المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب الدكتور سلطان بن خالد بن حثلين


abdalh
05-03-2004, 09:09 PM
السلام عليكم لى تعليق على كتاب الدكتور سلطان وملاحظات ماهى مصادر الدكتور ومدى مصدقياتها وومسح بعض الحقائق واظاهر بعض منها فاللاسف كانت مصداقيه الكتب اللى كتبها كتاب مثل الظواهرى وبعض المستشرقين كانت اكثر حقائق وواقعيه لكن الدكتور عنده محابه وتفضيل وبداء يضع مايكون قريب من ان يحب ومسح او همش ما لم يحب فتاريخ امانه يجب على الشخص ان يكون واقعى ومصادره دقيقه فتمجيده الى ورفعه شخصيات كانت له دور هامشى او تهمشيه لشخصيات كانت لها دور رئيسى فيها علامه استفهام على مصداقيته كدكتور واستاذ فى الجامعه فكان الاجدر ان يكون كتابه هو الكثر مصداقيه لكن على قولت ركان بن حثلين الذم مايهفى لاجواد ميزان -------والمدح مايرفع ردين العزومى عموم التاريخ مرصود ومكتوب والمغالطه راجعه لك كدكتور واستاذ جامعى ومدى مصداقيتك فى كتابك وتحياتى

راكان اليامي
05-03-2004, 09:17 PM
لاهنت على المشاركه

فهدالعجمي
06-03-2004, 09:35 AM
فعلا اخي عبدالله الكتاب لم يكن في المستوى المطلوب

مـحمـد
20-08-2004, 04:58 AM
والله الكتاب فيه نقاط مهمه وممتازه لم يتطرق لها احد

والله اعلم ولكل رأيه

وتصحيح لبيت الشعر اللي قاله كاتب الموضوع

الذم مايهفى للاجواد ميزان .. والمدح مايرفع ردي المشاحي

جالس بن مبارك
22-08-2004, 11:49 AM
شكرا لك يا عبدالله على الموضوع
وياليت نعرف اسم الكتاب للاطلاع
ودمتم

Khaled 100
22-08-2004, 06:13 PM
الاخ العزيز abdalh

سوف اعيد هنا ماكتبت في السابق لانه يتحدث عن نفس الموضوع ... اذا سمحت لي ..




تلاعب في التاريخ(حقيقة الصبيحيه والوفره والجهراء والطبعه وملح)



http://www.alajman.net/vb/showthread.php?s=&postid=78194#post78194


كاتب الرسالة الأصلية Khaled 100




كنا في السابق نقول ان الكتب التي تتحدث عن العجمان وتاريخ العجمان فيها كثير من الاخطاء ولا تقول الحقيقة اما مجاملة للحكام او لجهل في تاريخ القبيلة ... خصوصا وان المؤلفين لا ينتمون لقبيلة العجمان ...
وكنا نمني انفسنا بأن يقوم احد ابناء القبيلة .. ويجمع تاريخ القبيلة في كتاب ... وينقل التاريخ من واقعه الشفوي والمتناقل بالحديث .. الى واقع التدوين والتوثيق ... بحيث يكون هو المرجع الرئيسي لتاريخ القبيلة ...

وعندما سمعت عن كتاب الدكتور سلطان بن حثلين قلت اكيد ان هذا الكتاب سوف يكون هو الحلم المفقود بالنسبة للقبيلة ... وسوف يكون الكتاب الكامل والشامل لتاريخ القبيلة .... خصوصا وانه احد ابناء القبيلة ... لا بل من شيوخها .... ويحمل لقب علمي براق ... وهو الدكتوراه ...

ولكن بعد قراءتي للكتاب ... اصبت بخيبة امل .... فالمؤلف لم يكلف نفسه عناء البحث والتوثيق ... بل نقل كل الشبهات والمغالطات المزيفه في كتب الغير ... واعاد كتابتها مع بعض التوضيح والاعتذار على استحياء ... عن حروب العجمان مع الدول السعودية الثلاث ... وكأن لسان حاله يقول ... ان الحروب مجرد سوء فهم " ولا حنا ترانا معكم .. على الزين والشين " :) ... والغى مع الاسف الشديد دور العجمان وتاريخ العجمان وانهم كانوا لجميع الحكومات الند بالند .... وانهم لم يرضوا التبعية لأحد ... لا أبن عريعر .. ولا الاتراك ... ولا ابن سعود ... وعندما استقرت الدوله وجاء الامن والامان ... دخلوا كغيرهم في نظام دولة شاملة تكفل الحقوق المدنيه والمساواة لجميع الشعب ....

