المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقربــــوا ..، عشاكم كبسة فقـــــــــع !


هند
22-01-2005, 05:20 PM
كتب - سلمان السلمان:
مع دخول فصل الشتاء ونزول أول قطرات المطر يتناقل الناس أخبار الفقع وأين ظهر ويبدؤون في البحث عن هذا الفطر استمتاعاً بقضاء الوقت في البحث عنه ، وأيضاً بطعمه الذي يحاول الكثير ألا يمر الشتاء إلا وقد تناول شيئاً منه ،
عن الفقع وألوانه وأنواعه ووقت ظهوره تحدث الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق قائلاً :
الكمأة والتي تسمى عند العامة بالفقع هي نبات فطري يؤكل ، وهو يخرج من الأرض كما يخرج الفطر ، والفقع لذيذ الطعم وله رائحة عطرية ويتراوح حجمه بين البندقة والبرتقالة.

وعن ألوان الفقع وأجودها
للفقع عدة ألوان:
بيضاء وحمراء وسوداء ، والأسود منها هو الجباة وهو قليل الوجود أما الأبيض منها فهو موجود بكثرة ويسمى الفقعة ، ويسميه عامة الناس الفقع وهو أقل أنواع الكمأة جودة وقيمة ، ومع ذلك فهو أشهر أنواعها ، ويطلق عليه الزبيدي ، ويظهر مع أول دفء شمس الربيع.

أما وقت ظهوره
تبدأ تباشير الفقع - والذي يسمى الهوبر - فيكون موجوداً بعد أول مطرة بـ 45 ليلة والهوبر لونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الفقع الأصلي وهو يدل على أن الفقع المأكول سيظهر قريباً ، ويعتبر هذا النوع أردأ أنواع الفقع ونادراً ما يؤكل ،
أما الفقع الصالح للأكل فيكون موجوداً في المنطقة المرادة بعد 75 ليلة من أول مطرة في موسمه وجميع أيام الوسم، وعشرين يوماً من المربعانية إذا نزل فيها المطر فهو منبت للفقع بشرط تتابع المطر وكثرة رعد السحابة الممطرة فكلما كثر الرعد كثر الفقع لذلك يسميه العرب «بنات الرعد» لأنه يكثر بكثرته.

( جريدة الرياض )


----

http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400098.jpg


http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400087.jpg


http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400085.jpg



http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400070.jpg



http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400073.jpg

http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400056.jpg


http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400162.jpg



http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400161.jpg



http://www.alajman.net/vb/uploader/mk9187_SV400167.jpg



السؤدد

محمد بن جنيد
22-01-2005, 07:03 PM
مشكوره السؤد على هالمعلومات

ويعطيك الف عافيه

تحياتي
ابوساره

هند
22-01-2005, 08:06 PM
مرحبا بالأخ ( مصرقع الجنيد )
العفو ، جزاك الله خير

أسعدني حضــــورك


السؤدد

كويتيه
23-01-2005, 03:56 AM
وديا اذوقه صراحه:)

يعطيج العافيه يا الغاليه

هند
23-01-2005, 05:44 AM
ياهــــلا وغلا ياكويتية
وأنا بعد والله ، ودى أذوقه


أسعدني حضورك يالغالية

لك مودتي
السؤدد

فيصل بن حجرف
23-01-2005, 06:37 AM
موضوع جميل
بس ولله شهيتونا على الفقع
بس الزبيدي اللي اعرفه انه من اجود انواع الفقع
الكاتب يقول هو اقل انواع الفقع جودة وقيمة
واللي نعرفه انه هو احسنها

هند
23-01-2005, 07:19 AM
مرحباً بك أخي القدير ( العجمان )
والله مدرى أخي الفاضل ، يمكن اختلط على الكاتب الأمر

أسعدني حضــورك وتعليقك

لك الشكر
السؤدد

صـــمتا
23-01-2005, 10:20 AM
يعطيك العافيه اختي السؤدد ..

