اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-11-2004, 07:21 AM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114
السبب في لبس العقــال مائلا

درج أبناء طيء من : شمـر وبني لام وبني صخر وغيرهم من أبناء قبيلة طــيء والى عهد قريب ارتداء عقال الرأس مائلاً الى جهة اليمين وهذا تقليد قديم جداُ درجوا عليه منذ أيام الجاهلية وقـــبل الاسلام حـيث كان الناس آنذاك يرتدون العمامة اما من الخزاو والقماش العادي واكثر ما كان يهتم بالعمائم اهل الــيمـن وللعمامة طرف كالشريط يتدلى من العمامة ويسقط على ظهر لا بسها وبعد معركة ذي قار بين بـكر وتغلب وشيبان من جهة وبين ملك فارس آنذاك من جهة اخرى وبعد ان زال ملك المناذرة بعد تلك المعركة امرا كسرى على الحيرة ملكين من العرب من قبائل طـيء هما اوس بن حارثة الطائـي واياس بن قبيصة الــطائـي فوجدة قـبـيـلـة طيء الاقوام في تلك المنطقة يرتدون العمائم ويتركون طرفها المـنـسدل ظاهرا على الكتف الايسر فأمرا اوس بن حـــارثة طــيء بأن يضعوا اطراف عمائمهم الى جهة اليمــيـن فنشبة معركة بين طــيء واقوام من الناس من اتباع كسرى ولما نـــظـم الجيش طلب من قادته ان يأمروا كل طــائـي مقاتل ان يميل بعمامته ميلاً واضحاً جهة اليمـين حتى يتم التفريق بينهم وبين مقابيــلهــم من الأقوام فدرجــت طـيء بعد تلك المعركة على امالة العمامة جهة الـيمين الى حين سقوط الأندلس عندما طلب الخليفة العباسي ان يضع كل رجل في دولتـه على راسه عصابة سوداء من القماش حزناً عـلى سقوط الأندلس فدرجت طـيء مع عاداتها في العمامة بأن امالت العصابة الى جهة اليمين كتقليدهــا السابق وقد اخذا العرب عن طـيء هذا التقليد في تنظيم الجيوش الحديثة فـغطاء الراس الذي يرتديـه العسكريون حالياً يأتي مائلاً الى اليمين.


تقبـــلو تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-11-2004, 07:36 AM
الحر الحر غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 735
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقال ان سبب لبس العقال عند اهل الجزيره يعود لسببين صقوط الاندلس واحتلال فلسطين . عندما سقطة الاندلس لبسوا عقال او شريطه سوداء با لفه واحده وعندما احتلت فلسطين اضافو عليها الفه الثانيه واصبحة لفتين فوق بعض . والله اعلم

من وجهة نظري لو يفكونا من الغتره والعقال وطاقيه افضل ونرجع علي لبس العمايم افضل بكثير من ها الحوسه لي علي روسنا

اخي الفاضل / كويتي اشكرك جزيل الشكر علي هذا الموضوع التاريخي

تحياتي لك

__________________
[light=0000CC]في الشدائد يختار القلة سلامة المنهج ... بينما يختار اكثر الناس منهج السلامة[/light]

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-11-2004, 07:45 AM
الصورة الرمزية اطياف الماضي
اطياف الماضي اطياف الماضي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: ريـ العـزــاض
المشاركات: 9,507
سبب تمييل شمر للعقال

سبب تمييل شمر للعقال


من الروايات : يقال أن قبيلة شمر في عصر مضى قد ابلغ زعيمهم الجربا الذي لم يحدد اسمه لأن هذه القصة مضى عليه عصور بأن هناك معركة سوف تنشب بينهم وبين إحدى قبايل الشمال المجاورة لهم ، وذلك لأخذ الحيطة والاستعداد ، لكن الأمر بالنسبة لفرسان شمر صعب جداً حيث أن القبيلة الأخرى تتشابه معهم في عده مميزات منها :
1 ـ هذه القبيلة تتشابه مع شمر في ملابسها .
2 ـ هذه القبيلة تستخدم مثل أسلحه شمر .
3 ـ تبادل الخيل من قبيلة شمر وتلك القبيلة يجعل التمييز بين الخيول عصب .
وبعد أن طرح الفرسان على زعيمهم الجربا بمرئياتهم حول نقاط التشابه الثلاث بين قبيلتهم والقبيلة المعادية لهم ، طلب منهم إيجاد حل مناسب للتفرقة بينهم وبين أعدائهم فاتفقوا على تمييل العقال والتي ترمز لتلك المعركة للشمري .


