمين لاثالث لهما وارى أن كل ابناء القبيلة وكبار العارفين من نسابتها يخالفون كلامك ، وليس نايف الفقير بشاذٍ عنهم ، لعلمي أن المرحلة التي تعيشها قبائل عنزة الوائلية اليوم لابد لها من تفسير تاريخي ، ولعلمي ان ابناء وائل لن يتوارثوا الا الصحيح من اجدادهم فيما يتعلق بأنسابهم ، وعليه لم نتوارث اننا بشر ومسلم عبثاً ، وليس لك انكار هذا بحجة البحث ، اما وائلية الهزازنة فهي من عموم وائلية عنزة والتي تفسر باسم اللهازم من بكر والثابتة تاريخيا ، اما انكار الهزازنة كقسم ثالث فأقول مع احترامي لبني هزان فنحن من يحمل اسم عنزة ان هم احتجوا علينا بحفظهم لأسم هزان ، هم لايستطيعون الزامنا على الاقرار بتقسيم قبيلتنا بما يخالف واقعنا بدعوى ان هذا التقسيم القديم لعنزة !
تلك مرحلة مضمت ومضى التاريخ فلا للجمود .
اما قولك :
" ويوجد من غير ذرية بشر ومسلم من عنزة شعوباً وقبائل لا حصر لها في العراق منذ العصر الجاهلي وصدر الإسلام إلى هذا العصر وحالياً في جنوب العراق خصوصاً في البصرة وعربستان ومن قبيلة عنزة خلق كثير وهناك قبائل الجاف الكردية تذكر المصادر أنهم من عنزة لذلك فلا يختصر اسم عنزة على ذرية الرجلين بشر ومسلم اللذين من عقبهما قبائل عنزة أهل خيبر ولا أعرف عيباً في قبيلة بني هزان أو جد وضيع لهذه القبيلة يوجب التحامل عليها وهم أبناء عمنا ونعتز بهم وهم عنزة ونحن عنزة وعزوتهم وائل وعزوتنا وائل "

فانت تناقض نفسك ، فتقول أن من ذرية بشر ومسلم خلق كثير بالعراق منذ العصر الجاهلي ! الست تقول ان بشر ومسلم قريبي عهد ؟!
ثم اننا لانتحامل على الهزازنة بل بالعكس فتاريخهم ومفاخرهم هي مفاخر لعنزة جميعاً ، ولانكن لهم الا كل ود واحترام ، بل بالعكس البعض منهم للأسف يعتبرون نسب الهززانة الى البدور الجلاس منقصة لهم ، وقد ادرجوا في موقعهم انهم اعرق من ان ينتسبوا للجلاس !! بدعوى ان الجلاس اسم حديث ! رغم أن المصادر التي نسبت الهزازنة للجلاس اكثر من ان تعد ومعظمها منهم بأنفسهم ، وهم بنفيهم لجلاسية الهزازنة ثم وضعهم قسما ثالثاً انما اتو بجديد على الواقع المعاصر، فهم المطالبين بالأثبات ، ولست انا بمبتدع في الموضوع ، بل انا على شيء قديم سابق لي ، واذا كانت حجتهم ان اسمهم هزان يطابق هزان القديم فقالو انه هو بلا ريب ، فللماذا لاتضع يابن العبار بدورك احتمالاً ( اقول احتمال ) لأن يكون اسم هزان الحالي هو اسم حديث ظهر في القرون الاخيرة ، فليس من الضروري ان يكون هو الاسم الاول الذي كان في عنزة القديمة ، فأنت رجحت ان وائل عنزة الحالية هو حديث العهد وليس وائل القديم فلماذا لاينطبق هذا الاحتمال على اسم هزان أيضاً ان كنا متجردين وموضوعيين ؟!
ثم أنك اخي الاديب ابو مشعل تناقض نفسك في مسألة بني هزان ، فبعد أن وضعتهم قسما ثالثا لعنزة المعاصرة ، ذكرت في كتابك أن الهزازنة فرعين هم :
1- ذرية رشيد بن مسعود. 2- بني هزان .
كأنك توحي للقراء بأن ذرية رشيد بن مسعود لايحملون لقب هزاني ! وهذا خلاف المعروف في أن الهزانية المعاصرة في ذرية الأمير رشيد بن مسعود الهزاني الجلاسي الوائلي كما ذكرته المصادر ، ومنهم الشاعر الذي عرفوه الناس باسم محسن الهزاني ..



نسب أكلب

قال العبار :
" أرى الأخ نايف قد نفي نسب قبيلة أكلب بن ربيعة وهو أشهر من نار على علم وأكلب هو الأبن الأكبر لربيعة فهل لديه ما يثبت نفيه لنسب أكلب خصوصاً وأن أكلب قبيلة لا زالت معروفة ومتمسكة في أٍسمها القديم ."ا.هـ
أكلب ليست ثابتة النسب في ربيعة ، حتى وان ادرجها الكلبي او غيره من ربيعة، فهناك الحسن بن يعقوب الهمداني وهو اعلم الناس بأنساب اليمن ومعاصر لمسميات قبائل اليمن القديمة قال بالنص :
" وخثعم نبز، وأسمه أفتل. فأولد خثعم خلف بن خثعم، فأولد خلف عِفرساً، فأولد عفرس شهران العريضة وناهباً ونهشاً وكوداً وربيعة أبا أكلب بطون كلها " أ.هـ ( الاكليل في انساب حمير للهمداني )
انما انتسبت اكلب لربيعة الفرس بعد خلاف مع ابناء عمهم من خثعم ، وقد ذكر هذا الخلاف في عصور متاخرة وتم اشاعة ان اكلب من ربيعة بن نزار ، تماما مثلما أشاع الناس ان قضاعة القبيلة الحميرية من عدنان ايام دولة بني امية لأغراض سياسية، والثابت في كتب النسب يجب أن تؤيده كتب التاريخ وليس لأكلب تاريخ معروف في ربيعة ابداً سوى القصة التي ذكرها ابو عبيد البكري في كتاب معجم ما استعجم وهي تناقض ماذكره الهمداني الذي هو اقرب للصحة ولذلك اخذت بقول الهمداني ، فلم أتكلم عن أكلب الا بمصدر اخي العبار .
ثم اخذ الاديب العبار يتهم نايف الفقير بالاساءة لبعض القبائل او انه اخطأ في نقده للعبار ، واقول لعبد الله العبار انني لم انتقد شخصك الكريم ، وانت من رجال القبيلة وشيخ ادبائها ، وتعرف انني زرتك في بيتك وناقشتك بكل ود واحترام ، في حين انك انزلت ردا هجومياً على شخصي قبل مدة في المنتدى ، ووصل الامر ان لاتذكر حتى اسمي ، وقد رأيت أن ادرس ماكتبته وانتقده ، كما تنتقدني انت الآن في هذا المنبر ، وقبيلة عنزة والحديث عنها ليس حكرا على احد وهي اسم لنا جميعا ، اما قولك عن القبائل الاخرى وانصافها فلم انفي عنها اصولها ، ولم ازعم ان اسمائها التي تعرف بها اليوم ليست لها ، بعكس بعض ابناء هذه القبائل الذين ينفون اسمنا ونسبنا عيانا بيانا ويستحلون ذلك لأانفسهم ومنتدياتهم ومواقعهم وكتبهم ، وهم يعرفون اننا نحن وحدنا من يحمل هذا الاسم والعزوة التي يدعونها .
اما قولك اخي الاديب العبارأن :
أرد الأمر للمؤرخين المختصين وعلماء الأنساب الذين يعملون في جهات رسمية ولهم باع في هذا المجال "اهـ
فمن هم الذين تقصدهم : راشد بن عساكر ! ام عبد العزيز الاحيدب ! ام محمد عمر عقيل الظاهري !
فمن مغالطات راشد بن عساكر مثلاً نقله لبيت جعيثن اليزيدي الذي جاء فيه :
ابا الموت لايبقي التلا والاوئل وظل الصبا عن شارق الشوق زائل
نقله ابن عساكر على الصورة التالية:
ابا الموت لايبقي التفات لوايل !! لاحظ كيف جعل كلمة ( الااوئل ) وحولها الى ( وايل) !! ( راجع كتاب نبذة جبر بن سيار ومحققها راشد بن عساكر ) وستجد ماذكرته .

كذالك من مغالطات بن عساكر أنه ذكر في كتاب ( قوافل الحج المارة بالعارض ) النص التالي :
" وكانت بلاد الخرج وماحولها قديماً من مساكن آلمزيد من بني حنيفة "
ثم أسند القرايء في الحاشية لكتاب ابن فضل العمري ، موهما بانه هو مصدره في قوله ، وبالرجوع الى كتاب ابن فضل العمري مسالك الابصار اتضح انه ذكر أن آلمزيد من العائذ وليس من بني حنيفة كما قال ابن عساكر! وهذا تقول على ابن فضل الله ، ونسبة مالم يقله اليه ، ومخالفة صريحة لاهم اساسيات الباحث وهي الامانة في ماينقله من المصادر .

وهذا عبد العزيز الاحيدب صاحب كتاب ( الاختيارات البديعة في نسب وأخبار ربيعة ) ، ينفي ماذكرته المصادر مثل ابن سعيد الاندلسي وغيره من قدماء الرحالة عن قدوم عنزة المعاصرة من عين التمر الى خيبر في القرن الخامس الهجري، لعلمه ان عين التمر هي ديار تغلب وبكر وفيها انصهروا تحت اسم عنزة قبل قدومهم ، وهو مالايريده الاحيدب لانه يريد لبكر وتغلب تاريخاً على مزاجه ، يوزع من خلال أنساب بكر وتغلب بالمجان ، هل تريد منا اخي الاديب أن نكذب قدماء مؤرخين على مستوى ابن خلدون وتاريخ قديم ونصدق الاحيدب المعاصر!
وخذ مثالا آخر على من تسميهم باحثين رسميين ، وهو محمد عمر العقيل او الظاهري كما يلقب نفسه، قال في مقدمة مثير الوجد في انساب ملوك نجد:
" القول بحنفية آل سعود هو قول جمهرتهم "أ.هـ
وهذا خلاف الواقع واليقين الذي نعرفه بغض النظر عن صحته من عدمه ، فمن يخالف اليقينيات اخي العبار لايعتد به من باب أولى كباحث في الترجيحات ، فهو يتبع هواه ونسأل الله السلامة من الاهواء .
ويقول ابو عقيل الظاهري أيضاً نقلاً عن فؤاد حمزة مؤلف كتاب ( قلب جزيرة العرب ) :
" فؤاد حمزة الذي يقول أن عنزة لاتجمعهم وحدة وليس لهم نخوة عامة " أ.هـ
وبالرجوع لفؤاد حمزة نجد انه لم يقل ماذكره عنه ابو عقيل !
فهل تريدنا اخي العبار ان نثق بهولاء الباحثين ! أي سبب يجعل هولاء المؤلفين يحرفون المصادر وينقلون منها بغير امانة ؟!
لا والله ! والذي نفسي بيده ان هولاء لايتجردون للحق في كتاباتهم أعفانا الله واياهم ، اثقل كاهلهم وائل ربيعة الذي هو عزوة عنزة ، والاغرب انهم يقبلون انتساب أي كان لوائل ربيعة ، دون أدلة او قرائن او موروث ، واثقل كاهلهم انتساب العائلة المالكة ادام الله ظلها الى قبيلة عنزة المعاصرة.
ولو ان هولاء ألذين تسميهم باحثين يابن العبار ركزوا بالعلاقة التاريخية بيناسمي وائل وعنزة ومدى قربهم من بعضهم لكان يكفيهم ذلك ، كما اقتنعوا بعلاقة شمر معبقية طيء مثلاً ، وعلاقة ناهس بشهران وغيرها ..
فكيف اذن حالهم عندما جوبهوابالأدلة على العلاقة التاريخية والنسبية بين عنزة وبكر وتغلب ، وثبوت دخول عنزةالقديمة بقبائل بكر ومشاركتها تاريخيا وجغرافياً ، فعنزة القديمة شاركت ابناء عمهابكر في كل الايام العربية التي خلدها التاريخ الوائلي في الجاهلية والاسلام ، سواءيوم عنيزة ويوم تحلاق اللمم ويوم الجدود والشيطين ويوم ذي قار المفخرة الكبرى لبنيوائل ولكل العرب ، ومن يقرأ عن هذه الايام في المصادر القديمة يجد اسم عنزة ووائليشنف الآذان في تلك الحقبة القديمة وقد جمعته قبيلة اللهازم، فكيف يستغربون او يتصنعون الاستغراب في أنتنسب عنزة الى وائل او العكس ؟!
وليس البحث على كل حال باسماء لامعة او معينة رسمياً ، بل هو بالادلة والاقناع ومقارعة الحجة بالحجة ، والاستدلالات المنطقية المقبولة الخالية من الأهواء والافتراضات الفارغة ، وقبلها واهم منها هي امانة الكاتب والباحث وخوفه من الله ، ونحن نملك الادلة على مانقول بغض النظر عن مواقعنا ، ودارة الملك عبد العزيز مفتوحة للجميع كما ذكر لنا سمر الامير سلمان رئيس مجلس الدارة ، كما أن مصادر التاريخ مفتوحة للجميع . وارى ان يكون الباحث امينا افضل من ان يكون متمكناً .
ثم قال العبار :
" لا ادري ماذا يعني الأخ نايف بهذه الفقرة فمن هم الذين أدرجهم ابن عبار وهم لا يعرفون نسبهم وللمعلومية أن جميع من ينتسب إلى قبيلة عنزة يكتفي بالأسم الصريح العنزي وما وائل إلا عزوة وليس عمود نسب بحيث يقال العنزي نسبة إلى عنزة بن أسد كما هو معروف أما القبائل والعوائل التي نسبتها فهي أما أن ترجع إلى أسرة من حاضرة عنزة أو هي فرع من عنزة أو جالية من عنزة والجميع يعرفون نسبهم جيداً ولا يستطيع ابن عبار ولا غيره أن يؤلف نسب لمن لا نسب له والناس مؤتمنون على أنسابهم وحبذا لو وضح الأخ نايف من هم الذين يعنيهم بهذا الهمز واللمز يا ترى ؟ لكي نكون نحن وهم على بينه " اهـ
قولك ( وما وائل الا عزوة ) فهذا محاولة لتقليل من شان وائلية عنزة رغم انها عمود نسبها المعاصر والقاسم المشترك بين ابنائها ، وعموما يابن عبار وائل معروف فقط عند عنزة سواء كان عزوة ام نسب فهم - اي عنزة المعاصرة- اولاد وائل بالوراثة ولاتعرف الوائلية لغيرهم سواء نسبا او عزوة واعتقد انك لاتخالفني في هذا .
وانا لم اهمز ولم المز، بل اذكر صراحة من هم الذين نسبوا الى ربيعة في السنين الاخيرة ، وكشفت انسابهم المصادر السابقة ليأخذ كل واحد اسمه ونسبه الحقيقي ، وقد ذكرتهم مرارا وأعني بهم كل من انتسب الى فرع قديم من ربيعة ورفض خارطتها المعاصرة والسير بعكس التاريخ .


الاسس الصحيحة لدراسة تاريخ ربيعة :
قال العبار انه درس تاريخ كل قبيلة من ربيعة ، ولم يفوت أي شيء هكذا قال، وفي الواقع ان العبار لم يأخذ الاسس الصحيحة ابدا ، فمثلا لاتستطيع اخي العبار ان تدرس تاريخ عنزة القديمة الا اذا اتخذت اساس انضوائها في بكر منذ الجاهلية ، فلاتستطيع تفسير حوادث تاريخية خارج هذا الاساس ابدا ، ولك أن تسأل من هم اللهازم الذي مدحهم الاعشى حين قال :
لولا فوارس لاعزل ولاميل من اللهازم ماقاظوا بذي قار
أيسعك اخي العبار ان تقول ان اللهازم ليست عنزة منهم في ذلك الوقت ؟! ام تقول ان عنزة هي من قاتل الفرس لوحدها ؟ ام تتخذ الاساس الصحيح لقراءة التاريخ وتقول ان يوم ذي قار هو بين بكر والفرس وعنزة في عداد بكر تلك الفترة وهو مانقوله وفقا للتاريخ وليس لأاهوائنا ..
ثم كيف تدرس تاريخ عنزة في عهد علي بن ابي طالب ومشاركتهم في يومي الجمل وصفين ؟ وفي العهد الاموي ؟
اين كانت ديارهم ؟
الم يكونوا مع بكر ؟ وفي اللهازم ؟ وكانت ديارهم عين التمر والتي منها شاعر عنزة في العصر العباسي ابو العتاهية !
وعلى ذكر أبي العتاهية الم تقرأ قصته مع معن بن زائدة الشيباني البكري عندما قام ابو العتاهية يهجو معن ثم يشكوه معن الى أشراف عنزة ويقول لهم بالحرف الواحد :
نحن أبناء حي واحد فلاتجعلو هذا المولى يفرق بيننا ! والقصة كاملة ذكرها الاصفهاني وهو من اهم مصادر الأدب والتاريخ ثم تاتي اخي العبار وتستغرب من اندماج عنزة وبني وائل وتحولهم قبيلة واحدة !
اليس هذا ماذكرته مصادر التاريخ مثل الطبري وابن الاثير وهم اهم مصادر التاريخ ؟
هاهو جرير بن عطية يرثي شيخ بكر في العهد الاموي سنة 75هـ ويصفه بشيخ اللهازم :
وقد مات بسطام بن قيس بن خـالـدٍ ومات أبو غسان شيخ الـلـهـازم
وأنت لطالما احتججت بأن اللهازم حلف جاهلي قد انتهى فكيف يذكره جرير اذن في العهد الاموي ؟!
نحن في بحوثنا لانبحث عن نسب عنزة الوائلية المعاصرة ، بل نبحث عن الجذور التاريخية التي تفسر صيرورة قبائل عنزة الى هذه المرحلة التي نعيشها اليوم وقد اتحدت تحت اسم وائل ، فوجب علينا اذن قراءة التاريخ الموثق الى جانب كتب الانساب وعدم الجمود عند مرحلة تاريخية معينة ثم فصلها وتوصيلها بشكل مباشر في زمننا على غير اصحابها وصرحائها ، لنعرف كافة مراحل ربيعة عبر الفين عام مضت، وان نحاول ان نوجد جادات متصلة قدر الامكان لهذا التاريخ بدلا من القطع والوصل الغير منطقي المتبع في بعض بحوث المعاصرين .
نحن ندرس تاريخ ضبيعة بن ربيعة عندما كانو رؤساء ربيعة ، ثم تحول الرئاسة عنهم الى عنزة ، ثم الى تغلب ، ثم الى بكر ، ثم انقسام ربيعة بين القطبين بكر وتغلب ولحاق عنزة وضبيعة ببكر ، ولحاق النمر وغفيلة ببني تغلب ووقوع الحرب ، ثم مرحلة الاسلام ، ولحاق بني حنيفة ببكر وتلهزمها ببني عجل مع عنزة وتيم بعد هزيمتهم بحرب الردة ، فهذه هي مراحل تاريخ ربيعة كما وثقت في مصادر التاريخ ومعها نسير.
اما انت يابن عبار ومن يذهب مذهبك ، ترون ضرورة التمسك بمشجر النسب لربيعة القديمة ، والوقوف عندها والتعلق بمتشابه الأسماء والسلاسل التي اوردها ابن الكلبي ، ومن ثم تضعون افتراضات غير منطقية وترفضون بموجبها الثابت وتؤكدون المحتمل ، وتحولون النسب الاجتهادي الى نسب وراثي والوراثي تنفونه وتجعلونه محتمل ، و تعتبرون ان كل بطن في مشجر ربيعة القديم يشكل قبيلة مستقلة ، لاعلاقة لها بالأخرى ، وتعتقدون أن عمود ربيع كعمود عدنان او قحطان قد شكل عشرات القبائل المتفرقة ، ضاربين بعرض الحائط بمصادر التاريخ التي تخالفكم وتؤكد وحدة وتمازج جميع البطون الربعية قديماً ، وليتكم تمسكتم بتلك الشجرة القديمة لربيعة ووزعتم حنيفة وبكر وعنزة كما وزعها ابن الكلبي او ابن حزم دون ان تزيدوا فيها احدا من العرب والاسر في هذا الزمن بدون أدلة او قرائن أو موروث مؤكد ، مثل ألذي تملكه قبيلة عنزة المعاصرة ملكا وراثيا يقينيا ومتداولاً وهو العزوة الوائلية ، فاذا كنت مصرين على توزيع بطون ربيعة وفق ماذكر ابن الكلبي ومن نقل عنه مثل ابن حزم فلكم ذلك شرط أن لاتتعدوها وتوصلوا هذه البطون الى قبائل واسر لارابط بينها وبين تلك البطون وستجدون انه لايوجد في زمننا من تلك البطون الا اسمين هم عنزة ووائل المختزلين في قبيلتنا اليوم فأعطوا الاسماء اصحابها وصرحائها .. فأبن الكلبي وابن حزم لم يذكرو دوسرا بتغلب ولا المريدي ببني حنيفة ، ولابشر مسلم بعنزة بن أسد ، فعليكم الالتزام اذن بما التزمتم به وعدم الكيل بمكيالين .
فالأساس الصحيح لدراسة تاريخ البطون الربعية أن تدرس وفق المصادر التاريخية مرحلة مرحلة ، فبطن مثل عنزة بن أسد لن استطيع أن ادرس تاريخه الا عن طريق دراسة قبائل بكر ، فعنزة كانت منهم وفي عدادهم وتاريخها هو تاريخهم ، وتشاركت بكر وعنزة وضبيعة في حرب البسوس ضد تغلب ، وحروب بكر مع تميم ، ومن أسر حاتم الطائي كان بكر وانما وضع عند رجل من عنزة لان عنزة معهم وداخلة فيهم لأنهم اكثر عددا فضلا عن أن الرئاسة فيهم ، ومثل عنزة هي ضبيعة والتي كانت داخلة في بكر وفي الذهلان تحديداً ومنهم الملتمس خال طرفة بن العبد ..
ولو انك اخي الأديب درست تاريخ هذه البطون على هذا الاساس لتجد معلومات تفصيلية عنهم اكثر من تلك الاسطور المقتضبة التي تكلمت فيها عن ضبيعة وهضمت حقها التاريخي كسلف من اسلاف عنزة المعاصرة التي تمتد فيها هذه البطون .
بل حتى عبد القيس وردت مصادر عن دخولهم الى بكر وقد ذكر ابن عبد ربه الاندلسي صاحب العقد الفريد أن الرجل من عبد القيس ينسب شيبانيا وبكرياً .
فبطون ربيعة القديمة متوحدة تاريخيا وجغرافيا ، ولم تكون قبائل تفصلت عن بعضها ، ولو كان هذا صحيحا لرأينا اليوم بكر وتغلب الرؤية اليقينية التي لانستطيع انكارها فنقول هولاء هم بكر وهولاء هم حنيفة ، تماما كما نقول أن هولاء هم مطير وهولاء هم شمر ، ولكن الحقيقة أنه اليوم لايوجد قبيلة بأي من اسماء ربيعة القديمة سوى عنزة المعروفون بالوائلية دون غيرهم .



