اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-02-2012, 06:02 PM
الله يجملني الله يجملني غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 246
التسمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أن أشارك في موضوع ربما لا يخطر على بعضنا لأنه قد لا يشكل أولوية عند البعض ولكنه يكون مهماً جداً عند الآخرين خصوصاً ممن تربى في بيئة العادات والتقاليد. فأقول لو أن أخوك سمى إبنه على أحد من جماعتك أو شخص ما وتجاهلك أفترضى بذلك أم تثور نعرتك وتغضب من فعل أخيك أريد تعليقكم.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-02-2012, 06:19 PM
الصورة الرمزية ●• Ŝђǿǿq •●
●• Ŝђǿǿq •● ●• Ŝђǿǿq •● غير متواجد حالياً
 مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: علِى ع‘ـرش¬» {.. اڷغرۉر ..}
المشاركات: 20,663

وعليكم السلآم
بالنسبه لي عآدي جداً
هو ابنه وحر بتسميته
وماأحب أفرض على أحد شي لايرغب به
شكراً على الطرح ..~

__________________




لآزلت أبحث عَن رُقيه .. أعتاذ بها مَن حنين الذكريآت ..~

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-02-2012, 08:30 PM
الله يجملني الله يجملني غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 246

شكراً على تعليقك يا المراقبة ولكن أعتقد أن هذا الأمر يشكل حرج عند بعض الرجال أكثر من النساء كون الرجال هم المعنيين بالقيام بأمور الأسرة والبذل والعطاء فربما يقول أحدهم لماذا يسمي أخي على فلان من الناس وأنا اللي سويت علشانه كذا وكذا وما قصرت وياه وأنا أقرب له وأولى بالتسمية فيظن أنه غير كفأ لهذا الإسم أو أنه مقصر بحق أخوه أليس هذا وارد أما كونك ما تحبين أن تفرضين شي على أحد فهذا جميل ومن الطبيعي إن الشخص ما يقول يا خوي سم المولود علي كأنه يشحذه لأن المبادرة لازم تجي من أبو المولود في التسمية على الأخ.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-02-2012, 11:37 PM
الصورة الرمزية ●• Ŝђǿǿq •●
●• Ŝђǿǿq •● ●• Ŝђǿǿq •● غير متواجد حالياً
 مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: علِى ع‘ـرش¬» {.. اڷغرۉر ..}
المشاركات: 20,663

توقعت إن هالأمور تتحسس منها النسآء أكثر من الرجآل
لكن يبدو أن الرجال ( يأخذون بخآطرهم ) كذلك
ومو شرط إنك تحبني لازم تسمي إبنك على إسمي
وماهو شرط إني سويت لأخوي كذا وكذا صآر مجبور يسمي ولده على إسمي ..!
ممكن فيه أمور كثيره جبرت الأب على تسمية إبنه على إسم أخر
( المحبه بالقلب ماهي بالأسماء )
ياكثر اللي يسمي ولده على إسم أخوه أو أبوه وقلوبهم متباعده ومتنافره
وياكثر اللي يسموا أولادهم على أسماء أشخآص أخرين وقلوبهم مع أخوانهم صآفيه ونقيه ومحبه
عذراً على الإطاله بس حبيت أقول رأيي ..~

__________________




لآزلت أبحث عَن رُقيه .. أعتاذ بها مَن حنين الذكريآت ..~

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-02-2012, 12:30 AM
الاصيله الاصيله غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 10,688

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ●• Ŝђǿǿq •● مشاهدة المشاركة
توقعت إن هالأمور تتحسس منها النسآء أكثر من الرجآل
لكن يبدو أن الرجال ( يأخذون بخآطرهم ) كذلك
ومو شرط إنك تحبني لازم تسمي إبنك على إسمي
وماهو شرط إني سويت لأخوي كذا وكذا صآر مجبور يسمي ولده على إسمي ..!
ممكن فيه أمور كثيره جبرت الأب على تسمية إبنه على إسم أخر
( المحبه بالقلب ماهي بالأسماء )
ياكثر اللي يسمي ولده على إسم أخوه أو أبوه وقلوبهم متباعده ومتنافره
وياكثر اللي يسموا أولادهم على أسماء أشخآص أخرين وقلوبهم مع أخوانهم صآفيه ونقيه ومحبه
عذراً على الإطاله بس حبيت أقول رأيي ..~

