اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-11-2005, 02:55 AM
عكس التيار عكس التيار غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: فى قلبش فديتش(يمه)
المشاركات: 3,038
قبل الدخول:احذرك فيه أسد


أسد : هو اشد السباع قوة واكثرها جراءة واعظمها هيبة واهولها صورة لانه لا يهاب شيئا من الحيوان ولا يوجد حيوان له شدة بطشه ،

وقالوا : ليس بالسباع اشد تجرأ من الاسد .

زعموا انه لا ياكل من صيد غير البته ، واذا صاد شيئا اكل قلبه وترك الباقي لغيره ولا يرجع اليه .

ويحب الغناء وصوت الدف والشبابة .

واذا راى ضوءاً بالليل ذهب اليه ووقف بالبعد منه حينئذ يسكن غضبه .

زعموا انه من ذل له وتواضع ينجو منه .

ولا يتعرض للمرأة الطامث .

واذا اكل فريسة يقص السلخ وياكل منه .

واذا مرض اكل قردا يزول مرضه ، وقل ما تفارقه الحمى ، ولذلك يقال للحمى داء الاسد .

وان اصابه نصل وبقي في بدنه ياكل السعد يخرج النصل من بدنه ، وهذه خاصية في الاسد .

وان اصابه خدش او جراحة تجتمع عليه الذئاب ولا تنتقل عنه حتى تقتله .
ويهرب من الديك الابيض ومن ضرب الطاس .

وجميع الحيوانات تهرب من زئيره الا الحمار فانه لا يقف عن السعي ولا يزأر حالة جوعه حتى لا يهرب الصيد .

والنمل يفعل بالاسد ما يفعله البق بالفيل فانه في عذاب من النمل .

والاسد اسم لجدود ولشعراء جاهليين من مصر وعدنان وقريش وقُضاعة ، وأسد بن الفرات من القادة الفاتحين وقاضٍ في القيروان احتل صِقلِّية .

فمن اسماء وكُنى الاسد :

- أرسلان : كلمة تركية معناها الأسد .

- أسامةُ ، قال الشاعر : وكأني في فَحْمة ابن جَميرٍ في نِقابِ الأُسامةِ السِّرْاح .

- أشهب ، والأشهب : اي البياض يخالطه السواد .

- جِرْو : صغير كل شيء وغلب على ولد الكلب والاسد ، وجَرْوان : ابن الاسد وابن الكلب ، وجَرْوة : أنثى الجرو .

- حارث : كنية الاسد .

- حَفْص : ولد الاسد ، قال ابن منظور : قال ابن بري : قال صاحب العين : الاسدُ يُكنى ابا حفصٍ وُيسمى شِبله حَفصاً ، وقال ابو زيد : الاسد سيد السباع ولم تُعرف له كنية غير ابي الحارث واللبوة ام الحارث .

فائدة : الدجاجة تُكنى بام حفصة .

- حمزة : اي شديد ، حمزت الكلمة فؤاده تحمزه قبضته واوجعته ، قال الشاعر : فلما شراها فاضت العين عبرة وفي الصدر حُرازٌ من الوجد حامزُ .

- حيدر وحيدرة .

- دِرباس : اي شجاع ماهر .

- رئبال .

- زُفَر .

- سبع : كل مفترس من الحيوان والعامة تخصه بالاسد .

- سِرحان .

- شِبل : ولد الاسد اذا ادرك الصيد .

- صعب .

- ضاري .

- ضغم وضَرغَم وضَيغم وضِرغام .

- عباس والعباس .

- عزام .

- عَنبس وعنبسة .

- عوف .

- غيّاض .

- فارس وفِراس وفِرناس .

- قسور والجمع قسورة ، وفي التنزيل العزيز : (فرت من قسورة) قال ابن سيده : هذا قول اهل اللغة وتحريره ان القسور والقسورة اسمان للاسد ، انثوه كما قالوا (اسامة) الا ان اسامة : معرفة .

- لبوة : انثى الاسد .

- ليث : والليث ابو الحارث إمام اهل مصر في عصره حديثا وفقها .

- مَرثد .

- ميّاس ، لانه يتبختر .

- ناهض .

- هزّاع : اي اسد مُكسِّر يدق العنق .

- همّام وهوّام .

- هوّاس .

- هيصم : اي اسد كسّار .


حكاية : قال القيرواني في كتابه (عجائب المخلوقات والحيوانات وغرائب الموجودات ، ص 408) :

"وحكى القاضي محمد بن سهل الواسطي انه خرج صناع لقطع القصب من قرية على نهر جعفر فرأوا شبلاً كالسنور فقتله احدهم فقال البقون : الساعة ياتي ابواه يطلبانه ونحن نبيت في الصحراء فلا نأمن !
فما كان باسرع من ان سمعنا زئير الاسد فهربنا ولجأنا الى بيت خارج الاجمة فصعدنا الغرفة ولها باب .

