اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: المنتدى الاسلامـــي ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-12-2009, 10:46 PM
شّيهـًــانُـــهً~ شّيهـًــانُـــهً~ غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: ):
المشاركات: 2,773
"حكم قول (دمت في حفظ الله ) (دمت بود)"




السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبوكاته


قرات قبل فترة في موضوع


(( انه يحرم قول دمتم برعاية الرحمن او بحفظ الرحمن او بتوفيقِ من الرحمن )) وانا دائما في مواضيع او ردودي لاتخلو من هذي الجملة


(( دمتم بحفظ الرحمن او دمتم برعاية الرحمن ))


فهل تبين لنا حكمها ..؟؟وجزاك الله خيراا




الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا


هذا الدعاء ليس فيه محذور ، وإنما كَرِه العلماء مثل قول :


" أطال الله بقاءك " ، أو " أبقاك الله "



سُئل شيخنا الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :


ما حكم قول : (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) ؟


فأجاب رحمه الله :


لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك . اه .




وفي مُعجم المناهي للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :


قال السفاريني :


قال الخلال في الآداب : كراهية قوله في السلام : أبقاك الله .


أخبرنا عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل قال : رأيت أبي إذا دُعي له بالبقاء يكرهه . يقول : هذا شيء قد فرغ منه .


وذكر شيخ الإسلام - رحمه الله - : أنه يُكْره ذلك ، وأنه نص عليه أحمد وغيره من الأئمة .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


عضو مركز الدعوة والإرشاد







ونلاحظ اخوتى هنا أن عبارة : (( دمتم بحفظ الرحمن او دمتم برعاية الرحمن ))



لها نفس حكم (أطال الله بقاءك ) ( طال عمرك ) لأنها تحمل نفس المعنى تقريبا












حكم كتابة عبارة دمتم


كثيرا ما يرد في كتاباتنا كلمة (( دمتم بود )) و(( دمتم في رعاية المولى )) إلى آخره



فهل يا ترى هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟




يجيب على هذا التساؤل فضيلة الشيخ بكر أبو زيد حيث يقول :



قال الله تعالى :{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام } .


فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه .. وهذه اللفظة (( دمتم)) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ، وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه )) .



انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .


وفي مجلة البحوث العلمية والإفتاء برقم 5609 جاء ما نصه :



(( يكره ذلك؛ لأن الدوام لله سبحانه وتعالى والمخلوق لا يدوم )) ..










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة ( ودمتم ) ؟



الجواب: يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه


والمخلوق لا يدوم . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله و صحبه وسلم .






اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157



السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :



الرئيس عبدالله بن باز




منقول للفائدة والتنبه ..

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-12-2009, 10:58 PM
(( الفراء )) (( الفراء )) غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: بحبوحة الادب والمعرفة
المشاركات: 1,059

نقل مميز


فائدة جميلة بالنسبة لكلمة دمت

لاننا نرى كثيرا عبارة دمت بود

فسنحيلهم لهذه الفتوى

شكري وتقديري

__________________
7



7



7




إن الذي ملأ اللغات محاسنا // جعل الجمال وسره في الضاد









ســـيرة الفـــــــراء







هل لديك سؤال في الإعراب ( تفضل هنا )









تم الإفتتاح حياكم الله وبياكم

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-12-2009, 11:54 PM
الوفاء الوفاء غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: خ ــآاآرج حدود (الوطن)
المشاركات: 5,004

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شيهانه


بارك الله فيك ِ على نقل الفتوى

في ميزان ـأعمالك الصالحة يارب .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-12-2009, 02:24 AM
الصورة الرمزية الناقدة
الناقدة الناقدة غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: (خ )ـآرج ـآلـتغطيه .. ~}
المشاركات: 4,577
Arrow


،. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


بصــراحة أنا اقــول هالكلمــات

وجزاكـِ الله جنات الفردوس الاعلى
على التذكير والتنبيه

فتـــوى قيــمـة يالشيهــانه

__________________



أنــآ لــم أتغــير .. !

كــل مــآفــي الأمــر أنــي .. تــرفــعت عــن ( الكــثير ) .. !!

حيــن آكتشفــت •"•
أن ( الــكثير ) لآ يســتحق النــزول إليــه .. !!

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-12-2009, 08:40 AM
شّيهـًــانُـــهً~ شّيهـًــانُـــهً~ غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: ):
المشاركات: 2,773

الفراء
الوفاء
الناقده


مشكووورين مروركم اسعدني.. الله يعطيكم العافيه..

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-12-2009, 08:20 PM
ريم الصيد ريم الصيد غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: تحْت مِظلَتي , انتَظِر المَطرْ
المشاركات: 3,948

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




.



اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب نعلمه و من كل ذنب لا نعلمه

دايم أطبع و أردد هـ المفردات : (


شيهانة .. جُزيت الجنة .. منقول قيّم



.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-12-2009, 08:40 PM
صوت القلوب صوت القلوب غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: أعلى إنارة الشارع أتفقد الأوضاع
المشاركات: 6,101

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله نعيمًا لا ينضب

ورزقنا وإياك فردوس الجنة

يُفضل يا أختي الغالية أن تضعيه في توقيعك لـ يكثر عدد المستفيدين

جُزيت الجنان ورضا الرحمن

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com