لكن الاخ الله يهديه يبي " يضيرهم " غصب مع الحكومة .... :D


بعد ان قرأت الكتاب ... قلت " تمخض الجبل فولد فأراً " كما قالت العرب قديما ...

وللأمانه فقد وضع وثيقتين في الكتاب .. اخذها من استاذ جامعي تركي ... تتكلم عن اسر راكان بن حثلين ... يعني يكون مسوي بحث اكاديمي .. الاخ .. :D


المهم .. وزبدة الكلام ....

ان الكتاب يفشل .. وليته ما ألفه ....

وللمقارنه .. انصحكم بقراءه كتاب ... الدكتور سلطان بن حثلين ... " تاريخ قبيلة العجمان " ...

وكتاب مضاوي الرشيد .. " السياسة في واحة عربية ... امارة ال الرشيد "

ومضاوي الرشيد ... شيخة من اسرة ال رشيد .. شيوخ قبيلة شمر .. وحكام حايل .. في الزمان السابق ...

أقرأوا ماذا كتبت عن قبيلتها وتاريخها ... وكيف انصفتهم ....

وكيف كتب " شيخنا " ... " جعله يحيا " ... تاريخنا وتاريخ قبيلتنا ....

:rolleyes:


وسلامتكم ..


تقبل تحياتي ...

ابو محمد
22-08-2004, 07:05 PM
لاهنت ياعبدالله على المشاركه الطيبه

مـحمـد
23-08-2004, 03:14 AM
توضيح للأخوه أسم الدكتور مؤلف الكتاب هو : سلطان بن خالد بن حثلين وليس العكس :)

لورنس اسم الكتاب

الدكتور سلطان بن حثلين ... " تاريخ قبيلة العجمان " ...


تقريبا طبع في سنة 2001

لونه ازرق خشبي :)

عبدالله الهادي
23-08-2004, 07:51 PM
السلام عليكم:يا اخي عبدالله الكتاب ليس سرد قصصي انما توثيق لبعض الاحداث وقصة راكان واسره والكتاب من افضل ما الف ويا اخي الكمال لله ودمتم

أم ثامر
25-08-2004, 11:21 AM
قرات هذا الكتاب ووجدته غير مطابق تماما لعنوانه ... وكان من الاولى ان يكون بعنوان (( العجمان والتدرج الحكم لآل سعود )) او نحو ذلك .. فقد كان المديح والتحيز واضحا جدا للكاتب ..فلم يزد شيئا لمعلومات اي قارئ .. إلا في بعض الوثائق لرسائل راكان بن حثلين التي أرفقها بالكتاب ...

abdalh .. صدقت فيما ذكرت ..

الخويطر2003
25-08-2004, 01:17 PM
يا جماعه الكتب التاريخيه قبل ان توزع في المكتبات تعرض على لجنه من قبل الامير سلمان بن عبدالعزيز امير الرياض (يعني اللي يبونه ينزل واللي ما يبونه يمنع) ولكن كتاب الدكتور سلطان من الكتب اللي اضافت شي ولو صغير في تاريخ العجمان وهذه الاضافه نتلهف عليها لعدم وجود كتّاب من القبيلة في الوقت الحالي مع العلم ان الاستاذ سعود بن جمران ال سليمان اثرى المكتبه العربيه باخبار القبيلة ولكن يبقى هناك قصور.
كذلك كتاب الظاهري ( واللي ارى ان البعض يجحد تعبه في تأليفه لكتاب هو الاول من نوعه عن العجمان )وكتابه مهم ومواضيعه ممتازه( حتى وان كان فيه بعض التعقيبات من الكاتب) ولكن يبقى مهم.


وما اقول الا بيض الله وجه الدكتور سلطان واقول لكل مجتهد نصيب ولا يخلو شئ من النقص.

