اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: مـنتدى الـباديــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-12-2004, 04:46 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114
الفقــــــــــــــــــع


الكمأة او الفقــــــــــــــع



يطلق عليه البعض

فاكهة الصحراء

او

نبات الرعد

لارتباطه المباشر بهطول الأمطار

القدماء يعتبرونه هدية من السماء

يظهر في أي بيئة صحراوية

ينمو بمناطق لم تطأها أقدام بشر

الكمأة أو الفقع



يبدأ موسم الفقع في الكويت عادة في أواخر شهر يناير ويستمر حتى نهاية فبراير ويمتد أحيانا الى مارس

ماذا تعرف عن الفقــــــــــــــع ..؟

)الفقع(

كنوز في باطن الأرض ذات قيمة غذائية عالية

نبات فطري يؤكل، يخرج من الأرض كما يخرج الفطر. والكمأة لذيذة الطعم، لها رائحة عطرية ويتراوح حجمها بين البندقة والبرتقالة. وهي بيضاء وحمراء وسوداء، والأسود منها هو الجباه وهو قليل الوجود. أما الأبيض منها فهو موجود بكثرة ويسمى الفقعة ويسميه عامة الناس الفقع وهو أقل أنواع الكمأة جودة وقيمة، ومع ذلك فهو اشهر أنواعها هذه الأيام ويطلق عليه الزبيدي ويظهر في الشتاء. وجميع أنواع الفقع غالية الثمن لقلة وجودها ولجهل معظم الناس بأنواعها وأزمنة ظهورها وأماكن نباتها وقد كانت الكمأة كثيرة معروفة في بلاد العرب قال الشاعر يذكرها ويشبه بها:
بلاد يهز الفقع فيها قناعة
كما ابيض شيخ من (فعاله) أملج
ولقد جنيتك أكمؤاً وعساقلا
ولقد جعلتك من نبات الأوبر



والكمأة لا ورق لها ولا جذع ويستدل عليها بتشقق الأرض التي توجد فيها وليس لها عروق ولكن لها سرة، تنمو تحت سطح الأرض من على أعماقه متفاوتة تصل مابين 2سم إلى 50سم ولا تظهر لها اجزاء فوق سطح الأرض. تنمو في الصحاري وتحت أشجار البلوط وتتكون من مجموعات قوام كل مجموعة من عشرة إلى عشرين حبة وشكلها كروي لحمي رخو منتظم وسطحها أملس أو درني، يختلف لونها من الأبيض إلى البيج إلى الأسود. ويعرف مكانها أيضاً بتطاير الحشرات فوق موقعها،.
كما تعرف الكمأة في بعض البلدان بشجرة الأرض أو بيضة الأرض أو بيضة البلد أو العسقل أو بيضة النعامة، وقد عرفت الكمأة على أنها من المن حيث روى الطبري عن ابن الذكور عن جابر قال "كثرت الكمأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأمتنع قوم عن أكلها وقالوا: "انها جدري الأرض" فبلغ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك فقال: "ان الكمأة ليست من جدري الأرض إلا أن الكمأة من المن"، وفي رواية الترمذي عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين".
ويقال: إن الكمأة من المن أي ان الله سبحانه وتعالى آمتن على عباده بها حيث انها تنبت بلا تكلفة بذور ولا فلاحة ولا زرع ولا سقاية، فهي ممنون بها من الله وهي فوق ذلك لا تزرع ولا تستزرع، وقد اثبتت البحوث العلمية ان محاولات استزارعها باءت بالفشل لكي تبقى منة من الله على عباده ويبقى حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم معجزاً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وأفضل أنواع الفقع هو الخلاسي ويليه الجبي ثم الزبيدي والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريباً ويعتبر هذا النوع اردأ أنواع الكمأة ونادراً ما يؤكل



