اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2005, 03:46 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114
=-(القنــــــــاعه)-=

( القناعه كنز لا يفنى ) ...

كنز لا يفنى ...
لكن ليس له وجود ...
اقولها وباسف ليس له وجود ...

ما هي القناعه ؟ ...
الرضا التام بما تملك ...

ولكن في هذا الزمن ...

لا ترضا بما تملك ...
لا ترضا بما قسمه الله لك ...
لا ترضا بشء فعلته ...
بل يكون ردك هو اني اطمع للافضل ...

اليست القناعه بهذا الزمن باسم الطمع ؟ ...

وما هي آخرة الطمع ...
الاسف ...
نعم ...
الاسف ...

ثم ماذا ياتي بعد الاسف ؟ ...

ليش ما ؟؟؟
لو ؟؟؟

التفكير باللي مضا ...
ولو ... لو ...
فاتحة عمل الشيطان ...

وبعد فتح عمل الشيطان ...
يكون قد ربحت الكنز ...
الكنز المؤقت ...
الكنز الفاني ...
كنز خسارة القناعه ...


اسالتي ...

1- ما هي القناعه بالنسبه لك؟ ...
2- ماهي القناعه بهذا الزمن ؟ ...
3- هل المراحل التي ذكرتها فيها خطا ؟ واين الخطا ؟ وماذا سيؤثر على المسيره التي ذكرتها بفقدان القناعه ؟ ...
4- التجارب الشخصيه تعبـّـر عن القناعه (مثلا : عندك نص مليون ... وما رضيت والا تبي المليون ... هنا مرحلة فقدان القناعه) ... متى فقدتها ؟ ...


تقبــلو تحيــاتي
كويـــتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-02-2005, 04:32 PM
al876anya al876anya غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 2,615


كويتي

قبل ان اشرع بالرد على اسالتك التي طرحتهــا اود ان اثير ملاحظـة بسيطة حول كلامك

..(بل يكون ردك هو اني اطمع للافضل ...
اليست القناعه بهذا الزمن باسم الطمع ؟ ...)..

أنا لا اايدك بانه السعي والرغبة الى الأفضــل يسمى طمع .. شتان بين هذا وين الطمع.. فهناك فرق بين الطموح والطمع.. ويمكن ان ابين الفرق كما هو بوجهت نظري القاصر وهي انه
الطموح (قناعة+الرغبة بالافضــل)..
الطمع ( غير قناعة+الرغبة بالافضــل)..

1- ما هي القناعه بالنسبه لك؟ ...
الرضــا بالنصيب.. حيث انه كما هو موجود بالطبيعة الحـال وليس بفعل فاعل.. فمثــلا.. لو اغتصبت ارضي هل اقول أنا مقتنعه وهذا نصيبي طبعا لايقبل العقل ذالك..

2- ماهي القناعه بهذا الزمن ؟ ...
لاغرو ان الزمن الذي نعيشه أصبح الوقت فيه يجري ومتطلبات الحيــاة تكثر.. والعلاقات الانسانية تتقلص.. والانسان أصبح وحش كاسر .. اي بمعنى أخر حياة صعبة ليس بها امان..وفي ظل التطور التكنولوجي ايضــا.. ممــا يترتب عليه اختلاف درجة القنـاعة حتى بتغيير الوقت..

فاعتقد القنــاعة تكون على حسب الظروف الي تحيط بالانسان وتخليه يقدر يتكيف مع الحيــاة.. فمثلا من قبل لايسمح للمرأة بالتعليم وكانت تقتنع بذالك لانها الظروف الي تحيط فيها كلها تؤكد على هذا الشئ لكن هل تعتبر الفتاة التي لاتدرس الان بموقع قناعة الأن؟ّ..

ابدا اقلها تسوسم بالتخلف والجهــالة.. واترك بساط التفكير لينجر على مجريات الحياة .. مجالا لذهن

3- هل المراحل التي ذكرتها فيها خطا ؟ واين الخطا ؟ وماذا سيؤثر على المسيره التي ذكرتها بفقدان القناعه ؟ ...
اعتقد اني سبقتك بملاحظتي للإجابة على هذا السؤال..