بكر بن وائل و المنتسبين اليها في زمننا

قال العبار في حديثه عن آل سعود معلقاً :
" لا يخفى على أحد من أن آل سعود نسبهم البعض من المصاليخ من عنزة ونسبهم البعض الآخرمن بني حنيفة وقد أخذنا بالمصدرين ومن ثم تم ترجيح نسبهم من حنيفة من قبل المعنيينبهذا النسب وذكرنا ذلك بحيث لا يسعنا مخالفة رأي الباحثين "أ.هـ
من نسب آل سعود للمصاليخ هو الشهرة والاستفاضة ، فأنت اخي الاديب عبد الله بن عبار من المعن من الفدعان من عنزة من وائل باستفاضة ذلك عند من يعرفك ، اما حنفية آل سعود فهي قول مقتضب لجبر بن سيار الخالدي عندما نسب كل من يسكن وادي حنيفة الى حنيفة القبيلة القديمة ونقل قول جبر من مصدر الى مصدر وجميع من نقله لايعتبر مصدرا لان القائل جبر ، وان صح كلام جبر عن آل سعود فليصح كل ماجاء في نبذته على كثرة الخلط فيها ، حتى آل سعود انفسهم لم يقولوا بهذا بل قالوا انهم من عنزة بمفهومها المعاصر وهذا قول جمهرتهم، وليس لآل سعود الكرام على علو قدرهم أي تميز في النسب الوائلي عن بقية عنزة ، وان كان ثمة خلاف عن اسم عنزة فمن باب اولى أن يدخل كل من تحت اسم عنزة في هذا الخلاف . بما في ذلك آل سعود ، فاذا ثبت أن وائل بن هزان هو جد عنزة فمعهم آل سعود في هذا الجد أذن .
لكن ألذي نعرفه أن اغلب باحثي الزمن مثل الظاهري والعساكر والاحيدب لاتعجبهم مسألة عنزية آل سعود الكرام، ولهم ان يضعوا مايشاؤون عنهم ، اما ان ينفون عن عنزة الوائلية الحالية نسبها وعزوتها العليا فليس ذلك لهم أبداً ، فبمابالك اخي العبار ونفيهم لعزوة عنزة ونسبها قائم على التحريف والنقل بلا امانة ، وخلط عرب الزمن بعرب ماقبل الف سنة !
والوائلية انما جاءت الى آل سعود عبر انتسابهم الى عنزة المعاصرة بالتواتر والموروث الذي يعرف اولاد وايل انهم عنزة الحالية، وليس وفق سلسلة موثقة توصل آل سعود الى حنيفة ، فلاذكر للمردة وهم اسلاف آل سعود عند بني حنيفة كما ذكرها المؤرخون الذين عاصروا وجود اسم حنيفة ، بل الأقرب ان نقول بني وهب الجذم من عنزة المعاصرة هم من بني حنيفة ويؤيد هذا الترجيح عدة قرائن منها :
1-اسم وهب هو احد بطون حنيفة القديمة كما ذكر الجواني ، ووهب الذي هو ابن حنيفة ذكر في التاريخ القديم أن اخواله هم عنزة بن أسد كما جاء في معجم البلدان لياقوت الحموي .
2-أن بني حنيفة كانت مرتبطة تاريخيا بقبيلة عنزة القديمة برابطة الدم والجد والعزوة، ولاننسى أن بني حنيفة دخلوا اللهازم الى جانب عنزة كما جاء عند المؤرخ الطبري والاصفهاني وقد تعبنا من نقل هذه النصوص .
وعندما دخلوا بني حنيفة الى اللهازم انتسبوا الى عجل بن لجيم وتركوا الانتساب الى حنيفة، ذلك أن العرب في ذلك الوقت أخذت تعير بني حنيفة وتشنع عليهم بمسيلمة الكذاب ومافعله يوم الردة ، وقد شنع عليهم بعض العرب بانهم عبيد بني عجل ! وقد هجاهم الشاعر المعروف الفرزدق – اعني هجى حنيفة – بتبعيتهم لبني عجل فكان مما قال :
عجبت لعجل إذ تهاجي عبيدها كما آل يربوع هجوا آل دارم
قال صاحب الاغاني : يعني بعبيد بني عجل قبيلة بني حنيفة !
فالطبري يقول ان حنيفة دخلو بني عجل ، والفرزدق الشاعر يعيرهم بذلك ،مما يؤكد أن هذا الخبر صحيح ومؤكد ولامدخل للتشكيك فيه .
اما الاسر المتحضرة في الرياض اليوم والتي يقال انها بني حنيفة ففيها قول ، ذلك أن اغلب هذه الأسر كانت الى فترة قريبة تقول انها من عنزة المعاصرة ومكاتباتها للشيخ حمد الجاسر بهذا الخصوص لاتزال محفوظة في سجلات مجلة العرب ، وقد وجدت مقالا عن أسر الرياض واصولها القبلية في مجلة العرب للسنة 15 الصادرة في رمضان لعام 1400هـ ، وفي المقال ظهرت أنساب لبعض الاسر كما راسلوا المجلة في وقتها أو كما كانوا يحبون ان تكون انسابهم في ذلك الوقت ، وبعض هذه الاسر قام بتغيير نسبه الى بني حنيفة مؤخراً !! يعني في سنة 1400 كان عنزي واليوم حنفي ! منهم اسرة راشد بن عساكر الباحث ! ولك ان ترجع للعدد المذكور في مجلة العرب وتتاكد بنفسك .
ويبررون تغيير نسبهم بالقول انهم اقرباء لعنزة ! وبعضهم ينفي انه عنزي ويتشدد في هذه المسألة ويصر انه من بني حنيفة ولم يذكر انه من عنزة أو انتسب اليها يوما!
والحقيقة أن بني حنيفة اسم اختفى منذ مدة طويلة ، منذ عهد الطبري ومابعده ، وقد ذكر ابن سعيد الاندلسي في القرن السابع وتحديدا سنة 651هـ هذه الحقيقة عن اليمامة :
" وذكر ابن حزم أنه لبني حنيفة بطون كثيرة، ولكنها غير مشهورة، ولم يبق الآن لحنيفة باليمامة ولا غيرها باقية." ( نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب )
فهذا هو شاهد معاصر عيان ومعاصر يابن العبار، يشهد باختفاء بني حنيفة قبل ثمانية قرون ، وليس ببعيد عنا فنحن ايضا لم نعرف ان هناك بني حنيفة في هذا القرن ، ومنطقة الرياض او العارض ووادي حنيفة سكنته عدة امم وقبائل عبر مراحل التاريخ ، واهم قبائل تلك الناحية في الازمنة المتأخرة هم العائذ والدواسر وسبيع بن عامر وعتيبة ومطير الذين منهم العفسة سكان منفوحة وبعض بطون عنزة الحالية التي استقرت في القرون المتأخرة ، ومن العائذ قبيلتي آل يزيد وآلمزيد وهم من العائذ من بني سعد العشيرة وليسوا من حنيفة كما يقال ، ولعلنا نرى تفصيل لقبائل العارض في فترة زمنية هامة هي منتصف القرن الثامن الهجري ( 700هـ - 750هـ) فنجد ابن فضل الله العمري قال في كتاب ( مسالك الابصار في مالك الامصار ) عن قبيلتيت آل يزيد وآلمزيد العائذيتين :
" " وفرقة من عائذ ، وهم آليزيد وشيخهم ابن مغامس. والمزايدة ، وشيخهم كليب بن أبي محمد ، وبنو سعيد ، وشيخهم محمد العليمي . والدواسر وشيخهم رواء بن بدران " ..... انتهى ماقاله ابن فضل الله العمري.....
أقول : العائذ ألذين ينتسب اليهم آلمزيد وآليزيد والدواسر هم من قحطان باتفاق المؤلفين ( راجع الجمهرة لأابن حزم) ، ونص ابن فضل الله العمري حجة على من أتى بعده من ادعى نسبة آل يزيد وآل مزيد الى بني حنيفة أو حتى الدواسر الى تغلب وائل ، فالعمري يذكر انهم من عائذ على وجه التاكيد وبدون تمريض ، وهو قريب العهد بالقبائل القديمة كبني حنيفة ولو كانوا منهم لما جهلهم العمري ، فحنيفة اشهر من أن يجهلها أحد قاريء في التاريخ، ولربما يقول القاريء انني قد اشتبهت بالأسماء ، وان هولاء غير يزيد ومزيد في اليمامة ، الا ان العمري يؤكد ان آليزيد وآلمزيد هم سكان وادي حنيفة ونعام وملهم ومنفوحة فيقول مانصه عن ديارهم :

" بنو يزيد : دارهم ملهم ، وبنيان ، وحجر ، ومنفوحة ، وصباح ،والبرة ، والعويند ، وجو ... المزايدة : دارهم البخراء ، وحرمة ، والحلوة ، والهزيم، والبريك، والنعام والخرج" ... انتهى ماقاله ابن فضل الله العمري.....
والعمري وابن سعيد متفقان اذن على رغم تعدد طرقهم ومصادرهم ، متفقان على عدم ذكر لقبيلة بأسم بني حنيفة في عهدهم ، او حتى تواجداً ملحوظا لهم ، ويوافق أبن سعيد الاندلسي جميع المصادر التي أرخت لتاريخ نجد ووصلت لنا سليمة ، مثل تاريخ ابن بسام وابن منقور ، فلم نسمع منهم حادثة تاريخية ورد فيه ذكر لبني حنيفة صراحة مثل ذكر عنزة وبني خالد والدواسر وهي القبائل والمسميات الموجودة لازالت .
وقد يشبث القائلون بتعاقب اسر بني حنيفة بنص يتيم للرحالة ابن بطوطة الذي زار اليمامة والأحساء سنة 732هـ حيث ذكر انه زار اليمامة وان أكثر اهلها من بني حنيفة ثم زار هجر ( الاحساء ) وذكر ان اكثر اهلها من عبد القيس ، وهذه شبهة مردودة للأسباب التالية :
اولا- قول ابن بطوطة عن اليمامة لايعني به اليمامة كأقليم كامل كما كان معناها في القرون الاولى للهجرة ، بل هو على الارجح يعني مدينة اليمامة القائمة اليوم وتقع بالقرب من مدينة الخرج في زمننا هذا ، كذلك فابن بطوطة اقر بان سكانها طوائف عديدة ورمى بحنفية اغلبهم كون البلاد بلاد بني حنيفة سابقاً .
ثانيا- يشبه قول ابن بطوطة قول عدد من المستشرقين ألذين زاروا بلادا ارتبطت في أذهانهم بأقوام وحضارات اخرى بسبب خلفياتهم الثقافية عنها وماقرأوه عنها قبل قدومهم اليها ، فمثلاً لم يكن احد من اهل مصر يعرف الحضارة المصرية القديمة حتى جاءت حملة نابليون سنة 1897م واقنعت المصريين انهم من خلائف تلك الاقوام التي عاشت في ذات المنطقة قبل آلاف السنين ! وأعلموهم بمسميات خوفو وخفرع ومنقرع ، مما جعل المصريين المعاصرين يعتقدون بالفعل بان هولاء اجدادهم واسلافهم ، ولو كانو اجدادهم فعليا لتوارثوا اسمائهم وعلموها قبل أن يقرأوا ماكتبه الفرنسيين عنها !
ولاتزال المؤسسات الثقافية المصرية تشجع هذا الاتجاه في مصر حتى وصلت الى درجة من التطرف بين المناصرين للحضارة الفرعونية والنافين لها ولصلتها بسكان مصر المعاصرين الذين ينحدرون من عدة شعوب اسلامية جاءت الى مصر مع دخولها في الاسلام .
كما أن ابن بطوطة وقد ذكر حنيفة وعبد القيس عرضا ، فأن ابن سعيد الاندلسي وابن فضل الله العمري اوثق منه ، فهم ذكروا مسميات لقبائل معروفة حتى يومنا هذا وكانو متحرين مسميات القبائل ومدقيين النظر فيها ، فأبن سعيد مصدره الأعراب ، وابن فضل العمري مصدره سجلات الحومة المصرية التي كانت تحصر حلفاء امراء العرب في زمنهم وهم آل فضل، واتفق معهم ابن خلدون المتوفى سنة 707هـ الذي قال بلاد البحرين واليمامة :
" وعوف أخو المنتفق قد غلبوا على البحرين وغمارة وملكوها من يدي أبي الحسين الأصغر بن ثعلب. وكانت هذه المواطن للأزد، وبني تميم وعبد القيس فورث هؤلاء أرضهم فيها وديارهم " ( تاريخ ابن خلدون )
واليمامة ورثها عرب قيس عيلان من بني حنيفة وكذلك العائذ ، والحروب بين بكر وقيس عيلان على اليمامة مشهورة ذكرها الطبري وابن الاثير في القرون الاولى ، كما ان دولة القرامطة والاخيضريين قد استولت على اليمامة منذ سنة 251هـ وبمعونة عرب قيس وعائذ ، حتى أن ابن عنبة في كتابه ( عمدة الطالب في انساب ابي طالب ) ذكر أن لحاكم اليمامة الاخيضر جنود من قبيلتي العائذ وعامر ( اكبر بطون قيس عيلان ) وهم اهل اليمامة في وقت الدولة الاخيضرية .
فهذه ادلة قوية جدا تدل على اختفاء مسمى بني حنيفة وعدم وجوده ، فليس له الا احتمالان منطقيان :
الاول – ان تكون حنيفة انصهرت في عنزة الوائلية الحالية وهذا مانذهب اليه وفق القرائن المتوفرة .
الثاني – أن تكون حنيفة قد ضاع عمود نسبها وتفرق افرادها ولم يعد احد يعرف منها ، مثلها مثل اسم قضاعة وحمير ومعد وضبيعة والنمر فلانجد قبيلة بهذه الاسماء ابدا اليوم .
فهانحن اخي الاديب ابن عبار قد نقلنا لك الادلة ووجه الاستدلال في كل مرة ، في حين تقول انت ان هذه المصادر التي ذكرناها هي مصادرك .