فلما رأى الاسد شبله قتيلاً جاء على اثرنا فوجدنا مجتمعين في الغرفة فجل يثب نحو الغرفة حتى يصعد فلم يقدر ، فصعد اكمة هناك وصاح صيحة شديدة !

فأتى بضعة عشر سبعاً فلما جاؤوا الغرفة فلم يقدروا ونحن كالموتى فاجتمعت السباع كالحلقة وصاح صيحة هائلة فما كان الا ساعة حتى جاء سبع اسود هزيل متجرد الشعر طويل ، فتلقته السباع ووقفت بين يديه .
فجاء نحو الغرفة والسباع حوله ، فوثب حتى صعب الى باب الغرفة ونحن قد اغلقناه وقعدنا خلفه ، فلم يزل يدفع الباب بمؤخره حتى كسر منه لوحين فدخل عجزه الينا ، فعمد احدنا الى ذنبه وجذبناه الى داخل وقطعناه بمنخل ، فصاح صيحة عظيمة منكرة ورمى نفسه الى الارض !
فلم يزل يخدش السباع وينهشها حتى قتل غير واحد منها وهربت السباع من بين يديه وهام هو في الصحراء يتبعها .
فنزلنا ولحقنا بالقرية ، واخبرنا اهلها بما رأيناه ، فقال شيخ كبير : انه كالجراد العتيق اذا قطع ذنبه اكله الفأر" انتهى .

المصادر :

- حياة الحيوان الكبرى للدميري .
- عجائب المخلوقات والحيوانات للقيرواني .
- قاموس الاسماء العربية للاناؤوط .
- لسان العرب لابن منظور .
- مختار الصحاح للرازي .

جمعه وكتبه : ماهر1398 .
09-10-1426هـ .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-11-2005, 03:40 AM
ناصر بن فالح ناصر بن فالح غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,802

الله يعطيك العافيه

عكس التيار

لاهنت على مانقلت لنا

__________________





وين أنت يا اللّي كل ما غبت كني = واقف على باب الأمل وأتحراك

ليتك تعرف اتخون واقول خني = على الأقل .. القى سبب وآتناساك

وليت الزمن فـ محبتك ماخذلني = وليت الهجر من طيب خاطرك وارضاك

وش عاد أسوي يومك اقفيت عني = لا أنا أتبع المقفي ، ولا أحب فرقاك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-11-2005, 06:29 AM
ال محفوظ العجمي ال محفوظ العجمي غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الدولة: فـــــــــيـــــــــــــذااا !!
المشاركات: 1,866

سلمت يداك .. ولا عدمناك ..

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-11-2005, 06:45 AM
وديان وديان غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: جزيره وسط البحر...
المشاركات: 1,617

زعموا انه لا ياكل من صيد غير البته ، واذا صاد شيئا اكل قلبه وترك الباقي لغيره ولا يرجع اليه .

سبحااان الله


يعطيك العافية ودمت لنا مع هالمواضيع الحلوووة ,, سلمت لنا على هالقرايه المفيده ..



وديان

__________________

،؛،؛، أحب أسافر مع سحاب تعلى ،؛،؛، وأحب فوق الغيم لمع البروق
،؛،؛، وأحب أسامر بدري اللي تجلى ،؛،؛، وأرسم شعاع الشمس عند الشروق

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-11-2005, 07:10 AM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل ، عكس التيار
جزاك الله كل خير على ماقدمت لنا
طرح ممتع


كل التقدير
السؤدد

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-11-2005, 08:30 AM
جمرة غضى جمرة غضى غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,288

سبحااان الله




يعطيك العافيه اخوي وماقصرت على هالمعلومات الطيبه



تحياتي لك

جمرة غضى

__________________

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-11-2005, 02:21 PM
بنت حمران النواظر بنت حمران النواظر غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: كويتية وافتخر
المشاركات: 4,058

سبحان الله





تسلم على ما أفدتنا به...

__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-11-2005, 02:28 PM
صـــمتا صـــمتا غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: طامعة في الفردوس الاعلى
المشاركات: 4,658

:
:
:

عكس التيار

:
:
:
يعطيك العافيه على موضوعك

دمت بخير
لك تقديري

__________________

رســـــــائـــل أسبــــوعيه


إن المعصية تورث ضيق النفس والمعصية تجر الأخرى .. فراجع نفسك

نفسي والشيطان والدنيا والهوى*كيف النجاة وكلهم أعدائي

ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

لا يصيب ابن آدم نصب ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كتب له الأجر

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-11-2005, 02:40 PM
الباشا الباشا غير متواجد حالياً
 إدارة الشبكة
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 14,265

الاخ الكريم

عكس التيار

يعطيك العافيه على ما سطرت لنا

ولك الشكر

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-11-2005, 04:27 PM
بسكوته بسكوته غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 9,816

يسلمووووووو عكس التياار على المعلووومااات الطيبه
ومااقصرت

__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com