اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: الـمنتدى الـتاريخــي ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-07-2006, 03:30 PM
فهد العازمي فهد العازمي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 58
توضيح عن الخلاوي

بسم الله الرحمن الرحيم اخواني اعضاء هذا الصرح الشامخ اقدم لكم اليوم دراسه و بحث تاريخي بسيط عن الخلاوي راشد هذا الرجل الذي اؤلفت حوله قصص عديده وروايات عديده الكثير يجهل الزمن الذي تواجد به الخلاوي وعلى اصح تعبير تواجد الخلاوي من سنه 1600الى 1700 بين الفترتين السابقتين وعن اصله قال في احد قصايده
انا خلوي خلاء ماني خلوي قبيله
لذا فان القول ان الخلاوي من الصلب اعتقد انه قول في غير محله

راشد الخلاوي قراءة في احدالمخطوطات القديم انه لجاء الى اجود بن زامل بعد ان اختلف مع ابن عمه حمود الشريف حاكم الحجاز في تلك الحقبه

وله قصه مشهوره وهي مع ابن عريعر او ويساله ويجيبه الخلاوي

س: أهلك طعنهم دز ولبسهم جز ؟
ج: قال هذولي عنزه ولهم هلي .

س: أهلك كبار القدور وساع الطعون ؟
ج: هذولي شمر ولاهم هلي .

س: أهلك السبيب المتدلي والضعن المولي ؟
ج: هذولي الضفير ولاهم هلي .

س: أهلك حفارة الأبيار مغليت الأسعار ؟
ج: هذولي حرب ولاهم هلي .

س: أهلك كبار القدور وساع الصدور مقلطة الهجور والقدر يفور ؟
ج: هذولي بني خالد ولاهم هلي .

س: أهلك مصلحة الرحال طيبين الافعال ؟
ج: هذولي العوازم ولاهم هلي .


س: اهلك مكسرة الاشده مكثرة الرده؟
هذولي بني رشيد ولا هم هلي(الرشايده)



هذه الرواية اما انها حرفت او انها صحفت او انها أولفت , بدليل اقحام قبيلة العجمان في هذه الارجوزة المركبة 0 ولو ان الرواية صحيحة لما ورد فيها اسم قبيلة العجمان ولا الهواجر ولا قحطان ولا عتيبة والدواسر وهي قبائل يمنية حجازية , لا تدخل في اقليم الاحساء والصمان واطراف نجد الوسطى والشرقية هذا عدا ان القبائل المذكورة لم تدخل نجد الا بعد زمن الخلاوي بكثر في القرن التاسع عشر و القرن عشرين

ثالثا :

الخلاوي نسبه يعود للاشراف وليس من الصلب بدليل ما جاء على لسانه في قصيدته الروضة مايلي :

يقولون عيابي (صليب) قبيلتي ,, على غير برهان دليل و كاذبه

على ان اسمي بالخلاوي دليلهم ,, فلا أكد المذموم إلا زلايبه

مراصيد بهت كاذب القول دابهم ,, لهم آية الكبرى من الله واجبة

خلاوي حال لا خلاوي قبيلة ,, و الانجاس ماتخفى عليها صلايبه

لي في نزار الجود وزرة و أكتفي بها ,, ولي في نزار الجود أعلى مناسبه

ولي عند أهل الحلم والعلم و التقى ,, أيادي,ولي من صوب بغداد جاذبه

و لي من وساد الخير من يقول:أنا ,, على ساق رحلي فوق من زاد راكبه

و شيخ وشامخ معدن الطول و العلا ,, و من صلب من ساد البرايا مجاذبه



رابعا


هو راشد بن سالم بن مبارك بن عبدالمطلب بن حيدر بن محسن بن محمد بن فلاح الشريف 0 وهو الحاكم الثانى عشر من حكام الدولةالاشرف0 وكان حكمه من الفترة مابين سنة 1024 هجرية الى 1029 هجري 0 ولكنه وقع من بنى أعمامه ماوقع من الظلم 0 ومن ثم تغرب عنهم ولجأ الى نجد خوفا من القتل 0 وكان من الذين يفدون على بني خالد0 وأكرموه وكان بمثابت المستجير عندهم 0 واذا أردت المزيد عن الدولة المشعشعية وراشد الخلاوى 0 عليك (( بجامع الانساب )) لناصر راداماد شاه عباس الصفوى 0 وهو مرجع فارسى




اتمنى من اخواني الي يبون يشاركون على الموضوع ان تكون عند ادله تاريخيه مو بس كلام

والي يبي يسوي روحه كاتب تاريخي او باحث يروح يجمع كم واحد ويسولف عليهم هنا لادله التاريخيه فقط

والرجاء عدم سب اي قبيله او اي شخص

  #2  
قديم 18-07-2006, 03:39 PM
ولد شمر ولد شمر غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: Solar System
المشاركات: 140

فهد العازمي بارك الله فيك على ماقدمت

تقبل مني تحياتي

ولد شمر

  #3  
قديم 19-07-2006, 02:56 AM
ابن الاجواد ابن الاجواد غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 949




العازمي لاهنت اجل تقول ذكر العوازم والرشايده


ولا جاب طاري العجمان والقحاطين والهواجر الخ ........