الحديث عن عنزة وعزوتها الوائلية

قال العبار في رده عن ادلتنا حول اصل عزوة عنزة المعاصرة وماتتوارثه انها من نسل عناز بن وائل :
" لا شك أن الأخ نايف يعلم أن اسم عناز بن وائل هو تصحيف لعنزة .."
وأقول : ارى العبار هنا اجتهد وفسر اسم عناز على انه تصحيف لاسم عنزة ، فلماذا تجاهل الاسم الآخر الذي هو وائل !؟ ولماذا يفترض ابن عبار ان اسم ( عناز ) هو تصحيف لكلمة ( عنزة ) ، ولماذا لايكون تصحيفاً لكلمة ( عنز بن وائل ) وهو اب لبطن من ربيعة ذكره كل النسابة الاوائل ؟! هو عند اسم عنز اخذ بكتب التاريخ التي تقول أن بني عنز بن وائل قد تيامنوا ، ونحن لانخالفه في هذا ، بل نقول انه من باب اولى ان هو اخذ بمصادر التاريخ جنبا على جنب مع كتب النسب فليسقطها اذن على الدواسر التغالبة ، فبنو تغلب بن وائل كل كتب التاريخ ذكرتهم في الجزيرة الفراتية بين الشام والعراق ، ولم تذكر الكتب القديمة ان ديارهم الافلاج او جنوب نجد مما يتاخم اليمن وهو بلد الدواسر الحالية ، ولم تذكر كتب التاريخ والجغرافيا أي حلف بين الجانبين الازدي والربعي .
ثم أن بني عنز بن وائل قد ذكر لهم تواجدا في العراق ، فهاهو ياقوت الحموي يتحدث عن مسجد في الكوفة وينسبه الى بني عنز بن وائل في معجم البلدان ، ونحن لاناخذ بالمتشابه ونترك الموثق مثل الاخ العبار ، نحن مع العبار في أن العنزية على عنزة بن أسد ، وعليه اسقاط الوائلية على وائل الحقيقي الوحيد ، والذي هو عزوة ربيعة قديمة واهم بطونها .
ثم يعيد العبار تقليله من شأن قبيلة اللهازم فيقول في رده :
" فكيف نرجعهم إلى حلف اللهازم الذي كان موجود في فترات ضعف ثم اندثر ومادام أن أبناء وائل بن قاسط هم بكر وتغلب وعنز فلماذا يثبت وائل على الحلفاء ويترك من قبل المنتسبون له حقاً " ا.هـ
أقول : سأرد عليك من كتب المؤرخين القدامي والقراء حكم بيني وبينك :
1- هذا الزمخشري في كتابه (الفائق في غريب الحديث و الأثر ) مانصه :
" ويقول النسابون : بكر بن وائل على جذمين: جذم يقال له الذهلان؛ وجذم يقال اللهازم " أ.هـ
فالزمخشري هنا يقول نقلا عن النسابين ...
2- وهذا كتاب الاغاني لأبي فرج الاصفهاني :
" بطون بكر بن وائل على جذمين، جذمٍ يقال له الذهلان، وجذمٍ يقال له اللهازم. فالذهلان: بنو شيبان بن ثعلبة بن يشكر بن وائل، وبنو ضبيعة بن ربيعة . واللهازم: قيس بن ثعلبة، وتيم اللات بن ثعلبة، وعجل بن لجيم، وعنزة بن أسدٍ بن رببيعة " أ.هـ
فهذه نصوص تثبت ان اللهازم ليست مجرد حلف ، بل هم قبيلة ، جمع الله بها ابناء ربيعة تحت لواء فرع منهم، وانت تصفها بالضعف ! فهل اتيت بدليل على ذلك ؟!
ونحن لن تنرك الامر على عواهنه وندافع عن تاريخ لاصلة لنا به ، بل سنبرهن انك مخطيء اخي الاديب الكبير في قولك هذا ولاتملك دليلاً واحدا يثبت ان اللهازم كانت قبيلة ضعيفة وهي التي تؤلف نصف بكر ، فهذا الاعشى يقر ببطولة اللهازم في يوم ذي قار وقد نقلنا بيت شعره ، وقد قال الأخطل التغلبي وهو من العصر الاموي :
يدعون فوارساً لاعزل ولاميل من اللهازم شيباً غير أغمار
وهذا أحد شعراء تميم يفاخر ببطولاته ضد بني وائل ويقول :
سلي عني يشكراً وابناء وائل لهازمها طرا وجمع الأراقم
فكيف تستقيم هذه الادلة مع قولك بأن اللهازم هم ضعفاء ونحن لاننتسب لهم !
اما قولك (فلماذا يثبت وائل على الحلفاء ويترك من قبل المنتسبون له حقاً ) فهو عجيب حقا ! ومن هم هولاء الذين يعرفون اليوم انهم بكر اوتغلب او عنز من غير عنزة الوائلية المعاصرة ؟! من هولاء الذين تشير لهم كلمة اولاد وائل في زمننا بأنصاف وتجرد؟! من هم بني وائل الذي تحدث عنهم ابن لعبون الوائلي ومن كان يقصد بهم ؟! وهل حمل احد العزوة والنسب الى وائل غيرنا في الازمنة المتأخرة حتى تشنع علينا باسم توارثناه ؟! كل من تقول انهم من بكر او تغلب اليوم لم يعرفوا هذين الاسمين الا من خلال القراءة والاطلاع ، وشتان من توارث النسب وبين من ادعاه بيوم وليلة ، وبكر وتغلب وعنزة القديمة وضبيعة والنمر هم ابناء اسد بن ربيعة ، وقد عمم عليهم اسم عنزة المعاصر والعزوة الوائلية والزمن جرى عليهم كما جرى على غيرهم، ونحن نعرف نسبنا الى عنزة ووائل بالشهرة بين الناس وليس وفق الكتب ، وماتواتر عليه الناس هو الصحيح ، ولايشكك فيه الا ان شك احدنا باسمه ، وفي العصر الحاضر الوائلية عند عنزة فقط ومن يتفرع منها ولاصحة لوجود قبيلة تغلب او بكر او عنزة كقبائل متفرقة .
ومن أراد البحث بتجرد حقيقي عن بكر وتغلب فهم في خارطة عمهم عنزة اليوم لاخارجها ، وهم الويلان الحقيقيين ، لحملهم العزوة واختصاصهم بها ، لكننا نحن ابناء وائل لانحاول الانسلاخ عن اسم عنزة لانه موروث مثل وراثتنا لأسم وائل ولانرضى بنفي ايهم تحت ستار البحوث ولمجرد شبهة القرابة بين وائل وعنزة قديماً ، فمن ثبت منا من بكر فعنزة عمه الأعلى ، ومن كان من عنزة فوائل عزوته ، والجميع قبيلة واحدة اولى بعضهم من غيرهم ، فلماذا لانستمريء هذا الامر الذي جرى على كل قبائل العرب ؟!
ثم يواصل العبار ردوده الغير منطقية فيقول :
" وللحقيقة وللأمانة فأنه من الراجح بل وشبه المؤكد أن وائل الذي تعتزي به عنزة حالياً هو أبو بشر ومسلم " أ.هـ
وهنا ببساطة ماهو دليلك على ان وائل عنزة هو اب لبشر ومسلم ! بالطبع ليس عندك أي مصدر ولن تاتي تبعا لذلك بل هو ظن وتخرص لايغني من الحق شيئاً ، واذا قلت ان الموروث عند عنزة المعاصر هو مصدر فستكون مخطيء ، لان عنزة يتوارثون أنهم ابناء ( عناز بن وائل ) فوائل هو جد بموجب الموروث . ثم أن اسم عنزة القديم يتفرع منه يذكر ويقدم وليس بشر ومسلم ، ووائل يتفرع منه تغلب وبكر وعنز ، ولاوجود لاسم بشر ومسلم ، فعليك اخي العبار ان تبحث عن اسم عنزة ، واسم وائل فقط فهم الاسماء الموثقة قديما، فان رجحت هذه المسميات عندك فلامشكلة في اذن في بشر ومسلم ، لكنك تصر على ايجاد هذا ارابط وتوصيل بشر ومسلم في اسم عنزة تسلسلاً ! والامانة التي تتحدث عنها يجب أن تأخذ بها ان قبل ان تتقول على اللهازم بلا دليل وتصفهم بالضعف !
ثم قال العبار امراً آخرا وبدون مصدر كعادته ، ذلك انه ذكر ان العزاوي لم تكن معروفة في الجاهلية :
" وللمعلومية فأن العزاوي لم تعرف بالعصر الجاهلي " أ.هـ
أي معلومية عندك تلك اخي الاديب العبار؟ الم تقرأ يوم جدود بين بكر وتغلب عند الطبري والأبن الاثير مؤرخي الاسلام ، الم ينقل هولاء أن بسطام بن قيس صاح في اللهازم قائلاً لهم :
آل وائل !
ليحمسهم للحرب ضد عدوهم .
فكيف تقول قولا وبدون دليل وتسبقه بقولك للمعلومية ؟ فتنفي العزاوي عن العرب في جاهليتهم وهي ثابتة وواضحة وضوح الشمس في سجلات التاريخ ! فهاهي عنزة القديمة من اللهازم ، وهاهي تعتزي بوائل وتنهض مع بسطام في يوم الجدود الجاهلي ، في الوقت الذي تقول انت انه لم تعرف العزوة الوائلية الا في القرن العاشر الهجري !




ربيعة العراق

يقول العبار :
" توجد قبائل ربيعة في العراق واغلبها من قبيلة بكر بن وائل وأمارة ربيعة من قبيلة تغلب بن وائل وقد سلسل نسب رئيسهم العامري في موسوعة العشائر العراقية فقال...وبذلك فقد سلسل نسب هذا الزعيم إلى ستون جد فهل في هذا شك ؟ " أ.هـ
أقول نعم يوجد شك بل واختلاق ايضا ، ومن هذا الذي يسلسل الاجداد حتى ستين جدا ؟! وقد عرضت على رسول الله سلسلة نسب كهذه فكذبها ، ولو قال انه من تغلب رفعا بالبطون كما جرت العادة لقلنا هو أقرب للصحة ، فالعرب البدو على تميزهم في امر النسب واختصاصهم لم يصلو الى هذا العد من الاجداد الا بالقفز فكيف يريدنا العبار ان نصدق هذه السلسلة ؟!

ثم يتسأءل العبار عن سر تركيزنا على اللهازم ! ويضع مجموعة اسئلة جدلية لا افهم ماهو الغرض منها !
امر عجيب اخي العبار ان تنكر علينا الحديث عن قبيلة ربعية ذكرها المؤرخين ولم نخترعها من رأسنا او نبتدعها ، اللهازم ستبقى قبيلة ربيعة ذكرها ادباء ربيعة في معلقاتهم ، وذكرها النسابة ، وذكرها التاريخ ، فهي ليست اسم فرد او شيخ قبيلة مضى وانتهى ، بل هي احد اهم مراحلنا التاريخية الموثقة لنا وليست لغيرنا وفيها اسمنا وعزوتنا دون غيرنا من عرب هذا الزمن ، وقولك ان اللهازم حلف انفض منذ اربع عشر قرنا غير صحيح ، والصحيح ان وائل بن هزان وبكر وتغلب وحنيفة لم تعد موجودة اليوم بأسمائها مع اللهازم ، والوائلية اسم تختص به قبيلة عنزة دون غيرها .
واعجب منك اخي عبد الله عندما تنهي حلفا او قبيلة مثل اللهازم ، وتزعم انه جاهلي فقط وقد بينا لك انه ذكر في الاسلام بشكل واضح وصريح ، بل أن انه ذكر في مصادر متأخرة منها النويري الذي عاش في القرن السابع قال عنزة في نص واضح وصريح :
" وأما أسد بن ربيعة فمن ثلاث بطون: أفصى بن دعميّ بن جديلة بن أسد، وعنزة بن اللهازم بن أسد، واسمه عمرو، وعميرة بن أسد؛ وإلى عنزة ينسب كل عنزيّ محرك النون." أ.هـ (نهاية الأرب في فنون الأدب النويري )
فهل بعد هذه النصوص لاتزال يابن عبار غير مدرك لمنطقية استنتاجنا واستقرائنا للتاريخ الربعي بكل مراحله الطويلة ؟!
ونراك بعد ان قللت شان اللهازم وعلاقة عنزة ببكر وربيعة والتاريخ المشترك بينهم ، وضربت بعرض الحائط بكل مصادر التاريخ ، ولم تذكر في ردك أي وجه استدلال من الكتب التي نقلت منها ، بعد كل هذا نجدك ببساطة تقول عن الدواسر : انهم يتوارثون نسبهم الى تغلب وقد تحالفوا مع الأزد !

أي مصادر تلك اخي ابن العبار ! ومتى كان اسم دوسر في ربيعة ؟ ومتى كان هذا الحلف بين الازد وتغلب ؟!

واي اسلاف من الدواسر ذكروا انهم من تغلب وائل ؟!

وهل القبائل الاخرى مثل مطير وشمر وعتيبة يعرفون ان الدواسر وائليين مثلما يعروفن عنزة المعاصرة ؟!

واين انت من نص القلقشندي الذي ذكر الدواسر بطن من عرب اليمن وان السلاطين يشترون الخيول منهم قبل ستة قرون ؟!

نجدك بمجرد شبهة أن بطنا من الدواسر اليوم يقال لهم تغلب لم تلبث الا وقطعت أنهم تغلب ابن وائل ؟!

واين كانت ديار تغلب بن وائل ؟! اين عاش عمرو بن كلثوم والاخطل ومالك بن طوق واين تاسست الدولة الحمدانية ؟! ومارايك بسيف الدولة الحمداني وهو يمجد ويفخر بعنزة قديما :
واما شعيب فالخصيص بفضله هم العنزيون الكرام البواديا
اقول لك يا ابا مشعل راجع نفسك ومصادرك ، ونصيحتك على رأسي ، ولكنني وائلي بالوراثة ، وامر تغلب وبكر هو امري وتاريخهم تاريخي فأنا احمل عزوتهم واسمائهم ، ولايحق لاحد من الناس ان يشاركني عزوتي ونسبي الا عرفت قربه مني بالتوارث والتعايش والقواسم الحضارية والثقافية المشتركة .
ولن يمنعني احد من ادلوا بدلوي في موضوع تاريخ ربيعة ، فهذا انت ومعك مجموعة من الباحثين تنسبون قبيلة عنزة الكبرى كما تشاؤون :
ابن عبار يقول ان وائل عنزة مختلف فيه !
الاحيدب والبدراني بنفون نسب عنزة الى وائل !
الظاهري يقول ان نسب عنزة الى وائل اشاعة عامية !
فلماذا نسبت عنزة وتاريخها مباح ومتاح لهولاء للبحث رغم وضوحه ، ونسب غيرنا المزعوم حديثاً محرم ويورث الاشمئزاز !
معاذ الله انني اسيء لقبيلة عريقة مثل الدواسر ، فهم ورثة الأزد ولهم تاريخهم المعروف ، ولكن نحن ايضا لانقبل ان يتم عمل تقاطعات تاريخية وهمية بين قبيلتين دون سند سوى تشابه الاسم الفرعي ، فهذا انت يابن عبار رغم ان عنزة تعرف ببني وائل رجحت الاشتباه بوائل وشرقت وغربت في هذا الامر! وتشنع علينا ان قلنا أن تغلب الذين من الدواسر ليسوا تغلب بن وائل ، ثم انك لم تعلق على كلام الشيخ الجاسر في مسالة الدواسر ، ولم تعلق او ترد على ماذكره الشيخ ابن بسام عن ان الدواسر بجذميهم من قبائل قحطان وليسوا من ربيعة .
وانصحك بدوري اخي العبار أن تخصص كتابك للحديث عن قبيلة عنزة المعاصرة فقط ، ولاتضع قبائل اخرى في الكتاب فكل قبيلة لها باحثيها ولهم ان يضعوا قبائلهم كيف شاؤوا .


نايف ينفي عنزة!

ويواصل العبار رده فيقول :
" لا ادري من هو الذي ضرب بالمصادر عرض الحائط هل هو ابن عبار أم الأخ نايف فهو يعرف ماذا تقول المصادر عن عنزة وأراه يتجاهل وجودها بخيبر ولا يذكر عنزة بن أسد الجد الحقيقي لهذه القبيلة وأراه ينفى بطون عنزة القديمة ويركز على اللهازم حتى واسم عنزة لا يقر به والدليل أنه يدخلها بوائلية بكر وفي ذلك يكون قد مسح اسم عنزة من الوجود"اهـ
اقول : قولك من ضرب بعرض الحائط بالمصادر هو نايف هو قول غير صحيح ، والصحيح عكسه فأنت لم تذكر وجه استدلال ولو واحد على كل ماقلته في ردك ، بل ذكرت اسماء المصادر فقط ولم توظف النص وتسقطه اسقاطه الصحيح، فأنت تهمش اللهازم مع أن أي باحث بالتاريخ الربعي يجب أن يذكرهم ملزما ، وانت ايضا تهمش مصادر التاريخ مثل الطبري وتركز على عمود نسب عنزة ووائل وتضخم هذه المسالة دائما ، رغم انك تعرف ان قبائل في زمننا الماضي غير زمننا هذا ، فهذا ناهس كان اخا لشهران ، واليوم ابناء ناهس في عداد شهران ولاغرابة في ذلك، ووائل وعنزة ابناء رجل واحد هو أسد ن ربيعة ، ومن غير الغريب ان يكونوا قبيلة واحدة اليوم ! فكيف بنا ونحن نقرأ تاريخ ربيعة وقد دخل عنزة في بكر مما يميط اللثام بوضوح عن العزوة الوائلية ؟!
اما اتهامك لي بأني انفي أسم عنزة فهو غير صحيح ، بل انا عنزي النسب ووائلي العزوة ، وليس عندي تجزئه لهذا الامر او فصل ، ولنسبي وعزوتي دلالة تاريخيه قوية هي اللهازم ، وقد ذكرها مؤرخون اقدم مني ومنك ، فلاتحاول اخي العبار ان تقول نايف مالم يقله او يعتقده ، ونحن ابناء وائل اليوم اسم شمل بطون ربيعة ، وقد اجتمعنا على اسم عنزة الذي هو بطن من ربيعة وهذا ماتقوله القرائن القوية ، ونحن صرحاء ربيعة دون غيرنا ، فلادواسر في ربيعة ، ولامقاصيص ولا بو حمدان .
اما خيبر فعنزة انتقلت لها من عين التمر ، ولايسعك تنكر هذه الحقيقة اخي العبار ، بل أراك انت وعبد العزيز الاحيبدب قد نفيتوا ان يكون لعنزة تواجدا في عين التمر لمعرفتكم ان هذا يربطها بتاريخ بكر وتغلب ، حيث كانت عين التمر هي ديارهم ، والانكى من ذلك اخي العبار أنك بترت قصة استيلاء عنزة على خيبر من اصحابها بني جعفر ولم توردها كاملة للقراء ، وانتهيت عند فقرة ( فدفنوا ماكان بينهم ) ، ومرادك الايحاء للقراء بان بني جعفر تصالحوا مع عنزة ، وهذا سقطة من كبير مثلك اخي العبار ، فكان عليك نقل القصة كاملة والتي انتهت بطرد بني جعفر واستيلاء عنزة على خيبر وجلبها لعبيدها في تلك الواحة التي لاتزال ملكا لهم حتى فترة قريبة .
واراك اخي العبار تحاول مجددا ان تقولني مالم اقل به حيث قلت في ردك عن اقسام عنزة الثلاث :
" ما ذكره الأخ نايف من انتساب قبيلة بشر إلى تغلب وقبيلة ضنا مسلم إلى بكر هو الخطأ الفاحش وهو البدعة وقد وقعت بهذا الخطأ في بداية بحوثي " أ.هـ
واقول لك : ان القول بان بشر ومسلم هم من تغلب وبكر على التوالي نقلته مرجحا من كتاب العلامة الحقيل ، ولست انا بقائل به على وجه القطع ، بل أنني ناقشت اخي ورفيقي الباحث محمد عبد الله الرويلي طويلا في هذا الموضوع ، وكنت أرى انتساب بطون عنزة الحالية الى بكر بالعموم دون ان نخصص بطنا ونقول هذا من بكر ، وقد خالفت الاخ العزيز الرويلي في مسألة تغلب وان لهم تواجدا في عنزة الحالية لانه لم يثبت عندي ان لتغلب علاقة باللهازم ، فلما قرأت ديوان الاخطل وجدت ان الاراقم قد دخلوا اللهازم في العهد الاموي وقد ذكر ذلك الاخطل في شعره ، فتراجعت عن قولي وانا مؤمن انا تغلب اليوم لهم امتداد في عنزة الوائلية المعاصرة ، وقد نشرت بحثا موسعا في تغلب هنا ، اما قولك انني احدد ان بشر تغلب ومسلم بكر فأكرر انه ليس قولي الا ترجيح مبني على قرائن وادلة وراجع ماكتبت جيدا .
ثم يعود الاديب العبار ويصر على تقسيم عنزة الى ثلاثة ، واعتقد ان العبار في هذه النقطة يواجه مشكلة كبيرة مع كل ابناء قبيلة عنزة المعاصرة ، فهو ينسف موروثهم ، ولك ان تذهب الى كبار عنزة وتسألهم عن الهزازنة او بني هزان وستعرف ردهم في أن الهزازنة اسرة صغيرة العدد كبيرة الشأن ، لكن من غير المنطقي وضعهم كجذم يقابل الجذمين الكبار بشر ومسلم ، ولا نريد ان نكرر قولنا ان بطون عنزة بن اسد لم تعد موجودة ، فاين جلان ؟ واين الحارث بن الدول ؟
وبعد هذه التخرصات نجد العبار يرمينا بما فعله هو حيث يقول :
" أن هذا الطرح يستخف بعقول رجال قبيلة عنزة ويكذب رواتها فهم يعرفون من أنجب مسلم ومن انجب بشر مثالاً على ذلك لو أدعى رجل أنه من قبيلة بشر ولكنه ليس من العمارات ولا من ضنا عبيد فلا يصدقه أحد لأنهم يعرفون أن بشر هم العمارات وضنا عبيد فقط ولو أدعى رجل انه من العمارات ولكنه ليس من الجبل ولا من الدهامشة ولا من السلقا فسوف ينفى من قبل رجال العمارات بحيث لا يوجد عماري غير هؤلاء "أ.هـ
وأقول : مارأي العبار بمن يقول انه من عنزة المعاصرة وليس من بشر او مسلم ؟ الا يعتبر هذا هو الاستخفاف بعقول رجالات عنزة المعاصرين ؟!
ألست تقول أنه لو اتى من يقول انه من العمارات ولكنه ليس من الجبل ولا الدهامشة او السلقا فسوف ينفى من قبل رجال العمارات ! فطبق انت هذه القاعدة على قولك بوجود فرع ثالث لعنزة غير بشر ومسلم ! كيف تريد رجال عنزة يقبلون بقولك هذا ؟!
ونحن عنزة ايضا من حقنا أن ننفي غير ابناء بشر ومسلم من عنزة التي هي اسمنا المعاصر، ومن حقنا ان ننفي غيرنا عن وائل الذي هو عزوتنا ، فأنت تسقطا للقاعدة لنفسك وتتهمني يقول انت الذي تقوله.