ينمو الفقع بكثرة في المملكة العربية السعودية وخاصة في حفر الباطن وسدير ويتواجد أيضاً في بلاد الشام ومصر والكويت والمغرب وتونس والجزائر واوروبا وخاصة فرنسا وايطاليا.
والعرب يسمون الفقع نبات الرعد لأنها تكثر بكثرة الرعد وسقوط الأمطار ويقال انها تتطفل على عروق نبات الأرقة، وقد سميت كمأة لاستتارها، ومنه كمأ الشهادة إذا سترها وأخفاها، وتؤكل الكمأة نيئة ومطبوخة، وتعتبر من أطعمة أهل البوادي.
المحتويات الكيميائية للكمأة: تبين من تحليل الكمأة احتوائها على بروتين بنسبة 9% ونشأ بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين "ب" وهي غنية بهذا الفيتامين، كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والاكسجين والهيدروجين وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم، وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن.
وللكمأة استعمالات طبية كثيرة الا ان أهمها الدراسة الاكلينيكية التي اجريت على مرضى مصابين بالتراخوما في مراحلها المختلفة مستخدمين ماء الكمأة في نصف المرضى والمضادات الحيوية في النصف الآخر، وقد تبين ان ماء الكمأة ادى إلى نقص شديد في الخلايا اللمفاوية وندرة في تكوين الألياف بعكس الحالات الاخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية. وقد استنتج ان ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرضى التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للالياف وفي نفس الوقت ادى إلى منع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة. ولما كانت معظم مضاعفات الرمد الحبيبي نتيجة عملية التليف، كما أسلفنا فإن ماء الكمأة يمنع من حدوث مضاعفات التراخوما أو الرمد الحبيبي، وتستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تقصفها وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.
تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين.
ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في معداتهم، كما يجب عدم اكلها من قبل المصابين بالحساسية.
يجب عدم اكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد أو العصيرات الباردة عليها، لما في ذلك من ضرر على المعدة.

الله يــرزقنا بالفـــقع هذى السنـــه عشان اعزمكم

تقبلو تحياتي
كويـــتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-12-2004, 05:36 PM
فيصل بن حجرف فيصل بن حجرف غير متواجد حالياً
 مؤسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: شبـكـة العجمـان
المشاركات: 16,884

اللهم امين يا كويتي
ولاهنت على الموضوع الجميل والمتكامل

__________________

تموت الأسود في الغابات جوعاً= ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبد قد ينام على حريـرٍ=وذو نسبٍ مفارشه التراب

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-12-2004, 06:46 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

يا هلا والله يا ابو عبدالله
وتسلم على المرور يا الغالي

تقبل تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-12-2004, 08:11 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801

الأخ القدير ( كويتي )

كل الشكر على هالمعلـــــومات الرائعه

أطيب التحايا
السؤدد

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-12-2004, 12:30 AM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

تسلميــن يـا السؤدد على هذى المرور الي اسعدنــي

تقبــلي تحياتي
كويـــتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-12-2004, 05:10 AM
كويتيه كويتيه غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: On earth
المشاركات: 16,690

يعطيك الف عافيه كويتي.
عاد اناا ولا مره ذقته كلش

__________________

عظم الله اجر الدنيا فيك يابومبارك



بابا جابر في قلوبناا مايموت
15/1/2006...يوم الوداع

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-2004, 05:19 AM
وردة&العجمان وردة&العجمان غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: درة بقلب ابوي
المشاركات: 829

اللهم امين

يرزقنا بالفقع الطيب



يارب

وتشكر على موضوعك المفيد

تحياتي
وردة&العجمان

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-12-2004, 10:23 AM
الصورة الرمزية راكان اليامي
راكان اليامي راكان اليامي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: ديــار السلاطين
المشاركات: 7,659

تسلم على الموضوع ياكويتي

__________________
ممنوع وضع الايميل بالتوقيع

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-12-2004, 02:14 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

لاهنتي يا كويتيــه على المرور
واذى ما ذقتيه شوفيه
ترى يطلع عندكم في كندا

<== اشفيه الي شايفه في كندا

تسلمين مرورج اسعدني

كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-12-2004, 02:18 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

الله يسمع منج يا وردة العجمان

ولاهنتي على مرورج يا غاليــه

تقبلي تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com