السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقه شدني عنوان الموضوع , وأحببت أن أدلي بدلوي..!!
مما لاشك فيه أن هناك فرق كبير بين الإنسان والحيوان
الأنسان لدية العقل والله سبحانه وتعالى ميّز الإنسان عن الحيوان بذلك الشئ
أما الحيوان فليس له عقل أطلاقا فهو يتصرف من خلال غريزته التي وهبها الله له
وإلا كان هناك من بعد الحساب (جزاء وعقاب)..!!
فكل ذي عقل يحاسب يوم القيامة , وبما أن الحيوانات ليس لها عقل فمصيرها التراب..!!
وقد تتصف بعض الحيونات بذكاء أو دهاء أو غيره من الأمور مثل الأمومة والخوف على أبنائها أو صفة مثل الوفاء وغيرها من الصفات الأخرى ..
ولكنها ليست نابعة من العقل ..بل من شىء آخرى الله أعلم ما هو هذا الشىء
وقد قيل في هذا الأمر الكثير فمثلا هناك من قال : أن الحيوانات فيها القليل من العقل أي نسبة بسيطة ..ولكن العلماء نفوا هذة النسبة أي أنه لا يوجد هناك عقل للحيوانات وإذا وجد فهو لا يعي ولا يدرك
وأنما تتصرف من وحي الغريزة التي منحها الله سبحانه وتعالى لها..
بينما الأنسان له العقل المدرك الواعي ومنه يستطيع أن يتحكم في غرائزة وشهواته , بعكس الحيوانات فهي تفعل من غير وعي..
قال تعالى : (ولقد خلقنا الأنسان في أحسن تقويم)
وهذة الأية تشمل حسن العقل وحسن الأطراف وحسن الجسم وحسن الشكل ...
هذا ماأردت إيضاحه.!!
نوال
مشكوره على الموضوع الرائع , يعطيش العافيه
تحياتي