الخلاصة

الخلاصة التي نستنتجها من رد ألاديب عبد الله بن عبار هي كالتالي :
1- لامشكلة عند العبار في عنزة ، وهو يقطع انه عنزة بن أسد ، لكن عند اسم وائل فالعابر يثير الشكوك ! ونحن نقول أن عنزية عنزة المعاصرة هي من عنزة بن أسد ووائل العزوة هو وائل بن قاسط والجميع هم قبيلة واحدة قديما وحديثاً.
2- اصر العبار على اقسام عنزة الثلاثة في مخالفة لموروث القبيلة عن تفرعاتها في العصر الحاضر، وموروث الآخرين عنده هو الصحيح فقط ، ومورث قبيلة عنزة غير صحيح !! الدواسر التغالبة وائلين لانهم يتوارثون هذا !! عنزة ثلاثة اقسام وموروثنا ألذي يقول عنزة على خيالين خاطيء ! فموروثنا هو الوحيد القابل للتصويب وموروث الآخرين لايجوز المساس به !
3- لم يتحدث عبد الله العبار في كل جزئية في رده عن ادلته بل ولم يورد أي دليل أصلاً ، فعند اسم الدواسر مثلا اكتفى بالموروث ! ولم يذكر دليلاً واحدا من أي كتاب على كل ماقاله يسند هذا الموروث تاريخياً ، قال أن اللهازم انفضت منذ اربعة عشر قرناً ولم يورد دليل ! ووصف أن اللهازم ومن فيها بالضعف ! أورد قصة عنزة وحربها مع بني جعفر على خيبر غير كاملة وبتر نصاً مهما منها ولم يكملها!
4- لم يوظف ابن عبار النصوص التي اوردها ويسقطها اسقاطها الصحيح ، ولم نجده قال في كل ردوده أنت يانايف مخطيء والدليل هو النص الفلاني ، فنحن عندما نقرأ ان عنزة بن أسد لحقت ببكر بن وائل منذ الجاهلية نكون بذلك عرفنا سر الاعتزاء العنزي بوائل بن قاسط ، ودلالاته التاريخية ، وسر اندماج بكر وعنزة ، بينما العبار يتحدث عن عنزة وبكر كانه يتحدث عن قضاعة وقريش ! وكان بكر وعنزة لايجمعهم من الاصل جد واحد !
5- من وصفهم ابن عبار بالباحثين الرسميين ليسوا الا متحاملين على قبائل عنزة الوائلية ، مشنعين عليها لقبها وعزوتها ، غير مستمرئين أن تكون الاسر المالكة الكريمة منتمية لقبيلة عنزة ، وبعضهم ينسب عائلته الى احد بطون ربيعة القديمة بكر او تغلب ، ونتيجة لعدم وجود ادلة عندهم فأن كثيرا منهم لجأ الى التحريف ، ولوي اعناق نصوص التاريخ الربعي ، والنقل بلا امانة من من مؤلفين آخرين واستنطاقهم مالم يقولوه .
6- نحن في بحوثنا لانبحث عن أصل او نسب لعنزة الوائلية المعاصرة ، فهي عمود نسب قائم اليوم بحد ذاته ، ولكننا نبحث الجذور التاريخية لهذه القبائل المعروفة أنها ( بني وائل) ونبحث تاريخها ضمن اصلها الذي تفرعت منه وهو ربيعة ، وعلاقة بطون ربيعة ببعضها حتى وصلت الى المرحلة التاريخية الراهنة ، نحن لانفصل مرحلة تاريخ ربيعة القديم ثم نقفز على عدة حقب تاريخية ونتجاهلها ثم نسقط التاريخ والاسماء الربعية على غير اهلها واصحابها من عرب هذا الزمن .
7- الموروث الذي وجدنا ابن عبار لايخطئه الا في حالة عنزة فقط ، هو الدليل ، فكل من يقولون انهم بكر وتغلب من غير عنزة لن يشعروا انهم وائليين حقيقيين ، بعكس ابناء عنزة ، فكلمة ( ابناء وائل ) تلامس شعورهم لان هذا اسمهم الحالي المتداول ، فالموروث يضمن بقاء الاسم متعاقبا في الاجيال .
واخيرا اتمنى من الاديب العبار ان يراجع ردوده ، وان لا تأخذه العزة بالاثم ، وان يقرأالنصوص والتاريخ جيدا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
[center][color=black][font=Arial Black][size=4]كتبه نايف بن غانم الفقير العنزي بتاريخ 16 / 11 / 1427هـ


أضيف إلى هذا قول أقدم مؤرخي الدواسر في كتابه امتاع السامر قال عنكم:
(" فاستنجد أمير الدواسر عتبة بن عيسى بن علي التغلبي ( تغلب بن حلوان بن لحاف ) .. ")
إذا أنتم أبناء هذه القبيلة المعنية لدى مؤرخكم القديم.

  #8  
قديم 30-07-2007, 12:39 AM
بني وايل بني وايل غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 77

رد على حفيد تغلب قضاعيه

( أعاملك كما تعاملني )

هذا رد الأخ وباحث عنزة الكبيرالمهلب الرويلي على أحد مقالات ابن عبار التي تنقلونها:

واقولك اخوي مايسير كذا اذا قريت هذي لازم تنزل الصفحه تحت وتقرا رد المهلب او يمكن نسيت
وتشوف كيف انكب ابن عبار وما رد

اصبر دقيقه بدخل موضوع الاصلي وبنقل رد المهلب وبعض الاخوان

في البداية من قال لك أن عبدالله بن عبار مؤرخ عنزة، ومن قال لك أن قوله وحي ومنزل من السماء حتى تجعله مرجعً لقبيلة بأكملها.
في منتدى عنزة الرسمي تحاور العبار ونايف الفقير، ولم يستطع ابن عبار إثبات وائل بن هزان، بل تهرب من النقاش بكل وضوح، وعليك زيارة المتدى لتتأكد بنفسك، فلاتطلق عليه مؤرخ عنزة، وبإمكاني القول أن شعيب الدوسري مؤرخ الدواسر وأقدمهم،

بسم الله نبدا ياحقباني


والآن تكتب بعض الملاحظات على كتابي الذي لم يظهر حتى الآن .
بعض الملاحظات على كتاب فيه 180 صفحة .
كيف باالله عليك ترد بصفحات قليلة على كتاب كامل . كان الأولى بك إن كنت علميا أن ترد على كل سطر فيه . لا أن تأخذ بعض الكلمات والعبارات وتبترها من مكانها بحيث يتغير معناها وتخفي الأدلة .
وترد عليها .
لماذا لم تعلق على الأدلة والقرائن والنصوص الكثيرة التي أوردتها في كتابي .
كيف تأخذ كلمة وتدع نص كامل . على طريقة [ ولا تقربوا الصلاة . ]
لن أرد عليك . وإنما الكتاب ان شاء الله سيرد عليك .

ما أشبه حججك بحجج الرافضة في دين الاسلام ، يعمدون الى الواضح الصريح والمبين ويؤمنون بالمتشابه ، تعال واقرأ قول الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) يبترون الآية ويخرجون من ارادوا من آل بيت ويدخلون من شاؤوا !!
يقيمون الدين كله على تمجيد الحسين بن علي والحسن رغم ان كلمة واحدة في القرآن لم ترد عنهم !! وانت تنسب بسهولة قبائل لم ترد في كتب او وثائق ان لها صلة بربيعة دون وائل .. اعلم بحجتك مسبقاً وانك ستقول انهم من يقول لك ولكن ليس بكتاب يحمل اسم قبيلتنا ( بني وائل) هذا لاتملكه انت او هم او غيرهم ، وسواء كنا ابناء وائل الشيطاني او الربعي ليس لأحد ما ان ينتسب لوائل الا بتوقيع مشهد من شيوخ وائل عطانا حب هذين الباحثين (نايف الفقير و الدكتور محمد الرويلي) وكنا نتسائل: لماذا ؟

فاتضح ان الجواب هو: لأنهما يقولان ماهو أقرب للصواب و أنهما يراعيان إحترام موروث هذه القبيله و شيوخها الذين في النهايه هم : ((السبيل الوحيد لإدخال أي قبيلة أخرى في عنزه و خصوصا إذا كانت هذه القبيله لا تعرف شيء إسمه: "عيال وايل" بل ولا يمكن تحسس ذلك في نفوسهم إلا ماحدث مؤخراً حينما أتت الطعنه غدراً من بيننا !))

من هنا نتحدى أي دوسري ان ينشئ ولو موقع على الإنترنت ويسميه "موقع الويلان" ، و أن ينجح في جعل الناس تعتقد أنه موقع للدواسر بمجرد سماعهم لإسم الموقع "موقع الويلان

وهناك أسر في الشام ولبنان ( لا تزال متمسكة في البكري والتغلبي ) واكثرهم نصارى فهم ممن دخل مع الأفرنج وسبب اختفاء معظم اسماء قبائل العرب هو استقرارها وتحضرها ومن ثم بروز اسماء مرادفة ويعرف الأخ محمد أن قبيلة بكر منذ العصر الجاهلي وهي تفرقت إلى بطون ( حتى أن كلمة بكر قد اختفت بسبب بروز اسم الشيباني والعجلي والحنفي والقيسي واليشكري.. )

- بما أن أسماء القبائل كبكر وتغلب قد إختفت في العصر الجاهلي وأصبح كل بكري وتغلبي يسمى حسب البطن... ياترى كيف تمسكت تلك العوائل اليوم في بلاد الشام وبعض الدواسر في وادي الدواسر هذا الأسم الجاهلي القديم ؟!! وأنت ذكرت أنه قد إختفى!ّ

- وهل كل من قال أنه بكري أو تغلبي اليوم .. هو نسبة لتلك القبائل الجاهلية ؟!! فكما تعرف أن العوائل بالشام وبلاد الرافدين كثيرة الإداعاء لقبائل وبيوت مشهورة. وأكثرها آل البيت, ولا شك أنك مطلع على ذلك .

- بقراءة هذا الموضوع فإن كل عنزي اليوم هو هزاني من ذرية وائل بن هزان !! وهنا جانبك الصواب , كيف يرجع الأصل إلى الفرع !!.




رد المهلب الرويلي

الأخ ابو مشعل . ربما كنت دائما أكتب وأنا أتحرى أن لا أجرج مشاعرك ويكون الأحترام دائما هو العنوان لمقالاتي .
ولكني بعد أن علمت عن كتابك الجديد ومافيه من السم الزعاف على قبيلة عنزة بحيث أخرجتنا من وائل هكذا صراحة .و حشرت فيه كل أمم الارض وكل من راسلك أو طلب منك ذلك . وحيث أنك جزمت بخطأي . فأقول لك أنت والله المخطئ .
ولازلت أسأل نفسي هل خطأك مقصود أم غير مقصود ولا أجد لك عذرا في هذا لخطأ .
وكتابك الأخير واضح أنك أرضيت كل الناس إلأا عنزة .
وواضح أنك أضمرت نية الإنتقام من عنزة ومنا كباحثين على حساب قبيلتك يا أبا مشعل .

والآن تكتب بعض الملاحظات على كتابي الذي لم يظهر حتى الآن .
بعض الملاحظات على كتاب فيه 180 صفحة .
كيف باالله عليك ترد بصفحات قليلة على كتاب كامل . كان الأولى بك إن كنت علميا أن ترد على كل سطر فيه . لا أن تأخذ بعض الكلمات والعبارات وتبترها من مكانها بحيث يتغير معناها وتخفي الأدلة .
وترد عليها .
لماذا لم تعلق على الأدلة والقرائن والنصوص الكثيرة التي أوردتها في كتابي .
كيف تأخذ كلمة وتدع نص كامل . على طريقة [ ولا تقربوا الصلاة . ]
لن أرد عليك . وإنما الكتاب ان شاء الله سيرد عليك .
وسيقرأه الناس والعارفون وخصوصا أبناء عنزة ويعلموا الصواب من الخطأ . ولن أضيع وقتي بعد الآن في المناقشة .
ولكني أدعو قبائل عنزة وكل الشرفاء أ، يقرأوا كتاب ان عبار الجديد .
ليعرفوا أين صارت قبيلة عنزة .
المشكلة أن اسم الكتاب أصدق الدلائل في أنساب بني وائل . وهو يقول أن عنزة ليست من وائل .
والكتاب المفترض أن يسميه أما غصون الزان في بني هزان وهم عنزة . أو قبائل ربيعة ومنها عنزة . لأن ابن عبار . لم يدع قبيلة إلا وذكرها فيها وجعل عنزة خارج الدائرة الوائلية . فعن أي كتاب يجب أن نتحدث . وعي أي قبيلة نتحدث يابن عبار .





اولا :
1- يقول النسابه محمد بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني الشهير بالبري من أهالي القرن السابع الهجري :[ واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر ، وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تلهزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ]

2- يقول العلامه أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأغاني :[ بكر بن وائل حيين ! وهما الذهلين واللهازم]

3- ومن كتاب كتاب نهاية الارب للقلقشندي قال مانصه : " اللهازم بطن من بني بكر بن وائل"

4- ومن كتاب (أنساب الاشراف ) للبلاذري وهو كتاب قديم قال : " تجمعت اللهازم وهم: قيس، وتيم الله، ابنا ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر. وعجل. ولجيم ابنا صعب بن علي بن بكر بن وائل. وعنزة بن أسد بن ربيعة"

5- وقال صاحب كتاب (الروض المعاطار في خبر الاقطار) وهو محمد بن عبد المنعم الحِميري متحثاً عن موضع اسمه النباج : "النباج وثيتل موضعان متدانيان بينهما دوح، ينزلهما اللهازم من بني بكر."

6- وقال صاحب كتاب ( الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة) عن اللهازم :
" واللهازمُ: عَنَزةُ بن أسد بن ربيعة، وعِجل بن لُجيم، وتيمُ الله، وقيس، وذُهل بنو ثعلبة بن عُكابة. ثم تَلهزمت حَنيفةُ بن لُجيم، فصارت معهم"

7- وفي مخطوطة الشنقيطي وهي مخطوطة محفوظة بدار الكتب المصرية, نقل صاحبها من مخطوطة قديمة كانت محفوظة في المدينة كتبت عام 598 هـ :عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار, وهم من اللهازم, فصاروا مع بكر

8- وقال الشاعر الفرزدق التميمي :
وأرضى بحكم الحي بـكـر بـن وائل،،، أن كان في الذهلين أو في اللهازم.

وقد عضب اللهازم عندما مدح الأعشى والأصم بنوا شيبان من بكر بعد حرب ذي قار ولم يذكرا اللهازم الذي شاركوا أخوتهم في الحرب فقال أحد بنو قيس بن ثعلبه :
جدعتما شاعري قوم إولى حسب ،،،،حزت أنوفهما حزا بمنشار
لولا الفوارس لاميل ولا عزل ،،،، من اللهازم ماقاظوا بذيقار
نحن أتيناهم من عند أشملهم ،،، كما تلبس وردا بصدار .

وهذا الحلف أعني اللهازم عرف بالجاهلية واستمر بل ازداد قوة في الأسلام واشتركت عنزه وحلف اللهازم كله مع أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه في معركة الجمل بقيادة شيخ اللهازم المتوج مسلم بن عبد الله العجلي.

اظن ان هذا رد كاف على الاديب عبدالله العبار بخصوص اللهازم , الذي يقول في النقطه رقم 3 للرد على الباحث المهلب الرويلي (( قلت قد وضع بكر وتغلب وعنزة كلها في حلف اللهازم ذلك الحلف الذي لم يضفي إلا على ثلاثة بطون من بكر وعنزة بن أسد فقط وقد اندثر هذا الحلف بعد أن قويت شوكة قبيلة عنزه))
لقد ذكر المؤرخين ان اللهازم هم (( واللهازم هم عنزه بن أسد وعجل بن بكر ، وتيم الله وقيس وذهل بنو ثعلبه أيضا من بكر بن وائل ثم تلهزمت حنيفه بن لجيم والذهلان شيبان وذهل أبناء ثعلبه بن عكابة ))

ثانيا:

1-علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله .
وإليكم بعض المقتطفات من كتابه [جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد] وقد تكلم وأسهب عن تاريخ الأسرة الوائلية في نجد .
يقول رحمه الله تحت حرف العين عند عنزة مايلي :[ قبيلة كريمة النسب والحسب ، لها ذكر قبل الإسلام وبعده ، ويظهر أنها بعد الحروب التي وقعت بين ربيعة تفرقت فلحق بعض فروعها في بني وائل الذين انحدروا إلى شرق البلاد وبقيت فروع حول المدينة وفي منطقة خيبر وفي اليمامة بجوار بني حنيفة ، وبقايا بكر بن وائل ، وهذا مما دفع الأسر التي تنتمي إلى ربيعة في العهود الأخيرة أن تنضوي إلى قبيلة عنزة وتنتسب إليها لاجتماع تلك الأسر معها في ربيعة ، ومن عادة الأسر المتحضرة الأنتساب إلى قبيلة ذات كيان ومقام بين القبائل البدوية ممن يجمعها جد واحد ولو كان بعيدا . ولم يبق في الجزيرة ممن يتصف بهذه الصفة من القبائل الربعية سوى قبيلة عنزة وتلك عادة قبائل العرب إذا ضعفت انتمت إلى أقرب الفروع إليها إذا كان قويا وإن لم يجتمعا في أب واحد . ومن هنا نجد أن جل أسر بني وائل في منطقة العارض وغيرها ينتمون إلى عنزة ]
نفهم من كلام حمد الجاسر رحمه الله أنه من الطبيعي ان تتحالف القبائل الربعية تحت مسمى عنزة وأن عنزة اليوم هي خليط من قبائل ربيعة أجمع وأصبحت هي الوريث الشرعي لها .

