السلام عليكم
شكرا أخي الكريم على هذا الموضوع الشيق لأن هذه الظاهره زادت في الأونه الأخيره. أما من ناحية السؤال الأول فأقول لا ولن أسكت لأن جرح شعور الشخص من شخص واحد وبطريقه مؤدبه أفضل من أن يجرح من قبل عدة أشخاص وبطريقه فضه أو تخلو من سمات الأدب والنصح, وأيضا لا أستطيع أن أجامل عزيز علي على حساب نفسي لأني في النهايه سوف يقع علي اللوم لأني صديقه " لا تنضر إلى المرء أنضر لقرينه ***** فإن القرين بقرينه يقتدي"
أما بالنسبه للسؤال الثاني فأعتقد أن الصراحه مطلوبه في كل الأوقات لأن المجاملات مسألة وقت وتنتهي وأعتقد كل شخص يحب أن يعرف بين الناس بالصراحه لأن علاقات الشخص الصريح الإجتماعيه في النهايه تكون قاعده أساسيه يتعارف بها بين الناس وهي " الصدق" لذا فهي تجنبك العلاقات اللا صادقه. بالنسبه للسؤال الثالث فأعتقد مصارحته سرا أفضل من مصرحته علنا لأن بعض الناس تكون ردة فعله الثوره والغضب وهذه تكون محاولته اليائسه لتغيير الموضوع والمصارحه سرا دوما تمنع الإحراج وتلقى تقبل أكثر وتنمي الثقه. أما بالنسبه للسؤال الرابع فالمجامله مفيده إذا كانت محفز لشخص بأن يعمل أكثر كالطالب أي إذا زيد علي المجامله بشئ يشجع على التغيير. هي ليست مهمه لمن يملك ثقته بنفسه لكن مثل مانقول" إن طاعك السوق ولا فطعه" طلما لم تسبب أذى لأحد. الفرق بين المجامله والنفاق هو أن المجامله مدح من شخص لشخص قد يكون واثق من نفسه لشئ موجود فيه وعادة مايكون دافعها إجتماعي وقد يبالغ في المدح قليلا أما النفاق فيكون من شخص لشخص لا يملك الثقه بالنفس بخصال ليست موجوده فيه او بالمبالغه التي التي تهين المادح وذلك لمصلحه شخصيه" وتزول متى زالت هذه المصلحه" ....شكرا وآسف على الإطاله لأن الموضوع جدا شيق.
وبالتوفيق للجميع