اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله يجملني
يا إخواني كون الشخص يفتخر بحسبه أو نسبه هذا لا إشكال فيه ولكن لا يحمله هذا الفخر على ظلم الآخرين والتكبر عليهم فالرسول صلى الله عليه وسلم افتخر بنسبه وقال: أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب, وقال عليه الصلاة والسلام : ( إن الله عز وجل يوم خلق الخلق جعلني في خيرهم, ثم حين فرقهم جعلني في خير الفريقين, ثم حين جعل القبائل جعلني في خير قبيلة, ثم حين جعل البيوت جعلني في خير بيوتهم, فأنا خيرهم نسباً وخيرهم بيتاً ) رواه الإمام أحمد: المسند.
والعرب في الجاهلية وخاصةً القبائل كان عندهم بعض العادات الحميدة اللتي أقرها الإسلام وأمر بها فمن هذه العادات على سبيل المثال لا الحصر إكرام الضيف, إجارة المستجير, عدم الغدر ,إغاثة اللهفان وغيرها من الأمور. فلا بأس أن يفتخر الشخص بقبيلته طالما أن هذا الفخر لا يحمله على البغي والإستكبار على الآخرين كما أسلفنا.
|
انشهد انك مجمل 