اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-10-2010, 08:46 PM
الفريض الفريض غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,011
Post دَعنِي أُفَكّر !

تخيلوا لو أن عاقلاً قام بسكب القهوة الساخنة على نفسه . سيُوبَّخ بشدة كونه يعقل ما يفعل حتى لو كان على علم بعواقب ما يفعل.

أما إذا قام المجنون بنفس الفعل فإننا لا نلومه أبداً لأنه من الطبيعي أن يقوم بشيء كهذا، بل من غير الطبيعي أن يتصرف المجنون بعقلانية !

حتى أننا نعتقد أنه أشد جنوناً من غيره إذا تصرف تصرفاً عاقلاً! لأننا نتوقع أنه سيفسد الأمر أو ينكر حدوثه في أي وقت.

مثلاً: إذا تحدثنا مع مجنون نعرفه مسبقاً و تحدثنا معه مرات عدة، ثم في هذه المرة كان يتكلم بطريقة مثيرة للاهتمام أكثر. يبدو واعياً لما يحدث و هو يسرد أحداث حصلت فعلاً.

على عكس المرات السابقة التي كان يأخذنا فيها إلى عالمه ، و نعتقد وقتها بثبوت جنونيته. إلا أنه هذه المرة يبدو أقرب للعقلانية، قد نفرح لأننا نعتقد أنه قواه العقلية بدأت تتحسن و تعي و تستوعب ،

كونه يحكي و يتحدث كالعقلاء إلا أنه في الواقع كان يتقمص شخصية رآها أو تحدث إليها، و في المرة القادمة تظهر عليه علامات التعجب عندما نسأله فيها عما قاله في المرة السابقة، و نضحك على أنفسنا: كيف نصدق مجنوناً و نعتقد أنه بدأ يعود إليه عقله؟!

ثم لاحظوا أن العاقل أصبح يُنعت بالجنون إذا قام بفعل شيء يصادم ما اعتاد العقل على استيعابه، حتى لو كان عاقلاً و نحن نعلم أنه عاقل !

ربما من باب التقليل من شأنه لأننا نعتقد أنه لا يجب أن يقوم بتلك الأفعال أو ربما لأننا نجد كلمة " مجنون " مترجماً مناسباً لمشاعر التعجب التي تنتابنا عند رؤيتنا لأشياء مختلفة عن تلك التي اعتدنا رؤيتها أو سماعها.

إننا حكمنا على عاقل فعل شيئاً مغايراً بالجنون لمجرد أننا عجزنا عن احتواء ما يقصده من وراء ذلك التصرف ...

نعرف – علمياً - أن الجنون هو غياب العقل، لكن ماذا لو اختار العاقل أن يذهب إلى ما لا يستوعبه العقل أحياناً، هل يصبح مجنوناً؟

__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-10-2010, 08:54 PM
عذب المعاني عذب المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Q8
المشاركات: 2,253

لا لا يعتبر مجنونا

فهناك فكر وهناك عقل وهناك اختلاف في عملهما

فالفكر مطلق الحريه لا يتقيد بشيء

ولو رجعنا الى اكثر المخترعات والمبتكرات التقنيه

لوجدت ان بدايتها لا يقبله العقل

ولكن الفكر قبله


يـع ـطيكـ الـع ـافيهـ على النقل

و بإنتـظار جـديدكـ

__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-10-2010, 09:37 PM
الفريض الفريض غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,011

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذب المعاني مشاهدة المشاركة
لا لا يعتبر مجنونا

فهناك فكر وهناك عقل وهناك اختلاف في عملهما

فالفكر مطلق الحريه لا يتقيد بشيء

ولو رجعنا الى اكثر المخترعات والمبتكرات التقنيه

لوجدت ان بدايتها لا يقبله العقل

ولكن الفكر قبله


يـع ـطيكـ الـع ـافيهـ على النقل

و بإنتـظار جـديدكـ
الله يعافيك

ولاهنت ع الرد الجميل

اسعدني مرورك العطر

تحيــــــــــــــــــــــــــــاتيـ ،،

__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-10-2010, 09:47 AM
مطلق الخالدي مطلق الخالدي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: في مرقب واشوف كل الوادي
المشاركات: 8,292

يعطيك العافيه على الطرح
ماشاء الله عليك
ابداع متواصل

__________________

هجرت البعض طوعا ً لأني
رأيت قلوبهـــــم تهـــوى فراقي ..نعم اشـــتاق !!!

ولكن وضعت كرامتي فوق اشتياقي
وارغب وصلهــــم دوما , ولكن ..
طريق الذل لا تهواها ســــــــاقي !!!
لست أفضل من غـيري لكني
أملك قناعـــة قــــوية تجعلني أرفض مقارنة نفسي بأحد

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-10-2010, 03:53 PM
الفريض الفريض غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,011

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطلق الخالدي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه على الطرح
ماشاء الله عليك
ابداع متواصل
الله يعافيك

لا باس عليك

ابداعي من ردودك الجميله

لاهنت

اسعدني مرورك العطر

تحيــــــــــــــــــــــــــاتيـ ،،

__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22-10-2010, 12:50 PM
مشـخــــــــاوي مشـخــــــــاوي غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,894

يعطيك العافيه على الطرح
ولاهنت

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-10-2010, 03:54 PM
الفريض الفريض غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,011

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشـخــــــــاوي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه على الطرح
ولاهنت
الله يعافيك

ومن قال مايهون

اسعدني مرورك العطر

تحيـــــــــــــــــــــــــــــاتيـ ،،

__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-10-2010, 01:33 PM
خوالها العجمان خوالها العجمان غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,253

اهلين فيك الفريض وجمعه مباركه عليك وعالجميع

انا من وجهت نظري لا اعتبره جنووون لان في بعض الاحيان يفكر العاقل باشياء لاتستوعبها عقل الانسان العاقل
وهذا لايعتبر جنون

__________________
[img][/img]

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22-10-2010, 03:56 PM
الفريض الفريض غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,011

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوالها العجمان مشاهدة المشاركة
اهلين فيك الفريض وجمعه مباركه عليك وعالجميع

انا من وجهت نظري لا اعتبره جنووون لان في بعض الاحيان يفكر العاقل باشياء لاتستوعبها عقل الانسان العاقل
وهذا لايعتبر جنون
هلااا وغلااا

علينا وعليك وع الجميع

احترم وجهة نظرك واشكرك ع وجهة النظر

لاهنتي

الله يعطيك العافيه

اسعدني مرورك العطر

تحيـــــــــــــــــــــــــــــاتيـ ،،

__________________

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22-10-2010, 04:35 PM
الصورة الرمزية سـحـآيب
سـحـآيب سـحـآيب غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: •[ڊڼيآ ڪفے ٱڷڷه ڜړهآ.! ]•
المشاركات: 12,723


تسلم يمناااك على الطرح الرائع ..
بارك الله فيك ..

__________________



نحن لانحتاج الى قنبلة (( ذرية )) ..
بقدر احتياجنا الى صلاح (( ذرية )) .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com