المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ الإبل عند قبيلة بني رشيد العبسية


جامع الأخبار
21-09-2013, 11:45 PM
تاريخ الإبِل الاصَايَل عند الرشايدة بنو عبس
أشتهرت قبيلة بني رشيد (عبس) في الجزيرة العربية بإمتلاك سُلالات نادرة من الإبل العربية الأصيلة من أشهر هذه السُلالات وأقدمها ( رَيّنْه ْ) إبل مشهورة عند الشيخ عيادة بن عايد ابن عجوين الرشيدي (رحمه الله ) [1218- 1299هجري] كان قد أشارإليها الرحالة البريطاني تشارلز داوتي (1) بقوله : " قبيلة بني رشيد قبيلة بدوية وهم رجال حرب أشداء يصيبون أهدافهم بدقة , وجمالهم من أفضل الجمال العربية ولاينافسهم بذلك أحدا ً " أنتهى . تنحدر هذه السلاله النجيبة التي تميزت بها قبيلة بني رشيد (قديما ً) من سُلالة التيهي, وهي نجائب من سُلالات الإبل النادرة في الجزيرة العربية منها (القصوى) , ناقة الرسول محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام ومنها (مُصبحة) الناقة الخاصة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه). وتُنسب الإبل التيهية إلى صحراء التيه [صحراء سيناء] التي تاه بها بنو إسرائيل وتشتهر بسرعتها التي تفوق في أحيانٍ كثيرة سرعة الخيول ومن قبيلة بني رشيد درُجت (انتقلت) إلى قبائل عتيبة وبني خالد, حيث ُ أشترى الشيخ ابو خشيم العتيبي و السياري الخالدي من أنتاج سُلالة ( رَيّنْة ْ) النجيبة. وهم أول من اقتناها بعد مالكها الأصلي الأول الذي تُعزى إليه الشيخ عيادة ابن عجوين الرشيدي .
كتبه الباحث : ناصر العجوني
___________________________
(1) (رحلات في صحراء العرب ج 2 / 63 )

راعي الخلفا
22-09-2013, 12:36 AM
قبيلة بني رشيد من القبائل العريقة في الجزيرة

الـعـابـر
22-09-2013, 01:33 AM
لاهنت على نقل الموضوع المميز
ونعم في قبيلة الرشايدة أهل الكرم والجود

الباشا
22-09-2013, 11:00 AM
شكرا لك على النقل المميز والله يعطيك العافية

جامع الأخبار
22-09-2013, 02:02 PM
قبيلة بني رشيد من القبائل العريقة في الجزيرة

ماعليك زود ياحفيد متعبين الحكومات لاهنت

جامع الأخبار
22-09-2013, 02:06 PM
لاهنت على نقل الموضوع المميز
ونعم في قبيلة الرشايدة أهل الكرم والجود

ماعليكم زود ياوافين الاشبار
أشكرك لاهنت يالعابر

جامع الأخبار
22-09-2013, 02:07 PM
شكرا لك على النقل المميز والله يعطيك العافية

العفو طال عمرك تشرفت بمرورك وإطلاعك لاهنت

●• Ŝђǿǿq •●
22-09-2013, 06:49 PM
شُكراً لكـَ ..~

جامع الأخبار
23-09-2013, 12:35 AM
شُكراً لكـَ ..~

العفو ..شاكر لك على حضورك وإطلاعك