اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-12-2006, 06:23 PM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370
(((اللي ما يعرف الصقر يشويه)))

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على النبي الأمي سيدنا وقدوتنا وإمامنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون حدثنا عبد الملك بن قدامة الجمحي عن إسحق بن أبي الفرات عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة * ( صحيح ) _ الصحيحة 1887 . صحيح ابن ماجة2 . رقم الحديث 3261. الصفحة 374 .


صدقت يا رسول الله وأنت الذي لا تنطق عن الهوى.


البارحة بعد صلاة العشاء قمت بتجهيز قهوتي المعتادة واضفت لها الزنجبيل والعويدي والزعفران ثم الهيل فاصبح عبق المكان هيل وزعفران وهو عطري المفضل.


ثم تابعت برنامج يقوم فيه شخص بإدارة ندوة واستمعت لما يقول وما يقول الحاضرون، فشاهدت العجب فمدير الجلسة أو الندوة من انصاف العلماء الذين ابتلينا في زماننا هذا بهم.

وهو هنا بمثابة مشرف حوار وياله من مشرف لا يعرف ادارة حوار ولا طرح سؤال واظهر حديثة ضحالة في المعنى وضعفٍ في الأسلوب.


هنالك قول مأثور مفاده

"ما قتل الناس إلا أنصاف العلماء وأنصاف الأطباء"



لكن دعونا نبحث قليلاً في سبب ذلك

نرى في كثير من الأحيان من يحمل الدكتوراه أو الماجستير في علم ما لكن هذا اللقب أصبح عبئأ عليه!!


تراه مصاباً بهشاشة ليست في العظام بل في العقل.

إن تحدث تمنيت سكوته وإن كتب لم تخرج بما كتب بشئ ، وهذا شي غير مستغرب إذا نظرنا إلى المدخلات التي استقاها والتي انتجت هذه المخرجات.

بينما أن هنالك من لم يحصلوا على درجات علمية إلا أنه عالم عميق الفكر والأسلوب

فإن لم يكن العلم راسخاً فإنك سترى شخصاً أعوج الذهن واللسان والقلم.



تجده اليوم يحارب قضية ما أو اسلوباً ما بشدة وضراوة، وما تلبث حتى تراه يستخدم ما كان بالأمس يحاربه أو يؤيد هذه القضية ، فأي فكرٍ هذا!!

حصل على درجته العلمية إما بطباعة رسالته في "مكتب خدمات طلاب" أو بطريقة "copy" "paste"" فخرج علينا أنصاف متعلمين يصعدون المنابر ويشرفون على من هم أعلم وأكفأ.



شتان بين من حصل على علمه بالبحث في الكتب والمراجع والدوريات والبحوث ومن اشتراها!!

إن نصف العلم أخطر من الجهل

لكن مع ذلك ، تجد أن العلم والعلماء هم من يدوم ذكرهم أما أنصافهم ومن يتلبسون بلباسٍ ليس لهم ، فقاعات ما تفتأ أن تنفجر وتذهب مع الرياح.


كم من كتاب وعالم استمر ذكرهم من مئات السنين ومازالت كتبهم تدرس، وكم من اشباه علماء ألفوا فكان نصيبهم مما أصدروا اخسارة المال الذي سرقوا به بحثاً أو كتاباً أصبح فيما بعد حبيس رف كساه الغبار.

تابعت الندوة التي اشرف عليها جاهل ، وتحدث بها العالم فما كان المشرف يحسن التعامل مع من كان أعلم منه فقلت في نفسي

" اللي ما يعرف الصقر يشويه"

تقبلوا تحياتي

نبــــــــــــــض المعــــــــــــاني

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-12-2006, 06:50 PM
sohab sohab غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 3,168

السلام عليكم

طرح جيد واسلوب اجود

اوافقك الراى اخى العزيز ... نبض المعانى

وما مشكلتنا فى العالم العربى والاسلاامى الا شواية الصقور من متعمدين او جاهلين به

شكرا لك واجمل تحيه

سوهاب

__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-12-2006, 06:44 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sohab
السلام عليكم

طرح جيد واسلوب اجود

اوافقك الراى اخى العزيز ... نبض المعانى

وما مشكلتنا فى العالم العربى والاسلاامى الا شواية الصقور من متعمدين او جاهلين به

شكرا لك واجمل تحيه

سوهاب
الأخ القدير" سوهاب"

