اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات التاريخـية > :: الـمنتدى الـتاريخــي ::

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-04-2008, 10:09 PM
ابو بطاح ابو بطاح غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 50
غزو الامام فيصل بن تركي قطر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

اسعد الله اوقاتكم ..


غزا الامام فيصل بن تركي قطر فوصل الخبر لاهل الدوحـة فتجمعت جميع القبائل للتشاور عما يفعلونه تجاه فيصل بن تركي، وأرسلوا لمحمد بن خليفه يخبرونه ، فأمرهم بمحاربته، وسيمدهم بالرجال والسلاح، وفي أثناء تجمعهم صار رأي القبائل الشماليه انها موالية لال خليفه وانسحبت لقراها حتى يأتي مدد محمد بن خليفه اي في سنه 1268 هـ

لمواجهه غزو فيصل وبقيت قبائل الدوحه فيها وجاء النذير لأهل الدوحة بأن مساعد العتيبي في سرية متوجهة لحربهم بعد أخذهم حلالاً لآل مرة على الجيبان وصار قريبا من الكرعانة(1) متوجها إلى بدع . وفي هذا الوقت وصل علي بن خليفة بجيش من البحرين في سفينته الطويله ووقف في البحر مقابل الدوحة، وكان متردداً في حرب فيصل من أجل ان يرى مالذي سيفعله أهل الدوحة فتجمعت قبائل اهل الدوحة خاصه وعليهم الشيخ محمد بن ثاني وقالوا هذا علي بن خليفه قد اتخذ موقف المتفرج ونحن في نحر جيش فيصل وليس لنا مفر عن حربه وارسلوا لعلي بن خليفه لكي يروا رايه فقال لهم : انه ينتظر ناصر بن جبر والذين معه فقالوا له: ان ناصر وجميع اهل المناطق الشماليه وانسحبوا وفيصل قد اقترب في الوصول الينا فقال : مالي حيله على محاربه فيصل . فتشاور اهل الدوحة وندبوا الشيخ جاسم ومن معه خيرة الرجال وساروا لمواجهة مساعد العتيبي ،وكان البيرق يحمله عبد للشيخ محمد بن ثاني واسمه مسعود وكان يستعرضون فقال العسيري :

_________________

معنى
الكرعانه (1) : رياض كبيره في واد فسيح بها قصر لسمو الحاكم وبيوت لرجاله ومركز للشرطه فيه محطه للآ سلكي . وبها مسجد جامع ، وهو عباره عن جو كبير فيه سدر بري وعيون عذبه ، عليها ماكينات واحواض تشرب منها الكرعانه وتردها ماشسة الرعي ويصلها بالريان الجديدة وبالدوحه طريق مرصوف ، قد تم أخيرا رصف هذا الطريق الى حدود قطر عند سلوة ويمد الكرعانه من غربها سهل رملي ومن شرقها أرض صلبة ومنطقه الكرعانه من غربها سهل رملي ، ومن شرقها ارض صلبه ومنطقه الكرعانة كثيرة الرياض وفق ماجاء في كتاب إمارة قطر العربية لمحمد شريف الشيباني ص 265

______________

فقال العسيري :

لامشى بيرق عسير.. كلنا نمشي وراه


فاختلف معه باقي القبائل فقال محمد بن حجي المالكي :

لامشى بيرق حميس .. كلنا نمشي وراه
لاحمى صلو الوطيس .. ضدنا نقطع لظاه


وقال سالمين السويدي لعبده قم وقل ، فقال العبد:

لامشى بيرق سويد .. فان نهد تمشي معاه
جدنا مروي الحديد ..مزبن للي نصــــــــــاه
ترثة الشيخ المجيد.. من الجهل ويذكر نباه


فالتفت الشيخ محمد بن ثاني إلى تميم فقام متعب بن خميس ابوخلوه السليطي فقال:


لامشى بيرق تميم .. وكلنا نمشي وراه
جمعنا عوق الخصيم.. لوكثر نقطع لظاه


______________________

(1) نبأه : نبأه او خبره.


