اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-11-2006, 10:57 AM
صديق الملك صديق الملك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 5,737
(((((( ... هل صحيح هذا ... ))))))

يقول أحد الكُتّاب ..


((الكتاب فكرة، والفكرة إبداع، والإبداع تجديد، والتجديد تجاوز للمألوف، وتجاوز المألوف مخالفة، والمخالفة تحدٍّ، والتحدي يخلق الآخر، والآخر تعدد، والتعدد يثير التصادم، ومن التصادم ينبعث الرعد وينبثق البرق نوراً يضيء الظلام.. إنها قوة الكتاب التي لاتقهر)).


أطرح هذه المقولة بينكم أخواني وأخواتي لنتأمل كلماتها ومعانيها ..

ونتناقش هل صحيح هذا ؟

أتمنى اقرأ رأيكم بكل صراحة وتجرّد من العاطفة ...

أخيكم .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-11-2006, 01:09 PM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

((الكتاب فكرة، والفكرة إبداع، والإبداع تجديد، والتجديد تجاوز للمألوف، وتجاوز المألوف مخالفة، والمخالفة تحدٍّ، والتحدي يخلق الآخر، والآخر تعدد، والتعدد يثير التصادم، ومن التصادم ينبعث الرعد وينبثق البرق نوراً يضيء الظلام.. إنها قوة الكتاب التي لاتقهر)).



بسم الله الرحمن الرحيم

اختيار جميل يا صديق الملك

كيف لا وهو اختيارك


أما مقولة الكاتب أعلاه

اقول وبالله التوفيق


الكتاب فكرة

قد يكون فكرة وقد يكون كحالات معظم الكتب الحالية اقتباس لفكرة ، أو تصحيح لأفكار وقلما نجد كتاباً فكرته جديدة وكأن الكتاب المبدعين السابقين اخذوا الأفكار معهم.

والفكرة ابداع

إن كانت فكرة جديدة جيدة

والإبداع تجديد

لا يختلف على هذا الأمر شخصان وهذا هو تعريفه

والتجديد تجاوز للمألوف

أو البحث عن غير المألوف وليس بالضروة تجاوزه

وتجاوز المألوف مخالفة

وليس بالضروة مخالفة يلزم المعاقبة عليها

والمخالفة تحد

قد يصيب مرتكبها وقد يخطئ

والتحد يخلق الآخر

واحياناً يقتله

والآخر تعدد

اضف إلى الواحد رقماً فيصبح تعدداً وقد يكون رقماً وهمياً لا يزيد في الحسبة ولا ينقص منها.

والتعدد يثير التصادم

لو افترضنا أنه تعدد

ومن التصادم ينبعث الرعد وينبثق البرق نوراً يضيء الظلام

وقد يكون برقاً يخطف الأبصار

إنها قوة الكتاب التي لاتقهر

إن كان ذلك الكتاب الذي اشار له المتنبي

وخير جليس في الزمان كتاب


تقبل تحيات اخيك

نبـــــــــــض المعـــــــــاني

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-12-2006, 10:17 AM
صديق الملك صديق الملك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 5,737

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض المعاني
((الكتاب فكرة، والفكرة إبداع، والإبداع تجديد، والتجديد تجاوز للمألوف، وتجاوز المألوف مخالفة، والمخالفة تحدٍّ، والتحدي يخلق الآخر، والآخر تعدد، والتعدد يثير التصادم، ومن التصادم ينبعث الرعد وينبثق البرق نوراً يضيء الظلام.. إنها قوة الكتاب التي لاتقهر)).



بسم الله الرحمن الرحيم

اختيار جميل يا صديق الملك

كيف لا وهو اختيارك


أما مقولة الكاتب أعلاه

اقول وبالله التوفيق


الكتاب فكرة

قد يكون فكرة وقد يكون كحالات معظم الكتب الحالية اقتباس لفكرة ، أو تصحيح لأفكار وقلما نجد كتاباً فكرته جديدة وكأن الكتاب المبدعين السابقين اخذوا الأفكار معهم.

