اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-07-2004, 10:01 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801
احــــذر هــــؤلاء !

إن الصداقة بمعناها الحقيقي فيها أمر عظيم الشأن رفيع المقام ، فالإنسان لايستطيع أن يعيش بمفرده في معزل عن الآخرين فكما قيل إن الإنسان مدني بطبعه فالنفس البشرية إنما جبلت على الاجتماع والاختلاط مع بني جنسها وعلى حب التعارف والتآلف مع الآخرين ومن هنا وجب على المرء أن ينتقي ويصطفي من يخالط ومن يختاره لصحبته بوعي وبحرص وإدراك قال سبحانه : ((الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )).

* وعلى المرء أن يجتنب صحبة الجاهل لأن صحبته تورد المهالك كما قال سبحانه : (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )).

* وألا يصاحب صاحب بدعة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية (( إن صاحب البدعة تنتقل عدواه كما تنتقل عدوى الجمل الأجرب )).

* ولاتصاحب الأحمق كما قال الشاعر:
احذر الأحمق واحذر وده --- إنما الأحمق كالثوب الخلق
كلما رقعته من جانب --- زعزعته الريح يوماً فانخرق
أوكصدع في زجاجة هل --- ترى صدع الزجاج يلتصق

* وإياك وإياك من صحبة الغافل كما قال سبحانه : (( ولاتطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا )) , ففي صحبة الغافل نسيان وتشريد وبعد عن معالي الأمور ، وفي صحبة صاحب الهوى ضلال وغي في العديد من الأمور ، وفي ترك أمثال هؤلاء عوض ، وفي البعد عنهم راحة للنفس وللبدن على حد سواء، وكما قال الشافعي:
ففي الناس ابدال وفي الترك راحة --- وفي القلب صبر للحبيب ولوجفا

* كذلك لاتصحب الخائن : فصحبة الخائن لاخير فيها بل وراءها الشر كله قال الشافعي رحمه الله:
ولاخير في خلٍ يخون خليله --- ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينسى زماناً قد تقادم عهده --- وينشر سراً كان بالأمس قد خفا

* ولاتصحب من يتكلف لك المودة ولم تأت منه طوعاً فذاك صاحب مصلحة لاتدوم وإن دامت فلا خير فيها:
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة --- فلاخير في ود يجيء تكلفا

* كذلك لاتصحب اللئيم : فإنه لن يغمض لك عن زلة ولن يحفظ لك عهداً ولن يصون لك جميلاً كما قال القائل :
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته --- وإذا أنت أكرمت اللئيم تمردا

* ولاتصحب الشرير فكم من صاحب انقلب حاله من النجاح إلى الفشل ومن الرفعة إلى الوضاعة ومن التقدم والرقي إلى الانحطاط السفلي ومن فم ذاكر الله إلى فم أشرب حُب المخدرات ، ومن قلب عامر بحب الإيمان إلى قلب غارق في الشهوات ، ومن قارىء للقرآن إلى متابع للفضائيات كل هذا التحول بسبب صحبته .

* ولاتصاحب من يكثر العتاب بل صاحب قليله كما قال بشار بن برد:
إذا كنت في كل الأمور معاتباً --- صديقك لم تلق الذي لاتعاتبه
فعش واحداً أوصل أخاك فإنه --- مقارف ذنب مرة ومجانبه

مع ان العتاب لابد منه بشرط الإقلال منه قال الشاعر:
أعاتب ذا المودة من صديقي --- إذا مارابني منه اجتناب
إذا ذهب العتاب فليس ودٌ --- ويبقى الود مابقي العتاب

والحكمة تقول " من قل عتابه كثر حقده "

* ولاتصحب سريع الغضب من لايملك نفسه عند الغضب فسرعة الغضب نوع من الحماقة وكما قال أحد السلف إذا أردت مصافاة أحد فاغضبه فإن سكن وإلا فلا فالسكون وقت الغضب دليل على رجاحة العقل ورزانة النفس قال الشافعي:
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم --- إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهلٍ أو أحمق شرفٌ --- وفيه أيضاً لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة --- والكلب يخسر لعمري وهو نباح


جريدة الجزيرة


الســــؤدد

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-07-2004, 10:14 PM
الصورة الرمزية راكان اليامي
راكان اليامي راكان اليامي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: ديــار السلاطين
المشاركات: 7,659


الله يعطيك الف عافيه يالسؤدد على الموضوع القيم والمفيد

تقبلي سلامي

__________________
ممنوع وضع الايميل بالتوقيع

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-07-2004, 10:27 PM
كويتيه كويتيه غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: On earth
المشاركات: 16,690

