اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-08-2004, 01:38 PM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370
سياحة المحفظة المفتوحة

سياحتنا** ‬الخارجية** ‬هروب** ‬غير** ‬منظم** ‬لاتجاهات** ‬مختلفة،** ‬وبدوافع** ‬غير** ‬متطابقة** ‬الأهداف** ‬والغايات،** ‬خاصة** ‬إذا** ‬ما** ‬تفاوتت** ‬الميزانيات** ‬والمصروفات** ‬تبعاً** ‬للمكان** ‬وظروف** ‬الأشخاص** ‬والعائلات**..‬
فالذين** ‬على** ‬أعلى** ‬القائمة** ‬ليست** ‬لديهم** ‬حدود** ‬معينة** ‬للصرف** ‬طالما** ‬طفرة** ‬المكاسب** ‬من** ‬النشاط** ‬الاقتصادي** ‬هائلة** ‬وكبيرة،** ‬وهؤلاء** ‬يتصرفون** ‬تبعاً** ‬لمستوى** ‬وعيهم،** ‬أما** ‬السلالم** ‬الأخرى،** ‬وخاصة** ‬الوسط** ‬منها،** ‬فهي** ‬إما** ‬عائلية** ‬تذهب** ‬بالفعل** ‬لغايات** ‬محددة** ‬والاستمتاع** ‬باكتشاف** ‬عوالم** ‬جديدة** ‬بتقاليدها،** ‬ونشاطاتها،** ‬وطعامها،** ‬ومعالمها** ‬الحضارية،** ‬وهو** ‬ما** ‬ينطبق** ‬على** ‬السياحة** ‬الواعية** ‬والنظيفة،** ‬وهم** ‬من** ‬يضعون** ‬ميزانياتهم** ‬على** ‬حدود** ‬مصروفاتهم،** ‬وعكسهم** ‬من** ‬يتساوون** ‬معهم** ‬في** ‬الرصيد** ‬المادي،** ‬لكنهم** ‬يتصرفون** ‬بمبدأ** ‬التعويض** ‬أي** ‬سد** ‬النقص** ‬بخيارات** ‬أقرب** ‬للسلوك** ‬غير** ‬السوي،** ‬حين** ‬تجد** ‬من** ‬يبذخون** ‬بالموائد** ‬والتنقيط** ‬على** ‬راقصة،** ‬ومطرب** ‬تهدى** ‬لمشجعي** ‬الأندية،** ‬والشخصيات** ‬المهمة** ‬التي** ‬من** ‬بينها** ‬من** ‬ينتمي** ‬لعائلة** ‬مشهورة** ‬أو** ‬قبيلة،** ‬أو** ‬لاعب،** ‬ومعظم** ‬هذه** ‬القوائم** ‬تجدها** ‬بين** ‬الشباب** ‬أصحاب** ‬القصات** ‬الخاصة** ‬لشعورهم،** ‬أو** ‬تقليعات** ‬الملابس** »‬شورت**« »‬فنيلة** ‬علاقي**« ‬و**»‬بنطلون**« ‬بعدة** ‬شقوق** ‬ورقع**..‬
أما** ‬الفئة** ‬الأخيرة،** ‬فهي** ‬شبه** ‬متوسطة** ‬الحال** ‬التي** ‬تستدين** ‬لتذهب** ‬مع** ‬الراكضين** ‬للمدن** ‬الأقل** ‬مصروفات،** ‬لأنه** ‬مع** ‬موسم** ‬العودة،** ‬تأتي** ‬الأحاديث** ‬والذكريات** ‬التي** ‬يحكيها** ‬الجنسان** ‬عن** ‬المشاهد** ‬والمغامرات،** ‬والطقس،** ‬ورخص** ‬أو** ‬غلاء** ‬الشقق** ‬والملابس،** ‬والمطاعم**..‬
مقابل** ‬هذه** ‬الشرائح** ‬المختلفة،** ‬تجد** ‬الصائدين** ‬لموسم** ‬الصيف** ‬في** ‬دولنا** ‬العربية** ‬بالذات** ‬من** ‬يتعامل** ‬تجاهنا،** ‬وكأننا** ‬بلا** ‬وعي** ‬إلا** ‬فتح** ‬محافظ** ‬نقودنا** ‬بدون** ‬أسئلة،** ‬ويأتي** ‬على** ‬هذا** ‬الحس** ‬رفع** ‬أسعار** ‬الفنادق،** ‬وتذاكر** ‬دخول** ‬المسارح** ‬والسينما،** ‬والحدائق** ‬العامة،** ‬والمقاهي،** ‬والملاهي** ‬والمطاعم** ‬بفواتير** ‬خاصة** ‬لا** ‬تنطبق** ‬على** ‬أبناء** ‬البلد** ‬والسائح** ‬الأجنبي** ‬والذي** ‬يأتي** ‬ومعه** ‬قوائم** ‬الحجوزات** ‬ومواقع** ‬الزيارات** ‬مدفوعة** ‬الثمن** ‬مقدماً** ‬لكنها** ‬لا** ‬تتساوى** ‬لشهر** ‬أو** ‬أسبوع،** ‬لمصروفات** ‬خليجي** ‬لعدة** ‬أيام،** ‬والسبب** ‬أنه** ‬لا** ‬يوجد** ‬قانون** ‬متعارف** ‬عليه** ‬بين** ‬دول** ‬التصدير،** ‬والاستقبال،** ‬ولا** ‬أحكام** ‬أخلاقية،** ‬وطالما** ‬يوجد** ‬أغبياء،** ‬يوجد** ‬محتالون،** ‬ولعل** ‬السياحة** ‬البينية** ‬العربية،** ‬لا** ‬تختلف** ‬بصناعتها** ‬ومضامينها** ‬عن** ‬السلوكيات** ‬السياسية،** ‬والتقاطعات** ‬الاجتماعية،** ‬لأن** ‬الفوقية** ‬بين** ‬طرف** ‬يدّعي** ‬أنه** ‬سلالة** ‬حضارة** ‬وتفوّق،** ‬وآخر** ‬بدوي** ‬لا** ‬يزال** ‬يعيش** ‬بعقلية** (‬الرعيان**) ‬هو** ‬النمط** ‬الذي** ‬يجعل** ‬المعاملات** ‬لا** ‬ترقى** ‬إلى** ‬مستويات** ‬إنسانية** ‬وحضارية،** ‬ولعل** ‬مضاعفات** ‬النقص** ‬لدينا،** ‬وعدم** ‬اهتمام** ‬السفارات** ‬بشؤوننا** ‬ومتابعة** ‬أحوالنا** ‬سبب** ‬رئيسي** ‬في** ‬كل** ‬ما** ‬يجري** ‬من** ‬سلبيات**..‬