تشرفت بوجودك الرائع ومشاركتك الرشيقة والله يحييك دائماً اخ وعزيز

تقبل تحيات اخيك

نبــــــــــــــــض المعـــــــــــــــاني

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-12-2006, 06:25 AM
No Comment No Comment غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: مدري انا ساكن بالكويت ولا هي ساكنه بقلبي !!
المشاركات: 1,792

طرح جميل اهنئك على كتابته

ولا تعليق اكثر ... موضوع .. وتعليق ,,, في قلم واحد


تقبل خالص تحيتي

__________________

أستغفر الله وأتوب إليه

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-12-2006, 06:45 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

الأخ العزيز No Comment

مرحبا بوجودك العطر ومشاركتك الطيبة

ويشرفني أن يكون الموضوع قد حاز على رضاك

تقبل تحياتي وتقديري

نبـــــــــــــض المعــــــــــــاني

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-12-2006, 07:01 AM
ليالي ليالي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 10,327

هذه مشكله العصر كما يقولون

فترى ناس يشترون رسالة الماجستير والدكتوراه ويصعدون على اكتاف الناس بدون حق

فلا ذمة ولا ضمير

ولكن هؤلاء مثل ما تفضلت فقاعات،،، ما تلبث ان تنفجر ويفتضح امرها مع اول سؤال يطرح عليها

اخي الفاضل نبض المعاني

طرح رائع غير مستغرب من قلمك

موضوعك كان ل "سويت" مع قهوتي الصباحيه

كل الشكر على امتاعنا به

__________________


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-12-2006, 07:12 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليالي
هذه مشكله العصر كما يقولون

فترى ناس يشترون رسالة الماجستير والدكتوراه ويصعدون على اكتاف الناس بدون حق

فلا ذمة ولا ضمير

ولكن هؤلاء مثل ما تفضلت فقاعات،،، ما تلبث ان تنفجر ويفتضح امرها مع اول سؤال يطرح عليها

اخي الفاضل نبض المعاني

طرح رائع غير مستغرب من قلمك

موضوعك كان ل "سويت" مع قهوتي الصباحيه

كل الشكر على امتاعنا به

الأخت القديرة صاحبة الحضور الرائع دائماً

مرورك العطر نور المكان وازداد الموضوع بهاءً بتعليقك الجميل

اشكرك جداً على مشاركتك واسعدني تعليقك الراقي

تقبلي تحيات ملؤها التقدير والاحترام

نبــــــــــــض المعـــــــــــــــاني

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-12-2006, 07:30 AM
المها المها غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 3,345

بالفعل... (((اللي ما يعرف الصقر يشويه))) ...

والله انك صادق يانبض المعاني في كل كلمة كتبتها ....
كنت انتظر موضوعك وكتاباتك بفارغ الصبر وهاانا ذا اصبحت على اجمل مقالة من اروع كاتب افتخر فيه واحترمه ...

اسمح لي ان اجلس في ضيافتك واحتسي قليلا من قهوتك الرائعة في هذا الشتاء البارد ...
ثم استمتع بقرائة الدرر الذهبية النابعة من قلمك الالماسي ...
كما اعتدنا عليك من رائع لرائع ومن قيم لقيم موضوع مفيد ومميز ...
جزاك الله كل خير ....
كفيت ووفيت ماشاء الله عليك...

واقول لك ...((( كل عام وانت بخير وان شاء الله من عواده )))...

__________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-12-2006, 11:03 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المها
بالفعل... (((اللي ما يعرف الصقر يشويه))) ...

والله انك صادق يانبض المعاني في كل كلمة كتبتها ....
كنت انتظر موضوعك وكتاباتك بفارغ الصبر وهاانا ذا اصبحت على اجمل مقالة من اروع كاتب افتخر فيه واحترمه ...

اسمح لي ان اجلس في ضيافتك واحتسي قليلا من قهوتك الرائعة في هذا الشتاء البارد ...
ثم استمتع بقرائة الدرر الذهبية النابعة من قلمك الالماسي ...
كما اعتدنا عليك من رائع لرائع ومن قيم لقيم موضوع مفيد ومميز ...
جزاك الله كل خير ....
كفيت ووفيت ماشاء الله عليك...

واقول لك ...((( كل عام وانت بخير وان شاء الله من عواده )))...