وكان كبار السن ينتظرون للعرضه فخافوا ان يختلفوا فقال محمد بن ثاني : إن تميم تجمعنا كلنا ، فوافق معه ناصر بن سلطان السويدي ومن حضر البوكوارة ، وابن عطية ومنانعه الدوحة ، والمعاضيد ، والموالك، والسلطة ، وهم قبائل الدوحة في ذلك الوقت وصـار رأيهم أن ينشدون نشيدة ابو خلٌوه السليطي:

لامشى بيرق تميم .. كلنا نشمى وراه
جمعنا عوق الخصيم.. لو كثر نقطع لظاه

وتواجهـوا في ( الحزوم(1)) الجنوبية شمال مسيمير (2) ، وقتل الشيخ جاسم مساعد العتيبي ، وانكسرت القوة التي معه، وانسحبوا إلى فيصل ، ورجع جاسم ومن معه إلى الدوحه فجاءهم الخبر أن الإمام فيصل جمع له قوة من البادية لغزو الدوحـة ، فتشاور أهل الدوحه، فصار رأيهم أن يبايعوا الإمام حتى يتخلصوا من هجومه ، وانهم اهل حلال واهل غوص فإذا دخلوا الغوص لايأمنون على حلالهم وأهلهم من البادية الموالية للإمام ، وايضا للتخلص من القلاطة التي يإخذها محمد بن خليفة منهم،فهذا جزاء لعلي بن خليفة الذي وقف في الطويلة يتفرج علينا ، واستقر رايهم على مبايعه الإمام ، فأرسل محمد بن ثاني للإمـام فيصل يبلغه بمبايعة قبائل الدوحة ، فقبلهم الإمام . وأزعج صلحهم مع الإمام على بن بمبايعة قبائل الدوحة، فقلبهم الإمام . وازعج صلحهم مع الامام علي بن خليفة وانسحب الى البحرين واصبح اهل الدوحة من القبائل الموالية للإمام فيصل ودخلوا في الوهابية، والعتوب موالك . وفي ذلك يقول الشيخ جاسم في حرب فيصل:

حميناك من دولات الامام فيصل .. جموع يقديها طري الفعايل
نطحنا السبايا بالسبايا ودبرت.. ودم العتيبي فوق رمحي وشايل


_________________

(1) الحزوم : الاماكن المرتفعه
(2) مسيمير: كاء في منطقة واسعة غربي نعجية ويبعد عنها بحدود5 كيلو متر من الجهة الغربيه 11 كيلو متر إلى الجنوب من الدوحة و12 كيلو متر من الساحل الشرقي . وفق ماجاء في ماجاء في كتاب إمارة قطر العربية لمحمد شريف الشيباني.

  #2  
قديم 11-04-2008, 11:46 PM
سيف الدوله سيف الدوله غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 263

مشكورين

__________________

  #3  
قديم 21-04-2008, 08:25 AM
هههههههههواوي هههههههههواوي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: الخيل
المشاركات: 66

هذي المعركة بدعة من بطن محمد شريف الشيباني او من عطاه هذي العلوم
قبيلة ال مرة غير عاجزة انها ترد حلالها
المعركة الي جا فيها ذكر مسيمير كانت بين ال بحيح وجيوش الشيخ قاسم بعد ما زينوالة هل الشور الي عندة ابل ال بحيح وان ماعندها حد يحميها وكان اخوة الشيخ أحمد يحاول انه يثنية من شور ربعة ومن حرب ال بحيح ولكنة ما طاع الشور ورحت جيوشة وغاروا على جماعة وهم غافلين وتذابحوا معهم وخذوا الابل وراح البشير للشيخ قاسم يبشرة بالكسب واخوة احمد يقولة لا تفرح الين تشوف الابل عندك في مراحك الابل دونها اهلها وصاح الصايح في ال بحيح أن الابل اخذت والحقوها وردوها وعودت هجن وخيل الشيخ قاسم شي علية ركبي وشي ماعلية حد وقاله الشيخ احمد اني شرت عليك بترك ال بحيح وترك ابلهم لكن ما طعت
وقال راشد ابن فطيس
أحمد نقي ما يمالي على الردى
يوم الذي جانا الردى من كبارها
أحمد تراة الشيخ ماهو بغيرة
شيخ البلد واللي نزل في حضارها
والطويلة ماجات سيف الدوحة غير في حرب الوكرة بين اهل قطر و ال خليفة

