المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدلــــــــــــــــــــــــــــــة


المحامي vip
14-05-2008, 05:03 PM
http://rwaf.jeeran.com/dlal10.jpg

http://rwaf.jeeran.com/dlal2.jpg

http://rwaf.jeeran.com/dlal3.jpg

http://rwaf.jeeran.com/dlal8.jpg

http://rwaf.jeeran.com/dlal7.jpg

http://www.domesticgoddess.ca/images/pics/Dallah.jpg

مفردها دلة. وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها

صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس .

وللدلال أسماء شتى مثل الدلال ( الحساوية ) نسبة إلى مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية ،

والدلال (العمانية ) التي تصنع في عمان وتعرف كذلك باسم الدلال العربية ، كما كان بعضها يصنع

في الإمارات ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية (كريشية ).

وهناك أيضا الدلال ( الرسلانية ) ، وسميت كذلك نسبة إلى المعدن المستخدم في صناعتها ، وهو النحاس الأصفر

الذي يعرف باسم ( رسلان ) ، ويعتقد كذلك أن هذه التسمية نسبة إلى صناعتها في سوريا من قبل عائلة رسلان ،

ويصنع هذا النوع كذلك في كل من البحرين والسعودية ، وهناك أيضا الدلة ( القرشية ) التي تصنع في

مكة المكرمة والخليج ، وهي دلة نحاسية بأحجام مختلفة وبزخارف رائعة .

وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :

1- الخمرة : و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فـوق الجمر على الكوار وبها الماء

الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن .

2- الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من

الدلة الكبيرة (الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : (لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .

3- المزلة : هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ،

حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال (زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب

في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناجيل ) ، ومفردها (فنجال ).

مـحمـد
15-05-2008, 08:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله لا يهينك على هذا الموضوع الدله تعتبر من اهم موجبات الترحيب والكرم في الخليج العربي
وعليك بدلال رسلان والحساويه :)

حضريه عمها بدوي
15-05-2008, 09:10 AM
هلا بالمحامي وبمواضيعه الزينه:)


أول قراهم دلتين وترحيب =ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة




وحبيت اضيف ان بعض من العرب يحبون يسوون القهوه في عده دلال من اربع والا ثلاث والا ثنتين :)




وتسلم يالمحامي لاخلا ولاعدم:)

فلاح بن ملبز
23-05-2008, 06:22 AM
ارحب يا المحامي


ويعطيك العافيه على ذا الموضوع المميز والرائع


ولك جزيل الشكر

الاحرش
24-05-2008, 04:14 AM
لا هنت الاخ:المحامي
على الصور والموضوع
الله يعطيك العافية

هنوفة قلبك
01-06-2008, 10:58 AM
لاهنت يالمحامي

علي أل فطيح
14-06-2008, 12:37 AM
مشكور والله لايهينك على الصور

المحامي vip
15-06-2008, 09:02 AM
كل الشكر على من سير علينا