المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل شيء عن الإبل .. معلومات وصور


جلوي بن سبعان
21-10-2008, 05:22 PM
الإبل هو الاسم المشهور والبدو ينطقونه ( البل ) بالتخفيف . ولك أن تقول : الأباعر - البعارين - الحلال
وفي الفصيح ( الجمال )
والذكر يسمى : جمل - بعير - فحل والصغير يسمى : حوار عند الولادة و: حاشي - قعود جمعها حواشي وقعدان
والأنثى تسمى ناقة - والشابة منهن تسمى بكرة . والعجوز تسمى فاطر .
ويقال : أين أباعركم أو ذودكم أو إبلكم

ويقال : عند فلان 100 متن أو 100 خابط ، لأنها تخبط بيديها .

http://www.alshabanh.com/ph/um(2).jpg



ذود من الإبل




بعض المصطلحات الشائعة :

الذود : وهي المجموعة من الإبل تسمى ( ذود ) والذود من عشرين فما فوق
وما أقل يقال عنه ( نوق ) أو ( نياق ) أو ( منايح )


القيد : هو ربط يدي الجمل مع بعض حتى ما ( يضرّب ) الناقة ولا يقيّد إلا في موسم الشتاء عند هيجانه


http://www.alshabanh.com/ph/um(4).jpg



الهجار : ربط اليد بالرجل : وهو أسهل في المشي وقد يستخدم الهجار مع القيد إذا كان الفحل عنيفا .

المقهور : يطلق على الواحد من صغار الإبل ويجمعونها عند الرحول ، والهدف من ذلك حتى لاتذيّر الإبل بكثرة لعبها ، وسميت بذلك لقهرها عن أمهاتها
وحتى تتعوّد على الرحول فتتبعها في كل مكان
ويجعل البدو للمجاهيم ( ذوات اللون الأسود ) رحولا عفراء حتى تتميز ويراها بقية الذود

===


الفحول



http://www.alshabanh.com/ph/um(37).jpg


صورة لفحل ( ابن فصام ) المسمى مشعوفان قيمته 12 مليون ريال



عادة ما تظهر ( اللهاة ) في فم الفحل أيام الشتاء وهو موسم التزاوج وقد تضر الفحل بسد حلقه ، فبعضهم يقطعها أ و يشقها حتى لا تنتفخ ، وهي تظهر عند الغضب أو رؤية فحل آخر .


http://www.alshabanh.com/ph/um(35).jpg

والجمل يضرّب غالبا في الشتاء ونادرا في الصيف وهو شديد الغيرة لايسمح بفحل آخر معه في الذود ، وإذا كان الفحل قد تربى مع الذود فإنه يكون لها كالحارس يحفظها من الضياع ويقودها ويرد التي تخرج عن الذود .
وإذا كبر الفحل وظهرت له أنياب فإنه قد يقتل الناقة ، وقد يعتدي على الإنسان إذا غضب ولذا يقوم الراعي عادة بقلع الأنياب .


http://www.alshabanh.com/ph/um(4).jpg



فحل مقيد من أطيب الفحول



الزور أو الزار :
هو العظم الناتئ أسفل الغارب ومن ميزاته أنه عريض وفائدته في أن البعير يبرك عليه ويستخدمه في الدفاع عن نفسه .



http://www.alshabanh.com/ph/um(24).jpg


صورة لكيفية نقل الإبل وعادة ما تستخدم السيارات لنقل القعدان المعدة للذبح
لاحظ الزور في الصورة

ألوان الإبل :


تقسم الإبل حسب ألوانها إلى قسمين رئيسين : المغاتير والمجاهيم
أما المغاتير واحدتها مغتر : هي ذوات اللون الفاتح وتقسم إلى : الوضح وهي ذات اللون الأبيض –
الصفر : وهي ذات اللون الأصفر ورأس سنامها أسود –
الشعل ولونها أصفر خالص بدون أي سواد – الحمر وهي ذات اللون البيج مع أحمر قليل .

وأما المجاهيم واحدتها مجهم : فهي ذوات اللون الأسود ومنها : المجهم وهي السوداء تماما – ملحاء – صهباء وهي ذات الأسود الفاتح – زرقاء وهي التي في بطن يديها بياض وفي أسفل رقبتها .

وهناك الوان أخرى مثل : برصاء : وهي البيضاء الخالصة .
قمراء : لونها مثل لون القمر بيضاء في رمادي وفي كتفها شعر يميل للسواد .

والناقة البيضاء تسمى : عفراء – شقحاء – برصاء – قمراء – وضحاء .



ذود من الملح


http://www.alshabanh.com/ph/um(22).jpg


http://www.alshabanh.com/ph/um(29).jpg

نياق من الوضح




ذود من الصفر


مميزات الجمال في الإبل

http://www.alshabanh.com/ph/um(6).jpg


ناقة صفراء


1 – الرقبة تكون نحيفة وطويلة للأمام ، وإذا رجعت الرقبة للخلف تسمى ( عنجاء ) .
2 – الرأس : يحبذ أن يكون الخد عريضا وطويلا و البراطم ( الشفتين ) تتهاطل أي تتأرجح وتسمى ( ناقة رثماء ) أو ( لها مهدل ) ، والأنف يحبذ أن يكون له عرنون يعني تقوّس وفي طرفه سواد في المنخرين .
3- الأذان يحبذ أن تكون مرتخية .
4- العيون مكحلة .
5- الغارب مرتفع .
6- السنام يكون ( فاهق ) أي راجع للخلف بشدة إلى حد الذيل ، بحيث لايوجد للناقة ورك .
7- العظام : أن تكون دقيقة ومتوسطة ولاتكون عريضة ، وكذا المواطي تكون صغيرة .
8- العرقوب : في الفحل خاصة يحبذ أن يكون ضخما .
وبصفة عامة في الإبل فإن الناقة المزيونة هي التي تمد رقبتها أثناء المشي ويكون غاربها مرتفعا وسنامها إلى الخلف ، كأنها تصعد مرتفعا ، ويسمونها ( قعساء ) و( أقعس ) .



