اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـخاصـة > :: الـمنتدى السياســي ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-01-2006, 08:20 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249
Exclamation القانون يتحدث عن حسم الإمارة في الكويت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

احسن الله عزائنا جميعا بوفاة فقيد الامه جابر الاحمد الصباح رحمه الله رحمة واسعه .

مع نبأنا بهذا الخبر المؤلم لنا وللجميع هناك أصداء أقاويل نسمعها دائما حتى قبل وفاة امير البلاد علية رحمه الله واسعه ان هناك خلاف في بيت الحكم الكويتي ، فنقول دولة الكويت دولة مؤسسات ويحكمها دستور جامد يعنى ( ( مادة 79 ) لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير .) ودولة يسيدها القانون .

وهذا نص الدستور ( مادة 4)

(الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح.
ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من توليه الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.
وفي حالة عدم التعين على النحو السابق يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد .
ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدا عاقلا وابنا شرعيا لأبوين مسلمين ).


اعتقد الدستور صريح، وفي حالة وفاة الامير يعين ولي العهد أميراُ للبلاد تلقائيا ، ويكون اميرا للبلاد ، واذا أرتآ مجلس الوزراء او مجلس الامه ان الامير غير صالح صحياّ يعقد مجلس الوزراء جلسه سرّيه يبعث خلالها اسماء ثلاثة ممن يرشحونهم من ذرية الشيخ مبارك الصباح الى مجلس الامه في جلسته السريّه ليصوت (بالأغلبية) على احد هؤلاء الثلاثة ، واذا لم يحصل على الاغلبية تعاد الاسماء الثلاثة الى مجلس الوزراء ليختار ثلاثة غير من تم رفضه ويبعثها من جديد لمجلس الامه ليحصل على الاغلبية ويكون امير البلاد وعلى ذلك يعين هذا الامير ولي العهد الجديد خلال سنه في الماده السابقة الذكر ويؤدي القسم امام مجلس الامه وهذه المادة تناولت هذا الموضوع بوضوح .


( مادة 60 )
يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية:
( أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه )

__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح


التعديل الأخير تم بواسطة مـحمـد ; 15-01-2006 الساعة 08:23 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-01-2006, 08:24 AM
saprj saprj غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: في مجلس ما فيه نفس ثقيله
المشاركات: 44,581

يعطيك العافية أخوي بو فهاد على هذا التوضيح

و من المعروف أن ولي العهد يصبح أميرا مباشرة

بعد خلو المنصب لأي سبب ، و يمارس سلطاته الدستورية

بعد أداء القسم .

__________________



لا خاب ظنك بالرفيق الموالي ... مالك مشاريه على باقي الناس


saprj = السهم

السهم = saprj

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-01-2006, 08:43 AM
ليالي ليالي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 10,327

افهم من كلامك اذا وضع الشيخ سعد ما يسمح لتولي الحكم

مجلس الوزراء يرشح 3 اشخاص يختارون منهم مجلس الامه واحد؟

كل الشكر اخوي محمد على المعلومه

__________________


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-01-2006, 08:49 AM
بنت العجمان بنت العجمان غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: دنيا الشقــــــــــا%%
المشاركات: 5,608

يعطيك العافيه يا محمد وعظم الله اجركم ويكون الحاكم من يكون ال الصباح كلهم خير وبركه وما نقول الا الله يسخر لنا من تولى امرنا

__________________



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-01-2006, 10:26 AM
op1 op1 غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 160

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اللهم ثبت ولاة امورنا وارشدهم الصواب

وان شاء الله يحسمونها اسرة ال الصباح سريعا لما فيه خير للكويت

شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-01-2006, 12:49 PM
محمد بـن راشد محمد بـن راشد غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: المنفى
المشاركات: 1,890

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخوان أسألأ الله المغفره للشيخ جابر إنشا الله
وأسأل الله للأمير الجديد الهداية والبطانه الصالحه وان يوفقه لكل خير

لكن أخواني ومثل ما قالت الفاضله ليالي هل حالة الشيخ سعد المتردية يوم بعد يوم
تسمحله أنه يكون أمير
وحتى يا أخواني كلامه أصبح غير مفهووم هالأيام الل طافت

هل سيصبح أميرا ؟؟

ومن سيصبح ولي العهد ومن سيصبح الرجل الثالث

هذه كلها أسالة أجوبتها تحملها طيات الأيام القادمه
قد تكون هذه الأيام عصيبه على الكويت قد تكون هذه الأيام الطريق إلى تفكك إلى صراعات
تستمر سنين ومنين
لكن نحن شعب الكويت الأبي بإذن الله ننظر النظره الإيجابية المتزنه
وإنشا الله نراا ما يبهج القلوب ويسعد النفوس في الأيام القادمه
وو الله الا يهينك يا ابن فهاد على الموضوع الطيب
ولا هنت !

__________________

طاف أصقاع العالم ،
لكنه لم يصل إلى نفسه !

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15-01-2006, 02:26 PM
والله ماكان الفراق اختياري والله ماكان الفراق اختياري غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: وادي الع ـــجمان
المشاركات: 4,140

اللهم اصلحهم بينهم

ووفقهم لما يحب ويرضى


يا مجيب الدعء اغفر لجابر الخير


اغفر ذنبة يا مجيب الدعاء

ووفق اولياء امور المسلمين جميع


حمد

__________________
الحمد لله اني من روس السلاطين
.........عدونا من حربنا مايقوم
والحمد لله عارفين وعارفين وفاهمين
........ان لاقالوا العجمي تضيع العلوم

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-01-2006, 12:27 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا الاخ سابرج صحيح يكون ولي العهد هو الامير تلقائيا ولكن ليس لاي سبب كان
اذا الامير مسافر الامير يقدر يعين نائب للامير خلال سفره مو شرط يكون ولي العهد
مجرد تصحيح لمعلوماتك

__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-01-2006, 12:58 AM
saprj saprj غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: في مجلس ما فيه نفس ثقيله
المشاركات: 44,581

كل الشكر لك أخي العزيز ابو فهاد على التوضيح

و ما ذكرته في ردي الأول هو في حالة خلو المنصب

و هذا يكون إما بالوفاة أو العجز ، أما السفر فلا يعد

خلوا للمنصب .

__________________



لا خاب ظنك بالرفيق الموالي ... مالك مشاريه على باقي الناس


saprj = السهم

السهم = saprj

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16-01-2006, 02:15 AM
عجمي غيور عجمي غيور غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 101

لاهنت يابو فهاد على التوضيح
والله يعطيك العافيه ياقانوني

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com