الرواية الثانية : فهي التي يتفق عليها اكثر الرواة مع العلم أن بعضهم يشير إلى أن تمييل العقال قبل هذه القصة والتي جرت على عهد بن رشيد ففي ذلك الوقت كانت عشيرة عبده يمين البيرق وعشيرة الصايح يسار البيرق ومما قال الأشقر في ذلك :

بيرق أهل حايل توسط جمعنا ..... عبده يمين الشيخ والصايح يسار

فيقال أن أبناء عشيرة عبده بما انهم يمين البيرق فإنهم يضعون العقال مايل على جهة اليمين عكس أبناء عشيرة الصايح .

أما الرواية الثالثة : فيقال بأن تمييل العقال كانت في عصر مضى أشد من وقتنا هذا لدرجة انك ما تشوف من عيون الرجال شي وهو رمز يدل على الشجاعة لأن عيونهم لا تنظر من هم أعدائهم أو كم عددهم .


أما الرواية الرابعة : والأخيرة فيقال أنها عادة تشد انتباه الفتيان لأنها تميز أبناء العم عن أبناء القبايل الأخرى .
وأبناء شمر يتمسكون بهذه العادة اكثر من غيرهم ، ولقد سؤل الشاعر الشيخ جازي بن عبيدان الشمري حول هذا الموضوع وعن أسباب تمييل العقال فقال : ( أن هذه العادة تميزنا ولا اعلم عن أسبابها والذي اذكره أن والدي وجدي كانا يلتزمان بها ويحثوننا على الالتزام بها ) .
وللشاعر ذيب الشمري :
أرى في عصايبهم لقوس القزح مرسام ..... والأقواس بالميله تقلد عصايبهم

...........
تقول الشاعرة ( بنا بنت ملاقي المسطح ) بنت شيخ المسطح من قبيلة شمر يوم طلع ابوها مع عبد الله بن رشيد من حايل متجهين إلى قبايل شمر بالعراق حيث يستوطنون مع شيخهم الجربا ، وهذه قصه مشهورة فقالت وهي تتوجد عليهم عندما طول غيابهم

قفوا شمال ربعنا ....... وكبدي تقل يصلاه نار
ودي ازوغ بشوفهم ...... أن اقبلوا مثل الحرار
يا زين ميلت عقلهم ...... اليا ركبوا قب الامهار

هنا الشاعرة اتباها بنكسه العقال وتفتخر بعيال عمها وفرسانهم . .


__________________


التعديل الأخير تم بواسطة اطياف الماضي ; 21-11-2004 الساعة 07:49 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-11-2004, 09:17 AM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

الله يعطيــكم العافيــه على هذي الردود

تقبــلو تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-11-2004, 10:25 AM
ابوتركى ابوتركى غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: الكــــــــــــــــــــــويت
المشاركات: 7,170


مشكور كويتى على ماسقت لنا

__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-11-2004, 10:57 AM
نبض المعاني نبض المعاني غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,370

بصراحة معلومات اول مره أدري عنها

تسلم يالكويتي وفيه لي صديق شمري راح اعطيه نسخه من هالمقال بعد اذنك

ابن زابن

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-11-2004, 02:02 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801

الأخ القدير ( كويتى )
يعطيك العافية على هالمعلومة المثيرة
بصراحة أول مرة أعرف هالأشياء ، افتكرت لبسه ترف

الأخ القدير ( الحر )
كل الشكر على المعلومة الحلوة
يعنى العقال مثل الشريطة السودا اللى يحطونها على صورة الميت


الغالية ( أطياف )
كل الشكر على المعلومات اللى أثريتي بها الطرح
أما الرواية الثالثة : فيقال بأن تمييل العقال كانت في عصر مضى أشد من وقتنا هذا لدرجة انك ما تشوف من عيون الرجال شي وهو رمز يدل على الشجاعة لأن عيونهم لا تنظر من هم أعدائهم أو كم عددهم ،
يعنى لعقال هذا لها مدلولات عجيبة وغريبة


لكم الشكر جميعاً
موضوع حلو


السؤدد


التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 21-11-2004 الساعة 02:02 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-11-2004, 02:52 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

اخوي الغالي ابن زبن اخذ راحتك والموضوع ما حطيتناه
على عشان الاستفاده واخذ نسخه لين تقــول بس

اسعدنـــي مرورك يا طويـــل العمر

كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21-11-2004, 02:54 PM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,114

الســـؤدد مافي شي في هذي الدنيا طلع عبــط

<== قام يفتي عاددد وليـــه

تعقيــبج ومرورج على الموضوع اسعدنـــي يا الغاليـــه


تقبــلي تحياتي
كويتي

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-11-2004, 06:58 PM
brilliant brilliant غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: دانة الشرق وعروس الخليج
المشاركات: 131

مشكور كويتي ( مبين من اسمك انك جنسيه اولى )

واظيف للمعلوميه ان شمر وقليل من اهل الشمال يلبسونه مائل لليمين .. حيث ان الدواسر وخاصه دواسر الوادي في الجنوب يلبسونه مائل لليسار


ودمتم

__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com