والفكرة ابداع

إن كانت فكرة جديدة جيدة

والإبداع تجديد

لا يختلف على هذا الأمر شخصان وهذا هو تعريفه

والتجديد تجاوز للمألوف

أو البحث عن غير المألوف وليس بالضروة تجاوزه

وتجاوز المألوف مخالفة

وليس بالضروة مخالفة يلزم المعاقبة عليها

والمخالفة تحد

قد يصيب مرتكبها وقد يخطئ

والتحد يخلق الآخر

واحياناً يقتله

والآخر تعدد

اضف إلى الواحد رقماً فيصبح تعدداً وقد يكون رقماً وهمياً لا يزيد في الحسبة ولا ينقص منها.

والتعدد يثير التصادم

لو افترضنا أنه تعدد

ومن التصادم ينبعث الرعد وينبثق البرق نوراً يضيء الظلام

وقد يكون برقاً يخطف الأبصار

إنها قوة الكتاب التي لاتقهر

إن كان ذلك الكتاب الذي اشار له المتنبي

وخير جليس في الزمان كتاب


تقبل تحيات اخيك

نبـــــــــــض المعـــــــــاني


الأستاذ القدير

نبض المعاني

إذا لم يكن الشيء الذي بين أيدينا ومُغلّف بغلاف يحمل في طيّات جيناتة
(فكرة وإبداع وتجديد وتحدٍ وتعدد ونور وقوّة )
فهل يمكن أن نطلق عليه لقب (( كتــاب )) ؟

إذا لم تكن محتوياته هي ما ذكر بين قوسين فلك ان تسمّية ما تشاء ماعدا كتاب ...

أيها الأستاذ الكريم ...

لك كامل تقديري وترحيبي بوجودك هنا وبإطلالتك العذبة

أخيك .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-11-2006, 01:25 PM
saprj saprj غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: في مجلس ما فيه نفس ثقيله
المشاركات: 44,581

أخي العزيز صديق الملك ....

بما أنك طلبت رأيي بكل صراحه و تجرد من العاطفة

فإني أرى في هذه الكلمات مبالغة من الكاتب و محاولة

ربط غير متناسقة ليصل إلى أن للكتاب قوة لا تقهر ...

و أنا بدوري أقول إن الكتاب لا يسوى قيد إنملة بدون

قارئ متلهف ويبحث عن الجديد و المفيد فيه ...

__________________



لا خاب ظنك بالرفيق الموالي ... مالك مشاريه على باقي الناس


saprj = السهم

السهم = saprj

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-12-2006, 10:29 AM
صديق الملك صديق الملك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 5,737

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saprj
أخي العزيز صديق الملك ....

بما أنك طلبت رأيي بكل صراحه و تجرد من العاطفة

فإني أرى في هذه الكلمات مبالغة من الكاتب و محاولة

ربط غير متناسقة ليصل إلى أن للكتاب قوة لا تقهر ...

و أنا بدوري أقول إن الكتاب لا يسوى قيد إنملة بدون

قارئ متلهف ويبحث عن الجديد و المفيد فيه ...


قد أختلف معك في نقاط وأتفق معك في اخرى ...

لماذا هي مبالغة من الكاتب ؟ قد تكون المبالغة في كونة وصف الكتاب بالقوة التي لا تُقهر .. نعم

لكن أليس الكتاب فكرة وتجديد وتحدٍ ونور يبيّن الحقائق ووووو

إذاً دعني أقول لك أخي المحترم أن الكتاب ليس قوّة لا تُقهر وإنما هو من عنصر مهم من وسائل القوّة

التي لا تُقهر ... ولا ننسى قول المتنبي

خير مكان في الدنى سرج سابحٍ ****** وخير جليس في الزمان كتاب

ومع ذلك أتفق معك تماماً بأن الكتاب يفقد قيمتة وقوتة حين لا يوجد القاريء النهم ذو الرغبة الشديدة

للبحث عن المعرفة في طيّات الورق والصفحات ...

