اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: منتدى أخبار القبيلة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2004, 02:22 AM
راعي الاولة راعي الاولة غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 7
اختبار للاخوان ابناء عجيم ابن هشام

بمعاشرتي لعدد من الاخوان ابناء عجيم ابن هشام (العجمان) لاحظت انهم لم يفقدوا لهجة يام الجنوبية وكأن الثلاثمائة عام التي مضت منذ مغادرتهم نجران لم تكن سوى ايام معدودة. وعندما اخبرت احد الاخوان من نجران بذلك لم يصدق الامر فاردت ان اثبت له ذلك وذلك بانزال هذا الموضوع وفيه اسئلة عن بعض معاني الكلمات النجرانية البحته لنرى ان كنتم تعرفونها ام لا

ملاحظة: يمنع حل الاختبار من قبل اي شخص ليس بعجمي وخصوصا الوعلة ومن اراد ان يشارك فليضيف كلمات اخرى

مامعنى الكلمات التالية:
1- نطع
2- غرب (ليس من الجهات الاصلية)
3- كتب (مفرد وليس بفعل)
4- اشبح توك
5- تامه (ليست بتهامة)
6- دوشق
7- حفاة
8- مخلاة
9- برمة
10- توادي

للمعلومية فان العديد من اهل نجران قد لايعرفونها خصوصا الاجيال الجديدة لانها كلمات قديمة.

__________________
قم خيّل البراق ياللي سالي بالليل نايم == ياتيك من المشرق غثيره
شف حن بني يام نهز الفج بالشلات دايم == حريبنا عينه سهيره

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-12-2004, 02:39 AM
الشجاع الشجاع غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 556

رقم اربعه = انظر امامك

رقم سته = الفراش او المطرحه

__________________



ليه يادنيـا تعزيـن الرخـوم = والشجاع يعيش عمره في نكد
تطرحينه كل ماحـاول يقـوم = والخبـل دايم وحظـه فـي سـعـد
والشجاع تحاصره سود الهموم = وان تخلص من نمر طاح بأسد

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-12-2004, 02:52 AM
راعي الاولة راعي الاولة غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 7

لاهنت يالشجاع اجاباتك صحيحة ولكن نبغى باقي المجموعة

__________________
قم خيّل البراق ياللي سالي بالليل نايم == ياتيك من المشرق غثيره
شف حن بني يام نهز الفج بالشلات دايم == حريبنا عينه سهيره

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-12-2004, 03:26 PM
عـزام عـزام غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 6,240

والله انا مثل الشجاع ما عرفت الا رقم اربعه ورقم سته


ان شاءالله تلقى من يجاوبك يا راعى الاوله


لك تحياتى:

الولهان

__________________


إذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلـفـاً=فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسـفـا

ففي الناس أبدال وفي الترك راحـة=وفي القلب صبر للحبيب ولـو جفـا

فما كل مـن تهـواه يهـواك قلبـه=ولا كل من صافيته لـك قـد صفـا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق=صـدوق صـادق الوعـد منصـفـا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-12-2004, 10:35 PM
Khaled 100 Khaled 100 غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690

رقم 4 و رقم 6 ... مثل ماقال الاخوان ...

رقم 9 - برمه = اناء من الفخار يستخدم في طهي الطعام ..

ورقم 1- نطع = أعتقد انها رقعه من الجلد توضع كسفره للطعام او ماشابه .. " هذي مو متأكد منها "


تقبل تحياتي ...

__________________
اذا تجردت من العواطف جرك عقلك الى الحقيقه ....

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-12-2004, 08:12 AM
راعي الاولة راعي الاولة غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 7

الاخ خالد
رقم 9 صحيح مثل ماقلت اما رقم 1 فليس كذلك

مشكور ياغالي على المشاركة

__________________
قم خيّل البراق ياللي سالي بالليل نايم == ياتيك من المشرق غثيره
شف حن بني يام نهز الفج بالشلات دايم == حريبنا عينه سهيره

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-01-2005, 02:16 PM
ابو محمد ابو محمد غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: أبــوحـلــيـــفه
المشاركات: 4,550

انا الي اعرفها

نطع=تأخر وانا انتظره

__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-01-2005, 02:28 PM
العساس العساس غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 304

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نطع =بين طعمه يعني ناطع


اما اللي يقول بن عجيم

نطعتني = يعني تاخرت علي طبعا بلهجة الحضر


شكرا للجميع..............

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-01-2005, 02:58 PM
العساس العساس غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 304

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


2 غرب = اجناب نقع الماء يسمى مغراب

5 تامه=كامله

7 حفاه= جرح بقدم الانسان او رجل الصقر


لك التحيه ........................

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com