اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-11-2009, 01:09 AM
(( الفراء )) (( الفراء )) غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: بحبوحة الادب والمعرفة
المشاركات: 1,059
معنى حياك الله وبياك ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بينما كنت أقرأ كتاب تفسير ابن كثير – قبل ثلاث سنوات – مرَّ عليَّ في (3 / 91) : قال رحمه الله : وقال سالم بن أبي الجعد : لما قتل ابن آدم أخاه ، مكث آدم مائة سنة حزيناً لا يضحك ، ثم أُتي فقيل له : حياك الله وبياك . أي أضحكك . رواه ابن جرير .


فعلمت أنها عربية فصيحة ، فرجعت إلى كتاب النهاية لا بن الأثير فقال في معناها : (1 / 176) :

قيل : هو اتباع لحيَّاك ،
وقيل : عجل لك ما تحب ،
وقيل : اعتمدك بالملك ،
وقيل : تغمدك بالتحية ،
وقيل : أصله (بوأك) مهموز ، فخفف وقلب ، أي : أسكنك منزلاً في الجنة ، وهيأك له . اهـ .




وفي النهاية – أيضاً – أنَّ قائل الكلمة ، هو : جبريل – عليه السلام – ، فلعلنا نستفيد من ذلك أو قائل لهذه الكلمة ، والله أعلم .

وانظروا – غير مأمورين – للتوسع كتاب لسان العرب لابن منظور (1 / 565) .





منقول للفائدة

__________________
7



7



7




إن الذي ملأ اللغات محاسنا // جعل الجمال وسره في الضاد









ســـيرة الفـــــــراء







هل لديك سؤال في الإعراب ( تفضل هنا )









تم الإفتتاح حياكم الله وبياكم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-11-2009, 01:19 AM
مهرة الخيال مهرة الخيال غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 50

يعطيك العافيه ,, على هالمعلومه الرائعه ,,تحياتي

__________________
بعض البشر ,,طبعه مقدر ومحشوم ,, وبعض البشر ,, عيب عليك أحترامه ,, اللي يستر عيبه ,, عن الناس بهدوم ,, وش يستره ,,لاصار عيبه كلامه !!

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-11-2009, 01:22 AM
(( الفراء )) (( الفراء )) غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: بحبوحة الادب والمعرفة
المشاركات: 1,059

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهرة الخيال مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه ,, على هالمعلومه الرائعه ,,تحياتي


حياك الله وبياك

شكري وتقديري لحضورك العطر

__________________
7



7



7




إن الذي ملأ اللغات محاسنا // جعل الجمال وسره في الضاد









ســـيرة الفـــــــراء







هل لديك سؤال في الإعراب ( تفضل هنا )









تم الإفتتاح حياكم الله وبياكم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-11-2009, 01:34 AM
الصورة الرمزية عبـق أجدادي
عبـق أجدادي عبـق أجدادي غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: على تُرُب الثقافة ..!
المشاركات: 4,484

.
.










مرحبا بالأخ النحوي






حياك الله وبياك

وسدد على طريق الحق خطاي وخطاك








اقتباس:
بينما كنت أقرأ كتاب تفسير ابن كثير – قبل ثلاث سنوات – مرَّ عليَّ في (3 / 91) : قال رحمه الله : وقال سالم بن أبي الجعد : لما قتل ابن آدم أخاه ، مكث آدم مائة سنة حزيناً لا يضحك ، ثم أُتي فقيل له : حياك الله وبياك . أي أضحكك . رواه ابن جرير






حقيقة ً أجدني مستغربا ً : هل كانت اللغة العربية هي اللغة السائدة إبان عهد
نبي الله آدم عليه السلام .؟! مع أن ما لدي من معلومات متواضعة بأن نبي الله
إسماعيل عليه السلام هو أول من تكلم العربية




ولكن بعد قراءة هذا الموضوع سارعت بطلب النجدة من " قوقل " لاحرمنا الله نفعه
فوجدت ما نتيجته بأن القرطبى قد ذكر في تفسيره ج 1 ص 283 بأن كعب الأحبار
قد قال بأن آدم علمه الله الألسنة كلها وأسماء العربية والسريانية




لم أشكك في إيرادك .. ولكن كان موضع مثيرا ً للتعجب .!










هي فرصة للإستزادة العلمية

شكر الله سعيك










دمت بود

__________________

.





قال لزوجته : اسكتي ..!
وقال لإبنه : ( انكتم )
صوتُكمَا يَجعلُني مُشوّش ( التّفكير ) ..!