سؤال ...

من الذي يحتاج للآخر أكثر ... الكتاب أم القاريء ؟

سعادتي كبيرة وسروري عظيم بتواجدك هناك أخي المحترم

سابرج

تقبلي خالص تحيتي

أخيك .

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-11-2006, 09:37 PM
غريبة الديار. غريبة الديار. غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 27

لو قرأ هذه الجمله ممن سبق , لضحك على حثالة هذا التفكير الغريب

اشعر انه هذه الجمله من شدة ترف فكر صاحبها خرجت

شكرا لك

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-12-2006, 10:30 AM
صديق الملك صديق الملك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 5,737

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منيرة.
لو قرأ هذه الجمله ممن سبق , لضحك على حثالة هذا التفكير الغريب

اشعر انه هذه الجمله من شدة ترف فكر صاحبها خرجت

شكرا لك


الأخت الفاضلة

منيرة .


لم تكن ماسبق ذكرة حثالة تفكير غريب ... وإنما كان وليد تجربة ووجهة نظر وجب إحترامها دون

المساس بكرامتها أو تجريح هذه الوجهة ...

قد لا تعجبنا كلمة أو عبارة أو حتى كتاب بأكمله ...

لكن ...

ليس من العدل والإنصاف أن نصف هذه الجهود للآخرين ( بحثالة التفكير الغريب )

تقبلي إحترامي

أخيك .

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-11-2006, 09:50 PM
AL- JOORY AL- JOORY غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: في عالم الإحساس
المشاركات: 3,870


فكرة إذن هي في المخيّلة !!

إبداع .. من أفكار الروح ..

تجاوز .. المألوف ... أعتقد بأنها غيوم الخيال ..

التحدي .. في أوردة النفس !!

تصادم .. هي قصةٌ علميةٌ في روايةِ الرعد والبرق .. وجمال المطر ..

أهناك نور .. وأيضاً له قوةٌ لا تقهر .. أيمكن أن يكون المارد !!





أتمنى أن اقرأ رأيكم بكل صراحة وتجرّد من العاطفة ...



هذه أمنيتك قد تحقق نصفها .. فقط .. أما جزؤها الآخر .. فلا أستطيع .. تحقيقه ..


لأن كل ما ذكر أعلاه .. هو نسائم العاطفة .. ورحيق الفكر العذب !!


وقد نفيت العاطفه من ردودنـــــــا .. وأنا أُأْمــــــن بما هو أدنى ..



لتكتب .. أكتب بقلبك .. وراجع حروفك بروحك .. واعتمدها بعقلك الراجح ..



أنتظر تعليقك سيدي الدكتور ..



أختك ..

__________________




إذا فعلنا ما نحن قادرون على فعله

فسوف نذهل أنفسنا بحق ..!!

" توماس أيه أديسون "

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-12-2006, 10:58 AM
صديق الملك صديق الملك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 5,737

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AL- JOORY

فكرة إذن هي في المخيّلة !!

إبداع .. من أفكار الروح ..

تجاوز .. المألوف ... أعتقد بأنها غيوم الخيال ..

التحدي .. في أوردة النفس !!

تصادم .. هي قصةٌ علميةٌ في روايةِ الرعد والبرق .. وجمال المطر ..

أهناك نور .. وأيضاً له قوةٌ لا تقهر .. أيمكن أن يكون المارد !!





أتمنى أن اقرأ رأيكم بكل صراحة وتجرّد من العاطفة ...



هذه أمنيتك قد تحقق نصفها .. فقط .. أما جزؤها الآخر .. فلا أستطيع .. تحقيقه ..


