اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-05-2010, 07:17 AM
زيـنـة الـعـجـمـان زيـنـة الـعـجـمـان غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 94
Question الحريه ؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
ذات يوم، حين كنت في طريقي إلى منزلي لفت انتباهي حوار بسيط دار بين شابين، تدل ملامحهما على أنهما يبلغان السادسة عشرة من العمر أو أقل قليلاً. حدث الموقف حين كان الأول ينهى الثاني عن إيذاء المارة فما كان من الآخر إلا ان صرخ في وجهه قائلاً: (لا شأن لك بما أفعل.. فأنا حر!!).

على الرغم من أن هذه الجملة تتردد على مسامعنا أكثر من مرة، وفي أكثر من ظرف.. إلا أننا لم نتنبه للمعنى الحقيقي لكلمة الحرية.. أو لنقل المفهوم الصحيح لما تعنيه الحرية.. فما الذي تعنيه هذه الكلمة في رأي شباب وفتيات اليوم؟

في الواقع.. مع اختلاف الطريقة في صياغة المعنى لدى البعض إلا أن الأغلبية العظمى تتفق على أن معنى الحرية هو (أن تفعل ما تريد في الوقت الذي تريد وبالطريقة التي تناسبك دون قيد أو شرط)..

ولكن.. هل هذا هو فعلاً المعنى الحقيقي للحرية؟ هل معناها هو أن ترتكب الخطأ على مرأى ومسمع ممن حولك دون أدنى مراعاة لحرمة الدين والأخلاق أو العادات والتقاليد.

(حين قلت ترتكب الخطأ.. كنت أعني ذلك دون الصواب، لأن الإنسان السوي لن تلقى تصرفاته أية معارضة ممن حوله كونه يفعل الصواب).. هل تعني الحرية أن نلقي بكل تلك المبادىء التي وضعها الخالق لحفظنا خلف ظهورنا بدعوى أنها لا تتناسب مع عصر التقدم والانفتاح؟!

هل تعني الحرية أن نترك فلذات أكبادنا يفعلون ما يحلو لهم دون رقابة وتوجيه بدعوى الحرية؟ ما هذا التفكير السطحي والرؤية الغريبة للأمور، التي تفشت وانتشرت كالوباء.. واستقرت في عقولنا؟

والأدهى أن هذه المفاهيم لم تقتصر على الشباب والشابات فقط بل تجاوزتهم إلى عقول بعض رجالنا ونسائنا ممن يدعون الثقافة والعصرية!!
أين ذهبت الأخلاق الجميلة والعفة والترفع عن الدنايا؟؟ هل هي سلبيات العولمة والتقدم التكنولوجي أم أننا في آخر الزمان وقد اقتربت ساعة الصفر؟
كل فرد منا يعلم أننا خرجنا من بطون أمهاتنا أحرارا.. والقيود الدينية أو الاجتماعية والأخلاقية ليست سلاسل تقيد حرياتنا..لا.. أبداً.. فالحرية في نظري هي مسؤولية كبيرة تتلخص في أن تفعل ما تحب وترضى بشرط أن تراعي بما تفعل حقوق خالقك ودينك وعرفك والناس من حولك.. وألا تتعدى بهذه الحرية على حرية الآخرين ورغباتهم..

وحين ادعى بعض الناس مثلاً أن المرأة يجب أن تتحرر من القيود ويجب أن تدخل جميع المجالات لم يتنبهوا لمبدأ أن الدين الإسلامي كرم المرأة من جميع الجوانب.. حيث أعطاها حريتها في أن تكمل تعليمها وحثها على ذلك.. وحفظ لها حقوقها وسمح لها بالخروج للعمل ومساعدة زوجها.. ولكن مع كل تلك الحريات لم يتركها هكذا.. وفرض عليها من الشروط ما يحفظها ولا يحرمها حريتها.. فلا تخرج لعملها سافرة.. بل بحجابها الذي يصونها ويحميها.. ويزيدها عفة وجمالاً..

ما أستطيع قوله ببساطة هو أن معنى الحرية في نظري أسمى وأغلى وأحلى بكثير مما قد يعتقده البعض..

__________________
[center]

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-05-2010, 11:14 AM
الصورة الرمزية تركي الميموني
تركي الميموني تركي الميموني غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الجروح عيت تقبل أعذارك
المشاركات: 6,001

الحرية هي الحياة, وأثمن مافي الوجود

وايضا تعريفها استجابة وفعل يقوم به الإنسان وتحمل المسئوليه

كثيرا ما نسمع كلمة

v
v
v



أنا حر

إن الأغلبيه يقولون هذا وهم يؤمنون وواثقون أنهم أحرار, ويشعرون وبحريتهم

فهل هم أحرار فعلاً ؟

وما مدى حريتهم ؟


فالشعور لا يكذب ولا يناقش .

ولكن أؤيد كلامك 100%

بأن للأسف الحريه بمنظورها لدى ما تم ذكرهم بموضوعك

بأنها هي حرية الفكر والرأي

والعقل وتناسوا الدين والأخلاق

وللحريه مفاهيم كثيره ولكن لكل مجتمع ولكل شخص

يحتكر تعريف خاص به من اجل أشباع واقناع النفس بان

هذه حريته



أعجبني الموضوع

تسلم ايدك على النقل والأختيار الرائع

وتقبلي مرور حروفي

__________________


قهـــ (401 ) ــــر

ليت الزمان اللي حكمني بالأبـعــاد

يعـيـد حكمـه لي بجمــع الحبـايــب


v
v
v

مافي داعي تصحي غفوة أوجاعي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-05-2010, 07:10 PM
زيـنـة الـعـجـمـان زيـنـة الـعـجـمـان غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 94

لاهنت على مرووورك

__________________
[center]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-05-2010, 07:44 PM
الاصيله الاصيله غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 10,688

__________________

*
الأصـيــلـه
*

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-05-2010, 08:46 PM
حسين بن فهد حسين بن فهد غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,576

لاهنتي يا زينه على الموضوع ويا زين الحريه

__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-05-2010, 11:39 PM
الصورة الرمزية ريـمـيـه
ريـمـيـه ريـمـيـه غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: KWT
المشاركات: 9,689

يعطــــيش العافيهـ زيـــنهـ على الموضوع الحلو .. والحريــهـ لهــا حدود ..


__________________

كل شيء سامي بداياته تجي متعبة ♡

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-05-2010, 01:03 AM
زيـنـة الـعـجـمـان زيـنـة الـعـجـمـان غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 94

شكرا على ردوركم

__________________
[center]

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-05-2010, 07:58 PM
شـيـخـة الـعـجـمـان شـيـخـة الـعـجـمـان غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: فـ ../ قلبه :$
المشاركات: 354

لاهنتي اختي زيزو على طرحك للموضوع

بس الحريه لها حدود::::::

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-05-2010, 11:11 PM
الخريف الخريف غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 2,321

الحريه في بعض الامور مطلوبه وبعض الامور الكف عنها افضل

يعطيك العافيه على الطرح

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-05-2010, 12:08 AM
زيـنـة الـعـجـمـان زيـنـة الـعـجـمـان غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 94

انا اوافقك الراي يا اخ خريف ولاهنت على مرورك

__________________
[center]

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com