http://www.alshabanh.com/ph/um(32).jpg



ميزات المغاتير :

آذانها مرتخية – ذيلها قصير قليلا – استجابتها للراعي سريعة – سهلة التطبيع .


http://www.alshabanh.com/ph/um(23).jpg


لاحظ السواد في الأنف وتكحيل


http://www.alshabanh.com/ph/um(34).jpg


لاحظ أذان الملحاء


ميزات المجاهيم :

آذانها مرتفعة – ذيلها طويل وعريض – مدرة للحليب – جسمها أعرض واضخم – مواطيها أكبر . ومن عيوبها : لاتستجيب للراعي بسهولة – يصيبها مرض ( العصفور ) إذا تأخر الراعي عن حلبها . وهذا من أمراض الثدي عند النوق وهناك مرض ( الحضاة ) وهو بسبب أي جرح يكبر ويتضخم حتى يفسد الثدي .


مشي الإبل له أسماء وعادة ما يسمى الركض السريع ( البطح ) أو ( الهجيج )


http://www.alshabanh.com/ph/um(33).jpg

وضحاء ضخمة الجسم

جـْوُزيٌفُ الْعجٌميٍ
21-10-2008, 06:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا هنت يآ جلوي ..

طرح اكثر من رآئع ..

تقبل مروري ..

محمد بن فراس
21-10-2008, 06:55 PM
ارحب ارحب يابوفلاح

والله لايهينك على هالمجهود الرائع والفريد من نوعيه والطيب مايجيب الا العلوم الطيبه والشي الزين .

وتقبل مروري .

جلوي بن سبعان
21-10-2008, 07:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا هنت يآ جلوي ..

طرح اكثر من رآئع ..

تقبل مروري ..


عليكم السلام ورحمه الله

يا مرحبا يا جوزيف اسعدني مرورك الكريم

بـ عقاب ـو
21-10-2008, 07:35 PM
لا هنت جلوى

سالم بن فراس
22-10-2008, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,


الله يعطيك العافيه يا بو فلاح مجهود طيب ومعلومات مفيده جدا

ولا هي غريبه عليك هذه المواضع

ومشكور وما تقصر وبيض الله وجهك :)

ولا هنت

مـحمـد
22-10-2008, 03:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاهنت ياجلوي موضوع متكامل وبتقرير مصوّر وشامل

بس ابن فصام ما باع بعيره ذاللي بمليون دينار؟ :)

فلاح بن ملبز
22-10-2008, 04:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آررررحب مليارر يا ابو فلاح

ويعطيك العافيه على ذا الموضوع الطيب والشامل

وبيض الله وجهك

ولاهنت

s3odi
22-10-2008, 08:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه


موضوع رائع ومفيد


لاهنت ياجلوي

سعد الصميل
23-10-2008, 08:28 AM
الله لا يهينك يابو فلاح

موضوع رائع جدا

اشكرك عليه .

جلوي بن سبعان
23-10-2008, 11:34 PM
ارحب ارحب يابوفلاح

والله لايهينك على هالمجهود الرائع والفريد من نوعيه والطيب مايجيب الا العلوم الطيبه والشي الزين .

وتقبل مروري .

ابقه ابقه يابو شافي مرحبا والله ومسهلا

ومن قال ما هان

اسعدني مرورك الغالي

جلوي بن سبعان
23-10-2008, 11:36 PM
لا هنت جلوى

ولا انت يابو عقاب

جلوي بن سبعان
27-10-2008, 01:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,


الله يعطيك العافيه يا بو فلاح مجهود طيب ومعلومات مفيده جدا

ولا هي غريبه عليك هذه المواضع

ومشكور وما تقصر وبيض الله وجهك :)

ولا هنت

عليكم السلام ورحمه الله وبركاته

ارررررحب يابو شافي والله يعافيك طال عمرك

ووجهك ابيض يا السنافي

اسعدني مرورك العطر

ابوالبراء1
05-11-2008, 07:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور جدا لكن (الحواشي) لو كانت الحشو مو احسن؟

الشهاب
11-11-2008, 08:19 PM
شكراً لك اخي الكريم على هذه المعلومات عن الإبل
وسبحان الخالق العظيم

@كايدهم@
23-11-2008, 09:37 PM
الله لا يهيـــنك على الموضوع الطيب يا جلوي

فهيد اليتيم
28-06-2010, 05:48 AM
مشكوور يابو فلاح

الاحرش
29-06-2010, 10:36 AM
لاهنت

على الموضوع والصور

وتقبل مروري

MSB
29-06-2010, 01:41 PM
الله لايهينك يالأمير على الطرح المميز

تقبل مروري يالأمير

(سعد بن محمد)
30-06-2010, 08:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاهنت على الموضوع

والله يعطيك العافيه على ذالمجهود

موده السنيه
30-06-2010, 09:31 PM
سلمت يداك اخوي
معلومات مفيده بس صج تخوف

NaAas9so0oR
07-07-2010, 04:55 AM
السلام عليكم.

لاهنت يا طويل العمر على الموضوع.

تقبل مروري

غنآتي
12-07-2010, 01:08 AM
الله يـ ع ـطيك الـ ع ـاااااااااااافيه لاهنت ..