اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2005, 05:53 AM
قبلةالعجمان قبلةالعجمان غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: في قلب خلي
المشاركات: 9,289
صباح الخير ..يا ضمير !!

بسم الله الرحمن الرحيم




كل يوم..يموت إنسان وإنسان..ويولد ألف طفل !!
كل يوم نشتري ملابس وفساتين للطفل القادم..وآخرون يعدون كفناً لراحل!!
كل يوم نضحك ونحتفل..وآخرون يبكون ويتقبلون التعازي في فقيدهم !!
والحياة تستمر....
يولد الإنسان باكيا والناس يضحكون من حوله
تتلقفه الأيدي..تحنو عليه وتربيه وينشأ وينمو..ثم يموت
يموت ونفس الأشخاص الذين ضحكوا بالأمس لقدومه..هم نفسهم اليوم يبكون رحيله!
والحياة تستمر..
يخوض معارك الحياة بضراوتها..وقساوتها
ويعيش لذات الأيام بمختلف أشكالها وصورها
يتخاصم مع هذا..ويهجر ذاك..
يودع صديقا..ويفارق حبيباً..ويتعرف على آخرون وآخرون
والحياة تستمر..
يكبر..وينسى من رحلوا عنه ومن ماتوا..ينسى أولئك الذين دفنهم بيديه
ويمشي في زحمة الدنيا على دروب لا يعلم منتهاها
يشهد ماسي الآخرين..يشاركهم أفراحهم..يختلط معهم
والحياة تستمر
يكبر..وينمو عقله..تزداد تجاربه وخبراته..ينسى معظمها..ويغفل عن بعضها
ويستفيد من البعض القليل المتبقي منها
يتزوج..ينجب أطفالا..يربيهم..وهم يكبرون..ويصبحون أكثر طولا منه
فالحياة تستمر
وفي خضم هذه الدائرة التي نسميها حياة..ينسى الإنسان لماذا خُلق؟؟
وهل من أجل هذه الحياة قد خُلق؟؟
يقف قليلا..يتأمل حاله..يتذكر ماضيه..يسترجع أيامه
ليكتشف أنه نسي في زحمة ذلك الطريق شيئا من ممتلكاته
فقد صاحبا مخلصا..وودع في إحدى المحطات أخا وفياَ
في لحظة حزن جارفة..تحاصره نفسه
تسائله/ أكنت تمشي دون هدف؟؟
يأخذ نفساً طويلا..يراجع حساباته ..ليرى أنه فقد الكثير
وأنه مازال يفقد ويفقد..ثم يعترف: الحيـــاة ستزول!!
هذه المرة : الحياة ستزول
تماما كما زال هؤلاء..وستنتهي تماما كما انتهى أولئك الأحبة!!
الأحبة..أولئك الذين رحلوا..وأولئك الذي فقدتهم
ترى كم من الأشياء المهمة فقدتها أيضاً؟؟
أسمع تثاؤباً بداخلي..ترى من هذا النائم الذي تذكر اليوم أن يصحو؟؟
هو ضميري إذن!
عمتَ صباحاً أيها الضمير..ما أطول ما نمت!!
أكان يجب علي أن أخسر وأفقد وأودع وأنسى كلللللل هذه الأشياء من أجل أن تصحو؟
لم جرحتُ من جرحت؟ لم ظلمتُ من ظلمت؟
لم قسوت؟ لم تكبرت؟ لم خدعت وسرقت ودست على كل من حولي بدعوى أن الحياة تستمر؟
أوه..عذراً..كنتَ أنتَ نائماً وقتها!!
ثلاثون أم خمس وثلاثون أم أربعون تلك التي سأكملها بداية هذا العام هـ1426؟؟
ترى كم من الفرص ضيعت..وكم من دروب الرذيلة قد سلكت؟؟
أين كان عقلي وقتها؟؟
مرة أخرى أعتذر...كنتَ تغط في سبات عميق يا ضميري!!
لكن ألم يكن هناك(منبه) أو (جرس) أو يد توقظ
نعم..كان يوجد
كنتَ أسمع (منبه) قوي يقول:
(ألم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله)
وكان (رنينه) لا ينقطع..لكنك لم تستيقظ!!
سهرت كثيرا يا ضميري من أجل حسابات دنيا وتفاهات بشر
سهرتَ كثيراً..ونمتَ أكثر!!
كان هناك ( جرس) و(ساعة) مؤقتة لتصحو ولكنك لم تفعل
واليوم عرفت:
الحياة لن تستمر..
لو كانت هكذا..لاستمر جدي ولم يمت
لو كانت هكذا..لاستمر صديقي ولم يرحل
لابد أن هناك نهاية..وأن الحياة بالتأكيد ستزول
أكنتَ تنتظر حتى أنتهي أنا لتكتشف أن الحياة الدنيا ستنتهي؟؟
لا تتكلم..أعرف..كنتَ نائما يومها!!
* * *

ضاع مني الكثير في طرقات الدنيا ومحطاتها
وأولئك الذين أخطأت في حقهم..أين سأبحث عنهم ليسامحوني؟؟
أولئك الذين ظلمتهم..أين سأسافر لهم ليعفوني؟؟
وأنا ..كيف سأسامح نفسي..وكيف سأغفر لها وقتاً من العمر ولى دون عودة؟؟
هناك كلمة كتبتها ولكني ندمت..فأي نوع من (المساحات) سيمحيها؟؟
أتذكر جملة قلتها..لا بل أكثر..أي صدأ هذا الذي سيجعلها طي النسيان؟؟
لم أنسَ أخطائي وذنوبي أنا..فكيف سينساها علام الغيوب؟
(عن اليمين وعن الشمال قعيد)
سجلا كل كلمة..كل هفوة..كل زلة..كل (تفاصيل)العمر لحظةً لحظة..
ثم أين ما ضحيتُ من أجله؟؟ أين هو؟؟
ســـراب..هو سراب لا محالة..
متشعبة هي الطرق التي سلكتها..فهل من دليل
لعلني ألتقط بعضا من (الدقائق) أو أشتري (لحظة) حياة حقيقية
لكنها كانت موجودة..وكنت أستثقل مرورها..
كانت أمامي وكنت لا أراها..
كان كل شيء بيدي..واليوم أحثوه ترابا على وجهي!!
كيف حصل هذا؟؟
عفوا
.
.
صباح الخير ..يا ضمير !!