ثق تمامن ان الي ذكرهم او الي ماذكرهم الخلاوي وغيره فهم في غنااااااة عن الخلاوي وشعره ومدحه ...لانهم ممدوحون من صلب قحطاااااااان الاب الاكبر لي يومك هذا والتاريخ لايجهل الكبار



سلام عليكم

  #4  
قديم 19-07-2006, 02:59 AM
ابن الاجواد ابن الاجواد غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 949

بالنسبه لهذه السالفه ومصدرها المذكور في جريده الوطن الكويتيه

منقول من كتاب (هجر قبيلة مطير في حركة الإخوان) للكاتب(سعد بن عبدالعزيز السناح) صفحة157...
ومنشور في جريدة الرياض الصادرة يوم الأربعاء 17من ذي القعدة لعام1417 عدد10502


إستضاف رجل من قبيلة (الصلبة) قحطانيًا..

فسأله: ممّن أنت؟

فأجاب الصلبي: من قوم لبوسهم قز وطعنهم خز..

فقال القحطاني: أولئك (عنزة) ولست منهم..

فقال الصلبي: من قوم كبار الصحون وساع الطعون..

فقال: ولست من هؤلاء إنهم (شمر)..

فقال: من قوم شديدهم بعيد ويلبسون الحديد..

فقال: ولا من هؤلاء الذين هم (الظفير)..

فقال: من أهل البيوت الكبار نزالة القرار..

فقال: ولست منهم.. إنهم (العجمان)..

فقال: من ذباحة الجوازي بعيدين المغازي..

فقال: أولئك (آل مرة) ولست منهم..

فقال: من مربية العسيف أخاذة الحفيف..

فقال: تلك (عتيبة) ولست منهم..

فقال: من أهل الذود المفلي والسبيب المتدلي..

فقال: إنهم (مطير) ولست منهم..

فقال: من بعاد النجوع كبار الجموع..

فقال: أولئك (قحطان) ولست قحطانيًا..

فقال: من مروية السيوف مكرمة الضيوف..

فقال: إنهم (سبيع) ولست سبيعيًا..

فقال: من الذين رماحهم جريد وزرقهم بعيد..

فقال: هم (الدواسر) ولست دوسريًا..

فقال الصلبي: من مبلمة الطلي مجدعة الجرى..

قال:صدقت : أنت صلبي إذن..

  #5  
قديم 19-07-2006, 04:08 PM
فهد العازمي فهد العازمي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 58

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الاجواد



العازمي لاهنت اجل تقول ذكر العوازم والرشايده


ولا جاب طاري العجمان والقحاطين والهواجر الخ ........


ثق تمامن ان الي ذكرهم او الي ماذكرهم الخلاوي وغيره فهم في غنااااااة عن الخلاوي وشعره ومدحه ...لانهم ممدوحون من صلب قحطاااااااان الاب الاكبر لي يومك هذا والتاريخ لايجهل الكبار



سلام عليكم

ونعم بقحطان يا ابن الاجواد ولا قصور بباقي القبايل

لان قحطان في ذيك الفتره لم تكن موجوده بشكل كبير في الشمال السعوديه وشرقي السعوديه ولان مناطق قحطان اكثرها بالجنوب والخلاوي لو يحتك معها

اما بخصوص صلب قحطان اول مره اسمع بهذا الاسم اذن انت ادري عن الصلب

  #6  
قديم 19-07-2006, 07:08 PM
ابن الاجواد ابن الاجواد غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 949

اقتباس:
اما بخصوص صلب قحطان اول مره اسمع بهذا الاسم اذن انت ادري عن الصلب


لا انت مافهمت او انك فاهم وتغير الموجه


صلب باللغله يعني من نسله اي من صلبه (صلب الرجل) وهكذا


وانا اتكلم عن نسل قحطان الجد الاكبر للعرب اليمانيه وبعض القبائل الحجازيه عرفت اخوي العازمي


