اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-06-2004, 10:27 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249
كليــــــة الحقـــوق - جامعة الكويت

السلام عليكم

أنشئت كلية الحقوق والشريعة بالمرسوم الأميري رقم ( 7/60) بتاريخ أول أبريل 1967 وبهذا المرسوم أخذت الكلية مكانها في جامعة الكويت لتؤدي دورها في خدمة المجتمع وإعداد أجيال قانونية تسد حاجة الدولة في هذا المجال الهام

أهداف الكلية

1-تلبية احتياجات المجتمع من العناصر القانونية في مجالات النيابة العامة والقضاء والتحقيقات ومختلف الدوائر القانونية


2-العمل على نشر الوعي القانوني بين أفراد المجتمع وذلك من خلال إقامة المواسم الثقافية ونشر البحوث والمقالات - وإجراء المقابلات عبر وسائل الإعلام المختلفة

3-العمل على الارتقاء بالمستوى القانوني للعاملين في الحقل القانوني عن طريق إقامة الدورات التدريبية وعقد حلقات النقاش العلمي


4-تشجيع حركة البحث والتأليف والنشر في المجالات القانونية المختلفة

5-توثيق العلاقات الثقافية بين الكلية وزميلاتها من كليات الحقوق في الوطن العربي والدول الأجنبية

6-المساعدة في إعداد مشروعات القوانين واللوائح لمختلف إدارات الدولة بناءاً على طلبها

7-إعداد الدراسات والبحوث القانونية لمختلف إدارات الدولة بناءاً على طلبها


بدأ العمل في الكلية في 1 سبتمبر 1967 لتستقبل الدفعة الأولى من طلبتها وكان عددهم 40 طالبا و 16 طالبة ، وأخذ هذا يتضاعف سنويا حتى بلغ عدد الطلبة والطالبات في نهاية العام الجامعي 2000/2001 حوالي1174 طالبا وطالبة
حيث بلغ عدد المقبولين للعام الجامعي 2000/2001 حوالي 292 طالبا وطالبة

طبقت الكلية منذ إنشائها نظام السنة الدراسية حيث يدرس الطالب المواد المقررة عليه موزعة على أربع سنوات دراسية ، وبعد ذلك يمنح الطالب الذي يختار هذه المواد بنجاح درجة الإجازة الجامعية في الحقوق

استمرت الكلية بتطبيق هذا النظام حتى بداية العام الجامعي 76/1977 ، حيث تم تعميم نظام المقررات على جميع الكليات الجامعية . وأقر مجلس الكلية 120 وحدة دراسية يدرسها الطالب في فترة أقلها سبعة فصول دراسية وأقصاها أربعة عشر فصلا دراسيا ، تؤهل الطالب لنيل الإجازة الجامعية في الحقوق والشريعة

ثم صدر مرسوم أميري بتاريخ 13/10/1981 بإنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية . وقد ترتب على ذلك تغيير اسم الكلية لتصبح كلية الحقوق فقط وتمنح الإجازة الجامعية في الحقوق لخريجيها . كما تم نقل قسم الشريعة والدراسات الإسلامية إلى الكلية الجديدة

عادت الكلية إلى نظام السنة الدراسية اعتبارا من العام الجامعي 89/1990

وتجدر الإشارة بأنه قد تم تخريج الدفعة الأولى من طلاب الكلية وكانت في العام الجامعي 70/1971 وكان عدد الخريجين آنذاك 22 طالبا وطالبة ، وبعد مرور ثلاثين عاما من العمل ، وصل عدد الخريجين إلى 210 طالبا وطالبة للعام الجامعي 2000/2001 ، علما بأن الإجمالي للخريجين منذ إنشاء الكلية إلى نهاية العام الجامعي 2000/2001 قد بلغ 2782 طالبا وطالبة

وكذلك وافق مجلس الجامعة بجلسته رقم ( 4/93 ) بتاريخ 29/2/1993 على بدء برنامج الدراسات العليا لمنح الماجستير في القانون لطلبة الدراسات العليا اعتبارا من بداية العام الجامعي 93/1994


__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح


التعديل الأخير تم بواسطة مـحمـد ; 20-01-2005 الساعة 02:57 AM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com