ويقول تحت حرف الميم عند اسم المردة مانصه : [ وأكثر المؤرخين يرجعون المردة والدروع والموالفة وآل يزيد إلى أصل واحد هو حنيفة القبيلة الربعية التي كانت تسكن ذلك الوادي منذ القدم .
أما انتساب الأسرة السعودية الكريمة إلى عنزة فإن عنزة من ربيعة ، وقد اختلطت في قبائل بكر بن وائل منذ عهد قديم ــ وحنيفة من بكر بن وائل ــ ومن عادة العرب انتساب القبيلة إلى من له صلة بالأصل الذي تنتسب إليه مثل أخي الأب أو قريبه ، وهذا معروف منذ أقدم العهود . وجاء في كتاب [ كنز الأنساب ] أن المردة جدهم مريد بن مالك الوايلي العنزي ، وبه سمي قسم منهم المردة ، الذين هم فرع من بكر بن وائل ، المتمثل اليوم في ولد علي في عنزة ، وما يتفرع منه انتهى . ولا يزال اسم المردة معروفا في قبيلة عنزة . ]
ويقول أيضا تحت حرف الميم عند اسم [ آل مقرن ] بعد أن ذكر أنه الجد الثامن للأسرة السعودية الكريمة مانصه [ ويحسن بسط القول في وائل لأن كثيرا من الأسر النجدية حاضرة وبادية تنسب إليه .
ووائل جذم عظيم من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وتنتمي إليه فروع معروفة من قبيلة عنزة ، وأسر كثيرة في نجد ، أشهرها الأسرة السعودية الكريمة ، فهي بإجماع مؤرخي نجد من المردة والمردة من المصاليخ ، والمصاليخ من بني وهب ، من ضنا مسلم من عنزة . وقال ابن لعبون في تاريخه : في الكلام على نسب آ ل مدلج : عند ذكر وايل ، وأن من وايل بني وهب ـ قال : وكان لوهب ولدان هما منبه ، وعلي ، وعلي هو جد ولدي علي المعروفين اليوم . ]
في مانقلناعن حمدالجاسر واضح وضوح الشمس في أن الوائليين من حاضرة وبادية ينتسبون لعنزة ولذلك هم يسمون العنزيين وكذلك بني وائل أو الويلان وورد في اشعارهم انهم بني وائل وهذا لاشك فيه . فبنوا وائل هم عنزة وعنزة هي بني وائل وورد ذكر وائل في الشعر أكثر من عنزة . وقد أكد حمد الجاسر أن وائل الذي تعتزي به قبائل عنزة حاضرة وبادية هو وائل بن قاسط . وائل ربيعة الشهير.
ولذلك هو يصرح ويجيب على تساؤل من يقول كيف ينتسب بني وائل لعنزة وكيف تنتسب عنزة لبني وائل مع ان وائل بعد عنزة .


اقرأو هذه النقطه :
يقول في الموضع ذاته [ ولكن اسم عنزة لا يرد في سلسلة النسب السعودي الكريم من وائل إلى نزار بن معد بن عدنان . إذ وائل هو بن قاسط بن هبن بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار . وعنزة هو بن أسد بن ربيعة بن نزار ، فوائل وعنزة يجمعهما أسد بن ربيعة ، فكيف صار الأنتساب إلى عنزة ، من قبل كثير من الوائليين وليس جدا لهم . وهذا مما سئلت عنه كثيرا . ووجدته كثيرا بين قبائل العرب قديما وحديثا .
وإيضاحه أن من عادة العرب إذا اشتهر فرع من فروع القبيلة التي يجمعها أصل واحد ، فإن بقية الفروع تنتسب إليه . ومثل هذا في القبائل المعاصرة مثل قبيلة شمر . فقد كان هذا الأسم يطلق على فرع قليل العدد من قبيلة طئ ذات الفروع الكثيرة الشهيرة ، غير أن أكثر تلك الفروع غادرت الجزيرة سوى فرع شمر وفروع قليلة من طئ انسبت إلى شمر فيما بعد . فأصبحت فروع طي في نجد داخلة في فرع شمر ، وإن لم يجمعها في هذا الفرع سوى الجد الأعلى ، وهو طئ ، الذي انحصر في فرع صغير من فروع تلك القبيلة في العراق . وهذا الأمر تدفع إليه الحياة التي كانت قبائل العرب تحياها داخل الجزيرة . فهي بحاجة ‘على حالة من العصبية لكي تحمي نفسها قبل استتباب الأمن في هذه الربوع . بقيام الحكم السعودي الميمون .
وهذا متعارف بين العرب قديمهم وحديثهم . قا ل البليسي في كتابه في الأنساب في الكلام على الغفاري : ومن الصحابة رضي الله عنهم الحكم بن عمرو وساق نسبه إلى نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر . وقال : ونعيلة هو أخو غفار نسب إلى أخي جده ، وكثيرا ماتصنع العرب هذا ، إذ كان اشهر ن جده .انتهى .

وقا ل الحافظ بن حجر في [ الإصابة ] في ترجمة الحكم : وقد ينسبون إلى الإخوة كثيرا انتهى ، وهذا من الأمور المعروفة . ولهذا فإن مانقل الدكتور منير العجلاني عن الأمير عبد الله بن عبد الرحمن من نسبة آل سعود لبني حنيفة ، لا يتنافى مع القواعد المعروفة عند علماء النسب قديما . فآل سعود من بني حنيفة وبنو حنيفة من لجيم بن صعب بن على بن بكر بن وائل ويجمع الفرعين أصل واحد بكر بن وائل ، ويجمعهما بعنزة حد واحد وهو أسد بن ربيعة . ]

(((((((((( ولا تعليق على كلام حمد الجاسر))))))))))



يقول الشيخ حمد الجاسر تحت حرف الواو عند وايل مانصه : [ عند الإطلاق : هو وايل بن قاسط بن هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار . ينتمي إليه الجذمان الكبيران بكر وتغلب . ثم قال :وينتمي إلى وايل في نجد أسر كثيرة من أشهرها الأسرة السعودية . كما ينتمي إلى وائل الهزازنة في الحريق ، وآل أبو رباع في حريملاء ، وآل مدلج في سدسر .وأسر أخرى ذكرها ابن لعبون في تاريخه . وينسب وائل على عنزة كما تنسب عنزة إلى وائل . والمعروف في كتب النسب أن وائل من بني جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار . وأن عنزة هو بن اسد بن ربيعة بن نزار فهما يجتمعان في أسد بن ربيعة . وربيعة هو الجذم الثاني الذي يقابل مضر ومثل هذا التداخل في الأنتساب يحدث كثيرا بسبب القرابة . ]

((((( الخلاصه )))))

أننا نستفيد من كلام العلامة حمد الجاسر مايلي :
1-أن قبائل عنزة اليوم هي في الاصل وائلية تنتسب لعمها عنزة بن اسد من باب انتساب الأبن لعمه أو لأخيه . والدليل انها مازالت تعرف ببني وائل أو الويلان إلى اليوم وأن عنزة هي بني وائل وأن وائل هي عنزة لا فرق .
2- أن عنزة عبارة عن تحالف ربعي ربعي . وأن التحالف شي معروف قديما وحديثا وخصوصا بين أبناء العمومة ويتبع هذا تغير المسميات والأنتساب لأحد الفروع . وعنزة اليوم تمثل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب ابني وائل . والدليل احتفاظها بالعزوة الوائلية .
3- أن وائل الذي تعتزي وتنتسب له قبائل عنزة حاضرة وبادية هو وائل بن قاسط بن اهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار وهو وائل ربيعة الشهير
ويقول العلامه والمؤرخ محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . نجد . مانصه : [ عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية .وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ماقال ]



قلت يابن عبار (( أن الأخ محمد جهل أو تجاهل أن في عنزة جد اسمه وائل ثابت ومعروف ))
ليس المهلب أول من يتجاهل وائل بن هزان الرجل العادي ، بل أغلب النسابين العرب القدامى تجاهلوا هذا الوائل لأن ليس في ربيعة وائل قبيلة وعزوة إلا وائل بن قاسط فلا تتجاهليه يابن عبار ، أنظر يابن عبار إلى قول ( ابن منظور ) في كتابه لسان العرب:
"وبنو ضور: بطن من بني هزان بن يقدم بن عنزة"
وبنو ضور هم من سلالة وائل بن هزان ، ولكن ابن منظور نسبهم لهزان لأن هزان هو الجد المنسوب إليه بالقول ( الهزاني ).

وقال أيضاً عبدالكريم السمعاني في كتاب الأنساب "الهزاني: بكسر الهاء والزاي المشددة المفتوحة بعدهما الألف وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى هزان، وهو بطن من عتيك، وهو هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان"
أيضاً السمعاني تجاهل وائل بن هزان لأنه رجل عادي ولم يعتزي به أحد منذ الجاهلية فكيف تريدنا أن نعتزي به اليوم يابن عبار.

إليك يابن عبار أيضاً قول الحازمي في كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي "الهِزَّاني" منسوب إلى هِزَّان بن صباح بن العَيتيك بن أسلَم بن يَذكُر بن عَنَزة بن أسد بن ربيعة بن نِزَار، بطن من ربيعة إخوة مُحارِب بن صباح وهم بالبصرة، منهم أبو رَوق أحمد بن محمد بن بكر الهِزَّاني وغيره"
فهذا هو الحازمي أيضاً تجاهل وائل بن هزان ولنفس الأسباب.

وإليك أيضاً قول ابن دريد حيث قال في كتابه جمهرة اللغة عن بنو ضور الهزانيين ( وهم من ذرية وائل الهزاني ):
"وبنو ضَوْر: بطن من بني هِزّان بن يَقْدُم بن عَنَزَة"
أيضاً تجاهل وائل بن هزان ، لماذا يابن عبار تتهم المهلب الرويلي بأنه تجاهل وائل بن هزان وهناك أعمدة النسابين العرب تجاهلوه لأنه رجل عادي اسمه وائل ولم يسنب أحد إليه بقول ( الوائلي ) ، ولهذا السبب تجاهله هؤلاء النسابين وليس فقط المهلب ، عليك يابن عبار أن تلوم هؤلاء الأقدم من المهلب بمئات السنين لأنهم تجاهلوا وائلك الهزاني.

ومع هذا تقول يابن عبار (( وذكر مقارنة بين مسلم الجد القريب لضنا مسلم من عنزة وبين رجل ورد ذكره من بني عجل من بكر وهو مسلم بن عبدالله العجلي ورجح أن ضنا مسلم من عنزة هم ذرية مسلم العجلي لتطابق الأسماء ))
ركزوا على كلة ((رجل)) التي قالها العبار ، وبالطبع يقصد ابن عبار أن مسلم رجل ولاينسب له ، يابن عبار لماذا لاتقول هذا الكلام على ( وائل بن هزان ) أليس هو الآخر رجل عادي ، فلماذا هذا المبدأ ممنوع على المهلب في مسلم ، وحلال عليك في وائل بن هزان !! مع الرغم أن مسلم العجلي كان شيخ اللهازم وفارس مغوار ومات شهيداً وهذا يعتبر مبرر في الإنتساب له ، عكس وائل بن هزان الذي لم يرد أنه شيخ أو جد لقبيلة أو عزوة !!!
لماذا هذا التناقض الكبير ؟

أيضاً أضيف نموذج لتناقض ابن عبار هو حينما قال ابن عبار (( ولم يثبت انتساب هذه القبائل العنزية الصريحة إلى مسلم العجلي البكري لمجرد تطابق الأسماء ))
نقول لك يابن عبار أيضاً لم يثبت أن وائل العزوة هو أب لبشر ومسلم ، ولم يثبت أنه قريب من بشر ومسلم كما تقول ، كذلك لم يثبت أن عنزة المعاصرة هي عنزة بن أسد مع الرغم أننا لم نتوارث أننا من عنزة بن أسد.

ونجد التناقض الأكبر لدى ابن عبار هنا أيضاً عندما قال (( هل يعقل أن البكري يترك جد قبيلته والتغلبي يترك جد قبيلته ويتسمون باسم عنزة ؟ ))

نقول لك يابن عبار هل يعقل أن تترك تغلب وائل أسمها وتتسمى بالدواسر ؟ وهل يعقل أن تتسمى تغلب وائل ببني شعبة وتترك أسمها ؟ مع الرغم أن دوسر وشعبة لم يردوا في تاريخ ربيعة ولا بمشجرة أنسابها مثل عنزة التي ذكر المؤرخون إنتساب بطون من ربيعة لها ولكنك تتجاهل هذه المصادر ، ونتحدى أن يثبت أحد هذه القبائل تاريخياً أو نسباً في ربيعة ، كيف يابن عبار تقول أن بني شعبة من سلالة المهلهل وكليب ، أي استدلال هذا يابن عبار ، هل نسيت أن النسابة ابن حزم قال:
"ولا نعلم لمهلهل ولداً ذكراً؛ ولا عقب له إلا من قبل ابنته ليلى، وهي أم عمرو ابن كلثوم"
كيف تريدنا نصدقك يابن عبار بأن المهلهل له ذرية معروفة وأين في جيزان ؟ وهل ورد في أشعار المهلهل أن له ابن اسمه شعبة أصلاً ، وهل ورد في معلقات عمرو بن كلثوم أن له أقرباء نواحي جيزان ؟ فلماذا يابن عبار تصدق موروثهم الواضح بطلانه والركيك ، وتتحكم في موروث عنزة كما تشاء وتقول أنه شعر عوام ؟ !! وماذا يكون شعر الدواسر إذا كنا واقعيين.

ولو نتسائل في أنفسنا إذا تغلب وبكر تركت مسمياتها وأرادت بكر وتغلب أنت تنتسب إلى قبيلة أخرى ، فماهي القبيلة الأقرب التي ستنتسب لها بكر وتغلب:
1- الدواسر القحطانيين وبني شعبة ؟
2- أم عنزة بن أسد عم بكر وتغلب وعم وائل بن قاسط وأبناء حي واحد من ربيعة وهو ( أسد بن ربيعة ) ، وعنزة الداخلة في بكر والمشاركة في تاريخ بكر وتغلب سواء في الديار أو في الحروب وغيرها ، والتي كان يرعى حلالها من الإبل والإغنام في نفس مراعي بكر وتغلب في ديارهم ديار ربيعة ؟

إذاً يجب عليك يابن عبار أن تماشي الحقيقة وتقول ( هل يعقل بأن يترك التغلبي جده وينتسب للدواسر القحطانيين وبدون أي دليل ثابت )

لماذا تنفي الأرجح والأقرب وتؤكد البعيد المشكوك الباطل يابن عبار ؟

تعقيبا على ماورد الأديب الشاعر عبدالله بن عبار في كتابة أصدق الدلائل الطبعة السابعة حول نسب قبيلة عنزة وبعض القبائل والأسر التي تنتمي الى ربيعة وأحب ان أعلق على الموضوع بهذه النقاط :
1ــ نفي عبدالله بن عبار أن يكون وائل بن قاسط هو العزوة التي تعتزي بها قبيلة عنزة . وقال انه هذا مخالف بما ورد بالنصوص فلا يجوز أن ينتسب العم إلى الابن علما أن ما ورد من أشعار شعراء قبيلة عنزة القديمين عندما يعتزون بوائل ويوردون اسم الزير (المهلهل) وكليب وعمرو بن كلثوم وجساس والحارث بن عباد وغيرهم كثير وهذا يدل على أن وائل المقصود هو وائل بن قاسط لأن هؤلاء من سلالته .

2ــ يجب ان تطبق القاعدة على الجميع ولا يستثنى أحد فلا يجوز أن نقبل بأقوال الرواة والشعراء الشعبيين لنستدل لنسب قبيلة معينة ونرفض هذا الاستدلال على قبيلة أخرى . ومثال ذلك : الدواسر التغالبة
قبل عبدالله بن عبار بمصادرهم وهي نصوص شعرية لشعراء شعبيون ولايوجد أي نص تاريخي يدل على أن دوسر من أبناء تغلب كما أن هذا فيه هضم لنسب قبيلة الدواسر الازدية عندما وضع عبدالله بن عبار الطبعة السادسة مشجر ابن الكلبي وأضاف إلية دوسر بن تغلب علما انه لم يرد في مشجر ابن الكلبي دوسر بن تغلب انما هذه إضافة جديدة .
3ــ ذكر عبدالله بن عبار في كتابة الجديد بأن قبيلة بني عطية هم أبناء (معاز) بناءً على روايات ولا ادري كيف يقبل بالروايات التي تقول بأنه معاز بن اسد بن ربيعة ولايوجد أي نص تاريخي يدل على أن أسد بن ربيعة له سلالة باسم معاز .
4ــ ذكر عبدالله بن عبار في بعض استدلالاته كتاب الخيارات البديعة في نسب ربيعة للأحيدب وكتاب ماجد الحقباني كمصدر له علما أن هؤلاء مؤلفين معاصرين ولهم من الاخطاء ما يكفيهم .
5ــ ذكر عبدالله بن عبار اسر أو جاليات من قبيلة بكر بن وائل وتغلب بن وائل وفي هذه الطبعة أضاف اسر من عبدالقيس وبنو شعبة من تغلب ولا ادري على أي أساس استند على هذه المعلومات علما بأن المثل الشعبي يقول (اهل مكة ادرى بشعابها ) وهم أنفسهم قبل سنوات يقولون بأنهم من قبيلة عنزة فما الذي استجد وجعلهم ينتمون لهذه القبائل التي يريدون احيائها (لغاية في نفس يعقوب)

ان عبدالله بن عبار وصل الى الطبعة السابعة ولازالت تتوالى الأخطاء ولا أدري متى تصل ألينا الطبعة الصحيحة .
كما أتمنى منة أن يتعاون مع باحثين قبيلة عنزة المخلصين لها فالامر يهم الجميع وليس وحدة

ويقول وقد لاحظت أن الأخ المهلب لا يزال يصر على نفي وائل بن هزان العنزي وهو الأرجح أن يكون جد قبائل عنزة وليس وائل بن قاسط هو جد عنزة حسب ما تذكر المصادر

- لم يذكر بأي مصدر أن وائل بن هزان هو جد قبائل عنزة !!!
- وائل بن هزان هو رجل من ذرية هزان بن صباح كيف يكون جد لعنزة بن أسد وهو أحد أحفاد أحفاده !!!
- كما يذكره النسابون وكما أشاروا إليه الأخوة الباحثون هنا - في مثال بني ضور - أن وائل بن هزان مجرد رجل بسلسلة نسب وليس أسم جد أو عمود نسب !!
- وائل المشهور في ربيعة والذي ينسب له - كما في جميع كتب الأنساب - ويعتد به كعمود نسب هو وائل بن قاسط فقط ! فكيف أكتشف اليوم أن في ربيعة هناك وائل غيره !. وأين كان كل هذه القرون ؟! هل كان مفقودا حتى دلوه باحثين اليوم بأهله وقالوا هذا هو وائلكم الضائع !

لعلي هنا أناقش قضية فقط بالنسبة لابن عبار أرى أنها جديرة .
وقد أعجبني اسقاطات أخي سيف المناعي لما ركز على كلمة نبذة وهي التي جاءت في مقال ابو مشعل . وهي أشارة واضحة سمعتها كثيرا من ابن عبار .
فأبو مشعل هداه الله يعتبر نفسه أنه الأوحد في القبيلة وأنه لم يترك شيئا لمن بعده وللأولين والآخرين في عنزة . وأن كل مؤلف عن عنزة يعتبر سارقا أو ناقلا عنه .
ولسانه حاله . لم يعد هناك شي للكتابة عن عنزة وقد استوعبت كل شي .
وليت ابا مشعل كتب مانرجوه فوالله لانريد شيئا من الكتابة والتأليف . وليته أراحنا عناء ذلك ولكنه اختطف أعز مانمك في تاريخنا وما يفيدنا بعد ذلك إن هدمت العزوة الوائلية .
وهو ينظر إلينا أننا لا نعرف شيئا في الأنساب وأننا مجرد اقزام تحاول التعلق على حسابه وفي ذلك ظلم صريح . فالعلم فضل من الله يؤتيه من يشاء والذي علمك يا أبا مشعل علمنا وتفضل علينا . وأنت رجل ونحن رجال . وبيننا وبينك القلم والقرطاس .

وأعود لمسألة مهمة أثارها في حديثة .

مثلا هو يأخذ علي أنني نسبت ضنا مسلم من عنزة لمسلم بن عبد الله العجلي وهو يقول أنه لادليل على ذلك .

أولا : أنا شخصيا في بحثي لم أقل أن ضنا مسلم ينسبون لمسلم بن عبد الله العجلي هكذا قطعا وهذا تدليس منه هداه الله .