لأن كل ما ذكر أعلاه .. هو نسائم العاطفة .. ورحيق الفكر العذب !!


وقد نفيت العاطفه من ردودنـــــــا .. وأنا أُأْمــــــن بما هو أدنى ..



لتكتب .. أكتب بقلبك .. وراجع حروفك بروحك .. واعتمدها بعقلك الراجح ..



أنتظر تعليقك سيدي الدكتور ..



أختك ..



هنا ...

واحــة وارفـــة خضـــراء ...

أشجـــارهــا مورقــــة ... زهــــورهـــا يانعـــــة ... منظــــرهــا خلاّب يسحر الأعيــن والألبـــاب

لمحت هـــذه الواحــــة من بعيـــد ... حثيت الخطــــى ويممــت وجهي إلى حيث تكـــون ... لأرتــاح

هنـــا ...

وجــدت أغصـــان الحقيقــة تتدلّى ... وطيـــور الثــقافة تُغـــرّد بألحـــان لا يُشبههـــا ألحان ... رائحـــة

الـــورد تكســـو المكـــان بأريـــج فوّاح حتى الثمـــالة ...

هنــــا ...

قرّرت أن أستــريـــح .. ربطــت جوادي في جـــذع شجــرة ... وجال نظـــري بين الأغصــان والعصافيــر

وبين خريـــر الماءِ يا لروعـــة هذه المملكــــة ...

يا تُرى ... من تكون الملكــــة هنـــا .. ؟

لم يطُل سؤالي وحيرتـــي ...

نعم ...

فالملكــــة هنا ... هي

الجــــوري

أستميــحكِ عــذراً يـــا ملكة الزمـــان والمكـــان ... هل لـــي بالحديــث مع قلمـــكِ وفكــركِ

أشكر لكِ كرمكِ بالموافقـــة ملكـــتي ...

الكتـــاب ...

مزيـــج من الواقـــع والخيـــال .. وقليل من العاطفـــة الممزوجــة بالعقـــل .. أليس كذلك

إذا لـم الكتـاب كـذلك .. فما ذا عســاه أن يكــون ... ؟

الكتـــاب سيـــّدتي لابد أن يكـــون حــروف نابضـــة بالحيـــاة وإحســـاس نســـمعه لا نقـــرأة .. !

الكتـــاب ملكتي .. ليــس سوى مرآة تعكـــس لنـــا شخصيّـــة صاحــب الفكـــرة بكـــل وضـــوح ...

إذاً ...

لا غرابــــة حين يقـــول الأديب عبــارتة المذكـــورة في اعــلى الموضـــوع ...

أعجبتني أشجـــار مداخلتـــكِ أيتهــــا الملكــــة ...

وسلب عقلـــــي هــذا الغصـــن الفـــريــد

(( لتكتب .. أكتب بقلبك .. وراجع حروفك بروحك .. وأعتمدها بعقلك الراجح ))

غصـــن تتدلّـى منــه أطيـــاب الحكمــــة وشـــاردات المفـــردات

الملكـــة

جــوري

مرور ملكي لا يجيـــده غيــركِ ....

ونســج حروفٍ بهـــي لا يُتقنـــه سوى الملـــــوك ...

لكِ أصدق التقديــــر والإحتـــرام

ودائــــم الدعـــوة أقدمهـــا بيـــن يديـــكِ الكريمتيــن لزيـــارة وإنـــارة مواضيعــي بنزف قلمــكِ النووي

أخيـــك .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-11-2006, 09:53 PM
الإمبراطورة الإمبراطورة غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: Q8
المشاركات: 715

الى الأخ صديق الملك اشكرك على ماطرحته أناملك

وانا مع نبض المعــــاني وأوافقه الرأي

لـــــك الشكر على الموضوع اللى يستحق النقاش


لـــــــك مودتي

__________________











ســـبــ ح ــان اللــه وبحمده::~ســبـ ح ــان اللــه العــظيمـ

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com