ولكني اجد من التعابير مايوحي بالمبالغة التي قد تجعل المعنى مغلوط فمثــلا..
(لكن ليس له وجود ...) لو خليت لخربت .. يمكن الاغلب فقد القناعة بس لا تعمم
(ما هي القناعه ؟ ... الرضا التام بما تملك ..) طبعا قناعة+ طموح
وتعلقي على كلامك الاخير هو ليس بالضرورة ان تكون هي النهاية الحتمية

4- التجارب الشخصيه تعبـّـر عن القناعه (مثلا : عندك نص مليون ... وما رضيت والا تبي المليون ... هنا مرحلة فقدان القناعه) ... متى فقدتها ؟ ...
كثير ما يكون بالحياة مواقف يمكن تكون لسامعها عدم قناعة ولكن لو جأت لحقيقة فهي تكون لجملة من الأسباب فمثــلا.. بالحياة الدراسية عندما تحس انك قدمت وبذلت مابوسعك واخرتها تنصدم بالتقييم انه العلامة هذه ليست بالتي تنصفك ... فيمكن تكون التقدير مرتفع فيها واعتراضك لها يجعل السامع لك انك ليس قنوع.. ولكن لو يعلمون حقيقة الأمر بانه التقييم يظلمك بما بذلت وبما هو بالواقع لعرفوا انه ليس بالمسألة القناعة هنا..

يعطيك كل عافية وصحة كويتي.. عذرا للأطالة..
تسلم على الموضوع الرائع .. ويسعدني محاورة قلم بمثل قلمك اجهله للأن..
لاعدمنــا روعة ورقي طرحــك.. وحوار قلمك
على ترقب المزيد منك ان شاء الله تعالى

أختك في الله
القحطـــانية

__________________





..(اِلهي كَسْري لايَجْبُرُهُ اِلاّ لُطْفُكَ وَحَنانُكَ)..
..(إلهي فرغ قلبي إلا من حبــك)..
..(لاتنسوني من خــالص دعـائكم)..

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-02-2005, 05:09 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801

مرحباً بك ياكويتى
القناعـــة هي الرضا والتسليم لقضائه و قدره ،

لك الشكر
السؤدد

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-02-2005, 06:02 PM
المهند المهند غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الكويت
المشاركات: 363

لقد سبقتني القحطانية في التعقيب على ربط القناعة بالطمع
فقد قالت ووفت ولا زياده على قولها .

القناعه هي القبول التام بما حصلت عليه

والقناعة سواء في هذا الزمان أو الأزمنه السابقه تختلف من شخص لآخر ، ومن الصعب حصرها وتعريفها هكذا بشكل عام ومطلق
ولكن قد تعتبر في هذا الزمن أكثر فقداناً وذلك لتطورالحياة وتداخل الحضارات والجري خلف الماديات

موضوع قيّم
وأتمنى أن أكونقد وفقت في إضافة ما يخدم الموضوع

لك كل الشكر يا كويتي


التعديل الأخير تم بواسطة المهند ; 01-02-2005 الساعة 06:04 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-02-2005, 07:47 PM
صـــمتا صـــمتا غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: طامعة في الفردوس الاعلى
المشاركات: 4,658



القناعه بالنسبه لي .. بلا شك الرضــــــا بالقدر ..

والقناعه في يومنااا هذااا ... المصلحه .. مثلا اقنع شخص لمصلحتي ..

لك الشكر كويتي ..على جديدك ..

دعواتي لك بالتوفيق

__________________

رســـــــائـــل أسبــــوعيه


إن المعصية تورث ضيق النفس والمعصية تجر الأخرى .. فراجع نفسك

نفسي والشيطان والدنيا والهوى*كيف النجاة وكلهم أعدائي

ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

لا يصيب ابن آدم نصب ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كتب له الأجر

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-02-2005, 08:52 PM
Aziz Aziz غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: kuwait
المشاركات: 4,823

مشكوووور اخوي كويتي

على الموضوع الجميل , وبالنسبه للموضوع

القناعه عندي بأن اكون راضي بما كتبه الله لي .

والزمن هذا القناعه فيه صعبه لان الحسد والحقد انتشر بين الناس

__________________
أخيراا الكويت

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-02-2005, 11:24 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

اختـي الغاليـــه القحطانيــــه اسعدنـــي تواجدج في الموضوع

وتسلميـــن على الأضافــــة واحترم وجهة نظرج يا غاليـــه

لا خـــلا ولا عدم

تقبــلي تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-02-2005, 11:25 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

السؤدد تواجدج اسعدنـــي لاهنتي

تقبلي تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-02-2005, 11:26 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

يــــا مرحبـــا في المهند واسعدنـــي نشاطك
ولاهنت على تواجدك في الموضوع والأضافه
على رد القحطــانيه

تقبل تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-02-2005, 11:27 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

اهليـــن الغاليـــه بنت السلاطيــــن مرورج اسعدنـــي
وتواجدج الدائم يفرحنـــي

لاهنتي

تقبلي تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com