وأنا ذكرت ذلك في عنوان اسمه القرائن والأسماء التي تدل على علاقة عنزة الحالية ببكر وتغلب ووائل . وذكرت الكثير من الأسماء والأثار التي ترتبط بالماضي مثل مسلم ربما يرتبط بمسلم العجلي شيخ اللهازم . وله علاقه مع عنزة في اللهازم وهو مجرد اجتهاد . والجلاس والشرعبية والبشر ووهب وغيرها من الأسماء التي كانت موجودة في القديم .
والقرائن معمول بها . والدليل أن الدواسر مثلا يتسكون باسم تغلب كشاهد على انتسابهم لوائل . وهكذا .

وهو كما ذكرت اجتهاد مني قد يكون مخطئ وقد يكون مصيب لكني أجزم ان عنزة كلها من وائل ووائل هو ابو بكر وتغلب وبالتالي لا بد من وجود تغلب وبكر في عنزة . هذا من جهة .
ومن جهة أخرى عنزة كلها بكرية كما نص ابن لعبون في تاريخة ويستثنى من ذلك البشر وهو ثابت في تغلب وليس هذا موضوع تفصيل .
ثم هو يناقض نفسه عندما ينسب مسلم وبشر إلى وائل بن هزان الرجل الجاهلي متى وكيف ذلك .

وأنا أقول لكل شخص يشكك في هذا الكلام . أي نسبة ضنا مسلم لمسلم بن عبد الله العجلي . أقول جميل هات ماعندك .
ماهو البديل .
من هو مسلم ومتى عاش ومن هو ابيه . وإلى أي قبيلة ينتسب ومن هو بشر ومتى عاش وإلى أي قبيلة ينتسب .
الذي يريد أن ينكر كلامي ياتيني بالبديل والأدلة .
أنا ذكرت قرائن . ومن يرفض فعليه أن يأتي بشي أقوى يعارضني فيه . والمشكلة أن ابن عبار لا يملك أي شي .

أتمنى من ابن عبار أن يذكر السلسلة الذهبية من مسلم جد ضنا مسلم وهو ولد في عصر الإسلام لا شك بوائل بن هزان الرجل الجاهلي . حتى نفهم وجهة نظره واعتراضه

إضافة:
استنتجت أن الأديب عبدالله بن عبار لم يركز على نقاط مهمه في تاريخ ربيعة وينكر أشياء واضحة وصريحة ، منها اللهازم البطن البكري الشهير الذي منه عنزة بن أسد القديمة ، وينفي العبار أن يكون اللهازم موجود في الإسلام !!! ولاأعلم ماهو دليله على هذا ، انظروا ياأبناء العم إلى المؤرخ الطبري ماذا يقول عن حنيفة التي دخلت في اللهازم في الإسلام:
"فكانت حنيفة بقيت من قبائل بكر لم تكن دخلت في الجاهلية في هذا الحلف، لأنهم أهل مدر، فدخلوا في الإسلام مع أخيهم عجل، فصاروا لهزمةً"
ويقصد الطبري بالحلف أي حلف اللهازم ، لماذا يابن عبار تتجاهل هذه المصادر الصريحة الواضحة وتقول أنه حلف جاهلي لم يكن موجوداً في الإسلام؟
ولماذا يابن عبار تصدق الحلف الوهمي الباطل بين الدواسر الأزدين وماتسميهم دوسر بن تغلب ، وهل ورد هذا الحلف أصلاً لدى المؤرخين العرب القديمين ؟ لماذا تصدق الباطل وتكذب الصريح والواقعي.

أليس الشاعر الأخطل التغلبي في العهد الأموي هجا كعب بن جعيل التغلبي وهو من الأراقم الذين دخلوا في اللهازم حيث قال الأخطل:
إن اللهازم لاتنفك تابعة 0 0 0 هم الذنابي وشرب التابع الكدر

السبب الذي يجعل ابن عبار ينكر امتداد هذا الحلف لأنه يعرف جيداً أنه يؤكد بقوة أن عزوة قبائل عنزة هي جدهم وائل بن قاسط.



واحب اني اقولك ترا في ربيعه كلها مافي عزوت بني وائل الا في وائل بن قاسط خلها براسك


انظر ماذا قال القلقشندي عدد القبائل التي تحمل اسم وائل:
- بنو وائل: بطن من أعصرمن قيس بن عيلان من العدنانية وهم بنو وائل بن مضر بن مالك بن أعصر.
- بنو وائل: أيضا بطن من جعفي من القحطانية وهم : بنو وائل بن امران بن جعفي.
- بنو وائل: أيضا بطن من طي القحطانية وهم بنوا وائل بن عوف من طي.
- بنو وائل بن قاسط القبيلة الربعية التي هي من أشهر القبائل العربية حتى الآن، حيث فصلها القلقشندي قائلاً:
(" بنو وائل - بطن من ربيعة من العدنانية، وهم بنو وائل بن قاسط ابن هنب بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وربيعة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة، كان له من الولد بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وعنز عنزة، والشخيص فدخل في بني ثعلب، والحارث داخل في بني تيم الله بن ثعلبة ")
قلت: هذا النص وحده يكفي للرد على ابن عبار وعلى تخبطاته العجيبة


تحياتي
الوائلي ابن ديار ربيعه

والسلام خير ختام

  #9  
قديم 30-07-2007, 12:57 AM
ناجي الحقباني ناجي الحقباني غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 32

عبث طفولي في أوراق التاريخ .. شطحات تأويلية .. الهوى والاهواء سادة الموقف في عرفهم .. اسقاطات غريبة عجيبة على الا خرين من غير جنسهم .. ما لا يرتضونه على انفسهم يرتضونه على الاخر .. اسهاب مقصود وتسطير فارغ من اجل اضفاء غبش خلآق تنطمس فيه الحقيقة ويبرز فيه الادعاء الباطل .. ووووووو ..... والقائمة تطول .. اليك عزيزي القارئ الكريم نماذج من التدليس الرخيص الذي جبل عليه سماسرة النت :

واتحداك ان تثبت لي ان كاتب هذا الكلام ابن عبار
وانا بدوري ياشاطر أتحداك ان تثبت لي ان كاتب هذا الكلام هو شخص اخر غير ابن عبار ؟
سوال عندكم يا ادواسر ادله على حلفكم الوهمي المزيف بين ال زايد والتغالبه
الم يملأ عينك هذا الحلف الباقي الى هذه الساعة ؟ ومادام موروثنا العريق وقصائدنا الخالدة في نظركم القصير هي معاصرة افتراء" وعنادا" دون ان تثبتوا ذلك بالدليل والبرهان , فماذا عسانا فاعلين لتليين عروق أدمغتكم المتجمدة ؟
عنزة هو جد لقبائل وائل وهو أخو جديلة جد الوائليين والعم والد كما يقر بذلك العرب
ولأن التنافس بين بكر وتغلب في اللهازم لا يريدون أن يطغى اسم أحدهما على الآخر فارتضوا النسبة العنزية لأنه العم الأكبر لهم
ومن سنن الله في الارض أن تتبدل أحوال الناس من الضعف إلى القوة أو العكس ولكل زمن دولة ورجال . وسيادة بكر وتغلب ذهبت وبرزت عنزة وهكذا هي الأمور .
أي منطق هذا ؟؟ .. اي موضوعية ؟؟.. ماهذا الهراء ؟؟ .. ماهذا العبث الطفولي ؟؟ .. ماذا تفهم عزيزي القارئ من هذه الترّهات ؟؟.. ابهذه البساطة ينتسب الابن لأبيه ؟؟ ..على كل حال سنقتنع بما ترونه .. ولكن سيكون ذلك في الاسبوع اللي مافيه جمعة .. والدليل أين بكر وتغلب الآن .
نعم .. هنا مربط الفرس .. وجود بكر وتغلب _ أحفاد وائل بن قاسط الاصليين _ الى اليوم هي القشة التي ستقصم ظهر البعير .. من هنا ندرك السبب في استماتتكم الغير طبيعية اطلاقا" في محاولات يائسة لاخفاء اي ذكر لهاتين القبيلتين في هذا الزمان ومحاربة من يقول غير ذلك لانكم تدركون ان ظهور وبروز هاتين القبيلتين الان يعني بكل بساطه نفي وائليتكم المزعومة لوجود الابناء الشرعيين .وتلك عادة قبائل العرب إذا ضعفت انتمت إلى أقرب الفروع إليها إذا كان قويا وإن لم يجتمعا في أب واحد .
هي كلمة حق يراد بها باطل .. طبعا" هذه القواعد تنطبق عليهم ولا تنطبق على الاخرين .. فأنتم شعب الله المختار أن قبائل عنزة اليوم هي في الاصل وائلية تنتسب لعمها عنزة بن اسد من باب انتساب الأبن لعمه أو لأخيه . والدليل انها مازالت تعرف ببني وائل أو الويلان إلى اليوم وأن عنزة هي بني وائل وأن وائل هي عنزة لا فرق . [/size][/font]
ياسلام على المنطق .. ياسلام على الموضوعية التي يتشبث بها سماسرة النت .. كأنهم اعزكم الله يخاطبون اطفال مدارس..
ابن عبار مؤرخ وليس عالم انساب
هكذا هو حكم الهواء والامزجة ..ابن عبار على مدى ثلاثة عقود من الزمان هو في نظرهم عالم انساب .. والان لمّا قال الحقيقة اّلمتهم وضربتهم في مقتل .. هاهم يقولون انّه مؤرخ فقط ولا شأن له في علم الانساب ..
رحم الله اجدادنا اللي قالوا ( حبل الكذب قصير ) وان غدا" لناظره لقريب ..

  #10  
قديم 30-07-2007, 06:04 PM
بني وايل بني وايل غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 77

--------------------------------------------------------------------------------

والدلائل والمراجع والاثباتات موجودة

يفهمها القاريء البسيط إذا أراد أن يفهم

أما محاولات الناقمين الذين يفتقرون إلى نسب واضح وصريح ولا يعرفون إلى أين ينتهون هل هم الا قحطان أم عدنان ، ماهي الا محاولات فاشلة من أناس تشعر بالذل والهوان وتحس بنظرة الاحتقار وحقيقة هذه الحالة ما هي الا عبارة عن مرض الوسواس القهري الذي لا يوجد له علاج الا الجلسات النفسية بزرع الثقة في الذات ، لان هذه الفئة تشعر بالنقص والحقارة وبالتالي يريدون أن يروا جميع من حولهم في نفس المستوى وذلك عن طريق محاولات تشويه أي شيء عن ذكرهم وسيرتهم فيخالجهم وينتابهم شعور أن الذين من حولهم هم مثلهم ، ويفرحون بذلك ولكن سرعان ما يتلاشى هذا الشعور عندما يرون الحقيقة

فالحقيقة دائمة وثابتة ولا تتغير

والسراب سراب وخيالات

فأنا اطالب ابناء العمومة من قبيلة عنزة الوايلية بالترفع عن الاستمرارية في حوار هؤلاء الفاشلين ومخاطبة كل ذي صاحب عقل متزن يبحث عن المعلومة لانه يريد أن يتعلم ويستفيد وترك الذي يهايط ويدعي العلم والفهم وهو ذو جمجمة خاوية

والرد في حالة هناك عقلية ناضجة اما خلاف ذلك فلينبح من يريد النباح

قبيلة عنزة ليست بحاجة الى ان تتعلق بامجاد او تصطنع نسب او تاريخ

ويكفي ان كبريات القبائل والتي ثابتة النسب ومعروف نسبها وتاريخها من الجاهلية الى اليوم تعرف ماهي قبيلة عنزة وما يحمله هذا الاسم من تاريخ مشرف ومشرق وأمجاد وشرف نسب وسيرة طيبة

أما من تكونوا بالامس فقولوا ما تريدون وموتوا بغيظكم

لان هذا حال الوسواس القهري




مايهمنا هو إقناع الباحث عن الحقيقية، أما انت لايقنعك لاأدلة ولا شواهد ولا موروث فقط أهوائك هي التي تقنعك، ولله الحمد أثبتنا بالأدلة وانت إلى الآن تكرر فلسفتك ودعائك وخطبتك الطويلة ( باطل - ظلم - غير منطقي - موروثنا - أدلتنا .. ) معتقداً أن إدعائكم قديم !!
تقول أن موروثكم دليل على حلفكم الوهمي، ياأخي توجد قبائل يقولون نحن جدنا المهلهل أبو ليلى ( الذي لم يولد ذكور ) فهل تصدقهم مجرد أنه موروثهم ؟ !! ولولا مصادر التاريخ والأنساب (التي تسميها قراطيس بالية) لما عرفنا تلك الحقائق التي صدمتكم، ولما عرفنا أن تغلب وائل تركت الجزيرة العربية منذ الجاهلية ولم يبقى لها باقية خصوصاً في اليمن، ولولا مصادر التاريخ (التي تسميها قراطيس بالية) لما عرف شعرائكم ربيعة والمهلهل وعمرو بن كلثوم وانت تستدلون بقصائدهم معتقدين أنها موروث وماهي إلا تلفيق وإدعاء واضح لمن يريد الحقيقة!!

لستم أفضل من القبيلة التي أتت من ديار ربيعة معقل بكر وتغلب ولم تتوارث مسميات هذه القبائل لإختفاء مسمياتها منذ قرون بعيدة.
فهذه هي صراحة الموروث الواقعي.

نقطة تبين جهل الأخ ناجي (كالعاده)

يقول الفيلسوف ناجي الدوسري ( تحيات حفيد تغلب بن وائل الاصلي مرفوعة الى الطارئين )
نلاحظ إعتقاد ناجي بأن عنزة بني وائل طارئين على وائل ربيعة جغرافياً !!
وناجي يعتقد أن اليمن هي موطن تغلب وائل أو نجد !!
يتجاهل بيت جرير شاعر تميم حينما قال للأخطل التغلبي (ابن ديار ربيعة في الشمال):
فما لك في نجد حصاة تعدها __ وما لك من غوري تهامة أبطح

ورد الأخطل التغلبي قائلاً:
ولكن لنا بر العراق وبحره __ حيث ترى القرقور في الماء يسبح

طبعاً لم يقل شاعر تغلب ( الوادي أو اليمن أو نجد )، بل قال العراق وهي ديارنا ياناجي ديار بني وائل.
فأنتم الطارئين على ربيعة نسباً وخغرافياً.

تحياتي لك يابن اليمن.

تحياتي لابناء العمومة والاعضاء الانقياء ثابتي النسب

  #11  
قديم 30-07-2007, 08:05 PM
ناجي الحقباني ناجي الحقباني غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 32

Ff0033

  #12  
قديم 31-07-2007, 12:39 AM
ناجي الحقباني ناجي الحقباني غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 32

هذا ما قاله الباحث عن الوهم باحث عنزه نايف الفقير :
( الموروث يضمن بقاء الاسم متعاقبا" في الاجيال )
هكذا اذا" يقرون باهمية الموروث لمعرفة علم الانساب .. في كل مداخلاتي السابقة وفي كل طروحاتي كنت ااكد على ان الموروث وذاكرة الاجيال التي لا تصدأ ولا تخطئ هي أمضى سلاح في وجه الدعاوى المقرضة وفي وجه كل هامز ولامز .. الا انني ( أسمعت اذ ناديت حيا" ولكن لا حياة لمن تنادي ) فكانت ردردكم ردود استفزازية ردود لا تعبر عن نضج قائليها ردود اطفال مراهقين , كأن تقولوا افتراء" وبهتانا" ان موروثنا العريق وقصائدنا الخالدة التي تجاوز عمرها الزمني خمسة قرون .. تقولون ان تلك القصائد _ وبكل استهزاء _ انها حديثة وان الذين نظموها هم أحياء دون يعطوننا دليلا" او اثباتا" او برهانا" يؤكد صدق افترائهم .. نعم هذا هو ديدن ( شعب الله المختار) .. تعرفون ما هي المشكلة .. هي انكم _ اخص بالذكر سماسرة النت _ قوم جبل على الاستفزاز المرضي للغير , ثم تصيحون وتجأرون وتزعلون لاننا رددنا على استفزازكم كردة فعل منا لفعل صدر منكم ..هذا هو الواقع .. لتعلموا .. ان موروثنا العريق وقصائدنا الخالدة لا يمكن البتّة ان نسمح لاي كائن كان ان يهمز او يلمز فيه فهو متوارث ابا" عن جد جيلا" بعد جيل .. انها خطوط حمراء لا نسمح لاي مخلوق اختراقها , حذاري حذاري حذاري لقد بلغ السيل الزبى ..

  #13  
قديم 01-08-2007, 10:37 PM
الأديب الدهمشي الأديب الدهمشي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 84

تتحدث عن الموروث وكأنكم ورثتم شيئا غير قصائدكم العصماء المعاصرة ونسيت أن عنزة

ورثت التاريخ والجغرافيا وقرب النسب وحتى القصائد الشعرية المعاصرة والأهم من ذلك هم بني وائل

ياناس عنزة هم بني وائل .

وللأسف يادواسر موروثكم بارت سلعته من قديم الزمان حيث حاولت بعض القبائل الإنتساب لتغلب عن طريق القصائد العصماء ولكن عمر ابن كلثوم قال لها
زعمت قتيبة أنها من وائل === نسب بعيد ياقنيبة فاصعدي

يا أخ ناجي ألا تعلم أننا بنو وائل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ألا تعلم اننا ورثنا اسم ابينا وائل أبا عن جد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ألا تعلم أننا لا نعلم وائلا غير وائل ابن قاسط الربعي المشهور ؟؟؟؟؟؟؟
ألا تعلم أن قبائل العرب لايعلمون وائلا غير وائلنا القاسطي المعروف ؟؟؟؟؟؟
ألا تعلم أن نسبنا الربعي أوضح من شمس النهار والآن نحن بنو وائل الربعي المشهور وبالتالي نحن أحق به منكم ياتغلب (قضاعة) التي لا أحد يعلم هل هي عدنانيه أم قحطانية


وبالمناسبة لا أخفي إعجابي بأسلوبك الإنشائي الجميل ولكن للأسف ليس هذا مكان الإنشاء .

