عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 19-06-2004, 10:27 AM
مـحمـد مـحمـد غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 17,249
كليــــــة الحقـــوق - جامعة الكويت

السلام عليكم

أنشئت كلية الحقوق والشريعة بالمرسوم الأميري رقم ( 7/60) بتاريخ أول أبريل 1967 وبهذا المرسوم أخذت الكلية مكانها في جامعة الكويت لتؤدي دورها في خدمة المجتمع وإعداد أجيال قانونية تسد حاجة الدولة في هذا المجال الهام

أهداف الكلية

1-تلبية احتياجات المجتمع من العناصر القانونية في مجالات النيابة العامة والقضاء والتحقيقات ومختلف الدوائر القانونية


2-العمل على نشر الوعي القانوني بين أفراد المجتمع وذلك من خلال إقامة المواسم الثقافية ونشر البحوث والمقالات - وإجراء المقابلات عبر وسائل الإعلام المختلفة

3-العمل على الارتقاء بالمستوى القانوني للعاملين في الحقل القانوني عن طريق إقامة الدورات التدريبية وعقد حلقات النقاش العلمي


4-تشجيع حركة البحث والتأليف والنشر في المجالات القانونية المختلفة

5-توثيق العلاقات الثقافية بين الكلية وزميلاتها من كليات الحقوق في الوطن العربي والدول الأجنبية

6-المساعدة في إعداد مشروعات القوانين واللوائح لمختلف إدارات الدولة بناءاً على طلبها

7-إعداد الدراسات والبحوث القانونية لمختلف إدارات الدولة بناءاً على طلبها


بدأ العمل في الكلية في 1 سبتمبر 1967 لتستقبل الدفعة الأولى من طلبتها وكان عددهم 40 طالبا و 16 طالبة ، وأخذ هذا يتضاعف سنويا حتى بلغ عدد الطلبة والطالبات في نهاية العام الجامعي 2000/2001 حوالي1174 طالبا وطالبة
حيث بلغ عدد المقبولين للعام الجامعي 2000/2001 حوالي 292 طالبا وطالبة

طبقت الكلية منذ إنشائها نظام السنة الدراسية حيث يدرس الطالب المواد المقررة عليه موزعة على أربع سنوات دراسية ، وبعد ذلك يمنح الطالب الذي يختار هذه المواد بنجاح درجة الإجازة الجامعية في الحقوق

استمرت الكلية بتطبيق هذا النظام حتى بداية العام الجامعي 76/1977 ، حيث تم تعميم نظام المقررات على جميع الكليات الجامعية . وأقر مجلس الكلية 120 وحدة دراسية يدرسها الطالب في فترة أقلها سبعة فصول دراسية وأقصاها أربعة عشر فصلا دراسيا ، تؤهل الطالب لنيل الإجازة الجامعية في الحقوق والشريعة

ثم صدر مرسوم أميري بتاريخ 13/10/1981 بإنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية . وقد ترتب على ذلك تغيير اسم الكلية لتصبح كلية الحقوق فقط وتمنح الإجازة الجامعية في الحقوق لخريجيها . كما تم نقل قسم الشريعة والدراسات الإسلامية إلى الكلية الجديدة

عادت الكلية إلى نظام السنة الدراسية اعتبارا من العام الجامعي 89/1990

وتجدر الإشارة بأنه قد تم تخريج الدفعة الأولى من طلاب الكلية وكانت في العام الجامعي 70/1971 وكان عدد الخريجين آنذاك 22 طالبا وطالبة ، وبعد مرور ثلاثين عاما من العمل ، وصل عدد الخريجين إلى 210 طالبا وطالبة للعام الجامعي 2000/2001 ، علما بأن الإجمالي للخريجين منذ إنشاء الكلية إلى نهاية العام الجامعي 2000/2001 قد بلغ 2782 طالبا وطالبة

وكذلك وافق مجلس الجامعة بجلسته رقم ( 4/93 ) بتاريخ 29/2/1993 على بدء برنامج الدراسات العليا لمنح الماجستير في القانون لطلبة الدراسات العليا اعتبارا من بداية العام الجامعي 93/1994


__________________
ليسـت هنـاك وسـادة أنعـم من ضميـر المستريـح


التعديل الأخير تم بواسطة مـحمـد ; 20-01-2005 الساعة 02:57 AM
رد مع اقتباس