اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-09-2010, 01:59 PM
طلق ناري طلق ناري غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 127
يولد الشايب

نافذة الرأي
ياولد الشايب

عبد العزيز المحمد الذكير

تشيع المفردة في أوساط عديدة من وسط وشمال الجزيرة العربية . يقولها عرب الصحراء والتقليديون من سكان المدن . وتعارف الناس أنها – أي العبارة – نوع من التقدير أو التبجيل .

وكلمة " الشايب " غير مرحّب بها ، إذا جاءت وحدها . وقال مُتكلّم لمستمع : أنت شايب . فرد عليه المستمع : الشايب أبوك وجدّك ! ،. وكأنه يكتفي بهذا دفاعا عن اتهامه بالكبر .

الكلمة ( أولد ) ، Old بالإنجليزية تمرّ أو تعبر بين الأصدقاء والمتعارفين ، ولا تُعتبر تشويها للحديث والمجاملة . ودائما نسمع أحاديث مثل : (ييس أولد مان ) Yes Old man ..

وتعارف أهل الكويت في الخمسينيات الميلادية على التودد إلى أميرهم عبدالله السالم ، فكانوا يُطلقون عليه (الشيخ العود) . وجاءت كلمات أغنية تحمل هذه الكلمة في التحبب إليه . ولم يُذكر أنه نفر من ذلك .

وجزء كبير من أهل الخليج يقولون لمحدثهم " يا معوّد " وقصدهم يا كبير . زيادة في الإعزاز .

قال شاعرٌ شعبيّ بارّ بوالده : -

عساك تبطي حيّ يا شايبٍ لي

يابوي ياللي مايساويك رجّالْ .

والغريب أن الناس لا تحمل بُغضا أو كرها لكلمة " الشيخ " وهي تحمل نفس المعنى كما في النص القرآني الكريم (أألدُ وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا) سورة هود .

ويرى الكثير من مجتمعنا توقيرا أكثر، إذا قرأ كلمة " الشيخ " أمام اسمه . وسواء رأى في ذلك مكانة علم أو جاه أو مال ، فأكثرنا يحبها ( أي الكلمة ) . ورغم أن الكلمة تدل أيضا على الكبر - في بعض معانيها – إلا أنها مرغوبة . وعندي أعداد من صحافتنا المحلية لا تترك بعض الأفراد بدون تقديم كلمة " الشيخ " أمام اسمه ، رغم كون بعضهم لم يتعدّ الأربعين من عمره . وربما أن الكلمة عنده تعني المقام وليس الكِبَر .

ومن بين المسائل التي لا تخطئها عينُ الملاحظ في مساجدنا وفي أنشطتنا الاجتماعية والدينية في بلاد الغرب، شيوعُ استعمال لقب "الشيخ"، و"الإمام"، و"الأستاذ" في مخاطبة بعض الإخوة المعروفين بتقديم الدروس والمحاضرات الدينية، لدرجة أصبح يصعب الحديث مع بعضهم، بدون أن يسبق هذا اللقب اسم الرجل. بل أصبح هذا الأمر بمثابة المزج بين "رتبة علمية" و"وظيفة اجتماعية" أو "دور اجتماعي" في صفوف الجالية، يجب الحرص على التذكير بها، سواءٌ عند مخاطبة صاحبها، أو عند تقديمه في المجالس، أو عند الإعلان.
منقول

__________________
تصدروا في المجالس اهل الفلوس
........................... وتخلفوا عنها اهل المجد الاولي


**(( طلق ناري ))**

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-09-2010, 02:45 PM
محمد ال صالح محمد ال صالح غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 235

شكراا على الموضوع

تقبل مرووري

__________________
تبغي تشوف اشجع رجل في حياتك ..؟؟..شفني وانامقفي على كثر مغليك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-09-2010, 02:50 PM
اسجد لربي عجميه اسجد لربي عجميه غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: فوق عرش الزين.....أنا ذروه..
المشاركات: 711

يمگن گلمه الشيخ ما توحي بالكبر مثل الشايب ولو انهم بنفس المعنى لأن شايب من الشيب وهي علامه توحي بتقدم گبير في العمر خصوصا اذا امتلا الراس شيب وطبعا يصاحبه هذا ايحاء بالضعف والعجز للگبر لذا فهي غير محببه.. هذي وجهه نظري فموضوع گلمه "شايب"
طلق ناري لاهنت عالنقل ,,

__________________
إماااا تجيني حكمة ابداااع أبلغ من الصمت .......

ولاااا التزمت الصمت والصمت حكمة !! ....

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-09-2010, 04:28 PM
طلق ناري طلق ناري غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 127

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ال صالح مشاهدة المشاركة
شكراا على الموضوع

تقبل مرووري
محمد ال صالح شاكر لك مرورك

__________________
تصدروا في المجالس اهل الفلوس
........................... وتخلفوا عنها اهل المجد الاولي


**(( طلق ناري ))**

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-09-2010, 04:30 PM
طلق ناري طلق ناري غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 127

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسجد لربي عجميه مشاهدة المشاركة
يمگن گلمه الشيخ ما توحي بالكبر مثل الشايب ولو انهم بنفس المعنى لأن شايب من الشيب وهي علامه توحي بتقدم گبير في العمر خصوصا اذا امتلا الراس شيب وطبعا يصاحبه هذا ايحاء بالضعف والعجز للگبر لذا فهي غير محببه.. هذي وجهه نظري فموضوع گلمه "شايب"
طلق ناري لاهنت عالنقل ,,
شاكر لك مرورك

__________________
تصدروا في المجالس اهل الفلوس
........................... وتخلفوا عنها اهل المجد الاولي


**(( طلق ناري ))**

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com