المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنــــواع الحــطــب ويـــازيــــن الغـــضى بيـــنهــم


جمرة غضى
18-11-2008, 03:01 PM
الســـــلام والــرحــمــهـ من ربـــــ العــــالمـــين


بصـــراحـــه عجـــبني هالموضــــوع و نقلـــتهـ لــــكم قلـــت زيـــــادة خـــبره وانشـــاءالــلــهـ فيــــهـ الإستـــفادهـ



أنواع الحطب كثيره لكن المشهور والمتوفر منها كمايلي :




الأرطاء

ويتميز بعوده الخفيف وليس له قشره تذكر وسريع الإشتعال وقليل الدخان ويوجد في النفود عادةً



السمر

وهو من أفضل أنواع الحطب ويتميز ، بقشره دقيقه ولبقه بالعود ويميل الى الإحمرار إذا وضع على النار دخانه خفيف

وجمره حار جداً وقوي ، ويتميز بصعوبه التكسير لقوة عوده ... وأفضله سمر المدينه المنوره .



الغضى

يتميز بقلة دخانه وطيب رائحته وقوة جمره وقيل قديماً ( أحر من جمر الغضى ) يعني مضرب مثل

ويوجد عادةً ويكثر في الاراضي المنبسطه والرمليه ، وأفضله غضى القصيم عنيزه .



الطلح

قشرته داكنه وسميكه يوجد عليها شوك صلب قليلاً وكثير الدخان أحياًناً.



السَـــلـَـم

عوده دقيق ويميل الى البياض خفيف وسريع الإشتعال وجمره متوسط الحراره والقوه .



الرمث والحمض

وهي نوعان قريبه من بعضهما تتميز بدقة العود وصغر القشره لكن الرمث يميل الى البياض والحمض الى الدكنه أكثر

وكلاهما خفيف وسريع الإشتعال مما يجعل بعض الناس يفضله أكثر من غيره .




القرض

وهو شبيه بالسمر لكنه لا يرتفع كثيراً عن الأرض وينمو في الجبال والحرات وحطبه ثقيل جداً وصلب

مما يجعل تقطيعه وتكسيره بالفاس صعب يتميز بقوة جمره وطول بقائه حي




أجود أنواع الحطب:


يتنافس السمر والارطاء والغضى على الأفضليه لدى الناس وعموماً يفضل إختيار النوع على حسب الحاجه للحطب


والترتيب قد يتفاوت بين السمر والارطاء والغضى ولكن الاقرب للجوده كما يلي :


1- السمر

2- الارطاء

3 - الغضى

4- الطلح

5- الســَلـَم

6- الرمث والحمض

7- القرض



جودة الحطب تحدد تقريباً بالآتي ..*


تكون القشره يابسه ونقيه أي نظيفه من الخروق والنخور والرطوبه أو الخضره بحيث تنكسر في اليد أما إذا تبين عليها شي مما ذكر أو تمشعت عند كسرها فهذا يدل على عدم جودته للنار . لانه سوف يكثر دخانه ولا يلهب بسرعه ويموت جمره أيضاً.


* الحطب المشلق أو المشضّف أفضل من الاعواد الكامله والمستديره لانه يلهب بسرعه ويقل دخانه .



* إذا كان الحطب به خروق ونخور صغيره دائريه الشكل ويظهر منها مايشبه البودره فهذا لا يصلح للشب لانه يبس أكثر من اللأزم حتى أكلته الأرضه أو دود الحطب وقد لايلهب ويكون دخانه كثيف ولايبقى له جمر .

بنت الشهم
18-11-2008, 03:48 PM
يعطيـــــــــــــــــــــــــــش العافيه يجموره لاااااااااااهنتي واكيد ازينهم الغضى ;)

ياااااااااااازين البر

جمرة غضى
18-11-2008, 04:00 PM
الـــله يعـــافـــيج يالـــغالــيه


مـــرورج أســعدني.. عـــز الـــله صـــادقــه يــازيــن البــــر :)

تقــبــلي تحيـــاتي ومـــودتي

فلاح بن ملبز
18-11-2008, 04:03 PM
مرحبا ومسهلا يا جمرة غضى

يعطيش العافيه على هالشبه الطيبه :)

ولش جزيل الشكر

دايم اهذريبكـ
18-11-2008, 04:21 PM
الله لا يهينش على الموضوع ....

والرمث الخضر لحد يحطبه عليكم بليابس.....

