|
شعباااااااااااااان ,,,,,,,,,
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد /:-
فهذه تذكره لي ولكم لعل الله ان يكتب لي ولكم الأجر والمثوبه وأن يبارك لنا فيها لكي نستفيد منها
هذه التذكره التي سألقيها لكم وبين ايديكم هي عن شهر شعبان :
عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال : قلت يا رسول الله ، لم أَرَكَ تصوم شهرًا من الشهور ماتصوم من شعبان ؟
قال : ( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين
فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) حسنه الألباني
* لماذا سمي بـ / شعبان ؟
شعبان هو اسم للشهر , وسمي بذلك لأن العرب كانوا يتشبعون فيه ( اي - يتفرقون ) لطلب المياه
وقيل تشعبهم في الغارات وقيل أنه شعب ( أي - ظهر ) بين رجب و رمضان .
*كثرة صيامه صلى الله عليه وسلم في شعبان :
لما كان شعبان كالمقدمه لرمضان فحسن أن يكون فيه شيئ مما يكون في رمضان من صيام .
عن أم المؤمنين عائشه - رضي الله عنها -قالت :
((كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم ،
ورأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استكمل صيام شهر إلا رمضان , وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان )) رواه البخاري
وعنها أيضًا - رضي الله عنها - قالت : (( كان أحب الشهور إلى رسول الله - صلى الله عليه وسم -
أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان )) صححه الألباني
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : << وفي الحديث دليل على فضل الصوم في شعبان >> بلوغ المرام .
قال الأمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله : << وأما صيام النبي - صلى الله عليه وسلم - من أشهر السنه فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور >> لطائف المعارف .
قال الأما الصنعاني رحمه الله : << وفيه دليل على أنه يخص شعبان بالصوم أكثر من غيره >>
سبل السلام .
* من بدع النصف من شعبان :
1- الأحتفال بليلة النصف من شعبان بأي شكل من الأشكال وذلك لأعتقاد المبتدعين انها سنه وهي عكس ذلك والمعتقد الذي فيها هو انه في هذا التاريخ اي النصف من شعبان تحولت القبله من بيت المقدس إلى الكعبه وبهذا قام المبتدعه بعمل الأحتفالات التي هي مخالفه للسنه والهدي النبوي .
2-صلاة الألفيه وتسمى صلاة البراءه وهذه الصلاة ايضاً مبتدعه لا تصلى إلا بالنصف من شعبان .
3- تخصيص صلاة العشاء بقرائة سورة ( يس ) وهذه من البدع كذلك .
** سئل الإمام العلامه عبدالعزيز بن باز رحمه الله :-
عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها خاصيه ؟
فأجاب :
ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح 0 وكل الأحاديث التي وردت فيها ضعيفه وموضوعه لا أصل لها .
وهي ليس لها خصوصيه , لا قراءه ولا صلاة خاصه ولاجماعه .
وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصيه فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيئ هذا هو الصواب وبالله التوفيق . انتهى كلامه رحمه الله .
لقد نقلته من نشره بتصرف ,,,,,,,
__________________
2009 <<< مع السلامه يا عام الأحزان 
|