السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
اسعد الله اوقاتكم ..
غزا الامام فيصل بن تركي قطر فوصل الخبر لاهل الدوحـة فتجمعت جميع القبائل للتشاور عما يفعلونه تجاه فيصل بن تركي، وأرسلوا لمحمد بن خليفه يخبرونه ، فأمرهم بمحاربته، وسيمدهم بالرجال والسلاح، وفي أثناء تجمعهم صار رأي القبائل الشماليه انها موالية لال خليفه وانسحبت لقراها حتى يأتي مدد محمد بن خليفه اي في سنه 1268 هـ
لمواجهه غزو فيصل وبقيت قبائل الدوحه فيها وجاء النذير لأهل الدوحة بأن مساعد العتيبي في سرية متوجهة لحربهم بعد أخذهم حلالاً لآل مرة على الجيبان وصار قريبا من الكرعانة(1) متوجها إلى بدع . وفي هذا الوقت وصل علي بن خليفة بجيش من البحرين في سفينته الطويله ووقف في البحر مقابل الدوحة، وكان متردداً في حرب فيصل من أجل ان يرى مالذي سيفعله أهل الدوحة فتجمعت قبائل اهل الدوحة خاصه وعليهم الشيخ محمد بن ثاني وقالوا هذا علي بن خليفه قد اتخذ موقف المتفرج ونحن في نحر جيش فيصل وليس لنا مفر عن حربه وارسلوا لعلي بن خليفه لكي يروا رايه فقال لهم : انه ينتظر ناصر بن جبر والذين معه فقالوا له: ان ناصر وجميع اهل المناطق الشماليه وانسحبوا وفيصل قد اقترب في الوصول الينا فقال : مالي حيله على محاربه فيصل . فتشاور اهل الدوحة وندبوا الشيخ جاسم ومن معه خيرة الرجال وساروا لمواجهة مساعد العتيبي ،وكان البيرق يحمله عبد للشيخ محمد بن ثاني واسمه مسعود وكان يستعرضون فقال العسيري :
_________________
معنى
الكرعانه (1) : رياض كبيره في واد فسيح بها قصر لسمو الحاكم وبيوت لرجاله ومركز للشرطه فيه محطه للآ سلكي . وبها مسجد جامع ، وهو عباره عن جو كبير فيه سدر بري وعيون عذبه ، عليها ماكينات واحواض تشرب منها الكرعانه وتردها ماشسة الرعي ويصلها بالريان الجديدة وبالدوحه طريق مرصوف ، قد تم أخيرا رصف هذا الطريق الى حدود قطر عند سلوة ويمد الكرعانه من غربها سهل رملي ومن شرقها أرض صلبة ومنطقه الكرعانه من غربها سهل رملي ، ومن شرقها ارض صلبه ومنطقه الكرعانة كثيرة الرياض وفق ماجاء في كتاب إمارة قطر العربية لمحمد شريف الشيباني ص 265
______________
فقال العسيري :
لامشى بيرق عسير.. كلنا نمشي وراه
فاختلف معه باقي القبائل فقال محمد بن حجي المالكي :
لامشى بيرق حميس .. كلنا نمشي وراه
لاحمى صلو الوطيس .. ضدنا نقطع لظاه
وقال سالمين السويدي لعبده قم وقل ، فقال العبد:
لامشى بيرق سويد .. فان نهد تمشي معاه
جدنا مروي الحديد ..مزبن للي نصــــــــــاه
ترثة الشيخ المجيد.. من الجهل ويذكر نباه
فالتفت الشيخ محمد بن ثاني إلى تميم فقام متعب بن خميس ابوخلوه السليطي فقال:
لامشى بيرق تميم .. وكلنا نمشي وراه
جمعنا عوق الخصيم.. لوكثر نقطع لظاه
______________________
(1) نبأه : نبأه او خبره.
وكان كبار السن ينتظرون للعرضه فخافوا ان يختلفوا فقال محمد بن ثاني : إن تميم تجمعنا كلنا ، فوافق معه ناصر بن سلطان السويدي ومن حضر البوكوارة ، وابن عطية ومنانعه الدوحة ، والمعاضيد ، والموالك، والسلطة ، وهم قبائل الدوحة في ذلك الوقت وصـار رأيهم أن ينشدون نشيدة ابو خلٌوه السليطي:
لامشى بيرق تميم .. كلنا نشمى وراه
جمعنا عوق الخصيم.. لو كثر نقطع لظاه
وتواجهـوا في ( الحزوم(1)) الجنوبية شمال مسيمير (2) ، وقتل الشيخ جاسم مساعد العتيبي ، وانكسرت القوة التي معه، وانسحبوا إلى فيصل ، ورجع جاسم ومن معه إلى الدوحه فجاءهم الخبر أن الإمام فيصل جمع له قوة من البادية لغزو الدوحـة ، فتشاور أهل الدوحه، فصار رأيهم أن يبايعوا الإمام حتى يتخلصوا من هجومه ، وانهم اهل حلال واهل غوص فإذا دخلوا الغوص لايأمنون على حلالهم وأهلهم من البادية الموالية للإمام ، وايضا للتخلص من القلاطة التي يإخذها محمد بن خليفة منهم،فهذا جزاء لعلي بن خليفة الذي وقف في الطويلة يتفرج علينا ، واستقر رايهم على مبايعه الإمام ، فأرسل محمد بن ثاني للإمـام فيصل يبلغه بمبايعة قبائل الدوحة ، فقبلهم الإمام . وأزعج صلحهم مع الإمام على بن بمبايعة قبائل الدوحة، فقلبهم الإمام . وازعج صلحهم مع الامام علي بن خليفة وانسحب الى البحرين واصبح اهل الدوحة من القبائل الموالية للإمام فيصل ودخلوا في الوهابية، والعتوب موالك . وفي ذلك يقول الشيخ جاسم في حرب فيصل:
حميناك من دولات الامام فيصل .. جموع يقديها طري الفعايل
نطحنا السبايا بالسبايا ودبرت.. ودم العتيبي فوق رمحي وشايل
_________________
(1) الحزوم : الاماكن المرتفعه
(2) مسيمير: كاء في منطقة واسعة غربي نعجية ويبعد عنها بحدود5 كيلو متر من الجهة الغربيه 11 كيلو متر إلى الجنوب من الدوحة و12 كيلو متر من الساحل الشرقي . وفق ماجاء في ماجاء في كتاب إمارة قطر العربية لمحمد شريف الشيباني.