بسم الله الرحمن الرحيم
من واقع تجربه وخبره هذه النصائح مقدمه لمن يرغب أن يكون مديرا ناجحا أو مديرة ناجحة
ويمكن إيجازها في التالي :
* كن قدوة حسنة لموظفيك
ولا تأمرهم بشئ ولا تفعله
تقل لهم تعالوا بدري وأنت تأتي متأخر .
* كن عادلا في معاملة موظفيك
يقولون العدل أساس الحكم وأنا أقول العدل أساس الإدارة .
فلا تعطي أحد أكثر مما يستحق على حساب زملائه ، ولا تمنعه ما يستحقه .
* عامل موظفيك على أساس شعرة معاوية
إذا شدو أرخ لهم وإذا أرخو شد عليهم
* كن قريبا من موظفيك
في أفراحهم وأتراحهم
بالهاتف أو بالبطاقات أو بالحضور شخصيا
* كن متأنيا حليما
لا تتخذ قرار وأنت في حالة غضب أو حالة عدم وضوح رؤية
ابني قرارتك على أسس متينة ومعلومات صحيحة .
* شاور فيما أشكل عليك
لا تتكبر في مشاورة من هو دونك في المنصب في اتخاذ قرارا ما واطلب المساعدة .
* دع بابك مفتوحا للكل
دع بابك مفتوحا لكل ولكن بضوابط ومعايير .
* شجع موظفيك وحفزهم على الانجازات البسيطه
شجع على الانجازات البسيطه حتى تكون طعما للانجازات الكبيرة بمنح شهادات التقدير والتحفيز المالي .
* كن مبتسما دائما في مقابلة موظفيك
من طبق جميع ما سبق أضمن له إن شاء الله أن يأسر عقول وقلوب موظفيه ويعملون كل ما يحقق أهداف الجهة التي يعمل فيها .
آمل الاستفادة من هذه النقاط وأرحب باي إضافه أو ملاحظه
تحياتي