يعني المراد هالقبائل هذي سواء مدحهم او لم يمدحهم الخلاوي لفن يغير ساكن لانهم من خيره القبائل وصفوتها الي يشار لهم بالشجاعه والكرم يوم الذيب يلحس ذراعه



سلام عليكم

  #7  
قديم 19-07-2006, 08:54 PM
فهد العازمي فهد العازمي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 58

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الاجواد
لا انت مافهمت او انك فاهم وتغير الموجه


صلب باللغله يعني من نسله اي من صلبه (صلب الرجل) وهكذا


وانا اتكلم عن نسل قحطان الجد الاكبر للعرب اليمانيه وبعض القبائل الحجازيه عرفت اخوي العازمي


يعني المراد هالقبائل هذي سواء مدحهم او لم يمدحهم الخلاوي لفن يغير ساكن لانهم من خيره القبائل وصفوتها الي يشار لهم بالشجاعه والكرم يوم الذيب يلحس ذراعه



سلام عليكم

اسمحلي طال عمرك

ونعم بقحطان وبجميع القبايل

  #8  
قديم 21-07-2006, 08:38 AM
الحشار الحشار غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 119

الاخ بن الاجواد المحترم
تحية وبعد
اشكرك كل الشكر على هل الرد على فهد العازمي وتوضيح الحقيقة لانه لايفهم حيث انه لو يفهم ما كان ضم العوازم والرشايدة معهم لان الرشايدة والعوازم من قبائل الشمال اصلا ولا علاقة لهم في راشد الخلاوي وربعه وليسا بحاجة مدح راشد الخلاوي ولاغيره وبعدين يا أخي اعلم ان كل القبائل خير وبركة ويقول المثل كلا دون عافيه وارجوك وكل الاعضاء المحترمين لا يحتسبون هذا فهج وكلامه على الرشايدة وانتم تعرفون الرشايدة ومكانتكم عنده وتعرفون ان الرشيدي لايمكن يتعرض للقبائل الى بخير لانه يحترم نفسه حتى القبائل تحترمه
وتقبل تحيات
الحشار
ملاحظة اخواني الاعضاء الكرام ارجوكم اعلموا جزاكم الله خيرا ان اي واحد يكتب بني رشيد انه ليسا رشيدي هذا مزور ويريد ينحتل اسم الرشايدة حتى يغطي على نسبة الحقيقي
وشكرا

  #9  
قديم 23-07-2006, 04:32 AM
ابن الاجواد ابن الاجواد غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 949

فهد العازمي+ الحشار


شكرا لكم على الرد

  #10  
قديم 26-07-2006, 01:13 AM
محمد آل نصار محمد آل نصار غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 538
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ـ

فهد العازمي
بيض الله وجهك على ما نقلت عن الخلاوي ولا يهون الجميع .

ومن ناحية ما نقل عن الخلاوي وهو موضوع قديم ونقل عنه ويصف القبائل او بعضها وقد انتشر في الكثير من المنتديات .
فلي رأيي الشخصي وهو ( لا يمكن لشخص مهما كان ) ان يكون رأيه صحيح في توصيف افعال وعلوم قبائل فموضوع رفع اسم قبيله او ذمها يحتاج لأجيال كي يكون الوصف دقيق وواضح .
والسلام

__________________


ياعين وين ربوعك اللي يسرون = كم سهلتنا من دونهم مجرهده

  #11  
قديم 26-07-2006, 01:21 AM
فهد العازمي فهد العازمي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 58

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد آل نصار
فهد العازمي
بيض الله وجهك على ما نقلت عن الخلاوي ولا يهون الجميع .

ومن ناحية ما نقل عن الخلاوي وهو موضوع قديم ونقل عنه ويصف القبائل او بعضها وقد انتشر في الكثير من المنتديات .
فلي رأيي الشخصي وهو ( لا يمكن لشخص مهما كان ) ان يكون رأيه صحيح في توصيف افعال وعلوم قبائل فموضوع رفع اسم قبيله او ذمها يحتاج لأجيال كي يكون الوصف دقيق وواضح .
والسلام

صح لسانك

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هــذه الصـــوفية فـــأحذروهــا )))) فرز الوغا :: المنتدى الاسلامـــي :: 21 28-09-2009 12:56 AM
لله ثم... لـلـتـاريـخ الباشا :: المنتدى الاسلامـــي :: 32 23-03-2009 07:17 PM
الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته الباشا :: المنتدى الاسلامـــي :: 17 09-08-2006 11:06 PM
ما هو حكم سماع الغناء ؟ ahmad9999 :: المنتدى الاسلامـــي :: 22 20-07-2006 08:08 AM

الساعة الآن 04:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com