اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-06-2005, 10:36 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249
Thumbs up خــــــطــأ لغــــــــــوي وقعت به شخصيا ويقع به الاخرين (التواضع)

السلام عليكم


هناك رد لي لأحد الاعضاء في المنتدى في احد المواضيع واردت كتابتة في موضوع خاص لأهميته للجميع الا وهو كلمة تواضع ، مثلا البعض يقول شكرا على النقل المتواضع أو شكرا على القصيده المتواضعه أو الموضوع المتواضع او اى شيء اخر
، كلمة متواضع لاتكون مدحاً الا لشيء واحد فقط هو (الأخــلاق) فنقول فلان متواضع في أخلاقه يعنى ليس متكبراً ، واذا قلنا فلان تفكيره متواضع يعنى انه غبي .

كلمة متواضع باللغة العربية مشتقة من كلمة وضيع وهذه الكلمه (وضيع) معناها القليل او الواطي او الدنيء ، بلا شك لا أحد يرضى ان يقول له اى شخص ان موضوعه متواضع او فكره متواضع او قصيدته متواضعه بعد فهم المعنى

وأنا متأكد اننا نقولها ولانعرف معناها او بالاحرى يقولها الشخص وهو حسن النية ، وأنا شخصيا وقعت في هذا الغلط مرارا ، والغلط ليس عيبا كما يقال وانما العيب الاستمرار في هذا الغلط .
والسلام ختام


__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح


التعديل الأخير تم بواسطة مـحمـد ; 16-06-2005 الساعة 10:45 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-06-2005, 12:46 PM
سعد الصميل سعد الصميل غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: Kuwait
المشاركات: 6,458

معلومه اول مره اسمع فيها
الله يعطيك العافيه يالعجمي
معلومه قيمه
لاهنت يالغالي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-06-2005, 05:01 PM
السلاطين السلاطين غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 2,738

الغالي العجمي
تسلم على موضوعك ، الذي أعجبني فيه

ذكرك أن العيب ليس فى الخطأ ولكن الإصرار عليه
أما مقولة شكرا على موضوعك المتواضع فلم تمر علي
وعند قول فكره متواضع هو الفكر المحدود وليس الفكر الحقير أو الدنيء

قال تعالى( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِين) المائدة54
وهو يبين وسطية خلق التواضع بين الكبر وبين الهوان والمسكنة.

إن لفظ "التواضع" مشتق من جذره اللغوي " وضع"، والواو والضاد والعين أصل واحد يدل على خفض الشيء وحطه، والضعة خلاف الرفعة، يقال: فلان وضع نفسه، أي حطها عن قدرها، وتواضع القوم على الشيء إذا تنازل كل منهم عن بعض مواقفه واتفقوا على رأي جامع بينهم، وتواضع الرجل إذا تذلل وتخاشع وتكلف الانخفاض، ولذلك عرف التواضع بأنه تكلف المرء الانخفاض عن قدره رحمة بغيره وتأليفا لقلوبهم.

إن التواضع للمتكبرين من أهل الجاه والمال والعلم، وخفض الجناح لأهل المعاصي والفسق والفجور، يعد مذلة للمؤمن ومهانة للنفس وتوهينا للدين؛ وكذلك التواضع في مقام تجب فيه نصرة الدين يؤدي إلى التخاذل وتعطيل عبادة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والخضوع للباطل، وابتذال العقيدة وتوهينها.

خالص تقديري وامتناني

__________________
إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـاً ** فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحـة ** وفي القلب صبر للحبيب ولـو جفـا
فما كل مـن تهـواه يهـواك قلبـه ** ولا كل من صافيته لـك قـد صفـا

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-06-2005, 11:49 PM
ابوتركى ابوتركى غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: الكــــــــــــــــــــــويت
المشاركات: 7,170


يعطيك العافيه العجمى

اعتقد ان كلمة متواضع مثل ماذكرت لاتأتى لاطراء طرح او مدح

اما الوضيع فهى معروفه باللغه العربيه اى الدنىء

تقديرى لك

__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-06-2005, 06:40 AM
ربعي ياهلي ربعي ياهلي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 157

أخي العزيز / العجمي

لاشك أنه خطأ كبير أن نقول مثلا ً ..شكرا لموضوعك المتواضع ..أو شكرا للنقل المتواضع .. إذا كانت النيه سليمه والمقصد طاهر ...

أما اننا نقولها ولانعي معناها .. فهنا أخالفك ..بلا الكثير يعي معناها ولكن لايقولها إلا في موضعها الصحيح ولا أجد أي خطأ حين يُشكر الشخص ويقال له شكرا لتواضعك طبعا (((بعد موقف تطلب ذلك الشكر لتبين علو الشخص لا دنوه))) ...فأرجو الرجوع لكتاب الزهد باب التواضع والكبر ..وان تعود أيضا لوصيت لقمان لأبنه وماهي أهم الوصايا التي ركز عليها ..وهل كان يريد ان يذل أبنه ويهين كرامته ويجعله وضيعا ً كما جاء باللغة العربية من معنى ؟؟

وهل تتوقع بإن عمر رضي الله عنه لايعي معنى كلمة التواضع باللغة العربية ؟؟؟حينا قال مشددا ً : (تعلّموا العلم، وتعلّموا له السكينةَ والوقار، وتواضعوا لمن تعلّمون، وليتواضع لكم من تعلِّمون، ولا تكونوا جبابرة العلماء، ولا يقوم علمكم مع جهلكم )

وهناك آيات كثيرة وأحاديث أكثر يذكر بها التواضع نصا ً ...

يختلف المعنى بموضع الكلمة أو بالموقع الذي يتصف بها الشخص ...أي على الانسان ان يتوسط فلا افراط ولاتفريط حتى يحفظ عزة نفسه وكرامته ..ولكنها أمر مطلوب ..

وأختم بكم ببيت لأبوالعلا المعري حين قال

تواضع إذا ما رُزقت العلى ××× فذلك مــما يزيد الشرف

وحينا قال الشاعر :

تواضع تكن كالنجم لاح الناظر ××على صفـحات الماء وهو رفيعُ
ولا تك كالدخان يعلو بنــفسه×× إلى طبقات الجـو وهو وضيـعُ

ودمت سالما


شاكر لك .

__________________



حـــذاري حــذاري

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-06-2005, 12:34 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249

الاخ وايز مان كل الشكر لمرورك
ومن دواعي سروري ان المعلومه الجديده وصلت .

__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-07-2005, 12:41 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249

الاخ السلاطين صلب الموضوع واضح الله يعطيك العافيه لاضافتك الرائعه التي هي تثبيت وتدليل على ماذكرت في الموضوع وليست مغايره كما تظن والايه خير شاهد على ذلك وكل الشكر لمرورك .

__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-07-2005, 12:45 AM
النرجسيه النرجسيه غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 332

مشكور على هذه التنبيه للخطأ اللغوي

لاتحرمنا من جديدك

يعطيك العافيه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-07-2005, 05:28 PM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249

الاخ ابو تركي حياك الله وكما ذكرت لا تأتي الا لاطراء المدح في الاخلاق وكل الشكر لمرورك عزيزي .

__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-07-2005, 08:42 PM
قايدة الغزلان قايدة الغزلان غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 257

مشكووووووووور العجمي على التنبيه والله اوول مره اعرف ان لهاا معااني ثاانيه



الله يعطيك العافيه


وعسااك على القووره

__________________
{{انا قطريه والطيب عنواني والمجد كله انا والعز ميداني حبك قطر كلمة اكيده}}

<<اكسر ايد اللي يسرق التوقيع <<شريه هههههههههههه

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com