المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمعة.. بداية الوسم وموسم الأمطار


سحر الغروب
11-10-2012, 03:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجمعة.. بداية الوسم وموسم الأمطار

http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2011/07/sg1_275402139.jpg


تستعد المنطقة هذه الأيام لإستقبال موسم الوسم الذي سيحل يوم الجمعة السادس والعشرين من ذي القعدة، حيث تعيش آخر أيام موسم الصفري، وذلك وفقاً للفلكي الدكتور خالد الزعاق. وأوضح الدكتور الزعاق أن دخول الوسم وحسب حساباته سيدخل بعد يومين، بعدما بدأت الأرض تنفث البرودة استعداداً لهذا الموسم المهم. وقال الزعاق: "حلول الوسم علامة على بداية موسم هطول الأمطار الطبيعي، ومدته اثنان وخمسون يوماً، وإذا نزل مطر خلاله، فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر". وأضاف الزعاق أنه وبعد الوسم تدخل المربعانية، مبيناً أن الوسم ليس نجماً أي أنه لا يوجد نجم يحمل اسمه كحال سهيل، وإنما هو زمن معروف مكون من أربعة نجوم، وسمِّي وسمياً لأنه يسم الأرض بالنبات، ويسمَّى الوسمي ووسمياً، ويُقال أرض "موسومة" إذا أصابها مطر الوسمي. وقال الخبير الفلكي في حديثه: "مطر الوسمي مفيد للأرض؛ لأنه ينبت الفقع والنفل والروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي، حيث تخضر الأرض بالأعشاب الحولية والمعمرة وأول أمطار الوسم يسمى بعهاد، والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له المرابيع، واحدها مرباع كمرابيع الإبل، وهي التي تنتج في أول الزمان ويُقال للمكان السريع النبات مرباع. وللوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب، والطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية غربية لا تدوم طويلاً، مع برودة ملحوظة في آخر الليل وقد تسقط بعض قطرات المطر في الأيام الأولى من الوسم، إلا أنها تتبخر قبل وصولها إلى الأرض ومن المجريات أنه إذا نزل مطر خلال أيام الوسم فإن السنة تكون خصبة وتبشر بربيع مزدهر. ولا يزال الجو حاراً نهاراً بارداً نسبياً في آخر الليل في أول الوسم، ويعتدل الجو في منتصف الوسم تقريباً أثناء النهار وتزداد برودته أثناء الليل، وتكثر فيه العواصف والرياح المحملة بالغبار والأتربة، وقد تكون ماطرة أحيانا وغالباً ما تكون في ساعات الليل الأولى؛ لذا تهيج أمراض الحساسية وأمراض العيون والزكام لتقلبات الجو والإصابات بالإسهال لنفحات البرد المباغتة؛ الأمر الذي جعلهم ينهون عن النوم فيه بالعراء".


منقول

●• Ŝђǿǿq •●
11-10-2012, 03:39 AM
مآشآء اللًه ..
اللًه يجعلهآ سنة أمطآر وربيًع على جميًع بلآد المسلميًن
ألف شٌكر عً الخبًر المٌفرح ..~

الاصيله
11-10-2012, 03:43 AM
الله يجعلهاا سنة خير علينا وعليكم




لاهنت ع الخبر

صوت الجنوب
11-10-2012, 06:24 AM
اللــــــــــــــــــــــه يرزقنا الحيـــــــــــــــــــــــــــا ..

شكــــــــــــــــــــــــــــرا على الخبـــــــــــــــر المنعش ...

العــــديم
11-10-2012, 01:26 PM
الله يرزق المسلمين بالربيع الطيب
تم نقل موضوعش لقسم الباديه

لاهنتي ع الموضوع

العــــديم
11-10-2012, 01:52 PM
أوضح الدكتور علي بن محمد الشكري المتخصص في الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ل"الرياض" بأن يوم الثلاثاء القادم 30 ذوالقعدة الموافق 16 اكتوبر 2012 م هو أول أيام (الوسمي)، وهو من أهم المواسم عند العرب لأنه يبشّر بنزول الأمطار النافعة لنمو الأعشاب والنباتات الربيعية والفقع، وأشار الشكري إلى ان عدد أيامه (52) يوماً مقسمة على أربع نجوم، أولها نجم العواء (وفيه يعتدل الجو في النهار ويبرد قليلاً في الليل ومطره نافع ينبت أنواعا مختلفة من الفقع والنفل والأعشاب الصحراوية، وقد تنشط فيه الرياح الشمالية والشمالية الشرقية السطحية المحملة بالغبار على المناطق الشمالية والشرقية والوسطى، كما يستمر فيه النهار بالنقص والليل بالزيادة)، يليه نجم السماك (حيث تزداد برودة الجو في الليل مع الاعتدال وتهب فيه الرياح الجنوبية وأمطاره غزيرة ونافعة، يعقبه نجم الغفر (وفيه تزداد برودة الجو في الليل والنهار ويصلح لنقل أفراخ الأشجار والنخيل، كما تكثر نزلات البرد والزكام وخاصة كبار السن ومن يعاني من الأمراض المزمنة، ويستمر فيه النهار بالنقص والليل بالزيادة)، أما آخر نجوم الوسمي فهو الزبانا (حيث تزداد برودة الجو وتشتد الرياح الباردة.



يعني بداية الوسم يوم الثلاثاء
وليس يوم الجمعه :)

الـعـابـر
11-10-2012, 03:48 PM
بداية الوسم كل سنة في 15/10
كلام العديم صحيح

لاهنتي على الموضوع

سحر الغروب
11-10-2012, 09:11 PM
كل جريده ولها رأي :)
اشكركم على مروركم العذب ,,,,,,

بوشجـــاع
19-12-2012, 03:23 AM
ياربي اجعله هنيئاً مريئا

عذبة الصفات
19-12-2012, 02:40 PM
تسلمين ولاهنتي ع الطرح المميز
جعل ايامنا كلها امطار

الاصيله
20-12-2012, 12:54 PM
لاهنتي ياغلااا

سحر الغروب
20-12-2012, 01:17 PM
أشكر عذب مروركم ,,,,,

المنفرد
20-12-2012, 06:41 PM
عسى الله يغنينا من خيرها

لاهنت

سحر الغروب
21-12-2012, 10:57 PM
أشكر عذب مروركم ,,,,,

ابورامي
21-12-2012, 11:06 PM
العديم سحر الغروب شكرأ لكما وعساها سنه خير وبركه شامل وعام وسنه سعاده

ان شاء الله

سحر الغروب
23-12-2012, 11:34 AM
أشكر عذب مرورك ,,,,,