بصراحه ودنا على الفقع ...

لك الشكر على الموضوع ووجهدك النبيله

هند
23-01-2005, 12:12 PM
ياهلا والله
مرحبتين يابنت الســــــــلاطين
الله يعافيك ويسلم قلبك

أسعدني حضورك وماحمل


السؤدد

غرنوووق
24-01-2005, 12:58 AM
ايه السؤدد كذا حلوو

خير وربيع وفقع مو تقولين ضبان وجلا وبلاااا

تسلمين يا غالية على الموضوع

بس الصور ذي الله يهداش دعاية لوانيت ابو شنب مب للفقع (( وانيت اللاند كروز )):cool:


يسلمووو الايادي بس لو على الكبسة كنش ما تدرين سميينة شووووووووووووووووية بس :p

هند
24-01-2005, 06:41 AM
ياهــــــلا وغلااااا أختى غرنوق
إن شاءالله عجبتك الكبسة :)

أسعدني حضــــــــورك وتعليقك


لك مودتي
السؤدد

كويتي
24-01-2005, 01:13 PM
الله لا يهيــنج يا السؤدد على هذي الكبســه

تقبـلي تحياتي
كويتي

هند
24-01-2005, 03:54 PM
ولايهينك ياكويتي

أسعدني حضـــورك


لك تقديري
السؤدد

ذيب القوم
26-01-2005, 04:56 AM
شكرا شكرا


يعطيك العافيه يا السودد علا الموضوع


والصراحه ودي بكبسة فقع



تحياتي

هند
26-01-2005, 10:12 AM
ياهلا بذيب القوم

الله يعافيك ويسلمك

الحمدلله جازت لك الكبسة


أسعدني حضورك

السؤدد

بن حظيبه
26-01-2005, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيج العافيه أختي السؤدد ما قصرتي.هذا الظاهر فقع نابت بعد مطر وبرق وسمي !!
شكله رهيببببببب
تحياتي

هند
26-01-2005, 12:12 PM
وعليكم الســــــــــلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا بالأخ القدير ( ابن حضيبة )
الله يعافيك ويسلمك

أسعدني حضــــــــــورك


السؤدد

محمد أبو زيد
27-01-2005, 03:01 PM
عسى الله يجيب الامطار والفقع والخير

السؤدد لاهنتي على الموضوع وتسلم يمينش

هند
27-01-2005, 04:41 PM
عسى :)

ولاهنت ياشديد الباس
الله يسلمك ويعافيك

أسعدني حضـــــــــــــورك

لك تقديري
السؤدد

al_ajmi33
28-01-2005, 10:22 PM
مشكورين على الفقع اللي يفتح النفس بس ....
وش علوم الفقع ذا السنه به و ألا ما به ؟:)
محد طلع للبر يجيب لنا علومه لأني طاريني أطلع خلال اليومين الجايين و كان به فقع دلونا
جزاكم الله خير...

و شكــــــــــــــــــــــرا ...

هند
29-01-2005, 06:07 PM
مرحبا بالأخ ( al_ajmi33 )
العفو ، حياك الله

سعدت بإطلالتك

لك تقديري
السؤدد

قبلةالعجمان
01-02-2005, 04:19 AM
يعطيج العااااااااااااااااافيــــــــــــة ..:):)

هند
01-02-2005, 05:35 AM
ياهلا وغلا بقبلة العجمان

صباح الورد

الله يعافيك ويسلم قلبك


السؤدد

al876anya
02-02-2005, 09:05 PM
السؤدد

تسلمين على الموضوع..
وان شاء الله اجربها لما اكون مع الأهــل
يعطيج كل عافية وصحــة وسلامة
لاعدمنا طيب موضيعــك وطرحك

أختج في الله
القحطــانية

هند
02-02-2005, 09:16 PM
القحطانية
يامرحبا بك
الله يعافيك ويسلمك

أسعدني حضورك وماحمل


السؤدد