لاتعليق بعد هذاا في الصميم

كفيتي وفيت شووق


لاهنت ع الموضوع

__________________

*
الأصـيــلـه
*

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-02-2012, 04:55 PM
الله يجملني الله يجملني غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 246

سلمنا أن هذا الأمر ما يعني لك شي بس من العرف عند العرب وبالذات أهل البادية أن التسمية على شخص ما تجي من الباب للطاقة فما أحد يسمي على شخص إلا يكون يحبه أو يعزه أو فعل شي كبير مثل التضحية له أو غيرها من الأمور الجليله اللي ما كلن يفعلها فمثلاً لو الأخ الغير مسمى عليه سأل أخوه يا خوي ليه سميت على فلان وتجاهلتني وش ردت فعله من الواضح بقول أنها على سبيل المثال محبة طيب ممكن يقول المحبة ذي أنا أولى فيها من غيري لأني أخوك و أقربلك من فلان من الناس ساعتها بإعتقادي بصير حرج على أبو المولود وبحس إن أخوه زعلان عليه

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20-02-2012, 05:00 PM
الله يجملني الله يجملني غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 246

الأخت الأصيلة كنت أتمنى إنك تثرين الموضوع برأيك وقناعتك لا أن تتكلمي برأي وقناعة غيرك مع الإحترام والتقدير للجميع.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-02-2012, 04:02 AM
الصورة الرمزية ●• Ŝђǿǿq •●
●• Ŝђǿǿq •● ●• Ŝђǿǿq •● غير متواجد حالياً
 مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: علِى ع‘ـرش¬» {.. اڷغرۉر ..}
المشاركات: 20,663

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله يجملني مشاهدة المشاركة
سلمنا أن هذا الأمر ما يعني لك شي بس من العرف عند العرب وبالذات أهل البادية أن التسمية على شخص ما تجي من الباب للطاقة

في زمنآ هذا الكثير من الأعرآف وعآدات البآديه تغيرت ..


فما أحد يسمي على شخص إلا يكون يحبه أو يعزه أو فعل شي كبير مثل التضحية له أو غيرها من الأمور الجليله اللي ما كلن يفعلها


إنت قلتها (محبه وتضحيه وأمور جليله ماكلن يفعلها) يعني ماسمى ولده من البآب للطاقه
يعني معذور الأب لأنه سمى ولده على إسم واحد ضحى عشآنه ويعزه
برأيك .. أليس الشخص اللي يحمل هذه الصفآت يستحق أن يسمي الأب ولده على إسمه حتى لو كآن غريباً ..؟!
ولاننسى قول الرسول علية الصلآة والسلآم: ( حب لأخيك مآتحب لنفسك )
إذا كنت تفرح إن أخوك يسمي ولده على إسمك ليه تمنع غيرك من هذه الفرحه
حتى لو الإسم لشخص غريب .. ماهو لازم أو إجبآري إن المولود يتسمى بإسم عمه
صحيح إنك ضحيت عشآن أخوك وتحبه كثير .. بس ممكن فيه شخص أخر ضحى أكثر منك



فمثلاً لو الأخ الغير مسمى عليه سأل أخوه يا خوي ليه سميت على فلان وتجاهلتني وش ردت فعله من الواضح بقول أنها على سبيل المثال محبة طيب ممكن يقول المحبة ذي أنا أولى فيها من غيري لأني أخوك و أقربلك من فلان من الناس

والله ياأخوي المحبه بالقلب ..
ومثل ماقلت لك فيه أصدقآء بينهم محبه أكثر من الأخوآن
وهذا شي بالقلب وماتقدر تلوم قلب غيرك ليه يميل لشخص غيرك أكثر منك



ساعتها بإعتقادي بصير حرج على أبو المولود وبحس إن أخوه زعلان عليه

اللي مقتنع برأيه ماأتوقع ينحرج
:
:

همسه ( ألف شٌكر الأصيله .. ورأي الأصيله من رأيي لذا إكتفت برأيي )


........................