الباشا
18-11-2008, 05:30 PM
الأخت القديرة
جمرة غضى

لا هنتي على المعلومات المفيدة
والله يعطيك العافية

s3odi
18-11-2008, 07:08 PM
جمرة غضى

مميزه دائما بالمواضيع المفيده


الله يعطيك العافيه

قبلة العذارى
19-11-2008, 12:52 AM
موضع رائع :)


طرى علي بيت للشاعر سعد الخريجي:



ريح الخزامى .. والنفل زين الاطياب=ويشدني ريح [السمر] في ثيابه


\
/
\


جمرة غضى


يعطيك العافيه .. ولاهنتي ع النقل المتميز :)


تقبلي مروري

مـحمـد
19-11-2008, 02:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع طيب وفي وقته المربعانيه على الابواب
بس السمر واقطع
شكرا جمرة
:)

جمرة غضى
20-11-2008, 11:09 AM
مرحبا ومسهلا يا جمرة غضى

يعطيش العافيه على هالشبه الطيبه :)

ولش جزيل الشكر



حياك الله أخوي فلاح


سعدت بمرورك الطيب

جمرة غضى
20-11-2008, 11:12 AM
الله لا يهينش على الموضوع ....

والرمث الخضر لحد يحطبه عليكم بليابس.....


هلا بك اخوي هتلر


أكيد لا بد من اليابس وإلا مايشب


لاهنت على المرور

جمرة غضى
20-11-2008, 11:13 AM
الأخت القديرة
جمرة غضى

لا هنتي على المعلومات المفيدة
والله يعطيك العافية



هلا بك اخوي الباشا


مرورك اسعدني والله يعافيك

جمرة غضى
20-11-2008, 11:15 AM
جمرة غضى

مميزه دائما بالمواضيع المفيده


الله يعطيك العافيه



الأخ سعودي


لاهنت على المرور الطيب والله يعافيك

جمرة غضى
20-11-2008, 11:17 AM
موضع رائع :)


طرى علي بيت للشاعر سعد الخريجي:



ريح الخزامى .. والنفل زين الاطياب=ويشدني ريح [السمر] في ثيابه


\
/
\


جمرة غضى


يعطيك العافيه .. ولاهنتي ع النقل المتميز :)


تقبلي مروري



ارحبي يالغاليه


ياسلام على هالبيت


لاهنتي على المرور والف شكر لج

جمرة غضى
20-11-2008, 11:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع طيب وفي وقته المربعانيه على الابواب
بس السمر واقطع
شكرا جمرة
:)



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الطيب مرورك لاهنت اخوي

عبدالرحمن بن ارتيبان
20-11-2008, 12:52 PM
كل الشكر لش على الطرح المفيد والمميز ...


تقبلي فائق احترامي ....

الـنايفه
21-11-2008, 04:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الله يعطيج الف عافيه حبيبتي


على الموضوع والمعلومات الحلوه

والزين مايجيب الا الزين:)

تقبلي مروري

آلحزن آلدفين !

جمرة غضى
24-11-2008, 06:30 PM
كل الشكر لش على الطرح المفيد والمميز ...


تقبلي فائق احترامي ....



وكل الشكر لك على مرورك الكريم


تحياتي لك

جمرة غضى
24-11-2008, 06:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الله يعطيج الف عافيه حبيبتي


على الموضوع والمعلومات الحلوه

والزين مايجيب الا الزين:)

تقبلي مروري

آلحزن آلدفين !



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


هلا وكل الغلا فيج عزيزتي " الحزن الدفين "



سُعدت بمرورج العطر :)


كل الشكر

فلاح بن جمل
24-11-2008, 07:34 PM
لآ هنتـــــــــ ي ع المعلومـــــــــــه .. !

لـــش خالــص تحيآتـــ ي ..

مايصح الا الصحيح
05-12-2008, 01:16 PM
يعطيش العافيه على هالمعلومات الطيبه
ويعطيش العافيه على نزاهتك وذلك لانصافش للسمر والارطا وماحطيتى الغضى قبلهم كونه يحمل اسمش ....
كل الشكر لش على الموضوع

شـمـوخ مـطـيـر
05-12-2008, 01:44 PM
.
.


ج ـمرٍة غضـىى



لاهنتي يآلشيخه على المـوضوع إلروعـهِ


جزإتس الله خير


والله لايحرمنآ هالطلـه


.
.

● ζــفــنـــہُ تــرآب ●
06-12-2008, 04:43 PM
يازين شبة الظو
ولو كان سمر ولارمث
الأخت راعية مزاااج خخخخـ http://www.up-00.com/azfiles/n8e70365.gif
يسلموووو
عــــوافـــي,,

عاشق البرد
08-12-2008, 12:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على الموضوع القيم

عاشق الرعد
11-12-2008, 10:45 PM
جمرة غضى

لا هنتي على المعلومات المفيدة