__________________


التعديل الأخير تم بواسطة قبلةالعجمان ; 05-02-2005 الساعة 06:18 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-02-2005, 11:39 AM
ابوتركى ابوتركى غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: الكــــــــــــــــــــــويت
المشاركات: 7,170



نسال الله السلامه

فى حياتنا وفى مماتنا

تقديرى قبله

__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-02-2005, 11:47 AM
قبلةالعجمان قبلةالعجمان غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: في قلب خلي
المشاركات: 9,289

شكراا على المرور الكريـــم


__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-02-2005, 11:53 AM
اديب اديب غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 878


الاخت القديره قبلة العجمان يعطيك الف عافيه على ماكتبتي ونسئل الله العفو العافيه
ويجب علينا ن لانيئس من رحمة الله...فقد قال الله تعالى في الحديث القدسي : {أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء} فمن كان يقينه أن الله تعالى سيهبه فرجا ويخلصه من كل ما أهمه وأضناه فإن الله تعالى لا يخيب من أمله ورجاه...

وقد قال الشاعر
أعلل النفس بالآمال أرقبها.. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

وما أحسن ما قاله إيليا أبو ماضي:

أيها الشاكي وما بك داء.. كن جميلا ترى الوجود جميلا ..

تقديري وتحياتي

__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-02-2005, 11:58 AM
قبلةالعجمان قبلةالعجمان غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: في قلب خلي
المشاركات: 9,289


اديب

تعجز الكلمات عن وصفك ...

لك الشكر والتقدير


__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-02-2005, 12:04 PM
حظه منسدح حظه منسدح غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,249

نسال الله العافيه والتوفيق في حياتنا و مماتنا


مشكور قبله العجمان على الموضوع ولاتحرمينا من جديدك


في انتظار جديدك


سلملم

__________________



وين البخت يافلان وتقول مبخوت
................................رحت اشتغل دفان محدٍ رضى يموت

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-02-2005, 02:26 PM
صـــمتا صـــمتا غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: طامعة في الفردوس الاعلى
المشاركات: 4,658



جزاش الله خير اختي على اختيارك للموضوع ...

شكرا لجهودش النبيله عزيزتي ...

__________________

رســـــــائـــل أسبــــوعيه


إن المعصية تورث ضيق النفس والمعصية تجر الأخرى .. فراجع نفسك

نفسي والشيطان والدنيا والهوى*كيف النجاة وكلهم أعدائي

ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

لا يصيب ابن آدم نصب ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كتب له الأجر

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-02-2005, 03:44 PM
المهند المهند غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الكويت
المشاركات: 363

قبلة العجمان

كلنا هذا الإنسان
نحب ونكره
نضحك ونبكي
نفرح ونحزن
وننسى كثيراااااااً
وأنا في رأيي أن النسيان نعمة عظيمة
ولو لم نكن ننسى لرأيتنا وقد غطى الشيب رؤوسنا
ورأيتنا والهموم قد ارتسمت على محيانا
ورأيتنا ونحن في عمر الزهور ولكن بصورة عجائز

كل ما أود قوله هو أن تذهبي بنظركِ الكريم إلى أسفل مشاركتي لترى توقيعي
فهذا هو جوابي لشخصكِ الكريم

دمتِ مبدعه

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-02-2005, 04:34 PM
al876anya al876anya غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 2,615


قبلة العجمان

غريبا هذا الانســان..
يعلم ان...
اصله من تراب وسيرجع لتراب..
ولكنه كثير ماغابت هذه الحقيقة عنه..

وأنا ااكد على كلمة اخي المهنـد
كن جميـلا ترى الوجود جميــلا

علو على انه بالحياة مسلمات كثيرة ..

واحلى شئ انه الدين يسير بعيد عن التعقيد فلنحيى حياة بسيطة بطاعة الله..

وكذالك انه حقيقة الخلق هي لابتلاء
(انما خلقناكم لنبلوكم ايكم احسن عملاا)..

ومهما اخذتنــا الظروف وماجت بنا رغباتنا وغيرها وغيرهــا والتي يمكن من شانها ان تظلم الدنيا بعيوننــا.. وتخلق كل الابواب بوجوهنــا لكن هناك باب لايغلق ابداا ولايرد سائله.. وهو اللجوء الى الله .. رحمة .. رزق .. سماح.. فوز..

يارحمــــة الله الواسعة

أختك في الله
القحطــانية

__________________





..(اِلهي كَسْري لايَجْبُرُهُ اِلاّ لُطْفُكَ وَحَنانُكَ)..
..(إلهي فرغ قلبي إلا من حبــك)..
..(لاتنسوني من خــالص دعـائكم)..

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-02-2005, 05:42 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801

الغالية قبلة العجمان

لك الشكر على ماقدمت لنا

السؤدد

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com