  #14  
قديم 01-08-2007, 10:50 PM
حفيد تغلب حفيد تغلب غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 12

بسم الله الرحمن الرحيم

[ جواب عبدالله بن دهيمش بن عبار الفدعاني العنزي على بعض اسالة القراء في منتدى عنزة الوائلية وبالله التوفيق ]

* الجواب على الأخ أحمد بن راشد الهيزعي 0
يقول الأخ أحمد أنه لا يعرف وائل بن هزان ولكنه يعرف وائل بن قاسط وأقول له وائل بن هزان ووائل بن قاسط كل منا لا يعرفهما لولا وجود المصادر التاريخية وما توارثته القبيلة هو وائل دون تعريف ولكن وائل ابن هزان أشهر من نار على علم وقد ترجم لعدد من مشاهير عنزة وأتصلت سلسلة نسبه بوائل بن هزان مما يدل أن وائل جد ولعلمك أن هزان جد أكبر قبيلة وأشهر قبيلة من عنزة قبل الإسلام ولم يكن لهزان عقب إلا وائل فقط ومن وائل تفرقت قبائل من عنزة ووائل بن قاسط لم يكن عمود نسب وإنما عمود نسب القبائل في بنيه بكر وتغلب وعنز ساكنة النون بحيث لا يقال الوائلي ولكن يتوقف العدد عند التغلبي والبكري والعنزي بسكون النون وهؤلاء القبائل لهم ذرية عظيمة في العالم العربي وأرى أن الأخ الهيزعي يقول أن الزير ليس له ذرية ولا أدري ما هو المصدر الذي أستند إليه بقطع ذرية الزير وأنا أقول لا علم لي بذريته لولا أنه ذكر ذلك ابن سعيد الأندلسي وأبن المجاور وأبن خلدون والقلقشندي والبهكلي والجاسر والعقيلي والأحيدب وهذه المصادر كافيه لتصديق الخبر ولم أطلع على مصدر يذكر أنقطاع ذريته ويؤكد أبن رسول أن أبناء بنته قبيلة الضياغم وهم عبيدة من قحطان وعبده من شمر والله اعلم 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ الشملاني :
أخي لا تقول أنك ضعت ولا تدري من تصدق أقول لك صدق المصادر التاريخية فالتاريخ له مصادر ومن يتكهن أو يتخيّل فهو يبني على خرافة وعليك النظر في المصادر التي عرضتها في كتابي ماذا تقول عن عنزة وعن بكر وتغلب وغيرها من قبائل ربيعة وإذا وجدت مصدر واحد يذكر أن عنزة هي بكر وتغلب أخبرني فأني بحاجة لمن يجد هذا وإذا لم تجد قول يذكر ذلك فأعرف أن التلفيق يسيء لقبيلة عنزة ولا يرفع شأنها ولا تأخذ بالأقوال التي لا صحة لها 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ بسطام بن قيس :
بخصوص وائل جميع من قال لك أنه كان يميّز فهو يكذب وكبار السن من عنزة لا يعرفون وائل بن قاسط ولا وائل بن هزان وإنما يعرفون وائل فقط وإذا كان هذه القبيلة هي عنزة ولا يشك أحد بعنزيتها فأننا بعد ان اطلعنا على المصادر وجدنا جد أسمه وائل بن هزان عنزي وله ذريه كثيرة وهو الحفيد السادس لعنزة وجد آخر اسمه وائل بن قاسط وهو الحفيد الخامس لجديلة أخ عنزة ولولا المصادر نحن لا نعرف جديلة ولا قاسط أما عنزة ووائل فهم معروفون بالتوارث أما هزان فهم موجودون بوجود الذرية فبنو هزان قبيلة معروفة لم ينقطع علمها منذ تكوينها إلى اليوم وبنو هزان كانوا مضرب المثل في القوة والمنعة منذ العصر الجاهلي إلى اليوم فهم الذي منهم أعشى بني هزّان القائل :
أبـاح لـنـا مـابـيـن بصـرى ودومـة كـتـائـب مـنـا يـلـبـسـون السـنـورا بـعـزٍ ضـبـراة عـظـيـم قـمـاقـــــــم إذا الحـرب هـمـّت لاقحاً أن تـشذرا إذا نحن سامانا عـلى الملـك واحـد مـن الـنـاس خـلى مـلـكـه يتـقـطـرا ويـوم الشعـارا قـد أثـارت خيـولنـا عـجـاجـاً تـهـاداه السـنـابـك أكـدرا وبالشوط من بطن المجازة لم ندع بـهـا عـامـراً او مـن يبايع أصـورا ونحن ضربنا الملك إذ جـاء باغيـاً فـولـى وأشبعـنـا ضبـاعـاً وانـسـرا ونحن استقينـا مـن تبالـة بـعـد مـا ربطنا بها من بين أحـوى واشعـرا يخـضـدن سـدراً مـن تـبـالـة آنـيـاً وأثـلاً طوال السوق فيها وعـرعـرا وبالطائف المعمور جـرّت خيولنـا ونـخـلاً صبـحـنـا دارعـيـن وحسـرا متى ترجع الجرد العناجيج والقـنا إلـى سائـب لـم نـنـتـظـر أن نـؤمـرا نـفـت نضـر الحمراء عنا سيوفنـا كـمـا طـرد الـلـيـل الـنـهـار فـأدبــرا
وهم الذي عناهم أبو الجويرية العنزي بقوله :
مـتى تـغـلـق الأبـواب دوني يـكفني نـدى العنزيـين الطـوال الشـقاشـق
هـم مـن نـزار حين ينسب أصلهـم مكان النواصي من وجوه السوابق
عـلى موسريهم حـق مـن يعـتريهم وعـنـد المـقـلين إتسـاع الـخلائـــق
بهــم يـجبـر الله الكسيــر ويـطـلـق الأسيـر وينجي من عظام البوائـق
وهم أيضاً الذي يعنيهم سليمان بن عفالق بقوله :
بـوادي نـعـام جـعـل يـعـتـاد ربـعـه حقوق الحيا من كـل غـرا ورايحـه
مـنـازل قـوم مـن ذوابـات وايـــــل لهـم شرف عالي على من يناوحـه
أجـاويــد نـاس لا يـزال نـزيـلهـــم مد العمر ما يخشا من الضد جايحه
غـزار جفان الزاد للضيف بالقـصا اليـاعض من كالوب الأيـام قارحـه
وأهـل طـعـنـات بـالـلـقـا انـهـريــه وشرت لهامـات المعـاديـن زايـحـه هم الريف في نجد اليا عزز الحيا وامست وجيه الناس للضيف كالحه
وهم الذي يعنيهم عبيد العلي الرشيد بقوله :
اللي عطا حق الديار الهزازين وحنا اليا عدوا شيوخ القبائل
وهم الذين يعنيهم عبدرنيه بقوله :
تلفي الهزازنة القروم المسمين من سمعني في مدحهم ما اكذبينه
وهم الذين يعنيهم ابن رويعي بقوله :
هم بالقصيم وبالرياض ابن دواس وأهل الحريق وبالشمال السناعيس
ولذلك فوائل بن هزان ليس مجهول ولا ذريته مجهولة إلا عند من أنجرف مع التيار وغدت عليه الطبطبه الفاضية أما وائل بن هزان فهو لم يكن عمود نسب وإنما هو عزوة بحيث عمود النسب في أبيه هزان كما ان وائل بن قاسط لم يكن عمود نسب وإنما هو مجمع قبائل وعمود النسب كما اسلفنا في ذريته وأني أدعو كل رجل من عنزة وأستحلفه بالله هل سمع من أبيه أو من جده طاري لقاسط أو بكر وتغلب ؟ 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ عبدالله الخمساني راعي العرفا :
أولا ً بخصوص عدم الرد فأن ما كتبته جواب لكل سؤال وحيث أن الموضوع يدور حول أكذوبة العصر المبتدعة بنقل نسب عنزة وطمس اسمها وألحاقها بقبائل من ربيعة وطلب تحقيق ذلك ولقصد تعرية الرجال الذين احدثوا هذه الشبهة في نسب القبيلة مخالفين المصادر وأني أعرف أن أخينا الذي أراد الفتنة بين عنزة يكتب بأسماء مستعارة ليشجع نفسه فأن الباحثين يعرفون الحقيقة ومن أراد الحقيقة عليه أتباع المصادر وتعلم ياراعي العرفا أن هذا الرجل أراد الفتنة بين قبيلة عنزة وأراد الجحود والنكران للجهد الذي قمت به مع أنني لا أذكر عنزي شريف ألا ويشيد بجهدي وقد جمعت شمل هذه القبيلة وأصبحت الحاضرة تعتز بالبادية والنزايع والجاليات من عنزة تنتمي للقبيلة الأم وذلك بفضل الله وأنا لا يهمني الترهات والكلام الفارغ من بعض الأسماء المستعارة فالرجل الذي يعد من الرجال يذكر أسمه كاملاً وإذا التبس عليه أمر في خصوص كتاباتي بأمكانه مقابلتي أما المهاترات فهذه ناتجه من حساد اكل قلوبهم الحسد بسبب نجاح الكتاب الباهر وهو شرف لعنزة ومصدر عز لكل عنزي
وعدم الرد هو أنني لم اطلع على هذا المنتدى بحيث أنه فتح مجال للمغرضين والحاقدين وكذلك لكثرة مشاغلي والتزاماتي وإليك الجواب :
أما بخصوص الدواسر التغالبة ليس أنا ولا غيري من يثبت نسبهم أو ينفاه فهم مؤتمنون على انسابهم وهم قبيلة معروف تاريخها وتحالفها فهم كما هو معلوم فرعين أولاد زايد الملطوم من الأزدر وأولاد تغلب من تغلب وليس في موقع أن أثبت أو اطعن وهذه القبيلة حية ترزق بين ضهرانينا وهم أعرف بنسبهم وإذا لديكم ما يثبت نفيهم فأثبتوه أما هم فيقولون ويتوارثون أنهم من تغلب ولديهم موروث وأنت تعرف أن الرجل الذي تبنى الطعن بنسب القبائل وهاهو حالياً يدخل بين أسر بينهم بعض سوء التفاهم فيحرض بعضهم على بعض وأني استغرب ما هي المصلحة من نفي هذه القبيلة ومن الواجب مقابلة الرجال ونفيهم دون الكتابة والطعن المبطن وإذا كان التغالبة لا يعرفون عن نسبهم شيء فأنت وأنا لا نعرف كذلك وما ذكرته قد أثبته نقلاً عن مصادر القبيلة نفسها وعليكم النفي بالحقائق والأباعاد عن الطعن بالنسب فأنه أمر خطير وأني أنصح الأخ راعي العرفا الذي تسمى بعزوة قبيلة عزيزة لدينا وقريبة نسب لنا أن يكف عن مجاراة الرجل الذي ديدنه الرغبة في الفتنه بين قبائل عنزة خاصة وبين قبائل ربيعة عامة وطالما أنك يا راعي العرفا تسأل عن الدواسر كيف صاروا من تغلب فأني أسالك من هو المؤرخ الذي ذكر أن عنزة هي تغلب وبكر من أمهات الكتب الذي تطلب الأشارة لها 0
أما بخصوص المصادر الذي ذكرتها فهي توضح موقع عنزة من قبائل ربيعة وعدم الحاقها ببكر وتغلب حيث أن قبيلة عنزة من القبائل التي احتفضت بأسمها الجاهلي أما بخصوص الدواسر فكما تعلم أن بعض القبائل التي تحالفت تحت اسم جديد قد لا يتعدى خمسة قرون فهي تعرف عنصرها القديم وطالما أنهم خمس قبائل ومتفقون على هذا النسب ومتوارثينه فهم لست بحاجة إلى الرجوع للمصادر ولا اعتقد أنهم قد اختاروا اسم تغلب فتغلب قبيلة مثل قبائل العرب لا تفوق الآخرين بميزة تنفرد بها حتى تلتحق بها القبائل رغبة وهذه الفكرة في بحث نسب الدواسر هي نتيجة تسمم أفكار بعض القراء من رجل حاقد على جميع قبائل ربيعة ويرغب تشتتها مقابل أن يقال له باحث وأن هذه القبائل لا يمكن أن تسكت على من يطعن بنسبها وأكرر لك النصيحة أن لا تأخذ قول من تعرض لهذه القبيلة فهي قبيلة عريقة سواء من تغلب بن وائل أو من قبائل العرب الآخرى وأرجو ألا تشغل نفسك بهذا الطرح وشكراً 0
الجواب الأخير على الأخ عبدالله الخمساني يقول الأخ ان كتابي أنساب بني وائل وأني اطلعت عنزة من وائل وأقول لأخينا من قال لك أني اطلعت عنزة من وائل ( فهو غير متأكد بل بالعكس قد أثبت و ابرزت وائل ولكن لا اريد أن أضع لعنزة وائل مزوّر فالكذب على هذه القبيلة وتزوير تاريخها اتركه لغيري أما أن يريدونني أن أن اكذب وانتحل لهذه القبيلة جد ليس من عنزة فهذا لا يمكن أن يرد عني بعد أن اطلعت على الحائق ولك الشكر
* جواب عبدالله بن عبار على الأخ مشعل الأشجعي :
أخي مشعل فعلاً لا يعرفون أبائنا وأجدادنا وائل بن هزان ولا وائل بن قاسط ولكن يعرفون وائل عنزي ولو قلت لأحدهم هناك وائل ليس عنزي هل نحن منه أو لأ لغضب عليك ولكن حالياً قد أخرجت عنزة خارج القبيلة من قبل الذين يدعون أنهم باحثين وأني أسألك إذا نحن ليس عنزة فمن نكون يا ترى ؟ فهل أحد يرضى أن لا يكون عنزي وما ذا ذكر التاريخ والمؤرخون هل بالأمكان حذف عنزة ؟ وهل ينطلي على أحد أن من نسب هذه القبيلة لبكر وتغلب أبناء وائل بن قاسط يستطيع أن يجعلهم هم عنزة ؟ وهل هذا الهراء يصدق ؟ أليس عنزة قبيلة وبكر قبيلة وتغلب قبيلة ؟ أليس نحن عنزة ومن قال لك أن وائل واحد فهو كاذب ومفتري على التاريخ وماذا به وائل بن هزان ؟ وماذا يفوقه وائل الآخر ؟ وأني استغرب أن هذه القبيلة في عصر العلم ولم تحقق في موضوع نسب القبيلة وسبق وأن حصل بيني وبين الباحث فايز البدراني جدال على بحث كتبه ومن ضمن ما قال ( أن عنزة في هذا العصر تجهل نسبها فهي لا تدري لأي وائل تنتسب ) وبعد هذا الجدال العقيم المتعمد من قبل بعض من يسمون أنفسهم باحثين فقد رئيت أنهم صدقوّا لكلام البدراني وقد أساءو لسمعة عنزة في تلمسهم لجد ليس لها وكأن هذه القبيلة منبوزة النسب حتى يبحثون لها عن اصالة يا لله العجب ؟

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ سعد تحسين 0
أخي بخصوص الرسائل البريدية التي وصلتني بكثرة من العراق ولكن لصعوبة الرد فقد احتفضت بالرسائل دون رد وقد لخصت الرسائل الواردة من جميع المرسلين فبلغت الآلاف وطبعت منها ما يقارب ثلاثمائة صفحة في كتيّب خاص لتقديمة كشهادة من رجال اطلعوا على الكتاب من الباحثين والأدباء والمؤرخين ورجال الفكر ومن أفراد القبيلة وغيرها بعد أن شعرت بالجحود من أهل الحسد وبخصوص الجماعة الذي أنت منهم حبذا لو وضحت لكي نستطيع أيصال صوتك عبر الوسائل لأقربائك وشكراً

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ طلال بن وائل الحبلاني حفيد خيال الرجال أشكرك على حسن الثناء وأنت وامثالك يرى بعين الحقيقة التي تعامت عنها أعين المبغضين والحاقدين وأني لم أعمل جرم بحق هذه القبيلة استحق هذه الحملة بل أني عملت مفخرة لهذه القبيلة وأنت وغيرك تعلم أنه لولا كتاب أبن عبار لما عرف هؤلاء أفخاذ القبيلة وأنت تعرف أن الذين أساءو للقبيلة لم يعارضهم أحد بل يتفرجون وأين هؤلاء المدعين من صاحب القصيدة المخزية التي توزع بالجوالات حالياً ومن منهم من بحث عنه وعارضه ومن تصدى لمن يكتبون ضد هذه القبيلة وليتهم تركوا عنزة ولا طعنوا وشككوا بنسبها والحقوها بنسب غير نسبها 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ خالد السليمان :
أخي خالد أن الموضوع الذي نتحدث عنه لست تكنولوجيا ولا علم طب ولا علم ذرة ومواكبة العصر في مواضيع الأنساب لا تعقل فهل يجوز أن نكون عنزة لمدة خمسائة عام ثم نتحول فننتسب لحرب ثم بعد مدة من الزمن نغيّر إلى تميم فهل هذا يعقل ؟ إليس الأنساب ثابته ؟ وهل سمعت بقبيلة اسمها عنزة تتوارث هذا الأسم منذ تسعة عشرة قرن ثم في القرن العشرون يمكنها التحوّل إلى قبيلة تغلب وبكر وهل يجهل أحد من المؤرخين ونسابة العرب نسب عنزة حتى يجتهد ابن عبار أو غيره فأبن عبار يقدم لكم ما ورد بالمصادر ويقول لكم هذا الذي اطلعت عليه من كتب الأنساب والتاريخ القديمة فأن كانت تكذب هذه المصادر فأبن عبار يكذب وأن كانت صادقة فهو قد استند عليها ولو أبن عبار قال لكم أن هذا رأيي فكذبوه بحيث أن الرأي قد يأتي بالتجارة ولكن لا يأتي بالنسب وهل يعقل أن نعشق جد فندعي باطلاً أنه هو جدنا وننكر جد دون أن نعرف أين منزلته لذا عليك تتبع ما أوردت من مصادر بكتابي والأطلاع أما اقسام عنزة في هذا العصر فأن ابن عبار هو الذي له السبق في جمعها وهو مسئول عما جمع وقد بحثت لسنوات طويلة وتلقيت من كبار السن حتى انتجت هذه الموسوعة خدمة لقبيلة عنزة وهذا الجهد يثمنه رجال عنزة المخلصين أما التاريخ القديم فحتى لو تركته كلياً فأنه يكفيني فخراً أني صححت ونقحت أنساب هذه القبيلة في الوقت الحاضر ويعرف الجميع أن هذا الكتاب هو أصح كتاب عن عنزة صدر منذ فجر تاريخها وفي نهاية الأمر فأني استطيع أن استغني عن البحث في جذور عنزة القديم كلياً ولكن الأمانة التاريخية تجعل الباحث يحاول ربط حاضر هذه القبيلة بماضيها حتى طلعت عصر المغالطات والمهاترات وأقول لمن يحاول النيل من سمعة مصداقية أبن عبار بكتابات ملفقة سواء عن جهل أو عن قصد فهو خاسر ولله الحمد ويعلم الله أنني لم أخط حرف إلا وله مصدر وختاماً اقدم لك جزيل الشكر 0


* جواب عبدالله بن عبار على الأخ عابر سبيل :
بخصوص قولك أنني افرض رأيي فهذا لم يحصل وحبذا لو فرقت بين الرأي وبين الحقائق وإذا تدرك ما اكتبه فهو لست رأي ولا افرض راي على أحد بل أورد حقائق تاريخية بحته ثم أوضح لمن يجهله فحوى هذه الحقائق وهل يعتقد أحد أن التاريخ أبتدا مني ومن أحد من المعاصرين أما بحوثي عن أنساب القبيلة في هذا العصر فهي لست رأي بل منقولة من رجال القبيلة أنفسهم وقد يكون بها خطأ وهو من طبع البشر أما ما كتبت من تاريخ عنزة القديم وأثبات نسبها فأن مصدره لست رأي بل هو مصادر موثقة ومتفق عليها من قبل المؤرخين أن عنزة بن أسد بن ربيعة ولولا المصادر لما عرفنا ربيعة ولا عرفنا من هو أبو عنزة وهل أحد يستطيع التعبير عن نسب قديم يتخيّله دون الرجوع إلى المصادر يا ترى ؟ أرجو أن تكون قد عرفت الأجابة وشكراً