الخويطر2003

الحساام
26-08-2004, 10:00 PM
انا هم اويد كلام الاخوه

انا استغرب منه بشده حتى انى لما قرئت الكتاب توقعت انه سيكون من اروع الكتب
ولكن ياليته ماكتب وفكنا من كتابته

لا وبعد عند ذكره لفخوذ العجمان وشيوخهم غلط غلطات واضحه
حتى ان بعض من قبائل اخري يقولوى هل بينه وبين بعض امراء هذه الفخوذ عداوه لانه تم اخفاء ناس مشهورين تعدهم القبائل وتعرفهم

\\ ثانيا عند سرده للوقائع والحروب وتاريخ العجمان استغرب البعض حتى كانه يذكر تلك المعارك على استحياء
يا اخى هذا تاريخ قبيلتك وفيها استشهد افراد قبيلتك وسطر وى فى جزيره بطولات كبيره يشهد لهم البعيد قبل القريب
انا ما اعتقد ان سلمان كان يمنع هذه الكتب لان ال سعود كانوى يسلفون بهذه السوالف ولايذكرون الحقائق لكن سبحان الله مانقول الا نرجو من الدكتور الكتب فى تاريخ اخر ويفضل عن تاريخ مليجه الحضاري حتى يكون افضل له لانى اعتقد ان تاريخه لم يتعلق بقوه مع تلك الحروب فاليكتب فى تاريخ مليجه فاعتقد انه للن يستحى فيه ذكره بحقائق

بندر
30-08-2004, 02:02 PM
صراحه كتاب ابن حثلين فيه الكثير من المجاملات وانا كل ماقراه فيه القا انه يجامل آل سعود فيه وماذكر السوالف اللي حنا نعرفها عن العجمان ونسمعها من شيباننا 000000000000
وعند ذكره لأمراء الفخوذ ايضا فيه الكثير من المجاملات يعني على كل فخذ حاط اميرين عشان مايزعل احد منهم 000000000

وشكراااااااااااااا
مزبن المجرم

بنت البوادي
13-03-2005, 11:47 PM
مرحبا
(قل خيرا او اصمت)
كنت اتمنى منكم كافراد من قبيلة العجمان ان تذكروا شيوخكم عند الاجانب بخير ومعزه بس (للاسف ماعندكم حميه لشيوخكم)
انتو وريتوني الوجه الصحيح لكم ،واحد يسب واحد يمدح احتمال يكون كلامكم صحيح واحتمال يكون العكس الشيخ القصد من كتابه انه كشيخ من شيوخ العجمان حب يكتب عن احد اجدوده وهذا شرف له ولكم كاعجمان الكل منكم يعرف المعارك والحروب اللي مر بها الشيخ راكان وعدد من افراد قبيلته وقصة اسره ومو بس انتو اللي تعرفون حتى احنا نعرفها ويشرفنا ان سمعنا بقبيله مثلكم كله عز وشجاعه فا مايحتاج يعيد ويزيد من الحكي يقولون(كثرة الحكي رداتن في العقل).
واتمنى ان يكون اسلوب الحديث ارقى من كذا بكثير لان مو بس انتو يالعجمان اللي تدخلون هالمنتدى كل فرد من افراد القبائل الاخرى يدخلون وعندهم حب استطلاع على تاريخ العجمان وعن اجيال العجمان وعن مدى تطورهم وتثقفهم وهل هم من اشباه اجدادهم في الشجاعه والمروه والتواضع والكرم و(الحميه)،،،،،،،،،،،،،،،
شكرا

الكاسر
19-04-2005, 08:11 PM
كنت اتمنى منكم كافراد من قبيلة العجمان ان تذكروا شيوخكم عند الاجانب بخير ومعزه بس (للاسف ماعندكم حميه لشيوخكم)

اختي الكريمه بنت البوادي ..

هذولا العجمان بزينهم وشينهم واميرهم الصادق... الرجال .. والي غير كذا يقاله لا .