منقول عن جريدة الرياض

الجمعه 20/8/2004

اخوكم:ابن زابن

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-08-2004, 04:14 PM
فيصل بن حجرف فيصل بن حجرف غير متواجد حالياً
 مؤسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: شبـكـة العجمـان
المشاركات: 16,884

اقتباس:
لأن** ‬الفوقية** ‬بين** ‬طرف** ‬يدّعي** ‬أنه** ‬سلالة** ‬حضارة** ‬وتفوّق،** ‬وآخر** ‬بدوي** ‬لا** ‬يزال** ‬يعيش** ‬بعقلية** (‬الرعيان

ودي اعرف من الهو الكاتب

وهل اصبح البدوي يعيش بعقلية الرعيان؟
سبحان الله البدوي اللي كان ومايزال مثال الكرم والشجاعه والشهامه صار عرضه لكل من هب ودب

__________________

تموت الأسود في الغابات جوعاً= ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبد قد ينام على حريـرٍ=وذو نسبٍ مفارشه التراب

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-08-2004, 04:32 PM
الصورة الرمزية راكان اليامي
راكان اليامي راكان اليامي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: ديــار السلاطين
المشاركات: 7,659

يكفي البدوي عزيز نفس وراعي شهامه

لاهنت يابن زابن على الموضوع

__________________
ممنوع وضع الايميل بالتوقيع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-08-2004, 05:13 PM
السياسي السياسي غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 2,570

لا هنت يا بن زابن على الموضوع الجميل , والبدوي اصبح رمز الابداع والعقليه الجباره وطرق جميع المجالات واكتسح الساحه عن جداره

السياسي

__________________

قيمة الإنسان بأهدافه . . . ومنزلته بأقرانه
وذوقه باختياره . . . وثروته بما يملك من قلوب
وقوته بما يحط من هواه . . . وانتصاره بما يهزم من رذيلة
وكثرته بما يثبت معه عند الشدائد

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-08-2004, 05:20 PM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851

‬ولعل** ‬مضاعفات** ‬النقص** ‬لدينا،** ‬وعدم** ‬اهتمام** ‬السفارات** ‬بشؤوننا** ‬ومتابعة** ‬أحوالنا** ‬سبب** ‬رئيسي** ‬في** ‬كل** ‬ما** ‬يجري** ‬من** ‬سلبيات**..‬

صدق الكاتب
ولا هنت على النقل يا بن زابن

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-08-2004, 12:47 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

الأخ العزيز العجمان

شكرا على المرور والمشاركه
وهذا الموضوع منقول عن كلمة
الرياض في جريدة الرياض

اخوك:ابن زابن

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-08-2004, 12:50 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

اررررررحب يا راكان

مشكور يا ذيبان على المشاركه

اخوك:ابن زابن

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-08-2004, 12:53 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

يا هلا بالسياسي ومرحبا

شرفتنا بمرورك ومشاركتك والله يحييك

اخوك:ابن زابن

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-08-2004, 12:56 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

ياهلا وغلا بلورنس

والله اني فرحت يوم شفت مشاركتك

لأني مبطي منك ياخوي

الله يحييك تحيات السيل

اخوك:ابن زابن

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22-08-2004, 08:58 AM
أم ثامر أم ثامر غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 857

مقالة رائعة ولعل اكثر ما أعجبني بها النقطة التي تكلمت عن استغلال السائح الخليجي في الخارج أثناء إجازة الصيف ... لاأعلم ماهو تفكير الآخرين بنا أيعتقدون اننا ناتي بالنقود من الهواء !! وأكثر مايؤلمنى عندما يستغل هؤلاء أي سائح خليجي في الفاتورة ويجعل حسابه اضعافا مضاعفة والمشكلة هنا ليست بصاحب المصلحة ولكن بالمواطن الخليجي نفسه عندما يقوم بالدفع دون التدقيق معتبرا ذلك كرما ولايعلم ان ذلك مثال واضح على الغباء!!!!

أخي ابن زابن لك مني كل الشكر على اختيارك الموفق للموضوع المهم ...

__________________
أم ثامر

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com