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ فهد الطويلعي :
أخي بخصوص الرد على الرسائل في المنتدى فأنه لم يكن عندي الفراغ الكافي لكثرة مشاغل الحياة ولم أطلع على هذا الموقع لأنه أصبح مجال لشضي شمل القبيلة وقد طبعت كتاب يقع في تسعمائة وستون صفحة وجميع ما علمت من تاريخ هذه القبيلة دونته وأتمنى أن أجد رجل سليم العقل وبعيد عن الغايات بأن يستعرض هذا الكتاب ويتتبع مصادره وينقده نقداً بناء ويوضح الأخطاء أن وجدت أما أنك تقول أنني اكثرت من الخطاء فأني أطلب ذكر خطأ واحد وذكر صحته وأكون لك من الشاكرين ونت رجل عاقل ومدرك ويجب أن لا تأخذك التيارات فأن بعض القول الذي تصوّر أنه صحيح فهو مزوّر وينطوي على غاية وكما تعرف فأن الناس في هذا العصر قد تغيّرت فأين الرجال الذين كتبت هذه الكتب وهم أحياء يرزقون لماذا لم يعرف أخطاء كتابي إلا في هذا العصر ومن قبل ناس معينين وأخبرك أنني تلقيت من الأشادة والشكر والثناء من جميع أطياف عنزة قديماً وحديثاً ما لا يحصل عليه غيري فهل كل هؤلاء الرجال يجاملوني أما قولك أنني قد نافحت عن هذه القبيلة فأني لم اتبجح في يوم من الأيام بهذا وما عملته هوى واجب ولعلمك أنني اسمع كلمة شاعر عنزة في مجالس عنزة وأكره أن اتسمى بهذا الأسم بينما غيري يتسمى وهو لست كفؤ وأشارط من سمع مني في تصريح أو تلميح أنني سميت نفسي شاعر عنزة علماً أن الرسائل وخطابات الشكر التي تردني هناك من يعنونها بعنوان التبجيل والتفخيم ولكني لا أخضع للغرور وعندما انسخ أي رسالة احذف عبارات التبجيل كما قد وردني أكثر من ألف قصيدة أشاده ومدح وعندما تأتي أعيد صياغة القصيدة بأسلوبي وأحذف المدح الموجه لي وأضيفة للقبيلة كالقول من لابة كذا تعمل وكذا تفعل فكيف تقول أنني لم أرد متكبر أما قولك ( هل هوى وائل ربيعة أم وائل هزان ؟ ) واقول يا أخي أنك مع الأسف قد تاثرت بقول الذين خاضوا بنسب هذه القبيلة دون الأستناد إلى دليل وأفيدك أن المصادر تذكر أن في ربيعة وائلين وهما : وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة ووائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة وكلاهما جد جاهلي والسؤال من هو الباحث الذي اثبت نسب وائل ابن قاسط وحذف نسب وائل بن هزان ظ علماً ان كلاهما له ذكر في كتب الأنساب وقد تستدل بهذا الواقع كيف عرف هذا ونفي ذاك وما الفرق بينهما ألا تكون ترجّح أن وائل العنزي هو أصح لنسب عنزة من وائل الجدلي فهل هذا القول من صنع خيال أبن عبار أم أنهما رجلين من ربيعة؟

*الأخوة عبدالله بن سمير الحنتوشي وعبدالرحمن عبيد الميهوبي وطارق الدهمشي وعقاب الغبيني شكراً لكم على مشاعركم الطيبة وأسأل الله أن يلهمنا الصواب ويجنبنا الزلل 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ سيف المناعي :
الأخ سيف المناعي لقد ذكرت المنانعة في كتابي من بني حنيفة من بكر
ابن وائل من ربيعة بحيث اطلعت على مصدر واحد ينسبهم من بكر بن وائل من جديلة من ربيعة 0ثم بعد البحث وجدت في كتاب دليل الخليج الذي الفه ج ج لوريمر قبل مائة عام فقد نسب المنانعة من قبيلة بني تميم كما عدهم الشريفي على لسان الشيخ قاسم بن ثاني من بني تميم
أما قولك أني نسبت آل سعود من بني حنيفة فهو لا يخلوا من بعض التهكم الذي لا مبرر له فأل سعود لست بحاجة إلى من يجتهد في تحقيق نسبهم فهم أولى من كل باحث وقد نسبهم معظم نسابة أهل نجد من بني حنيفة ونسبهم البعض من المصاليخ من عنزة وتاريخهم معروف وقد الفت عنهم آلاف الكتب لماذا لم تذكر إلا أبن عبار وقبل أن تكتب هذه الكتابة أرجو أن تطلع على الكتب التي نسبت المنانعة من بني تميم هل هي صحيح أو مغلوطة ولك الشكر 0


* جواب عبدالله بن عبار على الأخت بنت العجمية :
بخصوص نسب آل سعود فهو ليس مجهول وهو ثابت فأن كان من عنزة أو من حنيفة فهم من ربيعة دون شك وحنيفة كانت قبل الإسلام تمثل مملكة في اليمامة وكان لهم ملك وهو هوذة بن علي الحنفي صاحب التاج ومن زعمائهم ثمامة بن آثال الحنفي وهم من اعز قبائل ربيعة ومصادر الأنساب تختلف بين حنيفة وعنزة وقد ورد في عدد من المصادر ان آل سعود من المصاليخ من عنزة والكاتب المحقق لابد له الأخذ بالمصادر

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ اسعد الحمدان :
بخصوص قولك المبهم الطامة الكبرى حبذا لو وضحت ماهي الطامه وأقول لكل رجل مبصر أن يطلع على المصادر التي وردت بكتابي اما الاسم فهو لم يتغير والحقيقة أن هذه الطبعة تعتبر الحادية عشر وليس السابعة حيث طبعت الطبعة الأولى ضمن ديوان الوائلي ثم طبع الكتاب في الأردن ثم في الكويت طبعتين ولكني اعتمدت الطبعات التي داخل المملكة واقول من غير الجائز أن الرجل ينتقد علم وهو غير ملم به أما حلف اللهازم فهو لقب لبنو قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل ثم دخلت به بنو عبداللاة ثم بنو عجل ثم عنزة وقيل ايضاص حنيفة ولكن عندما يرد ذكر اللهازم يرفع نسب بطون بكر بن وائل إلى بكر أما عنزة فيقال عنزة بن أسد ولا يقال ابن بكر أما القبائل الذي ذكرتها فأنها لم تتسمك بالأسماء القديمة بل أنها عرفت بأسماء حديثة أما القبائل التي تمسكت بالاسماء القديمة مثل بلي وجهينة وسليم وتميم وهذيل وغامد وزهران وخثعم وبالقرن وقريش وثقيف وعنزة وحرب وزبيد وغيرها من القبائل العربية التي لم يتغيّر مسماها فليس عندها اشكال في تحديد نسبها وأني ارى أن البعض يريد أخفاء نسب عنزة الصحيح الصريح ويرغب أدخالها في حلف وهذا لا يليق بمقام قبيلة عريقة مثل عنزة ومعروف أن حلفها في فترة ضعف ثم عندما قويت شوكتها نبذت هذا الحلف وعرفت باسمها الصريح وأني اطلب من وجد اسم اللهازم أو بكر أو تغلب في ذكر تاريخ عنزة منذ القرن الثاني الهجري بأي كتاب أن يبينه مشكوراً وأن الاسم الذي يرد بالمصادر عنزة والعزوة التي ترد بالشعر الشعبي وائل ولم يميّز وائل ابن من وما ترجيحنا بأنه وائل بن هزان إلا لوجود هذا الرجل من عنزة ولم يكتب بأي تاريخ وائل عنزي إلا وائل بن هزان ومن يدعي أن أنتساب قبيلة عنزة إلى وائل بن هزان يعني دخولها في العوائل الهزانية المعروفة حالياً لا صحة لقوله بحيث أن المعني وائل بن هزان الجد الجاهلي وليس هذه العوائل وهذه العوائل الهزانية تمسكها بجد من جدود عنزة القدامى لا يعني انتساب عنزة لها وإنما هي تنتسب لعنزة وهذا التوضيح لكي يدرك الجميع أن محاولة التدليس على العوام من قبل الباحثين لا يقبل وشكراً 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ مشعل السحيحير :
الأخ مشعل أطلب ممن كتب الخطأ في نسب قبيلة عنزة أن يستخير ولا يغرك خرط بعض الجهلاء بالمجالس أو ما يكتب بالمنتديان دون سند فأخيك لم يكتب حرف ألا ويشهد الله أنه مسند ومن قال لك أنني لم اضع عنزة في وائل فهو كاذب ولا ينبغي لك أن تصدق الأكاذيب الذي يلفقها البعض ويتناقلها من يسمعها دون التثبت وما الأباطيل الذي تروج إلا نفيح من غل الصدور الذي أمتلأت بالحقد والضغينة والعياذ بالله فأرجو ان تطلع على الكتاب وسوف يبين لك الصحيح كما ارجو ان تطلب من الرجال الذين يوزعون الأشاعات عبر كل الوسائل أن يقدمون لك أو لغيرك مصدر واحد فقط يشير أن عنزة بوائل بن قاسط فهل أحد يقبل بالكذب ؟ وهل عنزة بحاجة لتلفيق جد ؟ والمعروف أن هذه القبيلة هي عنزة بن أسد كما تشير جميع المصادر وإذا كانت هي عنزة فليس لها علاقة نسب في وائل ابن قاسط إلا في اسد بن ربيعة أرجو أنه وصلك العلم وأنت تحكم لأنك من أسرة من قضاة عنزة سابقاً فلا تسرع واعرف أن أخيك عبدالله بن عبار لا يجهله التاريخ وهو الذي بحث لعدة سنوات 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ بليهان :
الأخ بليهان ماهي المصادر التي أكدت أن وائل بن هزان هو ليس جد عنزة ووائل بن قاسط هو جد عنزة ؟ وكيف يكون هو جد عنزة وهو من سلالة جديلة ؟ يا اخي الجد لا يبدل وأسألك بالله هل لديك معلومه تفيدنا بها وهل سألت نفسك سؤال واحد فقط وهو ( كيف يكون وائل بن قاسط جد عنزة وهي لست من سلالته ؟ ) وما تعلم أنت وأنا عن وائل بن قاسط ووائل بن هزان لولا المصادر وأرجو أن توجه لهؤلاء الذين ينفون نسب وائل بن هزان هل هذه القبيلة هي عنزة بن أسد أم لأ ؟ وإذا كانت هي عنزة بن أسد فلماذا لا تكون من وائل بن هزان ؟ ولو قلنا أن وائل بن هزان ليس هو جد هذه القبيلة الذي تعتزي به فهل عنزة بن أسد لم يسمى من ذريته جد أسمه وائل وللمعلومية فأن عنزة بن أسد جد وجد في القرن الثاني الميلادي تقريباً ونستنتج أن بينه وبين بشر ومسلم ما يقارب أربعون جد فهل هؤلاء الأربعون ليس فيهم جد أسمه وائل حتى ننقل القبيلة إلى وائل بن قاسط أن هذا الأمر عجيب وغريب وغير صحيح 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ الغريري الجميلي :
يا أخ الغريري أني لم أنفى علاقة عنزة بتغلب ولكني وضحت الحقيقة فعنزة لست هي تغلب وما ذكرت من اشعار هي لرجال عوام لا يعرفون العلاقة الحقيقية بين هذه القبائل فهم جميعاً في أسد بن ربيعة والصلة قائمة ونحن نفتخر بمشاهير بكر وتغلب وعبدالقيس وكل من ينتمي إلى ربيعة ولكن عندما يتعلّق الأمر بخلط الأنساب والجدود فأننا نقف دون ذلك ونرجع الأمر للمصادر والمصادر بينت حقيقة نسب القبيلتان فأنا بشعري افتخر بأبن شعلان ولكن لا استطيع أنسبه من جماعتي الخاصين فقد افتخرت به كونه من مشاهير عنزة والجميلات معلوم نسبهم من عنزة وقد وضحت ذلك في كتابي مفصلاً وشكراً لك 0

* الجواب على الأخ الذي رمز لاسمه بلقب الجعفري :
أولاً ل أظن هذا القول يصدر من جعفري واجزم أن هذا الأسم قد كتبه رجل مغرض يريد البلبلة وحيث أنه يقول أن جماعته قد مزقوا الشجرة ومزقوا الكتاب فأني أطلب منه أن يوضح منهم هؤلاء الذين مزقوا الشجرة والكتاب وأني اعرف الجعافرة تمام المعرفة ولا يمضي يوم إلا ونتربع في مجالسهم ونشرب قهاويهم ونسمع منهم كل أشادة فلماذا هذا التلفيق وأبن عبار معروف وكتبه معروفه ولا اذكر عنزي إلا ويتشرف بها خصوصاً الجعافرة فهم أهل حميه وغيره ولا يقدمون على شي إلا ويعرفون حقيقة أمره وهم ليس ممن تأخذه التفاهات والحكايات الخرافية وكل شيء يصدق به إلا هذه الدعاية وأني أرجو من الأخ أن لا ينتحل اسم هذه القبيلة العزيزة الذي نعتز بها ويعتزون بنا وهم فزعتنا قديماً وحديثاً ونحن كذلك وإذا كان صادق عليه أن يوضح منهم الذين مزقوا الكتاب ؟ 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ ابن حماد :
بخصوص الموضوع الذي أثير حول تشكيك الباحثين بنسب قبيلة عنزة ووضعه في متاهات ومخالفة الكتب التي تحدثت منذ مئات السنين عن أنساب هذه القبيلة وموروث الآباء والآجداد فأن هذا الموضوع سوف يضع له حد عندما يقدم للجنة مختصه بالتاريخ والأنساب فهي الذي تضع النقاط على الحروف وهي الذي تطبق القاعدة الشرعية المتبعة أما أقوال الأشخاص الذين يدعون بدون سند فلا يلتفت لها وإذا يرى أحد أن هذه القبيلة مجهولة لم يرد لها ذكر بالتاريخ فهو لا يعرف عن هذه القبيلة شيئاً ولكنه يقلد الأقوال ويسمع كل قول وقد يكون هذا القول يراد به هدف وأن هذه القبيلة من أشهر قبائل ربيعة لذلك أطمئنوا أنه لا يضيرها هذه الأقوال المزورة ولا يرفع قدرها الحاقها بغير نسبها وأني أسال الجميع من هو الرجل الذي جمع أكثر من عشرة آلاف كتاب في مكتبته الخاصة كلها تعني بالأنساب والتاريخ ؟ ومن هو الرجل الذي أشترى المخطوطات والكتب بمئات الألوف لقصد البحث عن هذه القبيلة ؟ ومن هو الرجل الذي سخر شعره وقلمه وتعرض للمتاعب بسبب هذه القبيلة ؟ ومن هو الرجل الذي بحث في نسب قبيلة عنزة خمسة وثلاثون سنه متواصلة ؟ وهل يصدق أحد أنني أكتب خطأ أو أنني ضد قبيلتي ؟ وهل هناك جد تدخل به قبيلة عنزة وأنا لم أدخل به ؟ كل ما في الأمر أنني قد برئت إلى الله من التزوير والكذب في نسب هذه القبيلة ولا أريد أن أبقي لأجيال عنزة نسب مزوّر وأني قد وضحت الحقيقة فمن أرادها فهي الحقيقة ومن حاد عنها هو وشأنه وأرجو من الجميع أن لا يصدق قول رجل معاصر يكتب عن تاريخ له مئات السنين إلا بسند واضح وموثوق 0

* جواب عبدالله بن عبار على الأخ فايز الرويلي :
الأخ فايز الرويلي أشكرك على ما ذكرت من مواضيع وافيدك أن نسب قبيلة عنزة غير قابل للأختلاف وقد تدرك أن الآختلاف الحاصل هو من باب خالف تعرف وأنت وكل واعي يعرف أن هذه القبيلة هي عنزة فقط ولم يدخل معها أي فرع من قبائل ربيعة الأخرى ومن تتبع تاريخ عنزة في العصور الماضية منذ وجودها في خيبر إلى توزعها في أماكن كثيرة وجميع من خط سطر عن قبيلة عنزة ذكرها بالاسم الصريح ولو أنها تنتسب لبكر أو لتغلب لذكروا المؤرخين فلان التغلبي أو فلان البكري ودولة الأتراك قد حكمت العالم العربي ستة قرون وجميع ما ورد من ذكر لهذه القبيلة لم يذكر بكر ولا تغلب وارتباط قبيلة عنزة بالاسم الصريح يثبت أنها هي عنزة بن أسد وطالما أن نسبها ثابت فلماذا نحن في هذا العصر نتخبط ونلحقها بوائل بن قاسط اما قناعتك بما كتبه الأخوة فهذا يعود لك والمسألة ليس هي قضية أختلاف رأي بين اشخاص لكي يقتنع الشخص ولكن الموضوع هو نسب يحتاج إلى الرجوع للمصادر وأسألك أين نذهب بالمصادر عندما نضرب بها عرض الحايط ؟ وهل نأخذ اقوال بعضنا ونحن معاصرين ؟ وكيف يقتنع الرجل في بحث لا يستند إلى دليل مسند ؟ وكيف يكون مصير هذه القبيلة التي تنتسب إلى جدين متوازيين لا يلتقيان إلا في جد بعيد ؟ وهو عنزة ووائل بن قاسط ؟ وكيف تقبل قبيلة عنزة أن تنتحل جد بالأعارة ؟ وهل نقبل أن ننتسب لبكر وتغلب بحثاً عن الشهرة المزعومة ؟ أليس من عنزة مشاهير ؟ اليس عنزة قبيلة عريقة أليس ألحاق عنزة قبيلة عنزة بجد غير جدها تزوير تضليل و شكراً لك 0

آخر المقال : نظراً لكثرة السئلة فأني اعتذر لمن لم اتمكن من الأجابة على سواله ورداً على الباحث الذي يقول أن الزير ليس له ذرية وقد ذكر في المصادر أن أبنته ليلى هي أم عمرو بن كلثوم العتابي التغلبي وابنها الفارس الشاعر عمرو بن كلثوم الذي ترأس بنو تغلب وهو أبن الخامسة عشرة وقد تزوجها كلثوم قبل نكبت الزير بعد معركة قضة وخروجه عن قومه والتحاقة بقبيلة جنب القحطانية أما الأبيات التي ذكرت بالمنتدى فهي في عهد بنو حمدان التغالبة ملوك حلب أما نبي الله شعيب عليه السلام فقد ذكر أبن كثير في قصص الأنبياء وفي البداية والنهاية أنه من عنزة وأورد الحديث الشريف ولكن تكملة الحديث ( قوم شعيب وأختان موسى ) مضافة للحديث أما من النقل أو من أجتهاد مجتهد حيث أن أبن كثير من الرواة الثقاة ومما يدل أن الحديث مضاف صحة نسب شعيب من قبيلة تسمى عنزة من قوم عاد وليس المقصود عنزة بن أسد وقد توهم أحد الناقلين أن عنزة مدين هي عنزة بن أسد فأضاف الحديث أما أول الحديث ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) فهو ثابت عن عنزة بن أسد وقد ادرجته في كتابي بحيث خرج من قبل علماء الحديث ودرجته حسن والله اعلم وأقول للجميع إذا كان الموضوع نسب قبيلة في العصر القديم فمرده لقول مصادر التاريخ والأنساب وإذا كان الموضوع رغبة وهدف فكل رجل يختار ما يلوق له من الجدود أما البحوث التي ذكرت عن هذه القبيلة فسوف تعرض على لجنة مختصة من علماء الأنساب والتاريخ والحضارة وسوف توقف كل عابث بنسب هذه القبيلة عند حده وقبيلة عنزة معروفة سواء من وائل بن قاسط او من وائل ىخر فهي يكفيها فخراً أنها عنزة لا يهمها المعلومة الخاطئة فأن التاريخ كفيل بأن يوضح الواقع ومن يريد الحقيقة يجدها وأني أتمنى أن يقر التاريخ أن عنزة هي أبناء وائل بن قاسط لكي لا يفشل الباحث الذي أرهق نفسه في هذه القضية ولكن لا يمكن ذلك حيث لا يوجد جد في التاريخ قابل للتحريف 0

  #15  
قديم 02-08-2007, 07:26 PM
بني وايل بني وايل غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 77

هههه
طيب جايبلي نقاش من منتدى عنزة

رد على اسئلة الاعضاء فقط
وليس نقاش عن نسب عنزة ؟؟ وهو يرد على الاسئله فقط


ولكن انا جبتلك نقاش بين نايف الفقير وابن عبار وانت احكم

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصايا للزوج والزوجة بعد الزواج..(اطول واهم موضوع في هذا المنتدي).. المخلصي :: مـنتدى الأسـره والمـجتمـع :: 21 18-08-2009 10:59 PM
قصص وروايات وكيف اسلموا سبحان الله ؟ فتى مليجة :: مـنتدى القـــصص والروايـــات :: 22 27-03-2009 04:11 AM
لقاء الشبكه مع العم شافي بن حرقان والشيخ محمد بن فهد بن منيخر مـحـمـد بـن فـهـد :: منتـدى النشـاطـات والفـعاليـات :: 73 27-10-2008 04:02 AM

الساعة الآن 10:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com