يا مرحبا ومسهلا بلايين بالمتألقة دائماً "المهــــــــــا"

والله يحييك وانتي اصلاً من حمام الدار ولا يحتاج إنك تستأذنين

تقهوي بألف عافية

وجودك دائماً يعني لي الكثير الكثير وتعليقك دائماً ذوووق وراقي

سلمت يديك وبارك الله فيك

وكل عام وانتي بمليون خير

تقبلي تحياتي

نبــــــــــــض المعــــــــــــــاني

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-12-2006, 07:47 AM
AL- JOORY AL- JOORY غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: في عالم الإحساس
المشاركات: 3,870


الحمد لله على كل حال .. ونعوذ بالله من حال اهل النار


وصلى اللهم على نبينا المصطفى وعلى آله وصحبه اجمعين ..





-----------------------------------



أتنفس رائحة الهيـــــــل والزعفران .. وأقول لأسأل الحال باستغراب



أعادت لحروفه الحيـــــــاة ..؟!



وتجيب حالي لحالي .... لكم هو قاسيٌ هذا الإنسان ..!!



دنوت أكثر وأكثر .. حتى اقتربت من جدران تلك الدار ..


أحسست بدفء المكان .. وعطر فُقد من زمان ..



لإنسانٍ يمتلك معاني الرجولة .. والكرم .. والجود ...



عدتَّ لتسرد لنا ماضياً حي قد عشته .. لتسرد لنا موقفاً وكاننا نراه والله حقاّ ..



البارحة بعد صلاة العشاء قمت بتجهيز قهوتي المعتادة واضفت لها الزنجبيل والعويدي والزعفران ثم الهيل فاصبح عبق المكان هيل وزعفران وهو عطري المفضل.





------------------------------------




بماذا أبدأ .. إن كان الموضوع واضحاً كل الوضوح .. !!



أأقول إن العيب فينا .. أم أقول إنما نحن أنفسنا العيب .. !!



أتعلم يا أخي الكريم ..



سأختصرها بما تمليه عليه نفسي .. لأقول لك .. هو آخر الزمان .. ؟؟!!



لا تستعجب .. فالعجب إن تعجبت وشهقت حروفك ذرات عجائب الزمان ..!!


إهي ... وأيما عجائب .. لهذا الزمان .. ؟؟!!


نعم سيطرزون .. جدرانهم بتلك الشهادات .. ليقال له .. ياحضرة الأستاذ ..


أو قد يطمع بحرف الدال مسبوقاً بإسمه .. لا أعلــــــــــم ..!!




ولكن ليته يعلم أن جملة الاخلاقِ قد ترفع معاني الفكر في نفسه قبل عقله ..



ليجبــــــر توائم روحه .. على إكرام فتيان الإحترام والتقدير لـــــــــــــه ..





ولكن على من نشره .. ومن نلوم .. إن خالفنا طريق الصواب ..



ونرى الباطل حقا .. والحـــــق باطلاً ..!!


أصبح الجاهل عالماً ... والعالم جاهلا .. !!


الكل يفتي .. فقط لتكون فتواه قريبةً من شهواتِ أنفسهم .. فلم نعد نرغب .. بالحق ؟؟!!





لم أخرج عن صلب الموضوع صدقني يا نبض المعاني .. ولو توسعت قليلاً



وخرجت فقط من بحر موضوعك لتصل إلى شواطئه .. لأدركت حقيقةَ ما اعني ..




----------------------------------




كانت لنا أستاذةً في الكلية .. وأقول بكل إختصار .. لا تعرف كيفية شرح الفصل المقرر ..!!


فكانت كالبغبغاء .. تحفظ وتسرد !! ... " اللهم لا تجعلها غيبةً فيها .. "



لا تسألها لـــــــــــمَ .. وكيف .. فقط إحفظ ما تمليه عليك ..



لم تكتمل .. اعداد ذاك الأسبوع حتى إنسحبت منها .. لأدرك أستاذاً أفضل منها ..



وتحملت .. تعارض الوقت والتأخير ..



المصيبةُ العظمى ..!!


أنها نالت حرف الدال ..!!!!!!




--------------------------



رحم الله عقولكم يا أجيال المستقبل .. إن كانت تلك عقول أساتذتكم ..!!






الأخ المحترم .. نبض المعاني ..


تغيب في بحور الحياة .. لتصطاد .. لنا مواقفاً تجبرنا على الإعتراف .. بواقعنا ..


كل التقدير ومعاني الإحترام لشخصك أستاذي ..

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com