الغفيلي
09-05-2005, 09:54 PM
والله فيه اخطا كبيره مااعرف كيف نسب الغفالا مع العجمان جميع النسا بين العرب ما ذ كروبان الغفالا او الغفيلي من العجم الله لا يسا محه على هذ الخلط يا دكتورمحد مصد قك على هذ النسب الا وحد ك وستحا سب عليه يوم لا ينفع مال ولا بنون

فزاع الغفيلي
10-05-2005, 11:05 PM
اخواني
ابنا عمومتي
عزوتي وجماعتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا المدعو0 الغفيلي
اقسم با لله انه ليس غفيلي ولا عجمي اقصد بذلك عجمان الرس وغفالا الرس
هو
من عمان
واعتقد من زنجبار ثم اتى الى عمان
ويعتقد ان هناك قبيله تسمى باسمنا
ويعتقد انه ابن عمي
وحاولت افهامه ولكن؟؟؟؟
قلت له
ان هناك غفيلي شمري
وغفيلي عتيبي دلبحي
وكذلك حربي ولكنهم قليل

ونحن العجمان تقريبا اللاشهر((الغفلا))
لكن لم يفهم
ولم يعرف

يسمي العجمان با العجم

يتكلم على الدكتور سلطان وكنه هو من نسبنا الى العجمان
نعرف اصلنا قبل ان يولد الدكتور خالد
هل تعتقد ان ذكرنا قدم او اخر
ف العرف بين القبائل من مئات السنين
وليس في كتاب
وتقول الله لا يسامحه نسبنا للعجم
الله لا يسامحك انت
عندما سميت قبيلتي با العجم

ولكن اعذرك ربما لانك لم تعايش القبائل في صحاري الجزيره العربيه

فانت من جبال صلاله ((وهذا ليس طعنا بك ولكن لنا اعرافنا ولكم اعرافكم ))
ولم تعرف قدر العجمان

واخيرا
دمتم بخير ابنا عمومتي

الهرمزان
14-05-2005, 11:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اول شي ببدا كلمي انكم تقولون ان الكتاب هذا وثيقه او وثائق على تاريخ العجمان انزين انت بتكتب وثيقه عن قبيله ونسل كامل واجيال واسلاف العجمان تمحي حقيقة النصر وتضع البديل الهزيمه وتضع الفخر غدر وكل ذلك لمصلحت من ليس للمصلحتك بل لمصلحت غيرك فانت هنا تزور التاريخ اذا حنا الحين نعرف تاريخا بدون لحد يضحك علينا بكر يجون عوالنا مايعروفون تاريخنا واذا اعرفو فاعرفو من الكتاب الهدمه لتاريخ مثل هذي (ومره ثانيه الي يبي يسوي كتاب يسوى لمصلحة القراء مو لغيره!!! وين الديمقراطيه وحرية الراي يربع دورو عليه)

بنت البوادي
21-05-2005, 01:44 AM
اخوي الغفيلي ارجو منك انك تكون راقي في الحديث احنا في منتدا يجمع القريب والبعيد وانت على فكره تتكلم عن شيخ يعني مو من مصلحتك تتكلم باهل الاسلوب اللي اقصدقه كلمتك (الله لا يسامحه)ليش احنا مو دين تسامح دين اخوه واعتبرني اختك وناصحه لك واتمنى انك ماتزعل من الكلام اللي قلته

معيض بن علي
21-05-2005, 01:56 AM
الغفيلات ثلاثة انواع العجمان وشمر وهناك الغفيلات الفرس وهاجرو الى عمان والامارات

اعادة
1- اغفيلات العجمان يرجوع الى المحافيظ
2- اغفيلات شمر وهو غفيله بن علي بن محمد الحارث الشريف الشمرى سنجار
3- وغفيلات عرب ايران ورجعو الى الخليج العريى تحديد الى الامارت وعمان وطلق عليهم اغفيله لانهم غدر بصاحبه بغفله يعنى فيه عرج المجوس مازالت

ثومة القلب
03-06-2005, 06:35 PM
العز يا الغفيلي لا صرت عجمي وانكارك هذا ما همنا لان الواضح انك صغير سن

NEWTRON
03-06-2005, 08:16 PM
هذولا العجمان بزينهم وشينهم واميرهم الصادق... الرجال .. والي غير كذا يقاله لا .