اي والله الحذر واجب من هؤلاء..
يعطيج العافيه يا الغاليه

__________________

عظم الله اجر الدنيا فيك يابومبارك



بابا جابر في قلوبناا مايموت
15/1/2006...يوم الوداع

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-07-2004, 10:45 PM
سراب سراب غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فى بيتى
المشاركات: 2,601

__________________



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-07-2004, 12:10 AM
الصورة الرمزية ابوحمد الشامري
ابوحمد الشامري ابوحمد الشامري غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: Kuwait
المشاركات: 4,854


تسلمين يا اخت ( السؤدد ) على هذا الموضوع الرائع وهو موضوع ذو شجون لا يمل الانسان من ترديده دائما:

ولاتصحب من يتكلف لك المودة ولم تأت منه طوعاً فذاك صاحب مصلحة لاتدوم وإن دامت فلا خير فيها:
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة --- فلاخير في ود يجيء تكلفا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ :


لعمرك ما ود اللسانِ بنافعٍ = ان لم يكن اصل المودة في الصدرِ


ابو حمد الشامري

__________________
[color=0000FF][b][font=Times New Roman][align=center]

سَيَذْكُرُنـي قَوْمي إذا جَدّ جدّهُـمْ=وفِي اللَّيْلَةِ الظَلْمَـاءِ يُفْتَقَـدُ البَـدْرُ
وَلَوْ سَدّ غَيرِي ما سددتُ اكتفَوْا بـهِ=وَما كانَ يَغلو التّبـرُ لَوْ نَفَقَ الصُّفْـرُ
وَنَحْنُ أُنَـاسٌ ، لا تَوَسُّـطَ عِنْدَنَـا=لَنَا الصّدرُ ، دُونَ العالَمينَ ، أو القَبرُ
تَهُـونُ عَلَيْنَا فِي المَعَالـي نُفُوسُنَـا=وَمَنْ يخَطَبَ الحَسناءَ لَمْ يُغلِها المَهـرُ
أعَزُّ بَني الدّنْيَا وَأعْلَـى ذَوِي العُـلا=وَأكرَمُ مَن فَوقَ التـرَابِ وَلا فَخـْرُ

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-07-2004, 02:35 AM
ابوتركى ابوتركى غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: الكــــــــــــــــــــــويت
المشاركات: 7,170

* ولاتصاحب الأحمق كما قال الشاعر:
احذر الأحمق واحذر وده --- إنما الأحمق كالثوب الخلق
كلما رقعته من جانب --- زعزعته الريح يوماً فانخرق
أوكصدع في زجاجة هل --- ترى صدع الزجاج يلتصق


الاحمق هو المصيبه الذى يريد ان ينفعك فيضرك وهو لايعلم

تحياتى لسؤدد

__________________

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-07-2004, 02:48 AM
لحوول لحوول غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 178

يعطيش العافيه اختي او ماقصررتي على ذا الموضووع الرائع
لاكن سالفت العتب مايحبك الا الى يشرره عليك
على قوولت الشاعر اشرره على اطيب ويشره عليه او على قولت القايل صاحبك تبيه دوم حاسبه كل يوم وشكررن

__________________
انى لمن قومن يعز عليهم =قتل الرعاة ودمعة الحسنائي

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-07-2004, 03:19 AM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851

شكرا لش يا
السؤدد
الموضوع نصيه غاليه
ولا يوجد شخص كامل والكمال للله
ولكن نبحث عن
الافضل

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-07-2004, 11:11 AM
أم ثامر أم ثامر غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 857

الصحبة الصالحة تعد من اهم الركائز التي تبني شخصية الفرد ، فبالإضافة إلى البيئة المحيطة والتربية الحسنة يعتبر الصديق الصدوق عنصر مهم في بناء الشخصية...

عزيزتي السؤدد موضوع رائع وشرح معبر..تسلمين...

__________________
أم ثامر

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-07-2004, 11:32 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

* ولاتصاحب الأحمق كما قال الشاعر:
احذر الأحمق واحذر وده --- إنما الأحمق كالثوب الخلق
كلما رقعته من جانب --- زعزعته الريح يوماً فانخرق
أوكصدع في زجاجة هل --- ترى صدع الزجاج يلتصق


لا فض فوك يا سؤدد


ولكل داء دواء يستطب به
إلا الحماقة أعيت من يداويها

تسلمين على الموضوع الرائع وهذا ما اعتدناه منك

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com