اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: الـمنتدى الـتاريخــي ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-07-2005, 11:15 PM
الاصيل اليامي الاصيل اليامي غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: الخبـــــــــــــر
المشاركات: 948
أفعال صبيان يام في معركة قهديه سنة 1902

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معركة قهديه سنة 1902 م (( ريح بحيح في الماء))

هذه المعركه دارت في صيف سنة 1902 م بين (قبيلة آل مره )وعسكر العثمانيين في قهديه وتقع بالقرب من ميناء العقير التجاري شرق الاحساء معركة اعتبرها من المعارك الطاحنة .
كانت الدولة العثمانية في آواخر زمانها تأخذ الجزيه من المسلمين والقبائل العربيه في شبة الجزيره العربيه وخاصةً عند دخول منطقة الاحساء والخروج منها فهي تاخذ ماتاخذ من الاموال غصبا ..ان لم تدفعوا لن تدخلوا.. فأصابت جموع القبائل بالجوع والفقر فلم يصبروا
. عندها خرجوا صبيان يام بسرية كبيرة وهم بالتحديد قبيلة آل مرة فخذ آل بحيح فاعدوا
لهم العدة وباغتوهم بخيولهم في موقعة قهديه (ميناء العقير التجاري) شرق الاحساء
وهناك أشتبكت السيوف وثارت البنادق فحدثت مقتلة كبيره في صفوف الاتراك
واستولوا الفرسان على ما قيمته مليون ربيه بالاضافة الى جميع البضائع التي كانت تحملها تلك القافلة وكان كبير العسكر (( عقيل)) قتل في تلك المعركة ولم ينجوا من جنده الا واحدا فقال مقولته التي اشتهرت وهي (( ريح بحيح في الماء )) .

وسوف اكتب لكم هذه القصيدة التي لم يعد احدا يحفضها على حد علمي والله اعلم وأعتبرها هديه مني لهذا الموقع ومرتاديه

هــذه قــصــيــدة محمد بـن ثــانــيه المــري يــصــف مــا حــدث وما رآى فــي معركة قــهــديــه




شـرفــت مشــرافـي وأعــد أنا الـقـافـي =واحـمدت انـا اللـي عـطـى قـلـبـي تــمـانـيـه

مـن هـيـةٍ زلـت فـي الـصـيـف وشـتـلـت=عـلـى نـظـام الـعـسـاكـر والـعـقـيــريــه

كـبـيـرهـم قـايـل بيــركـب عـلـى الـحـايـل=ويـمـشـي عـلـيـهـا مــع الــحـمـلـة الـســواريــه

فـربــي فــتــل قــيـده واطــفـاء بـواريـده=شــافـوا الـمـنـاكـر مــن عــيـالٍ بــحــيــحـيـه

جـاوه كــمــا نــوٍ يــمـطــــر ولا هــــون=عـمـــود وبــلــه مـخا بـيـط الــقــريـزيـه

نـــوٍ لــه اردافـــي يـــبـــرق وكــشــافــي=وأدم ســيــلــه جــرى فــي الــقــاع جــاريــه

جــيــشٍ وصــبــيــانـي واطــوال لــرســانــي=مــثــل الــجـراد الــمروكــب فــي طــرف حــيــه

ذيب الخلى الجافي قد لاب لســيــافـــي=عــيــن زهــاب الــســنــة فــي خــيــط قــهــد يــه

انوى بــلــنــكــافــي مــع كــل مــشــرافــي=عــط أهــل الــضــان وجــه عــقــب ذا الــهــيــه

والــضــبــع والــحــايــم لـه مــرزقٍ دايــــم =والــضــبــع شــبــعــت وهــي كــانــت شــقــاويــه

شــبــعــانــةٍ تــهــدي وهــي كــان مــا تـــعــطــي =شــبــعــت مــن الــجــو والــغــيــران مــمــلــيــه

__________________
ممنوع وضع الايميل بالتوقيع

  #2  
قديم 21-07-2005, 08:52 PM
تايه الغربه تايه الغربه غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: المنطقه الشرقيه
المشاركات: 5,009

الاصيـــــل اليامي
الله يعطيك العافيه

__________________

  #3  
قديم 22-07-2005, 05:30 AM
الفايز الفايز غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 169

وانا خابر واحد منهم يقول :


ياوجودي وجد عقيل = خلي ورى عرق قهديه
خلي طايح وطته الخيل = من فعل ربعي البحيحيه

  #4  
قديم 25-07-2005, 11:49 PM
عبدالله@المطيري عبدالله@المطيري غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 109

مشكوووووووووووور ياولد يام وكفو والله بالمره بعيدين المغازي

__________________
مع تحيات عبدالله المطيري

  #5  
قديم 26-07-2005, 12:01 PM
بن غريبَ الشامري بن غريبَ الشامري غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 7

كفـــــــــــــــــــــــــــــو يال مره كفــــــــــــــــــــــــــــــــو.............

  #6  
قديم 03-08-2005, 10:51 PM
المفلحـــي المفلحـــي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: الكويـــــــــــــــت
المشاركات: 14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كفو والله بصبيان يام وماقصرت يالاصيل اليامي على الموضوع وسلامتكم


التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن فراس ; 11-01-2010 الساعة 07:05 PM
  #7  
قديم 18-08-2005, 02:45 AM
أبـــوسعـــــود أبـــوسعـــــود غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: الكـــويـــــــت
المشاركات: 5,330

لاهنت كفيت وفيت يالأصيل اليامي


حسب علمي عن المقوله ( بحيح في الماء )

أن احد الأتراك بعد المعركه أن فرسه كانت تشرب من الماء

وبعد ماشافة عكس صورتها في الماء جفلة وهربة وقام التركي

وهرب هو أيضاُ وراءها ويصرخ ويقول بحيح فالماء من شدة الخوف


هل هذا صحيح وإلا لا ..........


وسلامتك ولاهنت

  #8  
قديم 22-08-2005, 12:41 AM
ا لمري ا لمري غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 20

مشكور وما قصرت يالقرم

مليحان نعم صحيح وهذي مقوله مشهوره

تحياتي...

ا لمري

  #9  
قديم 31-08-2005, 03:36 PM
الغلا الغلا غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 83
Thumbs up تسلم يالسنااااافي

حي العين من طاري عيالٍ بحيحيه و عيال الحميه

ونعم والله فيهم اتشهد بهم افعال النشميه بهم

لاهنت يا خوي الاصيل اليامي على موضوعك المميز

لا يسعني الا ان اقف لك احتراما وتقديرا

وعندي مقطع صوتي له بالجهاز بس ما اعرف احمله

__________________



منتدى العجمان

  #10  
قديم 02-09-2005, 12:48 PM
المطلقي المطلقي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الكويت
المشاركات: 197

لله يعطيك العافيه يا بن عمي على هذا الموضوع الطيب وياليت اذا عندك نبذه عن الفارس المعروف بنيان ابن مهذل الصقور اليامي وهل صحيح انه اشترك مع بني عمه العجمان فى معركة الرياحيه ومعه اربعين فارس من يام

 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com