يا الكاسر انت تتهم سلطان بن خالد انه غير صادق ولا هوب رجال طيب انت تعرف الرجال والا تقول بما لا تعلم وهل انت كفوا تقول مثل هلكلام والله اني اعرفه وانه قليل جنسه في العجمان ولا فيهم مثل حمياه اما كتابه فهوا بحث اكاديمي يعتمد على مؤلفات الغير ويحتمل الخطا والصواب وما يقلل من قدره راي ناس ثلاث ارباع كتاباتهم اخطاء املائيه .

تعبثوا فيها اقلال البصيره .... الي لتصريف الحكي ما يعرفون

فهيد بن خالد
13-07-2005, 06:22 PM
مضاوي الرشيد و و سلطان بن خالد ,,,,,,, و المقارنه الظالمه

أولا: لن أدافع عن الأستاذ الدكتور سلطان بن خالد و ذلك لعدة أسباب أولها هو حق النقد للآخرين و خصوصا حول موضوع يتعلق فيه كل من هو عجمي و بالتالي لهم حق النقد في الحدود اللتي كفلها القانون و العرف بما لايمس كرامة المؤلف.
ثانيا: و هذه للدكتور سلطان , أتمنى علي شخصك الكريم عدم الرد ( حاليا) و حسن المتابعه و التقبل لهذه الردود من بني عم لا يخالجك فيهم أبداا الحب و الوفاء و التريث اللي أن يدلي الكثير منهم بدلوه آملا في الأستفاده القصوي من هذه الآراء ( و هذه جيده بعد للماركتنغ مع علمي و يقيني بزهدك في مردود هذا الكتاب ).
ثالثا: أنا قرآت الكتاب و فيه الكثير من الملاحظات و اللتي تحتاج لقرآه ثانيه و خصوصا من وجهة طرف / رأي الجهات المعاصرة الأخري في الأحداث و اللتي لو أتبعها الباحث لما رأي هذا الكتاب النور و أنا أقدر الجهد اللذي بذله الكاتب لنشر هذه الوثيقه بالرغم من كل العوائق اللتي واجهها وهي أشبه في الدخول لحقل من الألغام التاريخيه و الله المستعان.
رابعا: المقارنه بين د مضاوي الرشيد و د سلطان غير و اقعيه و لعدة أسباب من حيث العمل الأكاديمي نفسه و بلد النشر ( كتاب د مضاوي هو رسالة دكتوراه في علم الأجتماع نشرت في المملكه المتحدة و كتاب د سلطان هو دراسه وثائقيه تاريخيه نشرت في المملكه العربيع السعوديه ) .
أخيرا ,,,, أورد بعض المعلومات عن الدكتوره مضاوي الرشيد للعلم و التعريف,,,,
الأستاذه الدكتوره ( و حاليا بروفيسوره ) الأميره مضاوي الرشيد , مواليد المملكة العربيه السعوديه و أنتقلت للعيش منذ عام 1975 الي لبنان و فرنسا و أخيرا حط بها رحل الغربه الي المملكة المتحدة و أتمت فيها دراستها الجامعيه (جامعة سالفورد) و الدراسات العليا ( الماجستير و الدكتوراه من جامعة كامبردج و كانت رسالة الدكتوراه بعنوان: السياسة في واحة عربية Politics in an Arabian Oasis) و هي مختصه بعلم الأنثربولوجي و الدراسات الأسلامية و لها العديد من المؤلفات الأكاديمية و تنشر عبر دار الساقي ( دار نشر مشهوره في لندن و لها فرع في لبنان و عنوانها في لندن في منطقة كوينز واي ) و تحاضر منذ عام 1994 كأستاذه في جامعة كنجز كولدج ( الكلية الملكية في لندن) و لها حظور علي قناة الجزيرة و تستغل هذه القناة الشريره مداخلات الدكتوره مضاوي و تعنونها ب معارضه سعودية مقيمه في لندن ( وهذا لحاجة في نفس هذه القناه الشريره الحاقدة و الناقمة)


صوره للدكتوره مضاوي الرشيد http://www.alajman.net/upload/upload.php?aa=11212680813728

و عليه أرجو من الأخوه تقبل هذه المشتركة و قرآت ما بين السطور ,,,,,, و شكراا للدكتور سلطان بن خالد علي كتابه القيم و شكراا لكل من نقد و علق علي ما ورد فيه

فهيد بن خالد
21-07-2005, 06:49 PM
السيرة الذاتية للدكتور سلطان بن خالد ال حثلين

الاسم : سلطان بن خالد بن محمد بن حثلين

تاريج الميلاد : 1372هـ الموافق 1952م .