  #4  
قديم 29-04-2008, 11:46 PM
al-lahee al-lahee غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 17

السموحه على التاخير لكن عجبني الموضوع وحبيت اشارك

ياخوي الهواوي المعركه الي بين ربع (الشيخ جاسم )وبين (البحيح )غير واما امسيمير فهو عندما دخل الامام فيصل بن تركي... قطر... واتفقوا اهل قطر مشكلين في (جاسم) ان يصلحوا بعد قتل مساعد العتيبي ويعطوا.. الزكاه..( بن سعود) فوافق ..جاسم ومن معه ووافقت قبيلة( البوكواره )معه الا قبيلة( النعيم) رفضت مشكله في شيخها (ابن جبر)..... فقال احد فرسان نعيم ... وهو محمد بن عنزان النعيمي

=قد الشيخ جاسم والصليح ربيعه............البر عفته والدبش بابيعه

اما معركة البحيح فهي غير وعندما غزوا المره وقتلوا عبدالله بن خاطر واخذوا حلاله وطالبهم الشيخ جاسم واسترجعه من بالتهديد والوعيد

  #5  
قديم 30-04-2008, 09:06 AM
هههههههههواوي هههههههههواوي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: الخيل
المشاركات: 66

لا ياخوي مهيب غير ولا فيه غيرها و ال مره ما قتلوا ابن خاطر و لاخذوا حلاله والشيخ قاسم ما عطى زكاة ولاجزية لا لحكام ولا لغيرهم كان ابوه يعطي الجزية للبحرين ووقفها الشيخ قاسم

  #6  
قديم 30-04-2008, 12:32 PM
al-lahee al-lahee غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 17

ياخي شفيك انت غصب الا تمشي رايك احنا اهل قطر وندري بالي صار كله وكان جاسم يدفع الزكاه ومعروف عند اهل قطر ان قطر كانت تدفع الزكاه لابن سعود في فتره من الفترات ......وعبدالله بن خاطر........... معروف انه مقتول والي قتلوه ال مره ثم توعدهم جاسم وحلف انه ياخذ المجاهيم وعندما علموا بان هذه الفعله ستسبب مشاكل وحروب جاؤ للشيخ جاسم واعتذروا وردوا حلال عبدالله بن خاطر

يقول( بن عنزان) يترمل

تكفون يالمستحين ...... ماعقب عبدالله سكات

والعام عندما صار القصيد الهجاء بين سلطان الهاجري وبن الذيب وتدخلوا شباب من المره وبعض من شعراء الهواجر وتدخل ....القحطاني.... ذكر غزوه جاسم للمره وانه خذ ابلهم ووزعها ومذكوره في كتاب( الدره في تاريخ المره) ومؤلف الكتاب هو واحد من العذبه من المره
وبعدين هذه اشياء راحت وذكرها مافيه شي من العيب او المنقود بس العيب هو تغيير الحقائق وإدعاء الكمال والكمال لله سبحانه وتعالى والايام يوم لك ويوم عليك والي مايعرف يسأل لكي ياخذ الخبر الصحيح

وشكراااا

  #7  
قديم 04-05-2008, 12:55 PM
هههههههههواوي هههههههههواوي غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الدولة: الخيل
المشاركات: 66

أنا قطري واعرف بالي صار كلة بعد مثل ما أنت تعرف
ويرضيني كتاب العذبي نزل الصفحة ولا الصفحات هذي الي مكتوب فيها الكلام الي تقولة

  #8  
قديم 06-05-2008, 10:38 AM
مخباط مخباط غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 66

اول مره اسمع عن حرب بين ربع جاسم بن محمد وال بحيح..نريد ياأخواني
الكرام توضيح اكثر لمن يملك المعلومات.

__________________
سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم

 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com