__________________




لآزلت أبحث عَن رُقيه .. أعتاذ بها مَن حنين الذكريآت ..~

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21-02-2012, 10:18 AM
الله يجملني الله يجملني غير متواجد حالياً
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 246

جميل انك ذكرتي حب لأخيك ما تحب لنفسك ولكن ألا تتفقي معي بأن الأقربون اولى بالمعروف فأمر التسمية نوع من أنواع المعروف اللذي يدخل على المسلم سرور النفس وهذا من خير الأعمال اللتي حث عليها الدين الإسلامي فقد جاء في الحديث الشريف قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( من خير الأعمال إدخال السرور على المسلم) فكيف إذا كان هذا المسلم له حق القربى والرحم اما قولك يا أختي الكريمة إن المحبة في القلب فهذا كما يقولون بالعامية الكلام ما عليه جمرك ففد يتساءل أحدهم فيقول كيف أخوي يقول أحبك لكن أبغي اسمي على فلان لأني أحبه كيف نفهمها هذه تكفى! فلو ولدك على سبيل المثال سمى بنته على اسم جارتك وتجاهلك هل هذا الأمر عندك عادي, لو قلتي عادي أعتقد إنك تكابرين على إحساسك بخيبة الأمل في ولدك اللي من المفروض يسمي عليك, فالناس لديهم احساس ومنهم من هو شديد الحساسية من هذه المواضيع إلا إذا لقينا دكتور يستطيع سحب هرمون الإحساس علشان ما نزعل من هذا الأمر أو غيره أما كونك إنتقيتي عبارتي ( إنه ممكن الشخص المسمى عليه عمل تضحية أو فعل شي ما كلن يفعله) فأنا أقول إن الجمالة ترد بجماله مثلها أو خير منها وما هو بالضرورة بالتسمية, أصلا حتى لو سوى هذا الشخص معروف عظيم ممكن يوفيه حقه بكلمة جزاك الله عني كل خير فمن قال لمن صنع له معروفاً جزاك الله عني خيراً فقد أجزل له في العطاء كما جاء في حديث الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام عموماً نحترم رأيك ولنا رأينا تحياتي.

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-02-2012, 11:33 AM
الصورة الرمزية ●• Ŝђǿǿq •●
●• Ŝђǿǿq •● ●• Ŝђǿǿq •● غير متواجد حالياً
 مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: علِى ع‘ـرش¬» {.. اڷغرۉر ..}
المشاركات: 20,663

بالنسبه للحديث الشريف ( من خير الأعمال إدخال السرور على المسلم)
ركز جيداً على كلمة ( المسلم )
لم يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( الأخ أو القريب )
أوليس الصديق أو الجار أو فلان أو علان مسلماً كذلك ويجب إدخال السرور على نفسه ..؟!
أذكر لي حديث شريف يتكلم عن وجوب تسمية المولود على إسم عمه أو جده ..!
أو أذكر لي حديث شريف يحرم تسمية المولود على إسم شخص غريب ليس من القرابه ..!
:
:

أما من ناحية قولك ( الأقربون أولى بالمعروف )
أقول لك أن صور المعروف كثيره جداً لاتقتصر على التسمية
:
:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله يجملني مشاهدة المشاركة
ففد يتساءل أحدهم فيقول كيف أخوي يقول أحبك لكن أبغي اسمي على فلان لأني أحبه كيف نفهمها هذه تكفى!
يعني لو قال الأخ لأخيه ( أحبك ) بس سمى ولده على فلان
يكون هذا الأخ كاذباً ومنافقاً ؟!
أليس الذي يحب أخيه لديه القدره على محبة فلان وعلان ؟
عجباً لتفكير البعض ..!!!
:
:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله يجملني مشاهدة المشاركة
أصلا حتى لو سوى هذا الشخص معروف عظيم ممكن يوفيه حقه بكلمة جزاك الله عني كل خير فمن قال لمن صنع له معروفاً جزاك الله عني خيراً فقد أجزل له في العطاء كما جاء في حديث الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام
نعم .. ربما قال له (جزاك الله عني كل خير) قولاً
ويريد أن يشكره عملاً بأن يسمي إبنه على إسمه .. فهل هذا محرماً ..؟!
:
:

أما من ناحية لو عندي ولد وسمى بنته على جآرتي أو غيرها وتجاهلني
أقسم بالله العلي العظيم الذي رفع سبع سماوات أن الأمر عادي جداً بالنسبه لي
لأنني أثـق تماماً أن هذه حريه شخصيه ..
ولأنني أثـق بأن الناس أذواق فربما تميل نفسه لإسم غير إسمي

__________________




لآزلت أبحث عَن رُقيه .. أعتاذ بها مَن حنين الذكريآت ..~

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com