الدكتوراه :

في الفلسفة في الدراسات الإسلامية جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة

عنوان الرسالة : " الإفتاء ومواقف المفتين في العهدين الأموي والعباسي من السلطة " في الفترة بين 40 – 243هـ الموافق 661- 855م

Ifta and the Response of prominent Muftis to umayyad and early Abbasid Rule A. H. 40 –243l C.E. 661-855

التخصص : الدراسات الإسلاميـــة .

تاريخ التخرج : 1997م

الماجستير :

سنة منهجية للدراسات العليا ، قسم الثقافة الإسلامية ، كلية الشريعة ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض .

تاريخ الانتهاء من السنة التحضيرية للماجستير: 1413هـ - 1992م

التقديــــــر : ممتــــــاز

البكالوريوس :

الاقتصاد الإسلامي , كلية الشريعة , جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض 3 /2/ 1412هـ ، الموافق 13/8/1991م

التقديــــــر : ممتـــــــاز

التخصص العام : [الدراســــات الإسلاميــــة ]

الوظيفة الحالــية : رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية .

الأهتمامات العلمية:
- إقتصاديات التنمية في دول العالم الثالث .

- العلاقة بين التنمية الاقتصادية والتنمية السياسية .

- الفكر الاقتصادي الإسلامي .

- اقتصاديات البنوك الإسلامية .

- سياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي .

- قضايا الفكر السياسي الإسلامي والحريات العامة .

- الأنظمة في الدولة الإسلامية .
النشاط البحثي:

بحوث علمية منشورة في دوريات محكمــة :

- بن حثلين ، سلطان بن خالد ، حرية الرأي في النظم الديموقراطية المعاصرة مجلة البيان ، العدد 386، صفحة 35-58 ، الكويت سبتمبر ، 2002م

- بن حثلين ، سلطان بن خالد، حرية الرأي في الإسلام ، مجلة " الأضـــــواء ، مجلد رقم (11) عدد رقم (16) ص 93 - 130 " مركز الشيخ زايد الإسلامي ، جامعة بنجاب ، لاهور – باكستان سنة 1423هـ - ديسمبر 2001م

بحوث علمية تمت الموافقة على نشرها في دوريات محكمـة :

- بن حثلين ، سلطان بن خالد ، أزمة المديونية الدولية ، وجهة نظر إسلامية .

مجلة الدراسات العليا، جامعة الفاتح – طرابلس – ليبيا ، في 30/9/2001م .

- بن حثلين ، سلطان بن خالد ، " طبيعة عمل المصرف الإسلامي "

مجلة الدراسات الإسلامية ، إسلام أباد ،تمت الموافقة على النشر بتاريخ 21 سبتمبر 2002م
الكتابات الصحفبة:1 -
1- مقالات أسبوعية هادفة تنشر كل يوم سبت في عمودي الصحفي " أفكار طارئة " في صحيفة اليوم ، وهي تتناول الأمور الدينية ، والقضايا السياسيــة ,والاقتصادية ، والاجتماعية ، والأخلاقية ، والجمالية ، والتطلعات المستقبلية ، وغير ذلك مما يهم المجتمع العربي والإسلامي .


2 - مقالات صحفية تتمحور حول مجال التخصص ، نشرت في الصحف الوطنية اليومية والمجلات الأسبوعية وذلك كما يلي:
- التحديات الاقتصادية لدول مجلس التعاون , جريدة الاقتصادية ، 1998م
- مقال " المقاطعة العربية خيار آخر " نشر في جريدة الشرق الأوسط عام 2000
- إضاءة على المسح الميداني لوزارة الإسكان ، نشرت في جريدة الاقتصادية بتاريخ 29/12/ 1421هـ .
- رد على مقالات أ. د عبد الله الصالح العثيمين حول دراسة الكتاب المعنون بـ " تاريخ قبيلة العجمان " في جريدة الجزيرة عام 1421هـ
- نقد لمقالة " الإسلاميون ومؤسسات المجتمع المدني " لصالح بن عبد الله الشبعان المنشورة في جريدة الوطن عدد 209 بتاريخ 14 جمادى الأولى
المؤلفات:
- بن حثلين ، سلطان بن خالد ، تاريخ قبيلة العجمان ، دراسة وثائقية ، منشورات ذات السلاسل ، الكويت _ الطبعة الثانية ، 1421هـ _ 2001م

