السلام عليكم
من خلال الحديث هذه الايام عن تعديل الدوائر وعدد الاصوات
فماذا ستفعل القبائل عموما والعجمان خصوصا وهم من يعتمد مرشحيهم علي القبيله بعد الله
في الوصول للمجلس
فالبدء بالطريقة المثلى لضمان 4 مقاعد على الاقل للقبيله من وجهة نظري
اولا
عدد المسموح لهم بالاقتراع للمواطنين هم 420000 كويتي
فمثال : لو كان نسبة التصويت مثل انتخابات 2012 وهي 60%
اذا سوف يكون عدد المقترعين على مستوى الكويت = 420000 * 60% = 252000
طبعا بما ان سوف يكون للشخص صوت واحد فلن يكون هناك تحالف وسوف
يزيد عدد المرشحين فربما يصل الى 500 مرشح
ولنقول ان من ضمن 500 مرشح 100 هم الاوفر حظاً
فسوف تكون النتيجة 252000 / 100 = 2520 صوت
اي ان المرشح على مستوى الكويت من يحصل على 2520 يكون
من المرجح فوزه ولكن لنقول ان من يحصل على 3500 يكون ضامن للنجاح
بنسبة 90%
الأن نأتي على حظوظ القبيله
فعدد العجمان في احصائية 2009 هو 74287 الف
وعند ازالة العسكرين ومن هم دون 21 فسوف يكون العدد تقريبا 25000 الف
ونسبة التزام العجمان في الانتخابات الاخيره بلغت تقريبا 70%
فيصبح عدد المصوتين من العجمان = 25000 * 70%= 17500
والان نريد ان ننجح 4 اعضاء فيكون لكل عضو
17500 / 4 = 4375 صوت وهي فوق الرقم الذي وضعناه وهو 3500
ولكن السؤال كيف نقوم بجعل العجمان يصوتون على الاعضاء 4
فالحل هو كالاتي :
نقوم بعمل تشاورية على مستوى الكويت للقبيلة
بحيث لكل فرد يكون له صوت واحد فقط ولكن الية النجاح سوف تتغير
فلن يكون الاعضاء الناجحين هم اول 4
ولكن سوف يكون الاعضاء الناجحين هم اول اربعة من كل فخذ واحد فمثال:
لو كان ترتيب التشاورية هي :
1- من ال محفوظ
2- من ال محفوظ
3- من ال حبيش
4- من ال هتلان
5 - من ال حبيش
6 - من ال سليمان
فسوف يكون الاعضاء الناجحين هم
1- ال محفوظ + 3- ال حبيش + 4 ال هتلان + 6 ال سليمان
بحيث من كل فخذ واحد وهذا افضل للالتزام والان نأتي على المهم
فتوقعنا ان يكون الالتزام 17500 من العجمان فيكون توزيع الاصوات على الاعضاء بحسب الافخاذ
بعد حساب عدد كل الافخاذ
فمثال
عضو ال محفوظ يكون المصوتين له هم ال محفوظ + ال ناجعه + ال سفران
بشرط ان يكون مجموعهم 4350
عضو ال حبيش يكون المصوتين له ال حبيش + ... +.... = 4350
وهكذا الى العضو الرابع وبهذه الطريقة نظمن وصول 4 بشرط الالتزام
وهناك حلول اخرى ولكن هذا حل من الحل
واتمنى سمعا رايكم وجزاكم الله خير