لا تَنبسَا بـ ( كَلمَه )
أريدُ أن أكتُب عنْ ( حرّية التّعبيرْ ) ..!




.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-11-2009, 01:38 AM
(( الفراء )) (( الفراء )) غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: بحبوحة الادب والمعرفة
المشاركات: 1,059

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبـق أجدادي مشاهدة المشاركة
.
.










مرحبا بالأخ النحوي






حياك الله وبياك

وسدد على طريق الحق خطاي وخطاك
















حقيقة ً أجدني مستغربا ً : هل كانت اللغة العربية هي اللغة السائدة إبان عهد
نبي الله آدم عليه السلام .؟! مع أن ما لدي من معلومات متواضعة بأن نبي الله
إسماعيل عليه السلام هو أول من تكلم العربية




ولكن بعد قراءة هذا الموضوع سارعت بطلب النجدة من " قوقل " لاحرمنا الله نفعه
فوجدت ما نتيجته بأن القرطبى قد ذكر في تفسيره ج 1 ص 283 بأن كعب الأحبار
قد قال بأن آدم علمه الله الألسنة كلها وأسماء العربية والسريانية




لم أشكك في إيرادك .. ولكن كان موضع مثيرا ً للتعجب .!










هي فرصة للإستزادة العلمية

شكر الله سعيك










دمت بود



حييت ياأديبنا


كعادتك تأتي بحمل بعير من الفوائد التي لاتنضب


شكري وتقديري


وحياك الله وبياك اللهم امييييييييين


أفدتنا جزيت الجنة

__________________
7



7



7




إن الذي ملأ اللغات محاسنا // جعل الجمال وسره في الضاد









ســـيرة الفـــــــراء







هل لديك سؤال في الإعراب ( تفضل هنا )









تم الإفتتاح حياكم الله وبياكم

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-11-2009, 10:01 AM
الصورة الرمزية الناقدة
الناقدة الناقدة غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: (خ )ـآرج ـآلـتغطيه .. ~}
المشاركات: 4,577

الفــراء


دائما لك بصمه واضحه في جميع مواضيعكـ القيمه


ولها أثر علينا في تصحيح بعض الاخطاء

ومعرفه مانجهله من خفايا الامور


بارك الله فيكـ

وجزاك عننا خير الجزاء

__________________



أنــآ لــم أتغــير .. !

كــل مــآفــي الأمــر أنــي .. تــرفــعت عــن ( الكــثير ) .. !!

حيــن آكتشفــت •"•
أن ( الــكثير ) لآ يســتحق النــزول إليــه .. !!

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-11-2009, 12:48 AM
(( الفراء )) (( الفراء )) غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: بحبوحة الادب والمعرفة
المشاركات: 1,059

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النـاقـدة مشاهدة المشاركة
الفــراء


دائما لك بصمه واضحه في جميع مواضيعكـ القيمه


ولها أثر علينا في تصحيح بعض الاخطاء

ومعرفه مانجهله من خفايا الامور


بارك الله فيكـ

وجزاك عننا خير الجزاء


حياك الله وبياك



شكري وتقديري وتحياتي


لطيب كلماتك ولحسن ثناءك

ولمرورك العطر

__________________
7



7



7




إن الذي ملأ اللغات محاسنا // جعل الجمال وسره في الضاد









ســـيرة الفـــــــراء







هل لديك سؤال في الإعراب ( تفضل هنا )









تم الإفتتاح حياكم الله وبياكم

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-11-2009, 12:54 AM
الوفاء الوفاء غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: خ ــآاآرج حدود (الوطن)
المشاركات: 5,004

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الفراء


شكرا ًً ً ً لــك على هذه الفائدة

بارك الله فيك

ولا حرمنا الله تواجدك و مواضيعك القيمة .

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-11-2009, 01:14 AM
(( الفراء )) (( الفراء )) غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: بحبوحة الادب والمعرفة
المشاركات: 1,059

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوفاء مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الفراء


شكرا ًً ً ً لــك على هذه الفائدة

بارك الله فيك

ولا حرمنا الله تواجدك و مواضيعك القيمة .


حياك الله وبياك


شكري وتقديري وتحياتي

__________________
7



7



7




إن الذي ملأ اللغات محاسنا // جعل الجمال وسره في الضاد









ســـيرة الفـــــــراء







هل لديك سؤال في الإعراب ( تفضل هنا )









تم الإفتتاح حياكم الله وبياكم

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24-11-2009, 07:37 AM
بنت اسلاطين بنت اسلاطين غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 389

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافية
اشكرك عالمعلومات الرائعه

__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com