- بن حثلين ، سلطان بن خالد ، الفقهاء والخلفاء ( مواقف الفقهاء من السلطة السياسيـــة في العهدين الأموي والعباسي الأول من 60 – 245هـ ) منشورات دار عمار للنشر والتوزيع ، عمان ، 1241هـ الموافق 2000م

د.عجمي
23-08-2005, 09:10 AM
مشكور أخي فهيد بن خالد على التوضيح

المقارنة ظالمة ما فيها كلام

هذي قاعدة في لندن تسولف على راحتها

وعلى النقيض الدكتور سلطان موظف حكومي يدوّر الستر

الكاسر
23-08-2005, 12:23 PM
بنت البوادي ...

كنت اتمنى منكم كافراد من قبيلة العجمان ان تذكروا شيوخكم عند الاجانب بخير ومعزه بس (للاسف ماعندكم حميه لشيوخكم)

الكاسر ...

اختي الكريمه بنت البوادي ..

هذولا العجمان بزينهم وشينهم واميرهم الصادق... الرجال .. والي غير كذا يقاله لا .

Newtron...

يا الكاسر انت تتهم سلطان بن خالد انه غير صادق ولا هوب رجال طيب انت تعرف الرجال والا تقول بما لا تعلم وهل انت كفوا تقول مثل هلكلام والله اني اعرفه وانه قليل جنسه في العجمان ولا فيهم مثل حمياه اما كتابه فهوا بحث اكاديمي يعتمد على مؤلفات الغير ويحتمل الخطا والصواب وما يقلل من قدره راي ناس ثلاث ارباع كتاباتهم اخطاء املائيه .

اخيرا الكاسر ..

وش يجيب ها الحكي ؟؟

انا وش قايل ؟؟

اقوووووولك... انا كفو غصبا على خشمك وخشم الي خلفوك

اشك انك تفهم من رأسك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

AL3AJME
23-08-2005, 01:26 PM
الدكتور كتابه مدوج وقاطع جاده وكتابه عباره عن تجميع من اصدارات قديمه بدون مايذهب ويختلط مع شيبان العجمان والناس اللى تحفظ السوالف

العالم
23-08-2005, 01:33 PM
المفروض انه يسمي كتابه اماره ال حثلين لان جميع معلوماته عن ال حثلين ولم يكتب امراء البدود وافعالهم التي مثل نور الشمس والمفروض انه يكتب من رواه العجمان ويترك سرد اهل عرقه(التركي)الي مايعروف منهم العجمان من وجه قبلي وانما من وجه سياسي ولاحظوا كتابت الدكتور سلطان في امراء البدود وتغيرها من الطبعه الاولى الى الطبعه الثانيه مثل::

ال سليمان وامرائهم ال عصيدان وال حجرف =====>>>الى وامراءهم ال عصيدان فقط

وال شامر ومنهم ال خرصان شيوخ ال شايقه=====>>>الى ومنهم ال خرصان شيوخ ال شامر..................يعني ليه ما سأل عشان ماعد يغلط.

وبعد تفريع ال عرجاء::الى ال قنيبر وال صلاح

وخلا ال صلاح قسمين؟؟؟؟؟وهم سبع اقسام:eek::eek::eek:


المهم كتابه (ما اعجب العجمان)

NEWTRON
23-08-2005, 02:34 PM
اقوووووولك... انا كفو غصبا على خشمك وخشم الي خلفوك

اشوفك زعلت الظاهر لحقك من عمرك شكه

شف البزران الي تحت تشوف نفسك معهم

الكاسر
23-08-2005, 06:44 PM
ايه احس اني منهم لا صرت اتكلم معك ؟؟