عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 30-08-2004, 06:37 AM
الصورة الرمزية ابوحمد الشامري
ابوحمد الشامري ابوحمد الشامري غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: Kuwait
المشاركات: 4,854


مرحبا الف بالاخ العزيز سالم السالم :

سوف اجيب على استفسارك :

اولا تعقيب على الاخ العزيز بن هادي الكتاب للامير الراحل محمد السديري وهو من قبيلة الدواسر وليس سبيعي ويمكن الكتاب اللي ذكرته كتاب اخر غير اللي ذكره الاخ العزيز سالم والكتاب ابطال من الصحراء متوفر في جميع المكتبات.

ان من اهم الاثار الادبية للامير محمد بن احمد السديري :

الدمعة الحمراء : وهي تحكي قصة الوفاء بالعهد.

أبطال من الصحراء : وهي ذكر لبعض الشخصيات من رجال البادية من الذين توفرت فيهم الفروسية والشعر. منهم: شالح بن هدلان وساجر الرفدي وتركي بن حميد ومحمد بن هادي بن قرمله وغيرهم لا يحضرني اسمائهم.

الملحمة الزائدية : وهي ملحمة شعرية مطولة شرح فيها مسيرة أهله وقبيلته.

الملحمة الشعبية : وهي تتغنى بأمجاد بلاد ( نجد )

حداودي الخيل : وهي تحقيق وجمع وترتيب وإعطاء صورة كاملة وشاملة عن حداوي الخيل العربية عبر أكثر من ثلاثة القرون خلت والى قبل توحيد المملكة العربية السعودية.

بالنسبة لي كتاب أبطال من الصحراء:
فقد كان يهدف السديري رحمه الله الى اخراج سلسلة متكاملة من الكتب التي تحكي في سيرتها عن ابطال من الصحراء العربية وبدأها بالجزء الاول وكان في نيته إصدار الجزء الثاني منها حالما يعود من سفرته التي كانت الاخيرة في حياته والتي لم يمهله القدر بعدها وكانت وفاته.
وكان يرى أن ابطال من الصحراء كثيرون والشعراء منهم بالذات أيضا كثيرون ولكنه في كتابه ركز على من وجد فيهم صفات ومقاييس محددة كان يكون منهم فارس وشاعر في آن واحد.
بالاضافة الى وجود قصة مؤثرة في حياته لقد وضع أسسا دقيقة لتقييم ذلك البطل من اجل تكتمل عناصر الموضوع ولابد حينئذٍ من ايراد ذكره لذا فإني اعذر السديري عن اصدار الجزء الثاني والذي يحتوي على ابطال من قبائل عديدة لان الموت لم يمهله وهذا اكبر عذر يمكن ان نقدمه الى من احتجوا على ذكر من قبائلهم لقد صحّ منه العزم ولكن الدهر ابى.

ابو حمد الشامري

__________________
[color=0000FF][b][font=Times New Roman][align=center]

سَيَذْكُرُنـي قَوْمي إذا جَدّ جدّهُـمْ=وفِي اللَّيْلَةِ الظَلْمَـاءِ يُفْتَقَـدُ البَـدْرُ
وَلَوْ سَدّ غَيرِي ما سددتُ اكتفَوْا بـهِ=وَما كانَ يَغلو التّبـرُ لَوْ نَفَقَ الصُّفْـرُ
وَنَحْنُ أُنَـاسٌ ، لا تَوَسُّـطَ عِنْدَنَـا=لَنَا الصّدرُ ، دُونَ العالَمينَ ، أو القَبرُ
تَهُـونُ عَلَيْنَا فِي المَعَالـي نُفُوسُنَـا=وَمَنْ يخَطَبَ الحَسناءَ لَمْ يُغلِها المَهـرُ
أعَزُّ بَني الدّنْيَا وَأعْلَـى ذَوِي العُـلا=وَأكرَمُ مَن فَوقَ التـرَابِ وَلا فَخـْرُ


التعديل الأخير تم بواسطة ابوحمد الشامري ; 30-08-2004 الساعة 06:45 AM
رد مع اقتباس